ذات صلة

جمع

كيفية الحفاظ على أسنان القط وتنظيفها

الرئيسيةالحيواناتكيفية الحفاظ على أسنان القط وتنظيفها

أسنان القطط مثل  أسنان البشر ولها نوعان: الأول الأسنان اللبنية ثم الأسنان الدائمة. يبلغ عدد أسنان القطط 26، وهي حادة جدا ويبلغ عمرها حوالي أسبوعين. بزوغ أسنان الطفل يساعد على فطام القطط لأن هذه الأسنان الحادة تهيج أمها أثناء الرضاعة الطبيعية. الأسنان الأولية ضعيفة وهشة نسبيا مقارنة بالأسنان الدائمة وشفافة لأنها أقل كثافة.

يبدأ وقت فقدان القطة لأسنانها عند حوالي 3 أشهر من العمر، وعادة في عمر 6 إلى 9 أشهر، تتساقط جميع الأسنان اللبنية وتنبثق معظم الأسنان الدائمة، بشرط عدم وجود مشكلة. يبلغ عدد الأسنان الدائمة للقط 30 سنا، وإذا اعتنيت بها بشكل صحيح، فستستمر لبقية حياة الحيوان. كن مطمئنا، فنحن نعرف بهذه الطريقة وفي هذه المقالة سأخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول أسنان القطط.

أسنان القط
تسنين القطط

هل تسنين القطة تزعجها؟

التسنين ليس بالأمر المهم للقطط. قد تصبح لثتهم متورمة ومؤلمة. يضغط نمو الأسنان الدائمة في اللثة على جذور الأسنان اللبنية. يحفز هذا الضغط جسم الهرة على امتصاص المواد الموجودة داخل جذور أسنان الطفل، مما يتسبب في ارتخاء الأسنان وتساقطها.

أعراض تسنين القطة

يمكن أن يتسبب التسنين في فقدان القطة شهيتها. قد يبحث الحيوان أيضا عن شيء يمضغه، أو قد يكون مصابا بسيلان اللعاب، أو قد تكون رائحة أنفاسه غير عادية. عادة ما تختفي هذه الحالات بعد ظهور كل الأسنان. خلال فترة سقوط أسنان القطة، قد تلاحظ سقوط أسنانها في المنزل.

ملامح الأسنان اللبنية القط:

  • لامع
  • دسم
  • زجاج ملون
  • حساسة للغاية وهشة
الأسنان اللبنية
أسنان الحليب أو الرواضع

ملامح الأسنان الدائمة للقطط:

  • قوي
  • لون العاج
  • حاد وشبيه بالإبرة
يقرأ  الآثارفي الكلاب من تناول التين

أسنان القطط اللبنية لا تسقط

في بعض الأحيان لا تسقط بعض أسنان القط اللبنية (عادة عضات القطط). هذا يمكن أن يسبب مشاكل مثل التسوس المبكر ويجب عليك بالتأكيد التحدث إلى طبيبك البيطري.

العناية بأسنان القطط

الزيارات المنتظمة للطبيب البيطري وتنظيف أسنان القطة هي أفضل طريقة للعناية بأسنانهم. يمنع التنظيف بالفرشاة يوميا تراكم البكتيريا التي تسبب العديد من مشاكل الأسنان. قد يبدو هذا صعبا أو مستحيلا، لكن العديد من القطط تعتاد على تنظيف الأسنان بقليل من الصبر والوقت.

كيفية العناية باسنان القطط
العناية بأسنان القط

إن تنظيف قطتك بالفرشاة له أكبر تأثير على الأسنان التي ليست في حالة سيئة للغاية، لذلك من الأفضل أن تبدأ عندما تكون قطتك صغيرة. هناك عدد من المنتجات المصممة للمساعدة في الحفاظ على صحة أسنان القطة، من الأشياء التي ترميها في وعاء الماء إلى الحوافز والأطعمة الخاصة.

كيف نعرف أن أسنان القطط اللبنية تتحلل؟

خلال هذا الوقت ستلاحظ زيادة في أنشطة المضغ ، خاصة في الجراء. يعضون كل ما في وسعهم (أحذية، ألعاب، إلخ). ترتبط بعض هذه الأنشطة بفضولهم وبعضها يتعلق بتقليل الانزعاج الذي تسببه الأسنان.

الحيوانات التي لا تفقد أسنانها اللبنية لديها حالة تسمى “الحفاظ الدائم على الأسنان”. عادة ما تبقى الأنياب في القطط (وكذلك الكلاب). يجب خلع الأسنان المتبقية، عادة أثناء التعقيم، لتجنب المزيد من المشاكل.تسمح إزالة الأسنان اللبنية بأن تنمو الأسنان الدائمة بشكل صحيح، كما تمنع العدوى وهشاشة الأسنان اللبنية.

هل يمكننا استخدام معجون الأسنان الخاص بنا للقطط؟

بالطبع لا. لا حرج في تناول معجون أسنان القطة، ولكن معجون أسنان الإنسان يحتوي على مواد يمكن أن تسبب مشاكل في معدة القطط.

لا تستخدم صودا الخبز لتنظيف أسنان القطط، حيث أن تناولها قد يخل بالتوازن الحمضي في الجهاز الهضمي، كما أن طعمها السيئ قد يجعل الحيوان يكره تنظيف الأسنان بالفرشاة.تناول معجون أسنان القطة ليس مشكلة بالنسبة له، لكن معجون أسنان الإنسان يضر بجهازه الهضمي.

يقرأ  تدريب الكلاب بطريقة عملية 2023

أمراض الفم

لم يتم الإبلاغ عن تسوس الأسنان بسبب الشكل الخاص للأسنان ونظامهم الغذائي. على عكس البشر والكلاب، لا تمتلك هذه الحيوانات أسطحا أفقية على أسنانها المطحنة، ونتيجة لذلك لا يوجد تسوس حقيقي في أسنانها.

تلجأ البكتيريا التي تسبب التسوس إلى المنخفضات في هذه الأسطح الأفقية. وتشمل أمراض القطط التي قد تصيب قطتك في منطقة الأسنان ما يلي:

  • أمراض اللثة (مرض يصيب اللثة يضعف الأنسجة التي تدعم الأسنان)
  • التهاب اللثة (التهاب شديد في الفم)
  • سرطان الفم

بالإضافة إلى ذلك، القطط عرضة لمشكلة أخرى تسمى إعادة امتصاص الأسنان، حيث يمتص الجسم الهياكل الموجودة داخل واحد أو أكثر من أسنانها ويتم استبدالها في النهاية بنسيج شبيه بالعظام. يمكن أن تكون هذه الحالة مؤلمة جدا للحيوان.

إن التعرف على إعادة امتصاص الأسنان ليس بالأمر السهل، وقد تكون هناك علامات لثقب الأسنان حتى بقعة حمراء صغيرة على حافة اللثة. ومن المحتمل أن يوصي طبيبك البيطري بتنظيف أسنان قطتك بهذه الطريقة.

عادة لا تظهر أي أعراض لألم الأسنان في القطط

القطط تخفي آلامها. لذلك، فإن تشخيص مشاكل أسنان القطط هو مسؤولية المالك والطبيب البيطري. تشمل الأعراض التي يجب البحث عنها سيلان الأنف واحمرار اللثة وتغيرات في عادات الأكل أو أي تغيير في رائحة نفس الحيوان. عادة ما تسبب مشاكل الفم والأسنان رائحة الفم الكريهة في القطط.

تحجيم أسنان القطط

يجب أن ترى طبيبا بيطريا لتحجيم أسنان قطتك، حيث سيتم تخدير الحيوان. إذا ظلت قطتك هادئة، فقد تتمكن من إزالة بعض البلاك المتراكم على أسنانك ، ولكن هذا له ثلاثة عيوب:

  •  لا يتم إزالة الكتلة تحت اللثة (وهي أهم سبب لمشاكل اللثة)
  •  تنظيف الأسطح الداخلية للأسنان بينما القط المنبه غير ممكن وخطير
  • مهما كانت الأداة التي تستخدمها، ستتشكل خدوش مجهرية على المينا، مما يؤدي بعد ذلك إلى دخول البكتيريا وتسبب المزيد من المشاكل (لأن طبيب الأسنان يصقل الأسنان بأدوات خاصة بعد التقشير).
يقرأ  كيفية تدريب الكلاب على الحمام

إذا كانت أمراض اللثة في مرحلة متقدمة جدا، فقد لا نتمكن من إنقاذ الأسنان التالفة ونضطر إلى قلعها. بعد توجيه الاتهام، يجب علينا منع الجريمة من التراكم مرة أخرى. بعد 6 ساعات من تقشير الأسنان، تظهر اللويحة تدريجياً، والتي تصبح كتلة إذا لم ننظفها. تأكد من سؤال طبيبك البيطري عن كيفية تنظيف أسنان قطتك.

تنظيف أسنان القطة بالفرشاة لا يمنعها من الأكل

لا تقلق كثيرا إذا أخبرك الطبيب البيطري بتنظيف أسنان قطتك. يمكن لهذه الحيوانات أن تأكل بدون بعض أو حتى كل أسنانها وتعيش حياة طويلة ومريحة.

تعتمد صحة الفم على صحة الأسنان. عندما تحضر قطتك إلى المنزل لأول مرة ولم يبدأ الألم المصاحب لنمو الأسنان الدائمة بعد، فهذا هو الوقت المثالي لتنظيف أسنان قطتك. يوصى بالتوقف عن تنظيف الأسنان بالفرشاة بمجرد سقوط أسنان القط اللبنية ونمو الأسنان الدائمة. من الأفضل استشارة طبيب بيطري ؛ يمكنه مساعدتك في اختيار أفضل الطرق والمنتجات للعناية بأسنان قطتك.

تنظيف أسنان القطة
كيفية غسل اسنان القطط

عندما تحتاج قطتك إلى مضغ شيء لتقليل حساسية لثته، امنحها الأشياء الصحيحة. يجب مضغ هذه الأشياء بسهولة حتى لا تتلف أسنانه.

تجنب الأشياء والأشياء الخطرة التي تضر بصحة قط سلام. الكابلات الكهربائية التي تجذب القطط بشكل خاص، والنباتات السامة مثل الزنابق أو الزنبق، والأدوات الخشبية التي يمكن أن تتأذى عن طريق المضغ، هي أشياء يجب أن تخفيها أو تبتعد عنها.

بالإضافة إلى تنظيف أسنان قطتك بانتظام في الأوقات الموصى بها، افحص أسنانها حتى يبلغ عمرها سبعة إلى ثمانية أشهر من أجل النمو الطبيعي.

استنتاج

القطط مثلنا لها أسنان دائمة ونفضية وفرشاة أسنان خاصة ومعجون أسنان وحتى قشور ينصح باستخدامها. يجب أن تعتني بأسنان قطك منذ الطفولة حتى لا يصاب بأمراض مختلفة ولا يتعرض هو ولا أنت لمشكلة.

التواجد المتزامن للأسنان اللبنية والأسنان الدائمة غير مقبول على الإطلاق. إذا كانت قطتك تعاني من هذه المشكلة، يجب أن يفحصها طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن. إذا لم يكن السن اللبني رخوا، فإن الخلع هو خيار للعلاج.

يسمح الخلع المبكر للأسنان اللبنية المستقرة بالحركة والثبات في مكانها. يمنع هذا العلاج السريع تشوهات الأسنان. إذا لم يتم خلع أسنان الطفل الدائمة في الوقت المناسب، فإن تقويم الأسنان هو الطريقة الوحيدة لعلاج تشوه أسنان قطتك في مرحلة البلوغ.

5/5 - (1 صوت واحد)

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

1 تعليق

  1. كانت هناك نقاط مهمة جدًا في هذا المقال يجب أن نعرفها لصيانة وصحة فم وأسنان القطة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy