ذات صلة

جمع

الفرق بين الذهب الأبيض والفضة

الرئيسيةأخبارالفرق بين الذهب الأبيض والفضة

يُعدّ كل من الذهب الأبيض والفضة من المعادن الثمينة المفضلة لدى الكثيرين لصنع المجوهرات والإكسسوارات، وذلك لجمالهما ولمعانهما الفريد. ولكن، على الرغم من تشابههما في المظهر، إلا أنهما يختلفان في العديد من الخصائص، مثل التركيب، السعر، الاستخدامات، والعناية.

في هذا المقال سنسلط الضوء على الفروقات الجوهرية بين الذهب الأبيض والفضة، وسنساعدك على اتخاذ قرار واعٍ يناسب ذوقك واحتياجاتك وميزانيتك.

 

الفرق بين الذهب الأبيض والفضة: دليل شامل

  1. التركيب:
  • الذهب الأبيض: ليس معدنا طبيعيا، بل هو سبيكة يتم تشكيلها من خلط الذهب الأصفر مع معادن أخرى بيضاء، مثل النيكل، البلاديوم، أو المنغنيز. حيث تُضفي هذه المعادن البيضاء على الذهب لونه الأبيض المميز.
  • الفضة: معدن طبيعي نقيّ يتراوح لونه من الأبيض الرمادي إلى الأبيض الفضي. تُستخدم الفضة الإسترليني في صناعة المجوهرات، وهي سبيكة تحتوي على 92.5٪ فضة و 7.5٪ معادن أخرى، عادة النحاس، لزيادة صلابتها.

 

  1. اللون:
  • الذهب الأبيض: لونه أبيض ناصع، لكن قد يميل قليلا إلى الأصفر مع مرور الوقت، خاصة إذا كانت نسبة الذهب في السبيكة منخفضة.
  • الفضة: تتميز بلونها الأبيض الفضي اللامع، لكنها قد تُصبح باهتة أو داكنة مع مرور الوقت بسبب التعرض للعوامل البيئية، مثل الهواء والرطوبة.

 

  1. القيمة:
  • الذهب الأبيض: أغلى من الفضة بشكل عام، وذلك بسبب ثمن الذهب الأصفر الذي يدخل في تركيبه. تعتمد قيمة الذهب الأبيض أيضا على نسبة الذهب في السبيكة، فكلما زادت نسبة الذهب زادت قيمته.
  • الفضة: أقل تكلفة من الذهب الأبيض، مما يجعله خيارا مناسبا لمَن يبحث عن مجوهرات بأسعار معقولة.

 

  1. الاستخدامات:
  • الذهب الأبيض: يُستخدم بكثرة في صناعة خواتم الزفاف وخواتم الخطوبة، وذلك لمتانته ولمعانه الدائم. كما يُستخدم في صناعة المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة، مثل الماس والياقوت.
  • الفضة: تُستخدم في صناعة مختلف أنواع المجوهرات، من الخواتم والقلائد إلى الأقراط والأساور. كما تُستخدم في صناعة أدوات المائدة والديكورات المنزلية.
يقرأ  موقع ترجمة أفلام

 

  1. العناية:
  • الذهب الأبيض: يتطلب عناية خاصة للحفاظ على لونه ولمعانه، حيث يُنصح بتنظيفه بقطعة قماش ناعمة ومبللة بالماء والصابون الخفيف.
  • الفضة: قد يتغير لونه بمرور الوقت عند يتعرض للهواء والرطوبة، ولذلك بتطلب تنظيفا وتلميعا منتظمين باستخدام المنتجات المخصصة للفضة.

 

  1. الحساسية:

الذهب الأبيض: قد يُسبب النيكل الموجود في الذهب الأبيض حساسية لبعض الأشخاص

الفضة: تُعدّ الفضة معدنا مضادا للحساسية بشكل عام.

 

  1. المتانة:

الذهب الأبيض: يُعدّ الذهب الأبيض أكثر متانة من الفضة، ومقاوما للخدوش والتآكل بشكل أفضل.

الفضة: أقل مقاومة من الذهب الأبيض.

 

  1. الاستثمارات:
  • الذهب الأبيض: يُعتبر استثمارا جيدا على المدى الطويل، حيث ترتفع قيمة الذهب مع مرور الوقت.
  • الفضة: قيمته أقل استقرارا من الذهب، ويتأثر بعوامل اقتصادية مختلفة.

الفرق بين الذهب الأبيض والفضة

مقارنة بين عيوب كل من الفضة والذهب الأبيض

الفضة:

  1. التّشوه: تُعدّ الفضة أكثر عرضة للتّشوه من الذهب الأبيض، وتفقد بريقها ولمعانها بمرور الوقت، خاصة عند تعرضها للهواء والرطوبة. يُصبح لونها باهتا ومُتسخا، مما يتطلب تنظيفا وتلميعا منتظمين.
  2. الخدوش: الفضة معدن ناعم نسبيا، ولذلك فهي أكثر عرضة للخدوش والعلامات من الذهب الأبيض. يُمكن أن تُفقد القطع الفضية مظهرها الجمالي مع مرور الوقت، خاصة إذا كانت تُرتدى بشكل متكرر.
  3. المتانة: تُعدّ الفضة أقل متانة من الذهب الأبيض، ولذلك فهي أكثر عرضة للكسر أو الانحناء. يجب توخي الحذر عند ارتداء المجوهرات الفضية، خاصة القطع الكبيرة أو الثقيلة.
  4. التكلفة: على الرغم من أن الفضة معدن أقل تكلفة من الذهب الأبيض بشكل عام، إلا أنّه قد يكون أغلى من بعض معادن المجوهرات الأخرى، مثل النحاس أو التيتانيوم.
يقرأ  علامات العقم عند الرجال

 

الذهب الأبيض:

  1. الحساسية: يُمكن أن يُسبب الذهب الأبيض حساسية لبعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين يعانون من حساسية النيكل. يُضاف النيكل إلى الذهب الأبيض لجعله أكثر صلابة ومتانة، ولكنّه قد يُسبب تهيجا واحمرارا وحكة في الجلد.
  2. التكلفة: الذهب الأبيض أغلى بكثير من الفضة، وذلك لندرة الذهب مقارنة بالفضة، ولارتفاع تكلفة استخراجه ومعالجته. يُمكن أن يكون سعر الذهب الأبيض مرتفعا بشكل كبير، خاصة بالنسبة للقطع الكبيرة أو المُرصّعة بالأحجار الكريمة.
  3. الصيانة: يتطلب الذهب الأبيض عناية خاصة للحفاظ على لونه ولمعانه. يجب تنظيفه بقطعة قماش ناعمة ومبللة بالماء والصابون الخفيف، وتجنب تعرّضه للمواد الكيميائية القاسية. يُنصح بإعادة طلاء الذهب الأبيض بالروديوم كل عام أو عامين للحفاظ على لونه الأبيض اللامع.
  4. الخدوش: على الرغم من أن الذهب الأبيض أكثر متانة من الفضة، إلا أنه لا يزال عرضة للخدوش والعلامات. يُمكن أن تُفقد القطع الذهبية البيضاء مظهرها الجمالي مع مرور الوقت، خاصة إذا كانت تُرتدى بشكل متكرر.

 

نصائح حول شراء المجوهرات

  • قبل شراء أي قطعة مجوهرات، تأكد من التأكد من نقاء المعدن ووزنه وعلامته التجارية.
  • احرص على شراء المجوهرات من متجر مجوهرات موثوق.
  • خزّن مجوهراتك في مكان آمن وجاف لمنع التشوه والتلف.
  • معرفة هذه الاختلافات بين الذهب الأبيض والفضة ستساعدك على اتخاذ قرارٍ واعٍ عند شراء المجوهرات، وتضمن حصولك على القطعة التي تُناسب احتياجاتك ورغباتك.

الفرق بين الذهب الأبيض والفضة

أيهما أفضل الفضة أم الذهب الأبيض؟

لا يوجد معدن مثالي خالٍ من العيوب. يُعدّ كل من الفضة والذهب الأبيض خيارات رائعة لصنع المجوهرات، ولكن لكل منهما عيوبه الخاصة التي يجب مراعاتها قبل الشراء.

يعتمد اختيار المعدن المناسب لك على:

  1. ميزانيتك: الفضة خيار أكثر اقتصادية من الذهب الأبيض.
  2. احتياجاتك: إذا كنت تبحث عن معدن نادر ودائم، فإن الذهب الأبيض هو الخيار الأمثل. أما إذا كنت تبحث عن خيار أكثر اقتصادية، فإن الفضة هي الخيار المناسب لك.
  3. رغباتك: يُفضل بعض الأشخاص اللون الأبيض اللامع للذهب الأبيض، بينما يُفضل البعض الآخر المظهر الأبيض التقليدي للفضة.
  4. حساسيتك للمعادن: إذا كنت تعاني من حساسية النيكل، فإن الفضة هي الخيار الأمثل لك.
يقرأ  نصائح للعناية بالبشرة والجمال الطبيعي

بشكل عام، يعتمد اختيار المعدن المناسب لك على ميزانيتك واحتياجاتك الشخصية وتفضيلاتك. إذا كنت تبحث عن معدن ثمين نادر ودائم، وَلَك القدرة على دفع ثمنه، فإن الذهب الأبيض هو الخيار الأمثل. أما إذا كنت تبحث عن خيار أكثر اقتصادية، وتُفضل مظهرا أبيضا تقليديا، فإن الفضة هي الخيار المناسب لك.

 

الختام 

في ختام هذا المقال، لقد قمنا بمناقشة الفرق بين الذهب الأبيض والفضة، من حيث التركيب والسعر والاستخدامات والعناية والعيوب. في النهاية، لا يوجد معدن أفضل من الآخر بشكل مطلق.  يعتمد اختيار المعدن المناسب لك على احتياجاتك وميزانيتك وتفضيلاتك الشخصية. ننصحك بمراجعة هذه المقالة بعناية، ومقارنة مزايا وعيوب كل من الذهب الأبيض والفضة، قبل اتخاذ قرار الشراء. بالإضافة إلى ذلك، من المهم شراء المجوهرات من متجر مجوهرات موثوق، والتأكد من جودة ونقاء المعدن. معرفة هذه المعلومات ستساعدك على اختيار المجوهرات المثالية التي تُناسب ذوقك واحتياجاتك، وتُضفي لمسة جمالية مميزة على إطلالتك.

Rate this post

الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بخرق قانون الأسواق الرقمية

في خطوة هامة نحو تعزيز المنافسة العادلة في الفضاء...

ترتيب مساحة الدول العربية

تتمتع الدول العربية بموقع جغرافي متميز يمتد من المحيط...

ماهي بلاد الواق واق

تُعدّ بلاد الواق واق من الأماكن الأسطورية التي حيرت...

الشعور بالبرد أكثر من اللازم: الأسباب وطرق العلاج

يشعر بعض الأشخاص بالبرد أكثر من غيرهم، حتى في...

دول العالم وعواصمها

تتنوع دول العالم وتتعدد ثقافاتها، ولكل دولة هويتها المميزة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول