ذات صلة

جمع

الذهب الأصفر يتحول إلى سائل باهظ الثمن: استكشف أسباب ارتفاع أسعار زيت الزيتون واكتشف بدائل صحية وبأسعار معقولة

الرئيسيةأخبارالذهب الأصفر يتحول إلى سائل باهظ الثمن: استكشف أسباب ارتفاع أسعار زيت...

لطالما اُعتبر زيت الزيتون بمثابة “الذهب السائل” لخصائصه الصحية العديدة وفوائده الفريدة في الطهي. لكن في الآونة الأخيرة، شهدت أسعاره ارتفاعا ملحوظا، مما أثار قلق المستهلكين حول العالم. في هذا المقال، سنشرح أسباب هذه الزيادة ونقدم بدائل صحية وبأسعار معقولة.

 

أسباب ارتفاع أسعار زيت الزيتون

العوامل المناخية:

  1. الجفاف: شهدت مناطق البحر المتوسط، وهي موطن 75٪ من إنتاج زيت الزيتون العالمي، جفافا شديدا في السنوات الأخيرة. أدى ذلك إلى نقص حاد في محصول الزيتون، مما أثر على كمية زيت الزيتون المتاحة للبيع.
  2. الصقيع: في عام 2021، ضربت موجة صقيع مفاجئة إسبانيا، أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم، مما أدى إلى تلف محاصيل الزيتون وتقليص الإنتاج بشكل كبير.

 

زيادة الطلب:

  1. الوعي الصحي: ازداد الوعي بفوائد زيت الزيتون للصحة على مدار العقود الماضية، مما أدى إلى زيادة الطلب من المستهلكين الباحثين عن بديل صحي للزيوت الأخرى.
  2. استخدامات جديدة: يتم استخدام زيت الزيتون بشكل متزايد في مستحضرات التجميل والمنتجات الصناعية، مما يخلق طلبا إضافيا على هذا المنتج.

 

اضطرابات سلسلة التوريد:

  1. جائحة COVID-19: أدت جائحة COVID-19 إلى تعطيل سلاسل التوريد العالمية، مما أدى إلى زيادة تكاليف الشحن والتأخير في تسليم البضائع. هذا بدوره أثر على تكلفة زيت الزيتون للمستهلكين.
  2. الحرب في أوكرانيا: أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء العالمية، مما أثر على تكاليف إنتاج زيت الزيتون ونقله.

 

العوامل الأخرى:

  1. ارتفاع تكاليف العمالة: ارتفعت تكاليف عمالة الزيتون في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى زيادة تكلفة الإنتاج.
  2. ضعف العملات: في بعض البلدان المنتجة لزيت الزيتون، انخفضت قيمة العملة المحلية مقابل العملات الرئيسية، مما أدى إلى زيادة تكلفة زيت الزيتون عند بيعه في الأسواق العالمية.
يقرأ  فوائد حبوب التستوستيرون

الذهب الأصفر يتحول إلى سائل باهظ الثمن

بدائل صحية وبأسعار معقولة لزيت الزيتون:

لحسن الحظ، تتوفر العديد من البدائل الصحية وبأسعار معقولة لزيت الزيتون، والتي يمكن أن تُستخدم في مختلف الاستخدامات في الطهي. إليك بعض أفضل الخيارات:

  1. زيت عباد الشمس:
  • ميزاته: غني بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة، ويتمتع بنقطة دخان عالية تجعله مناسبا للقلي العميق أو السريع. اما بالنسبة للطعن فطعمه معتدل ويتناسب مع مختلف الأطباق، وسعره مناسب ومتوفر بسهولة.
  • عيوبه: لا يُناسب بعض الاستخدامات التي تتطلب نكهة قوية.

 

  1. زيت الكانولا:
  • ميزاته: غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة، ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة التي تُحسّن من مستويات الكوليسترول في الدم، وهو مناسب للقلي والخبز والطهي على نار هادئة.
  • عيوبه: نكهته خفيفة قد لا تُناسب بعض الأذواق.

 

  1. زيت الفول السوداني:
  • ميزاته: غني بالدهون الأحادية غير المشبعة ويتمتع بنقطة دخان عالية مناسبة للقلي، ولديه طعم محايد يتناسب مع مختلف أنواع الأطعمة.
  • عيوبه: قد يتسبب طعمه القوي في عدم ملاءمته لبعض الأطباق.

 

  1. زيت الأفوكادو:
  • ميزاته: غني بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة، ولديه نقطة دخان عالية مناسبة للقلي والخبز، ويمتلك طعم غني ومميز يُضفي نكهة مميزة على الأطباق.
  • عيوبه: سعره مرتفع نسبيا.

 

  1. زيت السمسم:
  • ميزاته: غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية، ولديه نقطة دخان عالية مناسبة للقلي، ويتمتع بطعم قوي ومميز ليُضفي نكهة مميزة على الأطباق الآسيوية.
  • عيوبه: نكهته القوية قد لا تُناسب جميع الأذواق.

 

نصائح لشراء زيت الزيتون بذكاء

  1. اختيار النوع المناسب
  • زيت الزيتون البكر الممتاز: يتمتع بالجودة الأكبر من زيت الزيتون، وهو يحتوي على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة. يتم استخراجه من خلال الطرق الميكانيكية دون استخدام الحرارة أو المواد الكيميائية.
  • زيت الزيتون البكر: هو زيت زيتون عالي الجودة لكن جودته أدنى من زيت الزيتون البكر الممتاز. يتم استخراجه أيضا من خلال الطرق الميكانيكية.
  • زيت الزيتون النقي: هو زيت زيتون تم معالجته لإزالة الحموضة الزائدة وإعطائه طعما أكثر اعتدالا. لكن هذه المعالجة قد تُفقد بعض العناصر الغذائية.
  • زيت الزيتون الخام: هو زيت زيتون لم يتم معالجته أو تصفيته. قد يحتوي على رواسب وشوائب، ولكنه يحتفظ بجميع مكوناته الطبيعية وفوائده الصحية.
يقرأ  أمريكا توصي بجرعة كوفيد لكبار السن

 

  1. التحقق من ملصق الجودة:
  • ابحث عن علامة الجودة: تضمن لك حصولك على زيت زيتون أصلي وغير مغشوش. تمنح المنظمات الدولية مثل المجلس الدولي لزيت الزيتون هذه العلامات.
  • تحقق من تاريخ الإنتاج: يجب استهلاك زيت الزيتون في غضون عامين إلى سنتين ونصف من تاريخ الإنتاج للحصول على أفضل طعم ونكهة.
  • اقرأ معلومات المُنتج: تُقدم بعض ملصقات زيت الزيتون معلومات إضافية عن الصنف ومكان المنشأ ونسبة الحموضة وغيرها من التفاصيل المفيدة.

 

  1. اختيار التغليف المناسب:
  • الزجاج الداكن: يُحافظ الزجاج الداكن على زيت الزيتون من التعرض للضوء، مما يساعد على الحفاظ على جودته ولكن قد يكون باهظ الثمن.
  • العبوات البلاستيكية: أقل تكلفة من الزجاج، ولكن قد تسمح بمرور الضوء مما يُفسد زيت الزيتون.
  • الصفيحة المعدنية: خيار جيد لحماية زيت الزيتون من الضوء، ولكن تأكد من أنها غير قابلة للصدأ.

 

  1. نصائح إضافية:
  • اشترِ كمية صغيرة: إذا كنت تُجرب نوعا جديدا من زيت الزيتون، فاشترِ كمية صغيرة للتأكد من أنك تحب طعمه قبل شراء كمية أكبر.
  • خزّن زيت الزيتون في مكان بارد ومظلم: يُفضل تخزين زيت الزيتون في خزانة أو درج بعيدا عن الضوء والحرارة.
  • استخدم زيت الزيتون الطازج: يُفضل استخدام زيت الزيتون في غضون عامين من تاريخ الإنتاج للحصول على أفضل طعم ونكهة.

الذهب الأصفر يتحول إلى سائل باهظ الثمن

طرق الغش في زيت الزيتون ورفع الأسعار

  1. خلط زيت الزيتون بزيوت نباتية أخرى: 

يقوم بعض الباعة عديمي الأمانة بخلط زيت الزيتون بزيوت نباتية أرخص مثل زيت الذرة أو زيت الفول الصويا لزيادة الإنتاج وتحقيق أرباح أكبر.

 

  1. إضافة مواد مُلوّنة: 

يتم إضافة مواد مُلوّنة مثل الكلوروفيل أو البيتا كاروتين لإعطاء زيت الزيتون لونا أخضر أو أصفر غامق ليبدو وكأنه زيت زيتون بكر ممتاز.

يقرأ  ما هو البيتكوين

 

  1. بيع زيت زيتون فاسد أو مغشوش: 

يتم بيع زيت زيتون منتهي الصلاحية أو مُستخرج من زيتون غير صالح للأكل بأسعار زهيدة لخداع المستهلكين.

 

بالإضافة إلى الغش في زيت الزيتون، يتم رفع سعره أيضا من أجل تضليل المستهلكين. 

 

الختام

ارتفع سعر زيت الزيتون لأسباب مختلفة، ولا شك أن ارتفاع أسعار زيت الزيتون يُشكل عبئا على المستهلكين، ولكن مع وجود العديد من البدائل الصحية وبأسعار معقولة، لا يزال بإمكاننا الاستمتاع بزيت ذات بطعام لذيذ وغني بالعناصر الغذائية دون الحاجة إلى كسر ميزانيتنا.

ولكن، يبقى زيت الزيتون كنزا غذائيا لا غنى عنه ويجب الحرص على استهلاكه باعتدال للاستفادة من فوائده الصحية ونكهته المميزة.  ونحن نؤكد على على أهمية شراء زيت الزيتون عالي الجودة من مصادر موثوقة، للحصول على أقصى استفادة من فوائده الصحية. من خلال اتباع النصائح المذكورة أعلاه ستضمن الاستفادة القصوى من خصائصه الفريدة.

Rate this post

الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بخرق قانون الأسواق الرقمية

في خطوة هامة نحو تعزيز المنافسة العادلة في الفضاء...

ترتيب مساحة الدول العربية

تتمتع الدول العربية بموقع جغرافي متميز يمتد من المحيط...

ماهي بلاد الواق واق

تُعدّ بلاد الواق واق من الأماكن الأسطورية التي حيرت...

الشعور بالبرد أكثر من اللازم: الأسباب وطرق العلاج

يشعر بعض الأشخاص بالبرد أكثر من غيرهم، حتى في...

دول العالم وعواصمها

تتنوع دول العالم وتتعدد ثقافاتها، ولكل دولة هويتها المميزة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول