ذات صلة

جمع

المرتضى إعمراشا

الرئيسيةبايوغرافيالمرتضى إعمراشا

المرتضى إعمراشا هو ناشط سياسي واجتماعي مغربي يعد من الشخصيات الملهمة في المجتمع المغربي. تميز إعمراشا برؤيته الثاقبة في مواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية التي واجهها بلده. عمل إعمراشا على تعزيز العدالة والمساواة، وتحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع. خلال مسيرته واجه التحديات والمخاطر من أجل تحقيق المساواة وتحسين ظروف العيش للمواطنين المغاربة. في هذه المقالة سنتعرف بشكل كامل على المرتضى إعمراشا، وسنتطرق الى جميع الأحداث التي حدثت معه. 

 

المرتضى إعمراشا

المرتضى إعمراشا ، المعروف أيضا بالمرتضى إعمراشن، والمعروف باسم عبد الله الكاسيمي ، هو ناشط سياسي واجتماعي مغربي كان عضوا في احتجاجات المغرب عام 2011 وفي عضوا في حراك الريف عام (2016/2017).

المرتضى إعمراشا هو من مواليد 27 فبراير 1987 في مدينة الحسيمة.

 

اعتقال إعمراشا 

اعتقال إعمراشا 

تم اعتقال النرتضى إعمراشا في نونبر 2017 وتم الحكم عليه بخمس سنوات سجنا بتهمة «تحريض الغير وإقناعه بارتكاب أفعال إرهابية، والإشادة بأفعال تكون جرائم إرهابية، والإشادة بتنظيم إرهابي» وذلك رغم كونه ناشطا معروفا بدفاعه عن العلمانية ومنفتحا على غير المتدينين والملحدين.

على الرغم من أنه معروف بأنه مؤيد للنشاط العلماني ، إلا أنه يتبنى مواقف معتدلة. 

وبعد هذا الاعتقال، قالت هيومن رايتس ووتش إن قضية إعمراشن “قد لا تكون قضية إرهابية على الإطلاق، بل هي محاولة ملتوية لمعاقبة زعيم آخر لحركة احتجاجية يبدو أن الحكومة المغربية عازمة على سحقها”.

 

الحياة المبكرة والأيديولوجية

الحياة المبكرة والأيديولوجية

ولد المرتضى إعمراشن في مدينة الحسيمة شمال المغرب. نشأ في مجتمع محافظ حيث كان والده إماما. درس المرتضى القرآن والنصوص الدينية الأخرى منذ سن مبكرة وأصبح شخصية دينية محترمة في مجتمعه كإمام في مسجد محلي.

وفي عام 2011، انضم إلى احتجاجات 20 فبراير في الحسيمة، واكتشف أن هناك تباينا كبيرا في الطيف السياسي، مما يتطلب من الناس أن يكونوا متسامحين وقبول بعضهم البعض.  وفي هذا السياق، بدأ في البحث عن مصادر ووجهات نظر حول الدين خارج العقيدة الإسلامية، حتى يتمكن من تعميق فهمه للعالم والإسلام. 

يقرأ  من هي نيكي ميناج؟و السيرة الذاتية

لم يوافق أعضاء آخرون في مجتمعه على قراره بدمج وجهات نظر عالمية أوسع في ممارساته الدينية، وتم طرد المرتضى من منصبه كإمام. ومع ذلك، واصل المرتضى مسيرته في طريق التسامح وحل النزاعات، وكان أحد الأشخاص المرشحين لجائزة المغرب للأرضية المشتركة للسلام لعام 2015.

وفي تشرين الأول من عام 2016، وبعد وفاة محسن فكري، انضم المرتضى إلى حراك الريف، واستخدم صفحته على الفيسبوك للدعوة إلى الاحتجاجات السلمية، وشارك في بعضها في عامي 2016 و2017.

 

قصة اعتقال المرتضى إعمراشا

قصة اعتقال المرتضى إعمراشا

تم اعتقال المرتضى إعمراشا لأول مرة في منزله بالحسيمة بناء على منشورين على الفيسبوك قد نشرهما في ديسمبر 2016 ويونيو 2017. 

في نفس اليوم الذي تم اعتقاله به أصيب والده بنوبة قلبية وتوفي بعد أيام قليلة، وتم إطلاق سراحه مؤقتا بأمر من محكمة الاستئناف بالرباط في 22 يونيو 2017 لحضور جنازة والده.

ثم أعادت الشرطة اعتقال المرتضى إعمراشن في نوفمبر 2017 بعد أن حكمت عليه المحكمة الابتدائية بالسجن لمدة خمس سنوات بتهم تشمل “الدعوة إلى أعمال تشكل جرائم إرهابية”. 

كان أول منشور على فيسبوك تم اتهام المرتضى بسببه هو تقرير إخباري عن اغتيال سفير روسيا في تركيا. أما المنشور الثاني، في حزيران 2017، فقد تضمن روايته لمحادثة سأله فيها صحفي مزعوم عما إذا كان قد حاول جلب أسلحة إلى المغرب بأوامر من تنظيم القاعدة، فأجاب بسخرية أنه فعل ذلك.

 

موقف الناشطين والمنظمات اثر اعتقال المرتضى إعمراشا

عقب هذا الحكم، تم حشد العديد من الناشطين والمنظمات، وذكرت منظمة العفو الدولية أن “الحكم يمثل ضربة مروعة أخرى لحرية التعبير في المغرب وإجهاضا صارخا للعدالة ، ويبدو أن المرتضى إعمراشن قد تم استهدافه بسبب دوره كمدافع عن الاحتجاجات السلمية. الإدانة هي أحدث مثال على تصعيد السلطات المغربية حملتها على المعارضة من خلال محاكمة وترهيب المتظاهرين من حركة الحراك.

يقرأ  من هي كوبي سمولدرز؟

وأكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أنه “مرة أخرى، يتم إلقاء ناشط مغربي في السجن بعد استخدام اعترافه المتنازع عليه لإدانته، وأن هذه ليست قضية إرهابية على الإطلاق، بل هي محاولة ملتوية لمعاقبتة وهو زعيم آخر لحركة الاحتجاج التي يبدو أن الحكومة المغربية عازمة على سحقها.

 

إطلاق سراح المرتضى إعمراشا

في عام 2020 تم إطلاق سراح المرتضى إعمراشا بعفو ملكي قد شمله هو وبعض المعتقلي الآخرين من الحراك بمناسبة عيد الأضحى وعيد العرش.

 

ماهو حراك الريف الذي شارك به المرتضى إعمراشا

الحراك الشعبي في الحسيمة أو الذي يسمى أيضا (حراك الريف) هو مجموعة من الاحتجاجات في مدينة الحسيمة في المغرب إثر مقتل الشاب محسن فكري في 28 أكتوبر من عام 2016. 

قامت الاحتجاجات على مبدأ السلمية والمطالبة بتحقيق لائحة من المطالب للمنطقة. 

من أبرز قادة هذا الحراك هو ناصر الزفزافي الذي تم اعتقاله في 29 ماي من عام 2017. 

تم الحكم على معتقلي ذلك الحراك بأحكام شديدة، وكان أكبره هذه العقوبات هو الحكم بالسجن لمدة 20 سنة على ناصر الزفزافي وثلاثة آخرين.

 

أسباب حراك الريف

السبب المباشر هو جنازة محسن فكري في إمزورن. في يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016 صادرت السلطات المحلية داخل ميناء مدينة الحسيمة سلعة الشاب محسن فكري، بحجة أن السمك الذي كان يبيعه ممنوع صيده. 

بعدما أن قامت السلطات بمصادرة بضاعته وقامت برمي الأسماك في شاحنة الأزبال، قام الشهيد محسن ورفاقه بالصعود على شاحنة الأزبال كخطوة احتجاجية من أجل منع عملية إتلاف السلعة. حسب شهود عيان فإن ممثل السلطة المسؤول عن العملية أعطى تعليمات بتشغيل آلة الطحن بالرغم من علمه من وجود الشباب هناك، وقد تمكّن أصدقاء محسن فكري من القفز والنجاة من الموت، إلا أن محسن فكري لم يتمكّن من ذلك لأنه كان ممددا داخل الآلة التي سحقته بسرعة كبيرة ولقي مصرعه في الحال أمام أعين ممثل السلطة الذي لم يحرك ساكنا. 

يقرأ  ما سبب شهرة كيم كارداشيان

في تلك حصلت وقفة احتجاجية في المدينة قام بتزعمها الشاب ناصر الزفزافي وقام خلالها بمحاورة عدة من المسؤولين. وأصبح ناصر فيمابعد قائدا للحراك وناطقا باسمه. 

في البداية تم تشكيل لجنة من أجل متابعة ملف محسن فكري ومتابعة سير التحقيق وتم تنظيم ونظمت عدة مسيرات في المدينة. ومع مرور الوقت، تطورت اللجنة إلى لجنة للحراك الشعبي اشتملت على عدة مطالب اجتماعية واقتصادية.

 

تطورات حراك الريف

منذ انطلاق الحراك الشعبي في 28 أكتوبر 2016، ركّز قادته على مبدأ المسيرات السلمية وقد خرج عدة مظاهرات منذ ذلك التاريخ مثل مسيرة الورود ومسيرة الأكفان. 

في 14 ماي 2017، تم اللقاء بزعماء أحزاب الأغلبية الحكومية بقيادة وزير الداخلية عبد الوافي وتم تقديم تقريرا تضمن اتهام الناشطين بالانفصال وفي استلام تمويلات من جهات خارجية.

في 26 ماي، وبعد مقاطعة الزفزافي لخطبة الجمعة في أحد المساجد، قامت النيابة العامة بإصدار أمرا باعتقاله، وتم اعتقاله في 29 ماي 2017.  تمركزت خطبة تلك الجمعة حول الحراك الشعبي وأن الحراك هو فتنة للمسلمين. 

بعد إصدار المذكرات، تم اعتقال عدد كبير من الناشطين في الحراك منهم محمد جلول ونبيل احمجيق. تجاوز عدد المعتقلين 40 شخصا تم نقل عدد منهم إلى مدينة الدار البيضاء. 

ظروف الاعتقال لم تكن سليمة وأفاد البرلماني عن المنطقة أنه هناك اعتقالات تشمل العديد من الشباب وحتى لم يتم إخبار عائلات بعض الشباب عن مكان احتجازهم، وهو ما يعتبر اختطافا، إذا لم تفصح عن مكان وجودهم.

 التهم الموجهة إليهم هي المس بالسلامة الداخلية للدولة، وأفعال أخرى تشكل جرائم بمقتضى القانون. وبالموازاة مع هذه الاعتقالات بقيت الاحتجاجات مستمرة.

 

الختام

في نهاية المقالة، إعمراشا هو نموذج ملهم للنشطاء الاجتماعيين والسياسيين. من خلال عمله الدؤوب وشجاعته في مواجهة التحديات، استطاع إعمراشا تحقيق تأثير إيجابي في المجتمع المغربي. يجسد إعمراشا الأمل والتغيير، ويعمل على تحفيز الشباب وتمكينهم للمشاركة الفعالة في بناء مستقبل أفضل للمغرب.

Rate this post

أسباب استمرار التعب بعد التمرين: رحلة لفهم جسدك

هل شعرت يوما بالتعب والإرهاق بعد ممارسة الرياضة؟ هذا...

البقع البيضاء على الأظافر: الأسباب وطرق العلاج

تعدّ الأظافر جزءا هاما من صحة الإنسان، وتُعكس مظهرها...

وداعا للانتفاخ دليل شامل للتخلص من غازات البطن

يعاني الكثيرون من مشكلة انتفاخ البطن المزعجة، والتي تسبب...

الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بخرق قانون الأسواق الرقمية

في خطوة هامة نحو تعزيز المنافسة العادلة في الفضاء...

ترتيب مساحة الدول العربية

تتمتع الدول العربية بموقع جغرافي متميز يمتد من المحيط...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول