ذات صلة

جمع

قصة أويس القرني مع والدته عند الشيعة

الرئيسيةبايوغرافيقصة أويس القرني مع والدته عند الشيعة

من ينابيع الإيمان ورياضِ الفضيلة، تنبثقُ قصصُ الصحابة والتابعين، حُليّة تُزيّنُ مسارَ التاريخ الإسلامي، ودروسا بليغة تُلهمُ الأجيالَ عبرَ العصور. ومن بين هذه القصص، تُلألئُ قصةُ أويس القرني مع والدته، كجوهرةٍ نادرةٍ تُجسّدُ معنى برّ الوالدين، وتُبرزُ عظمةَ فضائلهما الجمة. وتُعدّ قصة أويس القرني مع والدته من أشهر القصص الدينية التي تُجسّد بر الوالدين وفضله العظيم في الإسلام. ولهذه القصة مكانة خاصة عند الشيعة، لما تحمله من معاني عميقة ودروس عظيمة. 

في هذه المقالة، سنُبحرُ في رحلةٍ إيمانيةٍ غنيةٍ بالعبر، ونُشاهدُ كيفَ برّ أويس بوالدته برّا استثنائيا، ونالَ بِفضل ذلك منزلة عظيمة عند الله تعالى. 

 

أويس القرني

أويس بن عامر بن جزء القرني المرادي، من سادات التابعين، ولد في اليمن، عام 28 هـ الموافق 594 م، في بلدة ردمان. نشأ يتيما في كنف أمّه، وكان بارا بها شديدَ البرّ.

أسلم أويس على يد علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولم يلقَ النبي صلى الله عليه وسلم لوجوده في اليمن لرعاية والدته، لكنّه نال شرف الصحبة مع عليّ وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم.

اشتهر أويس القرني بِزُهده وورعه وتقواه، وكان يُضرب به المثل في البرّ بالوالدين.

فقد روى الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنّ خير التابعين رجل يقال له أويس، وله والدة، وكان به بياض. فمروه فليستغفر لكم”. ([صحيح مسلم])

 

قصة أويس القرني مع والدته عند الشيعة

يُعتبر أويس القرني من أبرز التابعين، ومن أورع زهاد المسلمين، وله مكانة مرموقة عند الشيعة.

يقرأ  علا الفارس :إعلاميّة وصحفيّة أردنيّة

تتفق رواية الشيعة مع رواية أهل السنة في بعض تفاصيل قصة أويس القرني مع والدته، وتختلف في بعض التفاصيل الأخرى.

عاش أويس القرني في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لكنه لم يره لظروف معيشية منعته من السفر إلى المدينة المنورة. كان أويس القرني بارا بوالدته العجوز، وكان يخدمها ويُلازمها.

اشتاقت أم أويس لرؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فطلبت من ابنها أن يذهب إليه ويُسلم عليه نيابة عنها. ويسأله الدعاء لهم.

فقال لها: “ولكن يا أماه، من يرعاك في غيابي؟”.

قالت له: “لا تقلق يا بني، سأكون بخير مع جيراننا”.

لم يُطق أويس صبرا على فراق والدته، وتركها مريضة، فسافر إلى المدينة المنورة للقاء النبي صلى الله عليه وسلم. وصل أويس إلى المدينة المنورة، باحثا عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكنّه لم يجده، فقد كان قد تُوفي قبل ذلك بِفترة قصيرة.

عاد أويس إلى اليمن، لِيكمل واجب رعايته لوالدته، وظلّ يُكرمها ويخدمها حتى وفاتها.

 

الرواية المختلف عليها:

يرى بعض الشيعة أن أويس القرني قد التقى بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة العودة من الشام، ولم يكن قد توفي حينها. ويروي بعض الشيعة أن أم أويس القرني قد أسلمت على يد أويس القرني بعد أن رأت بره بها.

قصة أويس القرني

الدروس المستفادة من قصة أويس القرني

تُعدّ قصة أويس القرني مع والدته من أشهر القصص المُلهمة في الإسلام، فهي غنيةٌ بالدروس والعِبَر التي تُرشدنا إلى طريق الخير والصلاح. وفيما يلي بعض أهمّ الدروس المستفادة من هذه القصة:

  1. فضيلة برّ الوالدين:

تُجسّد قصة أويس القرني فضيلة برّ الوالدين بأسمى معانيها، حيث كان أويس بارّا بوالدته غايةَ البرّ، يُكرمها ويخدمها، ويُؤثِرها على نفسه، حتّى نال بِفضل ذلك منزلة عظيمة عند الله تعالى، وشرفَ الدعاء المُستجاب.

يقرأ  حفلات كاظم الساهر 2023 في أوروبا

 

  1. منزلة برّ الوالدين:

تُشير قصة أويس إلى أنّ برّ الوالدين يُعادل الصحبة مع النبي صلى الله عليه وسلم، ممّا يدلّ على عظم هذه الفضيلة، ومكانتها العظيمة في الإسلام.

 

  1. أهمية الوفاء بالوعود:

كان أويس بارّا بوالدته، وكان يُنفّذ أوامرها ووصاياها، حتّى عندما طلبت منه السفر إلى المدينة المنورة للقاء النبي صلى الله عليه وسلم، لم يتردّد في تركها مريضة، ووفى بوعده لها، ممّا يدلّ على أهمية الوفاء بالوعود، والالتزام بِما نقوله.

 

  1. فضيلة التوكل على الله:

عندما سافر أويس إلى المدينة المنورة، ترك والدته مريضة، ولم يُقلق على حالها، بل توكّل على الله تعالى، وكان على يقين أنّ الله سيرعاها ويحفظها، ممّا يدلّ على أهمية التوكل على الله، والثقة بِقدرته.

 

  1. فضيلة الزهد والتقوى:

عاش أويس القرني حياة زاهدة عابدا، وكان قانعا بما رزقه الله تعالى، ولم يُبالِ بزينة الدنيا، ممّا يدلّ على فضيلة الزهد والتقوى، وأهمية التخلّص من مُغريات الحياة الدنيا.

 

  1. فضيلة الدعاء:

كان أويس القرني من المُكثرين من الدعاء، وكان دعاءه مُستجابا بِفضل برّه بوالدته، ممّا يدلّ على فضيلة الدعاء، وأهمية التضرّع إلى الله تعالى في كلّ أحوالنا.

 

  1. فضيلة الصبر:

تحمّل أويس القرني الكثير من المشاقّ في حياته، فكان صابرا على رعاية والدته المريضة، وصابرا على فراق النبي صلى الله عليه وسلم، ممّا يدلّ على فضيلة الصبر، وأهمية تحمّل مشاقّ الحياة بصبرٍ واحتساب.

 

  1. فضيلة التواضع:

على الرغم من مكانة أويس القرني العظيمة، إلّا أنّه كان متواضعا لا يرى لنفسه فضلا على غيره، ممّا يدلّ على فضيلة التواضع، وأهمية التخلّص من الكِبر والغرور.

  • ملاحظة
  • تختلف بعض التفاصيل في رواية القصة عند الشيعة حسب المصادر والروايات المختلفة.
  • يُمكنك البحث عن المزيد من المعلومات حول هذه القصة من خلال المصادر الشيعية الموثوقة.
يقرأ  السيرة الذاتية محمود درويش

قصة أويس القرني

وفاة أويس القرني

عاش أويس القرني حياة زاهدة عابدا، وتُوفي في الكوفة بالعراق، عام 37 هـ الموافق 657 م، تاركا وراءه سيرة عطرة بِبرّه بوالدته، وتقواه لله تعالى.

 

مقام أويس القرني في الاسلام

يُعدّ أويس القرني من أشهر التابعين وزُهادهم، وله مكانةٌ عظيمةٌ في الإسلام، وذلك لِفضائله الجمة، وأخلاقه النبيلة، وزهده وورعه.

 

ماهو سبب بر أويس القرني بوالدته؟

يُعدّ برّ أويس القرني بوالدته من أشهر القصص في الإسلام، بل ومن أعظم الأمثلة على فضيلة برّ الوالدين. ولكن ما هو سبب برّه الشديد بوالدته؟

تختلف الروايات في ذلك، لكنّ أرجح الأقوال:

  1. حبّه الشديد لوالدته: فقد نشأ أويس يتيما في كنف والدته، فكان يُحبّها حبّا شديدا، ويُقدّرها ويُكرمها.
  2. شكرانه لها على رعايتها له: فقد ربّته والدته خير تربية، واهتمّت به ورعتْه في صغره، فكان يُبادلها ذلك بالبرّ والعطاء.
  3. امتثاله لأمر الله تعالى: فقد أمر الله تعالى ببرّ الوالدين، وجعل ذلك من أهمّ الفرائض الدينية، فكان أويس يلتزم بأمر الله تعالى، ويُنفّذ أوامره.
  4. رجاءه من الله تعالى: كان أويس يرجو من الله تعالى أن يُدخله الجنّة، وكان يُؤمن أنّ برّ الوالدين من أسباب دخول الجنّة، فكان يُكرم والدته ويخدمها على أمل أن ينال بِفضل ذلك رضا الله تعالى وجنّته.

 

الختام 

تُعدّ قصة أويس القرني مع والدته نموذجا رائعا لبر الوالدين، وتُجسّد عظمة هذه القيمة في الإسلام. وتعتبر قصته درسا بليغا للجميع، فهي تُعلّمنا أهمية برّ الوالدين، والوفاء بالوعود، والتوكل على الله، والزهد والتقوى، والدعاء، والصبر، والتواضع. وإنّ الاقتداء بِسيرة أويس القرني يُساعدنا على أن نكون مسلمين صالحين، ننال بِفضل ذلك رضا الله تعالى، وجنّته في الآخرة. 

Rate this post

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy