ذات صلة

جمع

من هو ستيف جوبز؟ وقصة حياة

الرئيسيةبايوغرافيمن هو ستيف جوبز؟ وقصة حياة

حقائق عن ستيف جوبز والاقتباسات و الانجازات

ستيف جوبز هو أحد مؤسسي شركة Apple Computer. تحت قيادته، كانت الشركة رائدة في اختراع وإنتاج مجموعة من التقنيات الثورية، ورائدها iPhone.

أسرة ستيف جوبز

ولد ستيفن بول جوبز في 24 فبراير 1955 في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا. والدته ووالده، جوان شبل (فيما بعد جوان سيمبسون) وعبد الفتاح جان جندالي، تخرج كلاهما من جامعة ويسكونسن وأعطوا ابنهما لزوجين من الطبقة المتوسطة يُدعى باول وكلارا جوبز للتبني بينما لم يتم الكشف عن اسمه. والده، جندلي، كان أستاذاً للعلوم السياسية في سوريا، وعملت والدته شبل معالجة النطق. بعد وقت قصير من تبني ستيف، أنجب والديه الحقيقيان طفلة أخرى، منى سيمبسون. حتى سن 27، لم يكن لدى ستيف جوبز أي معلومات عن عائلته الحقيقية.

عائلة ستيف جوبز المؤسس المشارك لشركة آبل
عائلة ستيف جوبز

كانت كلارا جوبز محاسبا وكان باول من قدامى المحاربين في خفر السواحل. كانوا يعيشون في منطقة تسمى ماونتن فيو، والتي سميت فيما بعد بوادي السيليكون. عندما كان ستيف في سن المراهقة، عمل هو ووالده على الأجهزة الكهربائية في المرآب القديم بالمنزل. علم باول ابنه كيفية تفكيك الأجهزة الكهربائية وإعادة تجميعها، وكانت هواية أنشأت تدريجياً ثقته بنفسه ومثابرته وقدرته على أداء الأنشطة الميكانيكية.

شباب ستيف جوبز

كان ستيف مفكرا ذكيا ومبدعا في شبابه؛ ومع ذلك، كان متعبا للغاية ومحبطا من التعليم الرسمي للمدرسة. في المدرسة الابتدائية، ملته الصفوف التقليدية. نادرا ما كان يصادق أقرانه، واضطروا عدة مرات إلى تعليق تعليمه بسبب سلوكه التعسفي ونكاته القبيحة؛ أُجبر مدرس الصف الرابع على رشوته للدراسة. نجحت هذه الطريقة، وتقدم ستيف بشكل جيد في دراسته لدرجة أن مسؤولي المدرسة طلبوا منه أن يأخذ فصلين كبيرين ويدخل المدرسة الثانوية مباشرة؛ لكن والديه لم يوافقوا على العرض.

وصف الصف الخامس بأنه قفزة، وفي الصف السادس هدد والديه الفقراء بالتسرب من المدرسة، مما أجبرهم على إنفاق كل مدخراتهم على شراء منزل جديد حتى يتمكن من الانتقال إلى مدرسة جديدة.

نصائح ستيف جوبز للشباب
ستيف جوبز في ايام الشباب

بعد تخرجه من المدرسة الثانوية، التحق ستيف جوبز بكلية ريد في بورتلاند، أوريغون. لا يزال بلا هدف ومربكا، ترك الكلية بعد ستة أشهر وقضى الثمانية عشر شهرا التالية في فصول الإبداع الجامعي. قال ستيف لاحقا إنه أحب الدورات التدريبية على الخط خلال هذا الوقت، وأن Mac مدينا بتصميماته المختلفة لخطوط الحروف المتباعدة لهذه الدورات.

بدء نشاط ستيف جوبز

في عام 1974، عمل ستيف مع أتاري كمصمم لألعاب الفيديو. ترك الشركة بعد عدة أشهر لمتابعة اهتمامه بالتنوير الروحي في الهند. الرحلة التي جعلته يختبر تناول المخدر أيضا. في عام 1975، التقى جوبز وستيف وزنياك في نادي كمبيوتر Home Go، وأصبح هذا التعارف هو الخلفية، حتى بعد مرور عام، قاموا مع رونالد واين ببناء جهاز كمبيوتر Apple في مرآب منزل جوبز في كريست درايف. لتمويل العمل الأولي، باع جوبز سيارته فولكس فاجن ووزنياك الآلة الحاسبة المتقدمة المفضلة لديه.

زوجة ستيف جوبز
زوجة ستيف جوبز – لورين باول جوبز

 

أبل 1

أحدث جوبز ووزنياك ثورة في صناعة الكمبيوتر من خلال تعميم التكنولوجيا وبناء أنظمة أصغر وأرخص وأسهل في الوصول إليها. صمم وزنياك سلسلة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية الجديدة تسمى Apple I، وكان جوبز مسؤولاً عن تسويقها وبيعها. تم بيع كل جهاز كمبيوتر مقابل 666 دولارا و 66 سنتا. كسبت شركة Apple 1 774000 دولار لشركتهم. بعد ذلك، أمضوا شهرا أو شهرين في تجميع لوحات Apple 1 في مرآب Jobs وبيعها لبائعي أجهزة كمبيوتر مستقلين.

يقرأ  من هي بيونسيه | السيرة الذاتیة وزوجها

(بيل غيتس السيرة الذاتية وزوجته مع صور الأطفال)

تقديم منتج Apple الجديد بواسطة Steve Jobs
تقديم منتج أبل الجديد بواسطة ستيف جوبز

أبل 2

في نفس الوقت، كان وزنياك يعمل على جهاز كمبيوتر أفضل. كان النظام الجديد أكثر تقدما وكان دعم الرسومات الملونة مثيرا للإعجاب. أدرك جوبز ووزنياك أن هاتف أبل 2 يمكن أن يحقق نجاحا كبيرا لهما ؛ لهذا السبب، سعى جوبز لجذب المستثمرين. في يناير 1977، أقنع الرئيس التنفيذي السابق لشركة Intel Angel Mike Marcula باستثمار 250 ألف دولار في شركة Apple. آمن ماركولا بثورة أنظمة الكمبيوتر ووعد المؤسسين الشباب بأنهم سيرون شركتهم في قائمة Fortune 500 في أقل من عامين.

كان Id Marcula شديد التفاؤل بشأن معدل نمو Apple؛ لكنه كان محقا في أن الشركة سرعان ما أصبحت واحدة من قصص النجاح في أمريكا. نظرا لتغليفه الجميل وسهولة استخدامه وميزاته المدروسة، غزا Apple II سوق أجهزة الكمبيوتر التنافسية وجعل مؤسسيه من أصحاب الملايين. عندما قدمت VisiCalc أول خطة نجاح أعمال لشركة Apple، قام مئات الآلاف من الأمريكيين، من محاسبين إلى أصحاب أعمال، بشراء Apple 2 لإجراء حساباتهم وتقديراتهم في المنزل. كانت هذه الموجة من المبيعات أكبر قفزة مالية حتى الآن.

بعد النجاح، قرر المخترعون في عام 1980 بيع أسهم شركتهم في سوق الأوراق المالية وتحويل الشركة إلى شركة عامة. بعد أربع سنوات، ارتفع صافي ثروة جوبز إلى أكثر من 200 مليون دولار، عندما كان عمره 25 عامًا فقط.

جذب نجاح شركة Apple انتباه شركة IBM العملاقة في مجال الكمبيوتر، والتي كانت في ذلك الوقت البائع الرئيسي الوحيد لوحدات المعالجة المركزية للشركات الكبيرة. أطلقوا أجهزة كمبيوتر IBM في أغسطس 1981، بعد عام من فشل Apple 3 بسبب ارتفاع الأسعار وبعض مشكلات الأجهزة. أصبحت IBM أكبر تهديد لشركة Apple، حيث تدهورت سمعتها. كان كل من جوبز ووزنياك يأملان في مشروع كمبيوتر تجاري يسمى أبل ليزا.

ليزا وزيروكس بارك

كان لدى ستيف جوبز في البداية إيمان قوي بمشروع ليزا. لقد تأثر بشكل كبير بالعلماء في مختبر أبحاث الكمبيوتر Xerox PARC. استخدموا تقنيات جديدة مثل واجهة المستخدم الرسومية (GUI) والماوس والطباعة بالليزر والبرمجة الموجهة للكائنات لإعداد الصناعة. كان جوبز غارقا في سحر واجهة المستخدم الرسومية التي كانت أسهل في الاستخدام من سطر أوامر النص. ولكن على الرغم من إضافة واجهة مستخدم رسومية وماوس، إلا أن ليزا ما زالت تفشل فشلاً ذريعاً، حيث ألقى البعض باللوم على الأسعار المرتفعة والسرعات الأقل من المتوقع، وألقى البعض باللوم على قلة الخبرة النسبية لجوبز في الإدارة والتسويق.

كان جوبز يبحث عن مدير موهوب يمكنه مساعدتهم في تطوير الشركة، وفي عام 1983 اتفق مع جون سكولي، المدير التنفيذي لشركة بيبسي كولا، لتولي إدارة شركة آبل.

ماك وترك أبل

أضر فشل مشروع ليزا بجوبز كثيرا، وفي هذه المرة قرر العمل في مشروع صغير يسمى (ماكنتوش). كان من المفترض أن يكون جهاز Mac عبارة عن كمبيوتر شخصي رخيص الثمن يسهل استخدامه كمختبِر. تولى جوبز مسؤولية مشروع ماكنتوش وقرر إكمال إصدار أصغر وأرخص من ليزا بواجهة مستخدم رسومية من المجلدات والأيقونات والقوائم المنسدلة والماوس.

استغرق مشروع Macintosh ثلاث سنوات ليكتمل. قام جوبز بتجنيد مجموعة صغيرة من المهندسين الشباب اللامعين الذين آمنوا تمامًا برؤيته، وبالطبع حصلوا على دعم جون سكالي.

في يناير 1984، قدم جوبز جهاز ماكنتوش في اجتماع المساهمين السنوي للشركة. تم إطلاق المشروع وسط ضجة كبيرة وحقق نجاحا نسبيا في الأشهر القليلة الأولى. بحلول أوائل عام 1985 ، كانت المبيعات تتراجع؛ ومع ذلك، رفض جوبز الاعتراف بالادعاءات واستمر في الادعاء بأنه أنقذ شركة آبل. خلقت ردود أفعاله الكثير من التوتر في الشركة ، خاصة بين جوبز وسكالي. في مايو من ذلك العام، حاول ستيف جوبز إقناع الرؤساء التنفيذيين للشركة بطرد سكالي، لكنهم صوتوا للإبقاء على سكالي، معلنين أن جوبز لم يكن له دور تشغيلي في الشركة بعد ذلك، واستمر فقط في رئاسة مجلس الإدارة.

يقرأ  ما هو مرض ماثيو بيري؟

سافر بعد أربعة أشهر وتابع الأخبار حتى توصل إلى خطة جديدة: بدء شركة كمبيوتر جديدة بهدف الوصول إلى مستويات أعلى وتوظيف عدد من المهندسين الذين عملوا سابقًا في Apple. عندما علمت شركة Apple بهذا، هددت بمقاضاة منافس لاستخدام معلوماتهم القيمة. نتيجة لذلك، توقف جوبز عن العمل وباع جميع أسهمه في شركة آبل.استأنف خطته لاحقًا، ولكن مع دمج Next، أجلت Apple الدعوى لعدة أشهر.

نكست وبيكسار

تأسست شركة NeXT بمبلغ 7 ملايين دولار ، وقام جوبز ببناء نظام الكمبيوتر التالي في عام 1989، والذي يعد البرنامج أساس أجهزة iPhone الحالية. على الرغم من احتوائه على العديد من نقاط القوة (بما في ذلك متصفح الويب الأول وبرامج التطبيقات)، إلا أن Next Computer لم تبيع منتجاتها أبدًا على مستوى عالٍ وظلت في المستوى الأكاديمي. قدم الجيل الثاني من أجهزة الكمبيوتر التالية، المسمى NeXT Cube، نظام البريد الإلكتروني متعدد الوسائط (البريد التالي)، والذي أتاح إرسال الصوت والفيديو والرسومات والفيديو لأول مرة. في عام 1993، تم تسليم مجموعة البرامج الخاصة بهم (الخطوة التالية) مع جميع معداتها إلى Intel.

كان لجوبز نشاط آخر خلال هذه السنوات: فقد اشترى شركة للرسوم المتحركة من جورج لوكاس، والتي أصبحت فيما بعد تُعرف باسم استوديو بيكسار للرسوم المتحركة. كان جوبز يعتمد على قدرة بيكسار ستوديوز على استثمار 50 مليون دولار. أنتج الاستوديو أفلاما شهيرة مثل Toy Story و Rescue و Wonderland. في عام 2006، اندمجت بيكسار مع ديزني، وأصبح جوبز أكبر مساهم في ديزني.

(من هو إيلون ماسك؟ السيرة الذاتية للمالك الجديد لتويتر)

ستيف جوبز وبيل جيتس
ستيف جوبز مع بيل جيتس

عودة ستيف جوبز إلى Apple: iMac

على الرغم من نجاح Pixar، فشل Next في أن يصبح أهم نظام تشغيل أمريكي في الموعد المحدد. في عام 1996، اشترت Apple شركة Next مقابل 429 مليون دولار، وفي العام التالي عاد جوبز إلى منصبه السابق كرئيس تنفيذي لشركة Apple. أعاد جوبز إحياء شركة آبل عندما قدمها للعالم في الثمانينيات. باستخدام فريق إداري جديد، وإصلاح خيارات الأسهم، وبطبيعة الحال، فرض راتب قدره مليون دولار سنويًا، أعاد جوبز شركة آبل إلى الساحة التنافسية. جذبت المنتجات المبتكرة والذكية مثل iMac والتصميمات الجميلة وحملات الشركة انتباه المستهلكين مرة أخرى.

ایباد

تم إصدار الجيل الأول من iPod في أكتوبر 2001. كان جهاز iPod (أول مشغل موسيقى رقمي محمول) صغير الحجم وسهل الاستخدام. باعت أجهزة iPod 300000 نسخة خلال عشر سنوات، مما جعل شركة Apple أغلى شركة في العالم.

التشخيص المبكر للسرطان

في عام 2003، تم تشخيص جوبز بسرطان الغدد الصم العصبية (وهو نوع نادر ولكنه غير قابل للشفاء من سرطان البنكرياس). بدلاً من الخضوع للسكين على الفور، قرر تعديل نظامه الغذائي النباتي واستخدام خيارات العلاج الشرقية. تم تأجيل الجراحة لمدة 9 أشهر. بينما كان مجلس الإدارة قلقا من أنه إذا اكتشف المساهمون مرض جوبز، فسوف يبيعون أسهمهم ويتركون شركة آبل؛ اتفقوا أخيرا مع قرار جوبز بالحفاظ على سرية الخبر. في عام 2004، خضعت لعملية جراحية ناجحة، وتمكن الأطباء من إزالة سرطان البنكرياس. بعد هذه العملية، كشف سر مرضه في وسائل الإعلام العامة.

ايفون

كان iPhone هو تطور التكنولوجيا الحديثة. بدأ إنتاج أول هاتف iPhone في عام 2005 وفي عام 2007، في نفس الوقت الذي تم فيه إطلاق هذا المنتج، تم تسميته باختراع العام. كان جهاز Apple iPhone عبارة عن هاتف ذكي صغير مزود بإمكانيات وسائط متعددة وشاشة تعمل باللمس. يدعم الجيل التالي من iPhone بيانات GPS والإنترنت ولديه ثلاثة نطاقات. تم إطلاق iPhone 3GS في عام 2009، وكان يتمتع بتحكم صوتي أفضل وكاميرا أسرع ومعالجات أسرع من أجهزة iPhone السابقة. بحلول عام 2010، باعت شركة Apple 90 مليون نسخة من أجهزتها المحمولة في جميع أنحاء العالم. يستمر تطوير أجهزة iPhone.

يقرأ  من هي صوفي تيرنر؟ و السيرة الذاتية

ایباد

قدم جوبز جهاز iPad في يناير 2010: كان جهاز iPad عبارة عن جهاز لوحي يعمل بنظام iOS وشاشة متعددة اللمس ولوحة مفاتيح افتراضية يمكنها الاتصال بشبكة Wi-Fi. تم بيع جهاز iPad بسرعة مضاعفة مثل iPhone، وفي عام 2015 تم الإعلان عن بيع أكثر من 250 مليون نسخة من التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم.

اي تيونز

iTunes هي خدمة دفق وسائط متعددة تتضمن مكتبة وسائط وراديو عبر الإنترنت وبرامج إدارة الأجهزة المحمولة لتشغيل وتنزيل وتنظيم ملفات الصوت والفيديو الرقمية على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة التشغيل OS X و Windows.

الحياة الشخصية والمشاكل الصحية

في عام 2009، بعد خسارة وزن ستيف جوبز، انتشرت شائعات في وسائل الإعلام حول تكرار إصابته بالسرطان، حيث قال البعض إنه بحاجة إلى عملية زرع كبد. لكنه قال إن مشكلته كانت بسبب خلل هرموني. كان لا يزال رجلاً يحتفظ بسرية حياته الشخصية ولم يفشي الكثير من المعلومات عن عائلته.

في سن 23، ادعى كريس برينان، زميل جوبز السابق، أنها حامل، لكن جوبز نفى هذه المزاعم وأخبر المحكمة أنه عقيم. رفض تقديم أي مساعدة مالية لابنة برينان حتى بلغت السابعة من عمرها؛ ولكن عندما بلغت ليزا ابنة برينان سن المراهقة، جاءت إلى جوبز لتعيش مع والدها.

في أوائل التسعينيات، التقى جوبز مع لورين باول في كلية إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد. كانت لورين باول طالبة ماجستير في إدارة الأعمال في ذلك الوقت. تزوجا في 18 مارس 1991، وأنجبا ثلاثة أطفال.

موت ستيف جوبز

في 5 أكتوبر 2011، أعلنت شركة Apple رسميًا وفاة أحد مؤسسيها. توفي ستيف جوبز في بالو ألتو بكاليفورنيا عن عمر يناهز 56 عاما بعد عشر سنوات من معاناته من سرطان البنكرياس.

(من هو بافیل دوروف؟ |سيرة المؤسس تليجرام)

وفاة steve jobs
موت ستيف جوبز

كتب والتر إيزاكسون سيرة ستيف جوبز ونشرها في شكل كتاب. في عام 2013، تم إنتاج فيلم بعنوان “جوبز” يصور جزءا من حياته.

كلمات لا تنسى حول ستيف جوبز

  • من المفترض أن تكون وظيفتك جزءًا كبيرًا من حياتك، فأنت تشعر بالرضا عن وظيفتك فقط عندما تعتقد أنك تقوم بعمل رائع. الطريقة الوحيدة للنجاح في الأشياء العظيمة هي أن تفعلها بالحب. إذا لم تجد ما تبحث عنه بعد، اسأل فقط. الأشياء المتعلقة بقلب الإنسان وروحه تجد طريقها دائمًا. لا تتسرع؛ ذات يوم ستجد الطريق الصحيح في حياتك.
  • علينا جميعا أن نكون رائعين في الحياة؛ لأن هذه هي حياتنا. الحياة قصيرة والموت قادم. لذلك من الأفضل أن تفعل شيئا يستحق العيش
  • “التركيز والبساطة” كانت شعاري. يمكن أن تكون البساطة أكثر صعوبة من التعقيد. للعمل بجد، تحتاج إلى تصفية ذهنك لتسهيل الأمور عليك.
  • أعتقد أنك إذا فعلت شيئا وسارت الأمور على ما يرام، فلا يجب أن تكون راضيا عنه. أنت بحاجة إلى أكثر من الحظ للنجاح في الأعمال التجارية التابعة. فكر في الوظيفة الرائعة والمدهشة التالية.
  • الجودة أهم بكثير وأفضل من الكمية. يعتبر تحقيق النجاح الهائل أكثر قيمة من الانتصارات المؤقتة قصيرة المدى.
  • ما يميز القائد عن التابع هو الإبداع والابتكار.

الأسئلة المتداولة حول ستيف جوبز

  1. متى ولد ستيف جوبز؟
    ولد ستيف جوبز في 24 فبراير 1955 في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا.
  2. من هم الآباء الحقيقيون لستيف جوبز؟
    والدة ستيف جوبز الحقيقية هي جوان شبل ووالده الحقيقي هو عبد الفتاح (جان) جندلي ، ولكن بعد ولادة عائلة أخرى تدعى كلارا وبول جوبز ، تبنوا ستيف.
  3. متى مات ستيف جوبز؟
    توفي ستيف جوبز في منزله في 5 أكتوبر 2011 عن عمر يناهز 56 عامًا بعد معركة استمرت عقدًا من الزمن مع سرطان البنكرياس.
5/5 - (1 صوت واحد)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

1 تعليق

  1. لقد كان ستيف جوبز شخصًا رائعًا للغاية ، وقراءة السير الذاتية للأشخاص الناجحين أمر ممتع للغاية ، وخاصة مؤسس شركة آبل

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول