ذات صلة

جمع

الترجي الرياضي التونسي

الرئيسيةأخبارالترجي الرياضي التونسي

في رحلة عبر تاريخ كرة القدم التونسية، يبرز اسم نادي عريق حفر اسمه بأحرف من ذهب في ذاكرة عشاق الرياضة، إنه نادي الترجي الرياضي التونسي، شيخ الأندية التونسية وغول أفريقيا. من أحياء تونس العتيقة انطلقت حكاية هذا النادي، حكاية كفاح وإصرار ومقاومة، حكاية تُجسّد هوية وطنية وتُلهب مشاعر الجماهير. 

في هذا المقال، سنغوص في أعماق تاريخ الترجي الرياضي التونسي، ونُسلّط الضوء على إنجازاته الحافلة وأسلوبه الكروي المميز، ونُبحر في رحلةٍ مُثيرةٍ عبر مسيرةٍ مُشرفةٍ لأحد كبار أندية القارة الأفريقية.

 

الترجي الرياضي التونسي: شيخ الأندية التونسية وغول أفريقيا

يُعدّ الترجي الرياضي التونسي، الملقب بـ “المكشخة” و “شيخ الأندية التونسية” و “غول أفريقيا” حسب صحيفة فرانس فوتبول، صرحا رياضيا عريقا. وينشط الفريق في الرابطة التونسية المحترفة الأولى منذ عام 1936، ولم يتغيب عنها سوى موسم واحد في عام 1970-1971.

 

نشأة نادي الترجي الرياضي التونسي

تُروى حكاية تأسيس نادي الترجي الرياضي التونسي في أزقة حي باب السويقة العتيق بتونس العاصمة، حيث اجتمع مجموعة من الشباب المتحمسين لكرة القدم، عام 1918، تحت ظلال الاستعمار الفرنسي، مُلهمين بفكرة تأسيس نادٍ رياضي يُجسّد هويتهم الوطنية وروح المقاومة.

لم يكن تأسيس نادٍ رياضي في ذلك الوقت مجرّد فكرة عابرة، بل كان بمثابة تحدٍّ للنظام الاستعماري، ورسالة رمزية تُعبّر عن رفض الشباب التونسي للظلم والقمع. 

واجه مؤسسو النادي، وعلى رأسهم محمد الزواوي والهادي القلال، صعوبات كبيرة للحصول على الترخيص الرسمي، ولهذا اضطروا إلى تعيين “لويس مونتاسيي” الفرنسي كرئيس للنادي شكليا، بينما تولّى محمد المالكي رئاسة النادي الفعلية.

يقرأ  الفواكه المضادة للقلق

سرعان ما تحوّل الترجي الرياضي التونسي إلى رمز للهوية الوطنية، حيث ضمّ في صفوفه لاعبين تونسيين حصريا، وبدأوا بمنافسة الفرق الاستعمارية التي ضمّت لاعبين أوروبيين. وقد واجه النادي مضايقات ومحاولات قمع من قبل السلطات الاستعمارية، إلّا أنّ ذلك لم يثنِ عزيمة مؤسّسيه ولاعبيه عن المضي قدما في تحقيق حلمهم.

انطلق الترجي الرياضي التونسي من ملعب “الحلفاوين” البسيط، ليخوض رحلة مليئة بالتحديات والإنجازات، حتّى وصل إلى معقله الحالي، ملعب رادس، الذي يتسع لـ 60 ألف متفرج، ويُعدّ من أكبر وأحدث الملاعب في تونس.

الترجي الرياضي التونسي

أهم إنجازات نادي الترجي الرياضي التونسي

يُعرف الترجي الرياضي التونسي بإنجازاته الحافلة على المستوى المحلي والإفريقي، حيث حصد العديد من الألقاب، أبرزها:

  1. الدوري التونسي: 31 لقبا، آخرها في موسم 2021-2022.
  2. كأس تونس: 10 ألقاب، آخرها في موسم 2020-2021.
  3. كأس السوبر التونسي: 14 لقبا، آخرها في موسم 2022.
  4. دوري أبطال أفريقيا: 4 ألقاب، آخرها في موسم 2018-2019.
  5. كأس السوبر الأفريقي: 3 ألقاب، آخرها في موسم 2019.
  6. كأس الكؤوس الأفريقية: 3 ألقاب، آخرها في موسم 1994.
  7. كأس تونس السوبر: 1 لقب، في موسم 1998.

 

جماهير نادي الترجي الرياضي التونسي 

يتميز الترجي الرياضي التونسي بجمهوره الغفير ومساندته القوية، حيث يُعدّ من أكثر الفرق شعبية في تونس.

الترجي الرياضي التونسي

أهم اللاعبين الذين مروا على نادي الترجي الرياضي التونسي

برز في صفوف الترجي الرياضي التونسي العديد من النجوم الذين سطّروا التاريخ، وتركوا بصماتهم واضحة على مسيرة النادي الحافلة بالإنجازات. ومن أبرز هؤلاء اللاعبين:

  1. طارق ذياب: لقب أسطورة

يُعدّ طارق ذياب أحد أفضل اللاعبين في تاريخ تونس وإفريقيا، وقاد المنتخب التونسي للفوز بكأس الأمم الأفريقية عام 1978. تألق ذياب مع الترجي الرياضي التونسي لعدة مواسم، وساهم في حصد العديد من الألقاب المحلية والقارية. تميز ذياب بمهاراته الفردية العالية وتسديداته القوية، وذكائه الكروي اللافت.

يقرأ  ميزة مذهلة وجديدة في الواتساب

 

  1. حسام الدين هاشمي: هداف تاريخي

يتربع حسام الدين هاشمي على عرش هدافي الترجي الرياضي التونسي على مرّ التاريخ، برصيد 117 هدفا. تألق هاشمي مع النادي لـ 12 موسما، وساهم في حصد العديد من الألقاب، بما في ذلك لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2011. تميز هاشمي بقدرته على التسجيل من مختلف الوضعيات، وبراعته في استغلال الفرص.

 

  1. فرح بن رجب: حارس مرمى استثنائي

يُعدّ فرح بن رجب أحد أفضل حراس المرمى في تاريخ تونس، تألق مع الترجي الرياضي التونسي لـ 13 موسما، وساهم في حصد العديد من الألقاب، بما في ذلك لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2018. تميز بن رجب بردوده السريعة، ومرونته تحت الضغط، وقدرته على قراءة اللعب بشكلٍ ممتاز.

 

  1. خالد الشايبي: مايسترو خط الوسط

يُعدّ خالد الشايبي من أبرز لاعبي خط الوسط في تاريخ تونس، تألق مع الترجي الرياضي التونسي لـ 8 مواسم، وساهم في حصد العديد من الألقاب، بما في ذلك لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية عام 2007. تميز الشايبي برؤيته الثاقبة، ودقة تمريراته، وقدرته على التحكم بإيقاع اللعب.

 

  1. خليل شمام: قلب دفاع صلب

يُعدّ خليل شمام من أفضل المدافعين في تاريخ تونس، تألق مع الترجي الرياضي التونسي لـ 10 مواسم، وساهم في حصد العديد من الألقاب، بما في ذلك لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2019. تميز شمام بصلابته الدفاعية، وقدرته على قطع الكرات، وقيادته للخط الخلفي.

 

  1. فرجاني ساسي: صانع ألعاب موهوب

يُعدّ فرجاني ساسي من أبرز لاعبي خط الوسط في تونس خلال السنوات الأخيرة، تألق مع الترجي الرياضي التونسي لـ 5 مواسم، وساهم في حصد العديد من الألقاب، بما في ذلك لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2018. تميز ساسي بمهاراته الفردية العالية، ودقة تمريراته، وقدرته على تسجيل الأهداف.

يقرأ  أفضل علاج عشبي للكبد الدهني

 

  1. أحمد العكايشي: مهاجم مُخضرم

يُعدّ أحمد العكايشي من أبرز المهاجمين في تاريخ تونس، تألق مع الترجي الرياضي التونسي لـ 6 مواسم، وساهم في حصد العديد من الألقاب، بما في ذلك لقب كأس السوبر الأفريقي عام 2019. تميز العكايشي بقدرته على التسجيل من مختلف الوضعيات، وذكائه الكروي، وخبرته الكبيرة.

 

  1. يوسف المساكني: لاعب جناح مُبدع

يُعدّ يوسف المساكني من أبرز لاعبي الجناح في تونس خلال السنوات الأخيرة، تألق مع الترجي الرياضي التونسي لـ 3 مواسم، وساهم في حصد العديد من الألقاب، بما في ذلك لقب كأس السوبر الأفريقي عام 2019. تميز المساكني بمهاراته الفردية العالية، وسرعته، وقدرته على صناعة الألعاب.

 

أسلوب لعب الترجي الرياضي التونسي

يُعرف الترجي الرياضي التونسي بأسلوبه الكروي المميز، الذي يعتمد على مزيج من المهارات الفردية واللعب الجماعي، والقدرة على التكيف مع مختلف الظروف.

يتبع الترجي الرياضي التونسي فلسفة كروية راسخة تُركّز على:

  1. الاستحواذ على الكرة: يُولي الترجي أهمية كبيرة لامتلاك الكرة والتحكم بإيقاع اللعب، معتمدا على تمريرات قصيرة ودقيقة بين اللاعبين.
  2. اللعب الهجومي: يسعى الترجي دائما إلى تسجيل الأهداف من خلال هجمات منظمة وفعّالة، مستفيدا من سرعة لاعبيه ومهاراتهم الفردية.
  3. الدفاع المُنظّم: يتميّز دفاع الترجي بالصلابة والتنظيم، مع قدرة على الضغط على الخصم واستعادة الكرة بسرعة.
  4. التكيف مع مختلف الظروف: يتميّز الترجي بقدرته على التكيف مع مختلف الظروف والأنظمة الفنية للخصم، ممّا يجعله فريقا صعب المراس.

الترجي الرياضي التونسي

الختام 

ختاما، يُمثّل الترجي الرياضي التونسي رمزا عريقا للرياضة التونسية، وإنجازاته الحافلة وإسهاماته المميزة تُؤكّد على مكانته المميزة كأحد كبار أندية القارة الأفريقية. ويسعى النادي جاهدا للحفاظ على إنجازاته وتحقيق المزيد من الألقاب في المستقبل، مُواصلا مسيرة الحلم والطموح، مُخلّدا اسمه في سجلات التاريخ كأحد أساطير كرة القدم التونسية.

Rate this post

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy