ذات صلة

جمع

تجنب الحمية النباتية في أثناء الحمل

الرئيسيةأخبارتجنب الحمية النباتية في أثناء الحمل

تعتبر الحمية النباتية من الاتجاهات الغذائية المتزايدة في العالم، حيث يعتمد الأشخاص الذين يتبنونها على استهلاك الأطعمة النباتية فقط واستبعاد المنتجات الحيوانية. وعلى الرغم من فوائدها المحتملة، إلا أنه من المهم أن نناقش ونوضح النقاط المتعلقة بتجنب الحمية النباتية أثناء فترة الحمل. إذ يتساءل العديد من الأشخاص عما إذا كانت الحمية النباتية آمنة وملائمة للحمل، وهذا ما سنتناوله في هذه المقالة الشاملة.

تجنب الحمية النباتية في أثناء الحمل: حقائق واعتبارات هامة

الحمية النباتية تخلو من بعض العناصر الغذائية الحيوية المهمة مثل فيتامين ب12، والذي يوجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية. يعد فيتامين ب12 ضروريا لتكوين الدم السليم وصحة الأعصاب، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. كما قد يكون هناك نقص في الكالسيوم والحديد والزنك وأوميغا-3 الدهنية الأحماض.

قد يكون من الصعب تلبية الاحتياجات الغذائية الملائمة للحمل من خلال الحمية النباتية فقط. قد يتطلب ذلك تناول كميات كبيرة من الأطعمة النباتية المتنوعة ومراقبة مستويات العناصر الغذائية بعناية. قد يؤدي عدم تلبية الاحتياجات الغذائية الضرورية إلى زيادة مخاطر التوتر الغذائي ونقص التغذية.

تحتاج الحوامل إلى توفير التغذية السليمة لنمو الجنين وتطوره الصحي. قد يكون من الصعب تلبية هذه الاحتياجات من خلال الحمية النباتية فقط، خاصة فيما يتعلق بالبروتينات والأحماض الأمينية الضرورية. قد يؤدي نقص البروتين والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى إلى مشاكل في نمو الجنين وتطوره.

لماذا يجب تجنب الحمية النباتية اثناء فترة الحمل؟

الحمية النباتية اثناء فترة الحمل

ينصح خبراء التغذية النساء الحوامل بتجنب اتباع الحمية النباتية الخالية من اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى، وذلك لعدة أسباب، منها:

  1. نقص بعض العناصر الغذائية: تعتمد الحمية النباتية على الأطعمة النباتية، والتي قد لا توفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، خاصة خلال فترة الحمل. ومن أهم العناصر الغذائية التي قد ينقصها الجسم عند اتباع الحمية النباتية:
  • البروتين: وهو ضروري لنمو الجنين وتطوره.
  • الحديد: وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء.
  • فيتامين B12: وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ونمو الجنين.
  • الكولين: وهو ضروري لنمو الجهاز العصبي للجنين.
  • الأحماض الدهنية الأساسية: وهي ضرورية لنمو الدماغ والعينين للجنين.
يقرأ  أسرع طريقة لتكبير الثدي في يومين

 

  1. زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية: قد تزيد الحمية النباتية من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية، مثل:
  • نقص الوزن: قد يؤدي نقص السعرات الحرارية في الحمية النباتية إلى نقص الوزن لدى المرأة الحامل، وهو ما قد يؤثر على نمو الجنين.
  • نقص الحديد: قد يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم، وهو ما قد يؤثر على صحة المرأة الحامل ونمو الجنين.
  • نقص فيتامين B12: قد يؤدي نقص فيتامين B12 إلى الإصابة بفقر الدم الخبيث، وهو ما قد يؤثر على صحة المرأة الحامل ونمو الجنين.

إذا كانت المرأة الحامل ترغب في اتباع الحمية النباتية، فيجب عليها استشارة أخصائي تغذية متخصص في التغذية أثناء الحمل، وذلك لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

اعتبارات هامة للنظر في الحمية النباتية أثناء الحمل

اعتبارات هامة للنظر في الحمية النباتية أثناء الحمل

  • التشاور مع أخصائي التغذية:

من الضروري أن تتعاون الحوامل مع أخصائي التغذية المؤهل لضمان تلبية احتياجاتهن الغذائية خلال فترة الحمل. سيكون لدى أخصائي التغذية الخبرة اللازمة لتقديم التوجيه الملائم وتصميم حمية تلبي احتياجات الحمل بشكل صحيح.

  • التنوع الغذائي:

ينبغي على الحوامل النباتيات الاهتمام بتنويع الحمية النباتية واختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية الغنية بالمواد الغذائية الضرورية. يمكن تضمين الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والخضروات والفواكه. هذا سيساعد في تلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية المهمة.

  • مراقبة مستويات العناصر الغذائية:

يمكن أن يكون من الجيد مراقبة مستويات العناصر الغذائية الحيوية مثل فيتامين ب12 والكالسيوم والحديد والزنك وأوميغا-3 الدهنية الأحماض. يمكن لأخصائي التغذية أن يوجه الحوامل حول الأغذية النباتية الغنية بهذه العناصر الغذائية ويمكن أن يوصي بالمكملات الغذائية إذا لزم الأمر.

  • الاهتمام بالبروتين:

يجب على الحوامل النباتيات ضمان تلبية احتياجاتهن من البروتين خلال الحمل. يمكن الحصول على البروتين من مصادر نباتية مثل البقوليات والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا. يمكن أيضا استشارة أخصائي التغذية لتحديد احتياجات البروتين اليومية وضمنها الأطعمة النباتية الغنية به.

يقرأ  أفضل فلاتر انستقرام لصور السيلفي

  • متابعة الصحة العامة:

ينصح بمراقبة صحة الحوامل النباتيات وإجراء فحوصات دورية للتأكد من عدم وجود نقص في العناصر الغذائية الحيوية الرئيسية. يجب عليهن أيضا الاهتمام بأي تغيرات في الصحة أو الأعراض غير المعتادة والتواصل مع فريق الرعاية الصحية.

التغذية والحمل

التغذية الجيدة مهمة خلال فترة الحمل للمحافظة على صحة الأم والجنين. حيث إن نوع الغذاء أهم من مقداره، لذلك يجب اختيار الأطعمة الصحية التي تحتوي على القيم الغذائية العالية، وتجنُّب المأكولات غير الصحية. كما أن التغذية الجيدة تساعد على التعامل مع المتطلبات الإضافية للجسم مع تقدم الحمل؛ حيث إن الهدف هو تحقيق التوازن في الحصول على العناصر الغذائية الكافية لدعم نمو الجنين والحفاظ على وزن صحي.

الأطعمة التي ينصح بتناولها أثناء الحمل

  1. الفواكه والخضروات: حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: الفيتامينات والمعادن والألياف. وينصح بتناول 5 حصص على الأقل من الفواكه والخضروات يوميا.

 

  1. الحبوب الكاملة: حيث تحتوي على الألياف والحديد وفيتامينات ب. وينصح بتناول 3-4 حصص يوميا من الحبوب الكاملة.

 

  1. البروتينات الخالية من الدهون: مثل: الدجاج والأسماك والبيض واللحوم الخالية من الدهون والبقوليات. وينصح بتناول 2-3 حصص يوميا من البروتينات الخالية من الدهون.

 

  1. منتجات الألبان: حيث تحتوي على الكالسيوم والبروتين وفيتامين د. وينصح بتناول 2-3 حصص يوميا من منتجات الألبان.

 

  1. الدهون الصحية: مثل: زيت الزيتون وبذور الكتان وبذور اليقطين. وينصح بتناول 2-3 ملاعق كبيرة يوميا من الدهون الصحية.

العناصر الغذائية المهمة أثناء الحمل

العناصر الغذائية المهمة أثناء الحمل

  1. الحديد: حيث يساعد على إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين يحمل الأكسجين في الدم. ويحتاج الجسم إلى المزيد من الحديد أثناء الحمل لتوفير الأكسجين للجنين.

 

  1. حمض الفوليك: حيث يساعد على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي، مثل: السنسنة المشقوقة.
يقرأ  الليمون لإنقاص الوزن

 

  1. اليود: حيث يساعد على نمو الدماغ والجهاز العصبي للجنين.

 

  1. الزنك: حيث يساعد على نمو الجنين وتطوره.

 

  1. فيتامين د: حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

 

  1. فيتامينات ب: حيث تساعد على العديد من العمليات الحيوية في الجسم، مثل: إنتاج الطاقة ونمو الخلايا.

نصائح للتغذية السليمة أثناء الحمل:

  • تناول وجبات صغيرة وخفيفة بشكل متكرر على مدار اليوم.
  • شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والسكرية.
  • تجنب تناول اللحم النيئ أو الغير مطبوخ بشكل جيد.
  • تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، مثل: سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك التونة.

إذا كنتِ تشعرين بالقلق بشأن التغذية أثناء الحمل، فتحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك.

الختام 

بشكل عام، يوصي الخبراء النساء الحوامل بتجنب اتباع الحمية النباتية الخالية من اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى، وذلك لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال فترة الحمل. ومع ذلك، إذا كانت المرأة الحامل ترغب في اتباع الحمية النباتية، فيجب عليها استشارة أخصائي تغذية متخصص في التغذية أثناء الحمل، وذلك لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

Rate this post

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy