ذات صلة

جمع

علاج التهابات القطط

الرئيسيةالحيواناتعلاج التهابات القطط

تعد الأمراض المعدية وحدوث أنواع مختلفة من التهابات القطط من بين أخطر أمراض القطط التي يمكن أن تعرض صحة وحياة القطط للخطر إذا لم نتوخى الحذر. كن مطمئنا، فنحن نعرف بهذه الطريقة وفي هذا المقال نريد التحدث عن تسمية الأمراض المعدية للقطط وكيف يمكننا الوقاية منها؟ حديث. لذا انضم إلينا.

تعتبر رعاية القطط الجديدة تجربة رائعة ومثيرة. لكن الاهتمام بالقطط مثل الأطفال مسؤولية كبيرة وحساسة وعلينا أن نعرف كيف نعتني بالقطط والأمراض التي قد تهدد صحتهم.

ابيضاض الدم في القطط
فيروس ابيضاض الدم لدى القطط

الأمراض المعدية في القطط

إنها مليئة بالكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا والفيروسات) في كل مكان حولنا؛ لكن لحسن الحظ، لا يستطيع معظمهم عبور نظام الدفاع عن القط وإصابة القطة بالمرض. ومع ذلك، فإن بعض هذه الكائنات الدقيقة، المعروفة باسم مسببات الأمراض أو مسببات الأمراض، يمكن أن تغزو جسم القطة وتسبب أمراضا معدية مختلفة في القط.

يعتمد حدوث المشاكل المعدية في القطط على عدد من العوامل، بما في ذلك كمية العامل الممرض الموجود، وخطر أو قوة مسببات الأمراض، والحالة الصحية للقطط، ومستوى الإجهاد، ونظام المناعة.

تعتبر الرعاية المناسبة والالتزام بالقطط وبيئتها والتطعيم من أكثر الطرق فعالية للوقاية من الأمراض المعدية للقطط. بمعرفة أعراض الأمراض المعدية، يمكنك ملاحظتها قريبا جدا والحصول على مساعدة من طبيب بيطري عبر الإنترنت لعلاج عدوى القطط.

الإيدز القطط أو نقص المناعة القطط (FIV) من التهابات القطط

تسبب العدوى الفيروسية FIV خللا في الجهاز المناعي للقط وتسبب مرض الإيدز. ينتقل الفيروس عن طريق لعاب القطط المصابة وبالدرجة الأولى عن طريق العض. من المرجح أن تصاب القطط الخارجية بالنعناع البري وأكبر من القطط في منتصف العمر.

بعد فترة وجيزة من العدوى، قد يصاب القط بالحمى وتضخم الغدد الليمفاوية. بالطبع تختفي الأعراض بسرعة كبيرة ولا يعاني القطة من أي مشاكل في المظهر. قد تستمر فترة الحضانة أو انقراض المرض لأشهر أو حتى سنوات، وقد لا تظهر على القط أي أعراض خلال هذا الوقت.

الأمراض المعدية في القطط
اهم امراض القطط وعوارضها المعدية

لسوء الحظ، لا يوجد حتى الآن علاج فعال لـ FIV، وفقط مع الرعاية والعلاج الداعم يمكن تقليل آثاره وأعراضه قليلاً.

ابيضاض الدم في القطط أو ابيضاض الدم في القطط

فيروس لوكيميا القطط، أو FeLV، شديد العدوى ويسبب موتا للقطط أكثر من أي كائن حي آخر. الطريقة الرئيسية لانتقال المرض هي من خلال الاتصال المباشر بلعاب القطط المصابة ، وهو أكثر شيوعا في الأماكن التي يتم فيها تربية العديد من القطط (مثل الملاجئ والمنازل الداخلية). بالطبع، يمكن أيضا أن ينتقل سرطان الدم إلى القطط الأخرى من خلال وسائل أخرى مثل الدم والتهابات المسالك البولية والبراز وإفرازات حليب الثدي.

يقرأ  كلب الصيد الأفغاني

يمكن أن تتنوع أعراض FeLV بشكل كبير وتشمل فقر الدم وجهاز المناعة المكبوت ومشاكل الإنجاب والتهاب الأمعاء وحتى الاضطرابات العصبية.

يمكن تشخيص اللوكيميا من خلال فحص الدم، وللأسف لا يوجد علاج فعال لهذا النوع من سرطان الدم لدى القطط. فقط مع الرعاية المناسبة والمحافظة على القط والعلاج الداعم يمكن تقليل أعراض العدوى في القط ومضاعفات المرض بشكل طفيف (اقرأ في هذا الصدد: حفظ القط).

عدوى الجهاز التنفسي القط. التهاب القصبات الرقيقة الفيروسي القطط

التهاب القصبات الأنفية العدوى الفيروسية هي مجموعة من العوامل المعدية التي تسبب أعراض الجهاز التنفسي العلوي في القطط والقطط البالغة.

تمثل الأمراض المعدية الناجمة عن فيروس الهربس والفيروسات الكلسية التي يسببها فيروس التهاب القصبات الأنفية حوالي 90٪ من التهابات الجهاز التنفسي لدى القطط، وتشمل مسببات الأمراض الأخرى المتدثرة، والميكوبلازما، والبورديتيلا، وغيرها. وبالطبع يمكن أن تصاب القطط بأكثر من عامل ممرض وتتطور لديها أعراض مثل التهابات العين والرئة والأذن والفم واللثة.

يهدد مرض فيروس الكالسيف القطط أكثر من غيره ويمكنه حتى قتلهم. التهابات العين والفم لدى القطط الصغيرة والتهابات اللثة والرئة هي بعض الأعراض. يمكنك العثور على معلومات مفيدة حول أعراض المرض وكيفية علاجه والوقاية منه في مقالة Cat Calcium Virus.

هربس القط هو عامل فيروسي آخر يسبب التهابات العين في القطط والقطط البالغة وأعراض تشبه أعراض البرد.

التهاب الأنف الفيروسي في القطط شديد العدوى وينتقل إلى القطط الأخرى عن طريق عطس قطة مصابة. تقل احتمالية إصابة قطط الدم بالتهاب الأنف ، كما أن معظم القطط التي تعيش في الملاجئ والقطط الضالة وقطط الدم التي تتلامس مع قطط أخرى هي أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

تشمل أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي في القطط العطس وسيلان الأنف والتهابات عين القط وإفرازات الأنف. بالطبع، في بعض الأحيان قد يزيد السعال والتقرحات والتهابات أنف القط وفمها وحتى الحمى من الأعراض.

يعتمد العلاج على شدة الحالة وقد يشمل المضادات الحيوية للقطط والسوائل والأدوية المضادة للفيروسات.

مرض البانليكوبنيا من التهابات القطط

يعد فيروس بارفو السنوري مرضا معديا آخر للقطط، ويسمى أيضا بنقص الكريات البيض السنوري والتهاب الأمعاء المعدي.

يسبب فيروس بيلوكوبينيا العديد من المشاكل الصحية للقطط وهو خطير ومميت بشكل خاص في القطط. من مضاعفاته القيء والإسهال الحاد والدوسنتاريا والجفاف والموت المفاجئ. لحسن الحظ، يوجد لقاح لعموم خلايا الدم البيضاء، وهو أحد أهم اللقاحات للقطط.

يمكنك معرفة المزيد عن الأعراض وخيارات العلاج في مقالة مرض البانليكوبنيا في القطط.

التهاب الصفاق المعدية للقطط (FIP)

التهاب الصفاق المعدي للقطط، أو FIP، هو مرض فيروسي يصيب القطط وتسببه مجموعة من الفيروسات تسمى فيروس كورونا القطط. بالطبع هذا الفيروس مختلف تماما عن فيروس كورونا المنتشر الآن في العالم.

يقرأ  رائحة الفم الكريهة في الكلاب وعلاجها؟

ما هو FeCV؟

تعيش معظم سلالات الفيروس في الجهاز الهضمي للقطط ولا تسبب أي مرض معين. هذه تسمى فيروسات كورونا المعوية (FeCV).

التهاب البريتون المعدي السنوري
التهاب الصفاق المعدية للقطط

خلال المراحل المبكرة من عدوى القطط، لا توجد أعراض. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تظهر أعراض مثل ضيق التنفس العلوي الخفيف، والعطس، وسيلان الأنف، والتهابات الأنف والعين في القطط. قد تظهر مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال في القطط الأخرى.

متى يحدث FIP؟

ولكن عندما يتحور فيروس كورونا القطط بطريقة معينة، يصبح FIP معديا.

في حوالي 10٪ من القطط المصابة، يتكاثر الفيروس ويتحول، ويتطور التهاب الصفاق المعدي للقطط أو FIPV وينتشر في جميع أنحاء جسم القط. يمكن أن يسبب هذا المرض المعدي تفاعلات التهابية شديدة في أنسجة البطن أو الكلى أو الدماغ.

يأتي مرض FIP في شكلين رطب وجاف، ويمكن أن يكون للقطط أعراض من نوع واحد أو مزيج من الاثنين معا. قد تختلف الأعراض الأولية لمرض معدي القطط في كل قطة؛ ولكنه غالبا ما يشمل الحمى المتكررة وفقدان الشهية وفقدان الطاقة والضعف والخمول. في مراحل لاحقة يتم تحديد الأعراض الرئيسية والتي تختلف حسب شكل المرض.

لطالما عُرف هذا المرض المعدي للقطط بأنه مرض عضال. ولكن في الآونة الأخيرة، تم تطوير الأدوية المضادة للفيروسات للمساعدة في علاجها. بالطبع، لم تتم الموافقة على هذه الأدوية من قبل العديد من المنظمات الصيدلانية ذات السمعة الطيبة حول العالم.

الجيارديا من التهابات القطط

الجيارديا هي كائنات وحيدة الخلية يمكن أن تسبب التهابات معوية في القطط. انتقال الجيارديا إلى البشر غير مرجح للغاية ؛ لكنه ليس مستحيلاً أيضاً!

القطط التي تعيش في أماكن جماعية مثل الملاجئ أكثر عرضة لهذا المرض الطفيلي (اقرأ المزيد: الطفيليات في القطط).

تأتي الجيارديا في شكلين: trophozoite و cyst.

Giardia trophozoite هو نوع من الطفيليات التي تتحرك داخل الجسم (القط) حتى تصل أخيرا إلى الأمعاء.
الخراجات هي شكل معدي ومعد لهذا المرض ويمكن أن تعيش في البيئة لفترة طويلة.
تشمل أعراض مرض الجيارديا الإسهال والقيء المستمر أو المتقطع. بالطبع، في كثير من الحالات، قد لا تكون هناك علامات أو أعراض.

العلاج الأكثر فعالية لعدوى طفيلية الجيارديا هو الاستخدام الواسع النطاق لمزيل الديدان، والذي يصفه طبيب بيطري عبر الإنترنت. حيث يمكن أن تلتصق الأكياس بفراء القطط وتكون مصدرا للتلوث؛ يجب أن يتم ذلك أثناء العلاج والغسيل والاستحمام.

عدوى المسالك البولية في القطط (UTI)

في حين أن اضطرابات المسالك البولية شائعة نسبيا في القطط؛ لكن عدوى المسالك البولية للقطط (UTI) غير شائعة تماما ومرض معدي خطير. بعض القطط، مثل ذكور القطط، والقطط البدينة، والقطط المصابة بداء السكري، والقطط الأكبر سنا ومتوسط ​​العمر، تكون أكثر عرضة للإصابة.

أعراض التهاب المسالك البولية في القطط تجعل القطة تحاول التبول عدة مرات ، ولكن في كل مرة تخرج كمية صغيرة من البول. البول مؤلم للقطط وقد يصرخون أو يتأوهون أو حتى الدم في بولهم.

يقرأ  كل ما تريد معرفته حول قط الراغدول

بشكل عام ، تحدث عدوى المسالك البولية عندما تمر البكتيريا عبر مجرى البول إلى مثانة القط. المثانة مسؤولة عن تعقيم البول. ولكن عندما تدخل البكتيريا إلى المثانة، فإنها تتكاثر بسرعة وتتكاثر وتسبب التهابات المسالك البولية في القطط.

يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية إلى حصوات المثانة ومشاكل القطط وأمراض الكلى وحتى الفشل الكلوي الذي يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المشاكل الصحية.

يقوم الطبيب البيطري عبر الإنترنت بعلاج القطة بعد فحص وتشخيص المرض وشدته. إن وصف الأدوية المختلفة مثل المضادات الحيوية، وتشجيع القطط على شرب المزيد من الماء، وفي بعض الحالات، استخدام طعام القطط الكلوي للقطط التي تعاني من مشاكل في الكلى هي بعض طرق السيطرة عليها.

عدوى فطرية للقطط (القوباء الحلقية) من التهابات القطط

الفطريات مرض معد يصيب القطط ويسبب أمراض جلدية مختلفة للقطط والشعر والأظافر نتيجة لوجود فطر يسمى الفطريات الجلدية.

تعد العدوى الفطرية من الأمراض الشائعة بين الإنسان والقطط، وفي حالة الاتصال البشري المباشر بالمنطقة المصابة، فمن الممكن أيضا انتقال العدوى من القطط إلى الإنسان (اقرأ المزيد في هذا الصدد: الأمراض الشائعة للإنسان والقطط) .

الطريق الرئيسي للانتقال هو عندما تنتقل الجراثيم الفطرية مباشرة إلى الجلد البالي أو المتهيج. تظهر الأعراض والآفات الجلدية عادةً بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

الالتهابات الفطرية للقط
أسباب فطريات القطط

تعاني القطط من التهابات فطرية مثل الثعلبة البقعية والتقشير وتكسر الشعر، وقد يكون لها نتوءات تشبه حب الشباب على جلدها. الوجه والحلمات والذيل والساقين أكثر عرضة للالتهابات الفطرية والجلدية في القطط.

قد يُشفى المرض الفطري من تلقاء نفسه في بعض الأحيان؛ ولكن في معظم الأوقات هناك حاجة إلى علاج عدوى القطط. تساعد الأدوية المضادة للفطريات والشامبو والمطهرات على تسريع شفاء القط ومنع انتشار الجراثيم الفطرية في البيئة.

هل التطعيم يحمي القطط من التهابات القطط؟

تحصين القطط من العديد من الأمراض الخطيرة والمميتة. لسوء الحظ، لا يوجد حاليا لقاح لجميع عدوى القطط؛ لأن إنتاج لقاح فعال لبعض مسببات الأمراض أمر صعب للغاية.

ومع ذلك، هناك لقاحات لحسن الحظ للعديد من الأمراض المعدية في القطط، ومن خلال حقنها يمكنك بشكل كبير منع قطتك من الإصابة بالمرض.

بعض اللقاحات المتاحة للأمراض المعدية للقطط تشمل:

  • FPV أو فيروس بارفو القطط، المعروف أيضا باسم Penlocopenia.
  •  فيروس الهربس (FHV) وهو أحد الأسباب الرئيسية لنزلات البرد في القطط.
  • Calcivirus (FCV): يعد فيروس الكالسيف، إلى جانب فيروس الهربس، أحد الأسباب الرئيسية لنزلات البرد في القطط والقطط، والتي لها أعراض أكثر اعتدالًا واعتدالًا بشكل عام من فيروس الهربس. تشمل بعض الأعراض التهابات العين في القطط ، والقروح ، والتهابات فم القطة ولثتها.
  • لقاح فيروس ابيضاض الدم لدى القطط (FeLV): يعتبر فيروس FeLV مرض خطير وقاتل يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل فقر الدم والأورام في القطط. لحسن الحظ يوجد لقاح لهذا المرض، وبحقنه تحصل القط على مناعة عالية ضده.
عدوى العين في القط
إلتهاب العين عند القطط

للتعرف على لقاحات القطط، وتصنيف اللقاحات الرئيسية والثانوية، وكذلك جدول حقن اللقاح ، نقترح عليك قراءة مقال لقاحات القطط.

استنتاج

الأمراض المعدية هي مجموعة من أمراض القطط التي تسببها مسببات الأمراض وتسبب مشكلة إصابة القطط في أجزاء مختلفة من الجسم. من بين أكثر الأمراض شيوعا: Penelocopenia، والإيدز القطط (FIV)، وسرطان الدم (FeLV) والالتهابات الفطرية. رعاية وصيانة القطط في بيئة نظيفة وصحية والتطعيم الكامل وفي الوقت المناسب يمنع هذه المشاكل إلى حد كبير.

5/5 - (1 صوت واحد)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول