الرئيسية الحيوانات أعراض وتشخيص وعلاج الجرب في الكلاب

أعراض وتشخيص وعلاج الجرب في الكلاب

1
2188
مرض مزعج
ما هو مرض الجرب في الكلاب ؟

جرب الكلب هو أحد أكثر الأمراض الجلدية المزعجة في الكلاب الموجودة في جميع أنحاء العالم ولا يرتبط بمنطقة أو مناخ معين. عادة ما تستمر فترة الحضانة (من بداية المرض إلى ظهور الأعراض) للجرب من 10 أيام إلى 8 أسابيع.

إذا كنت تريد أن تعرف ما هي أنواع الجرب في الكلاب، وما هي الأعراض التي يجب أن تعرفها وتجد حلولاً علاجية لهذا المرض الجلدي للكلاب، فابق معنا حتى نهاية هذا المقال.

ما هو مرض جرب الكلب الجلدي؟

الجرب هو مرض ينتقل عن طريق القراد للكلاب. في الواقع، يجلس العث على جلد الكلب ويدخل الطفيليات في جلده، مما يتسبب في حكة الكلب.

يسبب المرض حكة شديدة من خلال التأثير على الجلد. مع زيادة الحكة، يتساقط الشعر تدريجيا، وفي النهاية يصبح جلد الكلب مليئا بالقروح والبقع الخالية من الشعر.تعرف على أعراض الجرب عند الكلاب
عادة ما تبدأ أعراض الجرب في الكلاب بحكة مفاجئة شديدة. لذلك إذا شعرت أن كلبك قد خدش حسابه الخاص لبضعة أيام، فمن الأفضل أن ترى طبيب بيطري على الفور لمعرفة السبب.

تعرف على أعراض الجرب عند الكلاب

عادة ما تبدأ أعراض الجرب في الكلاب بحكة مفاجئة شديدة. لذلك إذا شعرت أن كلبك قد خدش حسابه الخاص لبضعة أيام، فمن الأفضل أن ترى طبيب بيطري على الفور لمعرفة السبب.

(أفضل شامبو للكلاب)

كيفية علاج جرب الكلب
أعراض جرب الكلب.

وبحسب wagwalking (مصدر موثوق لتربية الكلاب) فإن أهم أعراض الجرب عند الكلاب هي كما يلي:

  • حكة شديدة لا يمكن السيطرة عليها
  • احمرار أو التهاب الجلد
  • تساقط شعر الكلب الذي ربما يبدأ أولاً في الساقين والبطن.
  • الكلب يؤذي نفسه!
  • نزيف من مواقع الجرح
  • نتوءات الكلاب أو الأكزيما في الكلاب
  • شواء الكلاب (نتيجة إصابة الجرح)

إذا كان جلد الكلب شديدا، فقد يتسبب في فقدان الشهية وفقدان الوزن

لماذا يصاب الكلب بالجرب ؟!

يمكن أن يؤدي ملامسة الجرب والطفيليات والقراد المصابة بجلد الكلب إلى إصابة حيوانك الأليف. يمكن أن يكون سبب حكة الكلاب أيًا من الأسباب التالية:

  • الانتقال غير المباشر للمرض من خلال وجود كلب سليم في البيئة التي تعرض فيها للعض.
  • من المرجح أن يحدث الجرب عندما يكون حيوانك الأليف ضعيف المناعة أو قد تحرر للتو من مرض آخر.
  • وجود كلبك في بيئة ملوثة. (حيثما يوجد قراد ملوث)
يقرأ  قطط التوكسيدو الأسطورية

في هذه الحالات، عادة ما يكون إجراء فحص الدم والبراز من الكلب هو الخطوة الأولى التي يتخذها الطبيب البيطري. يمكن للفحص الشامل لجلد الكلب أيضًا استبعاد الأمراض الجلدية الأخرى مثل الحساسية أو الالتهابات البكتيرية.لكن الحل الأكثر دقة هو حك الجلد بعمق وعرض تفاصيل جلد الكلب تحت المجهر. هذا يجعل العث والبيض مرئيا بسهولة.

تعرف على أنواع جرب الكلاب

هناك أنواع مختلفة من جرب الكلاب، اعتمادا على منطقة الصراع والسبب. سيساعدك التعرف على أي نوع من أنواع الجرب في الكلاب على تشخيصه بشكل أسرع.

 جرب الأذن لدى الكلاب 

يحدث التهاب الأذن الوسطى أو التهاب الأذن الوسطى بسبب نوع معين من العث يسمى Otodectes cynotis. عادة ما تدخل هذه القراد إلى الجزء الخارجي من الأذن، وهو ما نراه أيضا، وتؤدي إلى التهابه تدريجيا. بالطبع، يمكن أيضا أن ينتقل شمع أذن الكلب إلى الجلد.

غالبا ما تظهر أعراض جرب الكلاب على شكل إيماءات، وخدش مفرط للأذن، ومشاركة عامة في المنطقة. في الكلاب ذات الأذنين الممتدة والواقفة، يمكن أن تظهر نفسها أيضا إذا سقطت الأذن أو تميل.

كن حذرا في هذه الحالة لا تتخذ أي إجراء بنفسك مطلقا واطلب المساعدة من طبيب بيطري لأن هناك احتمال حدوث تلف في الأذن. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطبيب البيطري التحقق لمعرفة ما إذا كان الجرب قد انتشر إلى مناطق أخرى.

ما هو علاج جرب الأذن عند الكلاب؟
أسباب وعلاج جرب الأذن لدى الكلاب

جرب الكلب على الرأس

يظهر هذا النوع من الجرب على فروة الرأس بسبب وجود العث المسماة Cheyletilla yasguri. غالبا ما يُنظر إلى هذه القشرة على أنها قشرة تتحرك. هذا يعني ساعة واحدة في مكان ما في CERN وساعة أخرى في هذا الاتجاه.

هذا النموذج من الجرب شديد العدوى، خاصةً إذا كان لديك العديد من الكلاب أو اصطحبهم إلى مناطق اللعب والصعود. يتسبب القراد في جرب الكلب لمدة تصل إلى 3 أسابيع في دورة حياته ويمكن أن يعيش في البيئة المحيطة بالكلب لمدة تصل إلى 10 أيام!

القشور والحكة المتكررة، كما هو مذكور أعلاه في قسم الأعراض، خاصة بهذا النوع من الجرب. فقط اعلم أنه إذا كنت تحمم كلبك بانتظام، فسيكون من الصعب تشخيص الجرب في كلبك. نظرا لأنك تخفف بعض الأعراض بطريقة ما، يجب أن يأخذ طبيبك البيطري الوقت الكافي للعثور على البيض أو العث وفحص عينات جلد الكلب.

يقرأ  ما هي الحيوانات الأليفة؟

الجرب ديميديوسيس

يرتبط هذا النوع من الجرب في الكلاب في الغالب بقراد يسمى Demodex canis الذي يخترق بصيلات شعر الكلب والغدد الدهنية. من الطبيعي أن يكون لدى كل الكلاب عدد قليل من هذه القراد، ولكن عندما يزداد العدد، سيعاني الكلب من تساقط الشعر الشديد أو التهاب الجلد، وهذا أمر خطير.يعتقد البعض أن هذا قد يكون موروثا أو مرتبطا بجهاز مناعة الكلب. في أي حال، يتجلى جرب الكلب الدويدي بطريقتين: محلي وعامة.

تظهر الحالة الموضعية لهذا النوع من الجرب في الكلاب التي يقل عمرها عن عام واحد، ويمكنك تمييزها عن مناطق الشعر الفارغة والحمراء المتقشرة. الحالة العامة، التي تصيب الجسم في الغالب، تظهر أيضا في الكلاب الصغيرة أو في منتصف العمر. قد يصف طبيبك البيطري بعض الاختبارات لتشخيص هذا النوع من الجرب لدى كلبك بشكل أفضل، لذلك لا داعي للقلق!

الجرب”trombiculose”

يحدث هذا النوع من حكة جلد الكلاب بسبب يرقات عائلة قلة الصفيحات (شيغر). غالبًا ما تستضيف الكلاب هذا النوع من العث عند المشي والدحرجة على العشب وخدش نفسها بلحاء الشجر. توجد المناطق التي تكون عادةً مضيفات مناسبة لهذه اليرقات في التاج والساقين والبطن.في القسم التالي، يمكنك العثور على أفضل علاج للجرب في الكلاب.

كيفية علاج جرب الكلب

إذا كان لديك كلاب أخرى في المنزل، فعليك علاج الكلب المصاب بالحكة على الفور حتى لا ينتقل إليهم. لأن الجرب القارمي بين الكلاب شديد العدوى.

على الرغم من أن علاج الجرب الشديد يجب أن يتم في عيادة بيطرية تحت إشراف طبيب بيطري ، إذا لاحظت المرض قبل أن تصبح الحالة حادة ، يمكنك استخدام العلاجات المنزلية (لكن من الأفضل عدم قطع الاتصال بالطبيب البيطري في هذه الحالة ).

كيفية علاج جرب الكلاب
كيف اعالج جرب الكلاب في المنزل

العلاجات المنزلية لجرب الكلب:

  • اعتمادا على شدة المرض، قد تحتاج إلى تقليم شعر كلبك. في أي حال، من المستحسن القيام بذلك.
  • بعد ذلك، يجب أن تحاول إزالة الجلد الميت حتى يتجدد جلد كلبك. للقيام بذلك، يجب عليك استخدام شامبو مقشر للكلاب.
  • بعد استخدام الشامبو، يجب عليك استخدام مرهم مضاد للقراد مثل الكبريت الجير للتخلص من طفيليات الكلاب. لكن ضع في اعتبارك أن إزالة جميع العث والطفيليات قد تستغرق عدة أسابيع.
  • لتسريع هذه العملية، يمكنك استخدام الجرب، والذي غالبا ما يتم تناوله عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.
  • إذا لم تلاحظ تحسنا بعد 4 أو 5 أيام من هذه الإجراءات، فمن الأفضل عدم إضاعة الوقت والذهاب إلى العيادة البيطرية.
يقرأ  أفضل قنوات تدريب الكلاب على اليوتيوب

.خل التفاح
هذا الخل هو علاج منزلي سهل آخر يمكن استخدامه موضعيًا لعلاج عدوى الجروح والسيطرة عليها. خل التفاح فعال بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات.

صابون الكبريت
تساعد الطبيعة القلوية لصابون الكبريت في السيطرة على الجمرة الخبيثة وتقليل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يقضي على الطفيليات المسؤولة عن هذا المرض. جرب ترطيب فرو كلبك بالماء. بعد ذلك ، افرك صابون الكبريت على جلد الكلب حتى يتراكم. اتركه لمدة 30 دقيقة حتى يكون للقراد الوقت الكافي للانتقال إلى السطح.

عسل
العسل منتج طبيعي آخر يمكن أن يخفف من انزعاج حيوانك الأليف إلى حد كبير. هذا المضاد القوي للأكسدة يمنع القراد من البقاء على الجلد لفترة طويلة. يقي هذا الدواء الجسم من الحكة المؤلمة.

زبادي
الزبادي مفيد جدًا في علاج مشكلة تقشر الإفرازات في آذان الكلب بسبب مرض القرحة. يمكن أن تساعد بكتيريا أسيدوفيلوس الموجودة في الزبادي في تخفيف هذه الأعراض وتخفيف الشعور بعدم الراحة الذي يعاني منه كلبك. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الزبادي يهدئ البشرة ويساعد على تطهير المنطقة المصابة.

ماذا تفعل بعد علاج جرب الكلب؟

قد يستغرق الاختفاء التام لأعراض هذا المرض مدة تصل إلى 6 أسابيع. بعد أن يتخلص الكلب من الجرب، لن تحتاج إلى البدء في غسل جميع الأدوات المنزلية، ولكن من الأفضل غسل سريره بالماء الساخن والمنظفات مثل المُبيض.

هل ينتقل الجرب من الكلاب الى الانسان؟

نظرا لأن الجرب شديد العدوى، فمن المحتمل جدا أن تصاب بالجرب من كلبك! علامات انتقال الجرب للإنسان هي الحكة الشديدة والتهاب الجلد. لحسن الحظ، فإن العث الذي يسبب هذا المرض لا يظهر على جلد الإنسان لأكثر من أسبوع ويختفي.

لذلك إذا كان لديك أيضا حكة في الجلد بالإضافة إلى كلبك، يمكنك التأكد من أن المشكلة لن تستمر أكثر من أسبوع. ومع ذلك، إذا استمرت حكة الجلد لديك لفترة أطول، فتأكد من مراجعة طبيبك.

هل الجرب معدي للإنسان؟!
هل الجرب في الكلاب معدي للإنسان ؟

مرض مزعج مع استراتيجيات علاجية محددة

الجرب هو بالتأكيد أحد المشاكل التي يجب عليك، بصفتك مالك كلب، التعامل معها. لكن لا داعي للتأكيد على ذلك. قد يصاب كل كلب في النهاية بالمرض مرة واحدة أو أكثر في حياته. لذلك من الأفضل تشخيصه حسب الأنواع والأعراض التي حددناها لك، أو البحث عن طرق للوقاية منه.

تذكر أن تأخذ الجروح والالتهابات وتساقط الشعر على محمل الجد، واتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب لإنقاذ كلبك من الجرب. علاج الجرب عند الكلاب ليس بالمهمة الصعبة وبمساعدة طبيب بيطري واستخدام الجرب للكلاب والأدوية المناسبة، فإن فترة العلاج سارت على ما يرام.

5/5 - (1 صوت واحد)

1 تعليق

  1. هذا المرض معدي ويجب أن تعتني بنفسك .. لقد مررت بهذه التجربة واتخذت الإجراءات من خلال الطب البيطري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy