الرئيسية الحيوانات فقدان الشهية عند القطط: اسبابه وطرق علاجه؟

فقدان الشهية عند القطط: اسبابه وطرق علاجه؟

1
1968
فقدان الشهية عند القطط

قد يكون فقدان الشهية عند القطط مرتبطا بحرقة المعدة أو التوتر أو حتى السرطان. عادة ما يكون انخفاض شهية القطط مصحوبا بأعراض أخرى تجعل من السهل تشخيص المرض.

من الطبيعي تماما أن تتخذ قطتك قرارا مفاجئا بأنها لم تعد ترغب في تناول أطعمة معينة. لكن في بعض الأحيان، قد يكون عدم تناول القطة بسبب مشكلة أو مرض أكثر خطورة. على سبيل المثال، إذا انحشر شيء ما في المعدة أو الأمعاء، أو شعر الحيوان بالألم أو عدم الراحة لأي سبب من الأسباب، فقد لا يأكل.

لذلك نحن بحاجة إلى معرفة الأسباب المحتملة لفقدان الشهية لدى القطط. هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لزيادة شهية قطتك، لكن في بعض الأحيان يكون من الضروري الذهاب إلى الطبيب البيطري.وكن مطمئنا، فنحن نعرف بهذه الطريقة وفي هذه المقالة نريد أن نقدم لك سبب عدم تناول القطة للأكل، وما يمكنك القيام به لنفسك، والأشياء التي يجب أن تطلب المساعدة من طبيب بيطري.

ماهو مشاكل الأكل وفقدان الشهية عند القطط؟

قد يؤدي رفض أكل القطط (خاصة إذا كانت بدينة) إلى الإصابة بدهن الكبد أو متلازمة الكبد الدهني في غضون أيام قليلة، والتي يمكن أن تكون قاتلة إذا تُركت دون علاج. أهم ما يقلق القطط التي لا تأكل هو الإصابة بالمرض.

مشاكل الأكل وفقدان الشهية عند القطط
مشكلة فقدان الشهية عند القطط

هل قطتي لديها مشكلة على الإطلاق؟

قد لا تكون القطة جائعة حقا. لا تمارس الكثير من قطط الدم نشاطا بدنيا كبيرا، وقد يكون الطعام الذي تقدمه لهم نشطا للغاية. هذا يعني أنه في بعض الأحيان يكون السبب الوحيد لفقدان الشهية هو أن القطط لا تحتاج إلى طعام على الإطلاق.

إذا:

  • قطتك تأكل كمية معينة من الطعام كل يوم
  • لم يفقد وزنه
  • يبدو أنه سعيد ولديه سلوك طبيعي

على الأرجح لا توجد مشكلة.

يمكن أن يكون سبب فقدان الشهية عند القطط مرض!

بعض أمراض القطط التي يمكن أن تسبب فقدان الشهية للقطط:

  • ألم الأسنان أو الكسر، خراج الجذر، الأورام داخل الفم
  • التهاب البنكرياس (التهاب البنكرياس).
  • انسداد المسالك البولية
  • إغلاق القناة الهضمية
  • إمساك القط
  • الأنفلونزا أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي
  • داء السكري
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • مرض الكلى القط
  • مرض التهاب الأمعاء (IBD)
  • التهاب المريء (بسبب ارتداد الحمض، تناول مواد كيميائية مهيجة، قيء مستمر، فتق الحجاب الحاجز، إلخ)
  • الطفيليات في القطط
  • سرطان
  • مشاكل عقلية مثل التوتر والقلق والاكتئاب لدى القطط

إذا كانت قطتك تعاني من فقدان الشهية وكنت قلقا على صحتها. بأمان، استشر طبيبك البيطري لحل مشكلة قطتك في أسرع وقت ممكن.

سبب فقدان الشهية عند القطط
أسباب رفض القطة تناول الطعام

أمراض الجهاز التنفسي من اسباب فقدان الشهية عند القطط

أحد أسباب مرض فقدان الشهية لدى القطط هو مشاكل الجهاز التنفسي لأنها يمكن أن تؤثر على حاسة الشم أو التنفس. أمراض الجهاز التنفسي العلوي قد تغلق أنف القط أو عينيه بسبب الإفراط في إفراز المخاط، وقد لا يشم الحيوان ولا يرى جيداً. ويمكن أن تؤثر أمراض الجهاز التنفسي أيضا على رئتي القطط وتجعل التنفس صعبا عليها.

يقرأ  علاج التهابات القطط

ويمكن أحيانا علاج هذا بسهولة بالمضادات الحيوية أو الأدوية والطرق الأخرى، ولكن في بعض الأحيان يكون سبب مشاكل الجهاز التنفسي للقطط أكثر تعقيدا وقد يكون علامة على أمراض مثل السرطان. على أي حال، إذا كانت القطة لا تشم رائحة الطعام لأي سبب من الأسباب، فإنها عادة لا تريد أن تأكل.

مشاكل الفم

غالبا ما تؤدي هذه المشكلات إلى الشهية الزائفة. الشهية الكاذبة عند القطط هي عندما يكون الحيوان جائعا ولكنه لا يأكل، أي أنه يحاول أولاً أن يأكل ولكن بعد ذلك يصبح مهملاً بسبب مشكلة يعاني منها.

أمراض الجهاز الهضمي للقطط

يعد فقدان الشهية عند القطط من أولى علامات أمراض الجهاز الهضمي. مشاكل مثل ارتجاع الحمض والأورام واختلال البكتيريا المعوية والطفيليات وأمراض القولون العصبي يمكن أن تكون سببا في عدم تناول القطط للأكل. يمكن رؤية آلام القطط أو الإسهال وفقدان الشهية معا، وكلها علامات على مشاكل في الجهاز الهضمي. وعادة ما يكون سبب القيء وفقدان الشهية في القطط نفس الأمراض.

مشاكل الدم

عادة ما تسبب أمراض الدم الخمول وفقدان الشهية عند القطط.

وجود جسم غريب في الجهاز الهضمي

تحب بعض القطط أن تأكل أشياء لا ينبغي لها. في بعض الأحيان يبقى الشعر الذي يأتي مع الأكل في المعدة ويتم تشكيل كرة شعر. وأشياء مثل هذه يمكن أن تعلق في المعدة أو الأمعاء وتمنع الطعام من المرور. نتيجة لذلك، من المحتمل أن تتقيأ القطة وربما لا تأكل مرة أخرى. يمكن لبعض الأجسام الغريبة أن تمر عبر الجهاز الهضمي من تلقاء نفسها، ولكن بالنسبة للآخرين، يجب أن يتدخل الطبيب البيطري.

قد يكون سبب عدم تناول القطة هو نوع الطعام!

طعم الطعام

القطط أيضا لها أخلاقها الخاصة. قد يحبون الطعام لأشهر أو سنوات، لكنهم فجأة يرون أنهم لم يعودوا يرغبون في تناول هذا الطعام. عادة ما تكون هذه مسألة ذوق ، ولكن في بعض الأحيان يكون ذلك بسبب أن شركة الأغذية قد غيرت المذاق والمكونات، ويلاحظ القط ذلك على الفور. انظر الى عدم الكتابة على العبوة مثلا “بطعم جديد”؟ إذا لم تنتج الشركة الأخرى الطعام وفقًا للصيغة السابقة، فقد تحتاج إلى البحث حولك والعثور على طعام مفضل جديد تماما لقطتك.

شكل أو قوام الطعام

قد تكون القطط أيضا حساسة لبعض الأشكال والقوام في طعامها. بعض القطط تحب شكل المثلث والبعض الآخر تحب الأشكال الدائرية. أحد أسباب عدم تناول طعام القطط الجاف هو أن بعض هذه الحيوانات تحب الطعام الرطب فقط. على العكس من ذلك، يحب بعض الناس الطعام الجاف.

فقدان الشهية عند القطط
أسباب شهيرة لعدم تناول القط طعامه

قد تكون القطط أكثر اهتماما بتناول الطعام إذا كان للطعام شكل أو نسيج معين.

طعام متعفن

إذا أعطيت قطتك طعاما فاسدا أو انتهت صلاحيته ، فقد لا تأكل هذا الطعام. لم تكن تعلم أنه حتى طعام القطط الجاف يمكن أن يصبح قديما أو فاسدا. إذا لم تقم بتخزين الأطعمة بشكل صحيح، فستفقد فيتاميناتها وستتعفن دهونها. حاول الاحتفاظ بالطعام في عبوته الأصلية، حيث أن هذه العبوات مصممة عادة لجعل الطعام يدوم لفترة أطول. من الأفضل وضع الكيس الرئيسي للطعام في وعاء محكم الغلق والاحتفاظ بهذه الحاوية في مكان بارد وخالي من الرطوبة.

سبب فقدان الشهية عند القطط بعد الولادة أو الجراحة

تعتبر فضلات القطط بعد الولادة أمرا طبيعيا لفترة قصيرة جدا ولا تحتاج إلى البحث عن سبب عدم تناول القطة للأكل، ولكن إذا طال أمدها، فعليك طلب المساعدة من طبيب بيطري. ومن الطبيعي أيضا أن لا تأكل القطة بعد الجراحة، طالما أنها تختفي بسرعة.

يقرأ  لماذا تلهث الكلاب؟ | 8 أسباب لهث الكلاب

ماذا تعرف عن تعب شارب القط؟

شارب القطة ليس مجرد شعيرات قليلة وهو أكثر تعقيدا من ذلك بكثير. قد يكون من المضحك التفكير في شارب، لكن شوارب القطط يمكن أن تكون مشكلة بالفعل، ويمكن أن تقلل الشهية وتقلبات المزاج وسلوك الحيوان.

يحتوي كل شارب قطة على 100 إلى 200 خلية عصبية وهي حساسة للغاية. يحدث إجهاد الشارب عندما يتم تحفيز هذه الخلايا لفترة طويلة. يمكن أن يتسبب التلامس المطول مع حواف الطبق أو الماء في حدوث هذه المشكلة. بالطبع، لم يتم بعد إثبات إجهاد الشارب علميا.

أعراض إجهاد الشارب:

  • لا تستخدم أوعية الطعام والمياه
  • المشي والمواء أمام الطبق
  • يحاول إخراج الطعام من الحاوية أو قلبه رأسًا على عقب
  • قد تظهر بعض القطط سلوكا عدوانيا إذا أعطيت لهم خارج حاوية الطعام.

معالجة فقدان الشهية عند القطط

إذن ماذا نفعل الآن لنجعل قطتنا تأكل؟ علاج مرض فقدان الشهية لدى القطط، مثل أي مشكلة أخرى، يعتمد على السبب. الخطوة الأولى هي معرفة ما إذا كان يعاني من مرض معين. إذا لم يكن هناك مرض، فمن المحتمل أن يكون سبب عدم تناول القطة للأكل مرتبطا بحالات أخرى.

هناك عدة طرق لمساعدة القطط المصابة بفقدان الشهية. وقد تحتاج إلى الجمع بين عدة خيارات، ولكن عليك أولاً تجربة هذه الخيارات واحدا تلو الآخر.

اليك بعض الاشياء التي يمكنك القيام بها:

  • إذا تسببت أمراض الجهاز التنفسي العلوي في انسداد أنف القطة وعدم قدرتها على شم رائحة طعامها، فعليك المساعدة في فتح أنفها. اصطحب الحيوان إلى حمام بخار أو اسكب بضع قطرات من المحلول الملحي في فتحات الأنف إذا استطعت. هذا يخفف من الإفرازات التي تسد الممرات الأنفية.
  • جرب النكهات والقوام والأشكال المختلفة للطعام.
  • واجعل الطعام ألذ للقط. على سبيل المثال، إذا كان الطعام باردا، قم بتسخينه.
  • إذا كنت تستطيع صنع طعام قطتك بنفسك لأن الطعام المصنوع من مكونات طازجة قد يحفز شهيته أكثر.

تغيير مكان الأكل والطبق

بعض القطط أكثر اجتماعية ويحبون تناول الطعام مع أصدقائهم ، بينما يفضل البعض الآخر تناول الطعام بمفرده. بالنسبة للمجموعة الأولى، قد يكون الجلوس بجانب قطة ومداعبتها هو ما تحتاجه تماما. بالنسبة للمجموعة الثانية، يجب ترك حاوية الطعام في مكان لا يزعجها فيه أي شخص أو حيوان آخر (على سبيل المثال، خلف الخزانة أو أسفل السرير). ضع طعام القطط في عدة أوعية وضعها في أماكن مختلفة واعرف أيها يذهب إليها أكثر واكتشف ما إذا كان سبب عدم تناول القطة للأكل مرتبطا بمكان تناولها أم لا.

في بعض الأحيان قد يكون هناك مشكلة في أن يخيف شيء ما القطة حيث تأكل، والآن إذا قمت بتغيير مكان الطعام، فقد تأكل مرة أخرى. هذا ينطبق بشكل خاص على القطط المصابة بفقدان الشهية العصبي.

جرب أنواعا مختلفة من أطباق طعام القطط أيضا. على سبيل المثال، إذا كانت القطة تعاني من مشكلة في الشارب، فإن استخدام طبق أو وعاء عريض وضحل يمكن أن يحل المشكلة. والأفضل كثيرا أن يكون قاع الطبق منحنيا بحيث ينخفض ​​الطعام ولا يعلق في الزوايا ولا يضطر الحيوان إلى الأكل من تلك الزوايا.

ويفضل اختيار طبق من الفولاذ لأنه متين للغاية وسهل الغسل والتطهير. السيراميك والأواني الزجاجية جيدة أيضا، لكن من المحتمل أن تنكسر. لا تستخدم العبوات البلاستيكية لأنها إذا تعرضت للجرح أو الخدش فسوف تتراكم البكتيريا بداخلها مما قد يسبب مشاكل مثل حب الشباب. يمكن أيضا أن تنبعث رائحة كريهة من العبوات البلاستيكية (خاصةً عندما نضعها في الميكروويف أو نقوم بتسخينها) وهذه الرائحة نفسها يمكن أن تتسبب في فقدان القطة شهيتها.

تغيير جدول الأكل لعلاج فقدان الشهية عند القطط

دع قطتك تشعر بالجوع قليلا. عادة ما يكون طعام القطط متاحا دائما في المنازل ويمكنهم تناول الطعام وقتما يريدون، ولكن هذا قد يجعلهم لا يشعرون بالجوع أبدا. إذا لم تطعمهم لمدة 12 ساعة تقريبا، فمن المحتمل أن يصبحوا جائعين لدرجة أنهم سيأكلون أي شيء تقريبا. ومن الأفضل إعطاء قطتك وجبتين إلى ثلاث وجبات يوميا لفترة من الوقت لتعرف متى تشعر بالجوع وترغب في تناول الطعام.

يقرأ  أنواع تطعيمات الكلاب و مواعيدها

تأكد من تذكر أن القطط ليست مشغولة جدا وثقيلة في الصباح، لأنه إذا قمت بذلك، فمن المحتمل ألا ترغب في تناول بقية اليوم.

حافظ على طعام القطط طازجا دائما. وتقرر هذه الحيوانات ما إذا كانت ستأكل هذا الطعام أم لا بناء على رائحة وطعم طعامها، ومثل كثير من الناس، لا يحبون الطعام الذي لا معنى له. الأطعمة (خاصة الأطعمة المعلبة) عند تركها لفترة طويلة (ما بين 20 و 45 دقيقة حسب نوع الطعام ومدى سخونته) تفقد رائحتها ومذاقها وتجف، وتنمو البكتيريا تدريجيا في الداخل وحتى الحشرات قد تدخل الطعام. إذا لم يأكل الحيوان لمدة 30 دقيقة، قم بإزالة ما تبقى، وإذا تم تبريد الطعام المعلب، قم بإعادة تسخينه لاحقا وأعطه لقطتك.

جوع القطط المستمر
علاج فقدان الشهية عند القطط

الطعام نفسه

يمكن أن يكون الطعام نفسه هو سبب عدم تناول القطط للأكل لأن القطط المصابة بالدم يصعب أكلها ويجب أن يكون لطعامها طعم ورائحة خاصة ويجب أن يكون قوامها مناسبا. تأكل بعض القطط طعاما جافا فقط والبعض الآخر يأكل طعاما رطبا فقط. في بعض الأحيان تكون درجة حرارة الطعام مهمة جدا بالنسبة لهم.

النقطة الأولى هي عدم تغيير طعام قطتك دفعة واحدة، خاصة إذا كان الحيوان مريضا. عرّف قطتك دائما على الأطعمة الجديدة شيئا فشيئا (خاصةً في حالة الأطعمة ذات الرائحة المختلفة جدا).

إذا كانت قطتك تفضل طعما وقواما معينا، فحاول دائما استخدام نفس النكهات. القطط، على عكسنا، ليست حريصة جدا على التنوع. بالطبع، قد يحبون أيضا بعض الأطعمة الجديدة. عليك أن تحاول معرفة ما يحلو لهم وما لا يحبونه. عادة كلما كان الطعام أكثر حدة ، كان ذلك أفضل للقطط.

النكهات

أضف القليل من مرق الدجاج أو مرق ساخن قليل الملح إلى طعام قطتك، فقط كن على دراية بأن الثوم والبصل يمكن أن يكونا سامين للقطط بأي شكل من الأشكال.

ويمكن أن يعطي زيت السمك المعلب أيضا طعما جيدا جدا لطعام القطط. بالطبع، عادة ما تكون الأسماك المعلبة مالحة جدا، وإذا كانت قطتك تتبع نظاما غذائيا قليل الملح، فتأكد من استشارة الطبيب البيطري قبل القيام بذلك.

بالإضافة إلى المذاق الجيد، فإن زيت كبد السمك مفيد جدا أيضا لبشرة القطط والمفاصل.

وخيار آخر جيد هو مسحوق الخميرة ، الذي مذاقه مثل الجبن وتحبه العديد من القطط. تحتوي الخميرة أيضا على الكثير من فيتامين ب.

يمكنك أيضا رش بعض الجبن المبشور على طعام القطة لتحفيز شهيتها.

سخني الطعام

سخني الطعام في الميكروويف أو بالماء الساخن. تزداد رائحة الطعام عادة مع التسخين. بالطبع هناك أيضا نسبة صغيرة جدا من القطط تفضل الطعام البارد. لهذا السبب أقول إنه عليك التحلي بالصبر والتجريب لتحديد طعم قطتك.

الفيتامينات لعلاج فقدان الشهية عند القطط

أعط قطك فيتامين ب 12. العديد من القطط التي تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي تعاني من نقص في هذا الفيتامين. فيتامين ب 12 قابل للذوبان في الماء وعادة ما يكون غير ضار وقد يزيد من شهية القطة. يمكنك الحصول على طعام القطط بدون وصفة طبية من الصيدليات البيطرية أو اطلب من الطبيب البيطري حقنها في قطتك.

أطعم القط باليد

عند حدوث مشكلة حادة ومحددة للغاية، يجب استخدام حلول خاصة. إذا لم تأكل القطة إطلاقا، خذ الطعام المعلب على شكل قطع بأصابعك وضعها برفق على لثة الحيوان. لا تقم أبدا بإجبار قطتك على إطعامها لأنها قد تجعلها تشعر بالملل أكثر من الطعام. طريقة أخرى هي استخدام يديك كوعاء، أي وضع الطعام الجاف في يديك وامسكه أمام وجه القطة. تعمل هذه الأساليب بشكل أفضل مع القطط ذات الدوافع الاجتماعية.

استنتاج

قلنا في هذا المقال أن سبب عدم تناول القطة للأكل يمكن أن يكون عوامل مختلفة. يمكن أن تكون هذه العوامل أمراضا مختلفة للقطط، أو نوع ونوع الطعام الذي تقدمه للقط، أو حتى أثناء فترات مثل الولادة والجراحة، تحدث فقدان الشهية عند القطط. بالطبع، قدمنا ​​طرقا مختلفة لزيادة شهية القطة، ولكن هذه الطرق لا تعمل دائما وسبب فقدان الشهية للقطط مشكلة أكثر خطورة، وفي هذه الحالات تأكد من اصطحاب الحيوان للطبيب البيطري لحل المشكلة، فى اسرع وقت ممكن.

5/5 - (1 صوت واحد)

1 تعليق

  1. لزيادة شهية القطة ، أقترح عليك اصطحاب القطة إلى الحديقة ، وسوف تتحسن بعد أيام قليلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy