ذات صلة

جمع

دعاء الاستخارة والمشاورة… عندما يتعذر الاختيار!

الرئيسيةكيفدعاء الاستخارة والمشاورة... عندما يتعذر الاختيار!

نكتنف بالحيرة في شتى شؤون حياتنا، فيبقى السؤال الملح: إلى من نتجه ومن نستشير؟ ثقتنا قد تتجه نحو البشر ولكن تبقى هذه الثقة مقرونة بإمكانية الخطأ والصواب، فمهما قويت صلتنا بهم، يظلون معرضين للإرهاق أو مزاج غير مستقر قد لا يخولهم لسماع شكوانا على وجهها الصحيح وتقديم النصيحة المثالية التي تتلاءم مع الحال والأحوال.

إلا أنه من لطف الخالق ورحمته أن جعل لنا من نفسه ملاذًا ومُستمعًا لا يغفل ولا يسهو، في كل زمان ومكان وبدون وسيط. فحين تمور الأمور وتلتبس، سواءً في العمل أو الزواج أو السفر أو في سائر فروع الحياة، أجلّ شرع لنا الله الاستخارة، وأيّدها بحضّ من رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم، حيث عن جابر بن عبد الله رضى الله تعالى عنهما أنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعلِّمنا الاستخارة في كل الأحوال كما يعلمنا السورة من القرآن” صحيح البخاري. والاستخارة في اللغة طلب الخير في الأمر، والطلب هنا موجه إلى الله عز وجل بكمال قدرته، وبها يُحدث العبد قلبه بعدم التعلق بالبشر، ويرتقي بمعنى العبودية وتحقيق الثقة والتوكل على الله، فما من تدبير أحكم من تدبيره، ولا رأفة تعدل رأفته ورحمته.

 

منهج الاستخارة: الخطوات والدعاء

في مظلة البحث عن الخيرة من الله في كل شأن، يؤدي المسلم صلاة الاستخارة طلباً للتوجه الإلهي في قرار ما. يبدأ العمل بأداء ركعتين ليستا من الصلوات الفرضية، ينهيهما بتسليمه على اليمين وعلى الشمال. إثر الصلاة، يتلى الحمد لله عز وجل والصلاة على نبيه المصطفى، قائلاً “الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله”. دنبالها، يرفع يديه بالدعاء الذي ورد للإستخارة، طالباً من الله تعالى أن يختار له ويقدر الخير حيث يشاء.

يقرأ  ما هو تقشير؟ المزايا والفوائد وطريقة ووقت الاستخدام

دعاء الاستخارة

قال النبي ﷺ: إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه يقول: هذا الأمر، زواجي بفلانة، أو سفري إلى محل كذا، أو شراء كذا، أو ما أشبه ذلك، يعين حاجته اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به. وهذا هو دعاء الاستخارة.

 

أوقات أداء صلاة الاستخارة: معرفة الاستثناءات

يُتاح للمؤمن اللجوء إلى صلاة الاستخارة في أوقات كثيرة خلال اليوم، بشرط تفادي الأوقات التي يكره فيها أداؤها، وهي تلك الفترات التي قد تُعتبر مخصصة للتسبيح أو الممنوعة شرعياً مثل الأوقات الثلاثة المعروفة: الفترة مابعد صلاة العصر حتى المغرب، والوقت مابعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، والدقائق التي تتخلل ماقبل الظهر بقرابة الربع ساعة وهو وقت الزوال.

وتُعتبر الاستخارة مستحبة لكافة الأمور المباحة، حتى وإن بدت في الظاهر مواتية وملائمة، فإن الغيب لا يعلمه إلا الله.

أتذكر في هذا السياق قصة معبرة لصديقة عزيزة كانت في أمس الحاجة للحصول على وظيفة. لما تقدمت للمقابلة، سألتها إن كانت قد أدت الاستخارة، فأجابت بكل ثقة أنه لا حاجة لها بها لقرب مقر العمل من منزلها ويأست صعوبة إيجاد فرصة أخرى في بلد يصعب به العثور على عمل، ذهبت إلى المقابلة بمزاجٍ متفائل. لكن عند عودتها، ولأول مرة تحترق يدها أثناء إعدادها للشاي، مما جعلها تشعر وكأنه تحذير من الله، وفجأة تذكرت سؤالي وأدركت أهمية الاستخارة، خاصةً عندما علمت فيما بعد أن الشخص الذي قُبل مكانها اضطر لترك العمل بسبب الإدارة السيئة وفساد البيئة الوظيفية. ومنذ ذلك الحين، أصبحت تستخير الله في كل شأن يُربكها.

يقرأ  طريقة عمل بيتزا مارجريتا

تقديم الاستشارة على الاستخارة: المنهجية الراشدة في اتخاذ القرارات

بين عقلية الشورى وروحانية الاستخارة تتضح الطريق للمسلم في الوصول لأفضل القرارات. في بعض الأحيان، تأتي المشورة في المقدمة، حيث يتوجه المسلم إلى أهل العلم والتقوى والخبرة لطلب النصح والتوجيه، كما لو كان سيختار طبيباً لإجراء عملية مهمة. بعد التداول وجمع المعلومات، يلتجئ إلى الله بصلاة الاستخارة طلباً للتوفيق والصواب في اختياره. وفي هذا السياق، يبرز المثل الشعبي “ما خيب الله عبداً استخار، ولا ندم عبدٌ استشار.”

احرصوا دوماً على التقرب إلى الله، وستجدوه حولكم مسانداً. وعهدوا بأموركم إليه؛ فهو الأعلم بما يصلحكم ويجلب لكم السكينة والراحة في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

Rate this post

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول