ذات صلة

جمع

طريقة عمل الكشري المصري

الرئيسيةكيفطريقة عمل الكشري المصري

الكشري (Koshari) هو من الأطباق الوطنية في مصر، وهو عبارة عن مزيج فني وحار من الأرز والمعكرونة والعدس، وسوف يفاجئك مذاقه.

ما هو الكشري؟

هناك أفكار ومعتقدات مختلفة في مصر. لكن الشيء الوحيد الذي يتفق عليه جميع المصريين تقريبا هو الذوق الاستثنائي للبلاد. مزيج فريد ولذيذ من الأرز والمعكرونة والعدس مع صلصة الطماطم. تشمل المكونات الأخرى لهذا الطبق المصري التقليدي البصل المقلي والخل والثوم والحمص.

الكشري هو طعام يأكله النباتيون في مصر في الغالب وهو أكثر شيوعا بين العائلات المسيحية. هذا الطبق هو أشهر وأرخص طعام الشارع في مصر، ومن المستحيل أن تجد مطعما في مصر لا يجتهد.

الكشري يشبه العدس إلى حد بعيد. هذا الطعام الذي يحتوي على كميات عالية جدا من النشا والسعرات الحرارية لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم.

أصل الكشري

الكشري تم اختراعها في منتصف القرن التاسع عشر. عندما كانت مصر دولة متعددة الثقافات على وشك النمو الاقتصادي. ويرى البعض أن جذور هذا الطعام تعود إلى المطبخ الإيطالي وإلى طبق هندي يسمى “الخيشدي” وهو مصنوع من الأرز والعدس.

بالطبع، الكشري يحتوي على المزيد من المكونات والصلصة المصرية الخاصة تمنحه طعما فريدا. يعتقد البعض أن هذا الطعام ابتكره البريطانيون لأول مرة أثناء احتلال مصر، عندما كان الهنود والمصريون عمالا بريطانيين. وإنهم قد سلقوا ما تبقى من العشاء، وأضاف المصريون صلصة الطماطم لجعلها لذيذة أكثر.

الكشري أيضا مشابه جدا للأطباق الهندية والباكستانية المصنوعة من الأرز والعدس، وأن الوصفة ربما تم إحضارها إلى مصر من قبل العمال الباكستانيين. مع مرور الوقت، تطور الصراع بين المواطنين المصريين ثم بين الجنود المصريين. كان الكشري يُباع فقط في عربات الطعام وشق طريقه لاحقا إلى المطاعم.

يقرأ  كيف أخبر زوجي اني حامل بطريقة رومنسية؟

(طريقة عمل كرات اللحم المفروم العربية)

كيفية تحضير الكشري
وصفة الكشري

مكونات

تكفي 8 أشخاص

لصلصة الطماطم:

  • 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون
  • نصف كوب من البصل المفروم
  • 4 فصوص ثوم مقشرة ومفرومة
  • 400 جرام من هريس الطماطم
  • ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة
  • نصف ملعقة صغيرة كمون
  • نصف ملعقة صغيرة ملح
  • ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
  • ربع ملعقة صغيرة من رقائق الفلفل الأحمر الحار

للكشري:

  • 1 كوب أرز طويل الحبة
  • 1 كوب عدس بني أو أسود
  • 2 ملاعق كبيرة خل أبيض
  • نصف ملعقة صغيرة كمون
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم
  • 8 ملاعق كبيرة زيت زيتون
  • 1.5 كوب بصل مقطع
  • 1 كوب باستا (معكرونة صغيرة أو شعيرية مقطعة إلى قطع صغيرة)

وصفة الكشري

 كيف يتم الكشري؟
مقادير الكشري

طريقة تحضير صلصة الطماطم:

1. نسكب الزيت في قدر ويُسخن على نار متوسطة. ثم نضيف البصل ويقلى حتى يصبح لونه بنيا ذهبيا.

2. نضيف الثوم ويقلى لمدة دقيقتين.

3. يُضاف معجون الطماطم ومسحوق القرفة والكمون والملح والفلفل الأسود ورقائق الفلفل الأحمر. نقوم بزيادة شعلة الغاز قليلاً ونترك الصلصة تغلي. ثم نطهيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة لتكثيف الصلصة.

وصفة :

  1. أثناء طهي الصلصة، نطهى الأرز والعدس في إناءين منفصلين.نغلق العدس في قدر ونطهى في الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة حتى ينضج. ثم نستخدم مصفاة لإزالة العدس من القدر ونحتفظ بعصير العدس في القدر.
  2. نمزج الخل الأبيض والكمون ومسحوق الثوم في وعاء ثم نضيف العدس المطبوخ.
  3. نسخن الزيت على نار متوسطة. نضع البصل فيه ونقلبه ونقليه حتى يتحول لونه إلى البني. ثم نخرجها من المقلاة ونضعها على ورق مقاوم للشحوم أو مناشف ورقية لإزالة الزيت الزائد.
  4. نصب المعكرونة النيئة في الزيت الذي تقلى به البصل. ونقلى المعكرونة حتى تتحول إلى اللون البني، ثم نسكب في عصير العدس. نضع القدر على الغاز حتى يغلي الماء ويُطهى المعكرونة حتى تصبح طرية.
  5. تحضير ثمانية أطباق للتقديم. نضيف أولاً بعض الأرز، ثم نغطيها بالباستا والبصل المقلي. وأخيرا، يُسكب العدس في مصفاة.
  6. نسكب ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم فوق الكشري ونزين بقليل من البصل المقلي.
يقرأ  الدورة الشهرية الأولى لكِ كيف تتعاملين معها

سافر إلى مصر بتذوق هذا الطعام

الكشري طعام لذيذ يمكن تناوله في أي وجبة في اليوم وعلى مدار العام. التركيبة الفريدة لهذا الطبق التقليدي تخلق طعاما ألذ من جميع مكوناته ، أي العدس والمعكرونة والأرز.

ينتهي سحر الكشري بصلصة الطماطم الحارة التي تُسكب عليها وبالطبع تُزين بالبصل المقلي. رائحة الثوم والخل والفلفل الحار ستشعرك بالدوار. يمكن تقديم الكشري في بضع ثوانٍ؛ لكن تجربة تناوله مذهلة حقا.

في مطاعم الأرز، يتم سحب المكونات المطبوخة لهذا الطبق من أواني مليئة بالطعام على أطباق وإحضارها إلى المائدة. من خلال قلب ملعقته في القدور، يقوم الطاهي بتفريق رائحة الجو المعطرة؛ عملية صاخبة ولكنها مذهلة ورائعة.

4/5 - (1 صوت واحد)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول