ذات صلة

جمع

اكتشاف جديد لعلاج الفشل الكلوي

الرئيسيةأخباراكتشاف جديد لعلاج الفشل الكلوي

تعتبر مشاكل الكلى والفشل الكلوي من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على جودة حياة المرضى. ومؤخرا، أحدثت الابتكارات الطبية ثورة في مجال علاج الفشل الكلوي. ومن بين تلك الابتكارات، تم اكتشاف علاج جديد يعد خطوة مهمة نحو تحسين حياة المرضى المصابين بهذا المرض الشائع. في هذه المقالة سنتحدث عن الاكتشافات الجديدة لعلاج الفشل الكلوي، تابع القراءة حتى النهاية.

 

الاكتشاف الجديد لعلاج الفشل الكلوي

أظهرت دراسة جديدة أن الحالة الخطيرة التي يمكن أن تتسبب في توقف الكلى فجأة عن العمل يمكن علاجها بالأدوية الموجودة.

في دراسة أجريت على الفئران، وجد العلماء أن الأدوية المستخدمة عادة لعلاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم تمنع الكثير من الأضرار طويلة المدى التي تلحق بالكلى والجهاز القلبي الوعائي الناجم عن إصابة الكلى الحادة (AKI).

ويأمل الخبراء أن تمهد النتائج الطريق لتحسين علاج القصور الكلوي الحاد.

 

اكتشاف علاج السبب الرئيسي للفشل الكلوي لدى الأطفال

اكتشاف علاج السبب الرئيسي للفشل الكلوي لدى الأطفال

اكتشف فريق دولي من العلماء علاجا محتملا للسبب الرئيسي في العالم للفشل الكلوي لدى الأطفال الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى. تم نشر الاكتشاف الذي قادته جامعة بريستول في 19 أكتوبر من عام 2023.

السبب الأكثر شيوعا للفشل الكلوي عند الأطفال يرجع إلى البكتيريا المنتجة للسموم التي تدخل الدورة الدموية عبر الأمعاء مما يؤدي إلى مرض يسمى متلازمة انحلال الدم اليوريمي (HUS). هناك أنواع مختلفة من HUS ، الأكثر شيوعا يسمى متلازمة انحلال الدم اليوريمي المرتبطة بسموم شيجا (STEC-HUS). باعتباره أحد الأسباب الأكثر شيوعا لمشاكل الكلى لدى الأشخاص من جميع الأعمار، يمكن أن يكون مدمرا بشكل خاص عند الأطفال الصغار، وغالبا ما يحتاجون إلى غسيل الكلى، حيث يصاب حوالي واحد من كل 20 طفلا بالفشل الكلوي مدى الحياة أو يموتون.

يحدث STEC-HUS عادة بعد عدوى الأمعاء المرتبطة بالإسهال الدموي. ولا يزال السبب الدقيق وراء تعرض الكلى للإصابة في STEC-HUS غير واضح حتى الآن. وأراد البحث، الذي يتولاه مجلس البحوث الطبية وأبحاث الكلى في المملكة المتحدة بقيادة علماء من جامعة بريستول كلوي، تحديد الآلية التي يقوم عليها مسار المرض.

يقرأ  عدد المسلمين في البرتغال 2023

وباستخدام النماذج المختبرية، وجد الفريق خلية معينة في الكلية تسمى الخلية الرجلاء (the podocyte) والتي تلعب دورا حاسما في وظيفة الكلى. يتم استهدافها بواسطة سموم شيجا (Shiga toxin) ثم “تحاكي” الأوعية الدموية المحلية مما تسبب في تكوين جلطات دموية صغيرة. ويرجع ذلك إلى تنشيط المسار “المكمل”، ويمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان وظائف الكلى.

وبشكل حاسم، أظهر الفريق في كل من نماذج الفئران وخلايا الكلى البشرية أنه يمكن علاج STEC-HUS بنجاح عن طريق تثبيط المسار التكميلي في وقت مبكر من عملية المرض باستخدام دواء يسمى Eculizumab.

وقال ريتشارد كوارد، أستاذ طب الكلى في جامعة بريستول واستشاري أمراض الكلى لدى الأطفال في مستشفى بريستول الملكي للأطفال المرضى، وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة: “كطبيب كلى للأطفال، فإن أحد أصعب الأمراض التي نعالجها وأكثرها تدميرا هو STEC-HUS، الذي يسبب الفشل الكلوي والوفاة لدى بعض الأطفال، وعادة ما يحدث هذا بسبب بكتيريا تدخل الدورة الدموية عن طريق الأمعاء مسببة الإسهال الدموي.

“لقد اكتشفنا الآن أن خلية في الكلى تسمى الخلية البودوسيتية هي خلية مستهدفة رئيسية لتوكسين شيجا وأنه يمكن علاجها إذا تم حظر المسار” التكميلي “في الدم في وقت مبكر من المرض.”

وأضاف الدكتور أيسلنج ماكماهون، المدير التنفيذي للأبحاث والسياسات في مؤسسة أبحاث الكلى في المملكة المتحدة: “لم يُظهر هذا البحث بالضبط كيف يمكن لسم شيجا استهداف الكلى والتسبب في مثل هذا الضرر المدمر فحسب، بل اكتشف أيضا طريقة يمكن من خلالها إيقاف HUS في مساراته باستخدام دواء قيد الاستخدام السريري بالفعل. وهذا مثال رائع آخر على أهمية البحث في تحديد خيارات علاجية جديدة للمرضى، ونحن نتطلع إلى الخطوات التالية في هذا المشروع.”

 

وقد أثبت فريق البحث أن الاستخدام المبكر لـ Eculizumab يمكن أن يمنع الفشل الكلوي الناجم عن سموم شيجا، وأن الدواء له إمكانات علاجية لهذا المرض المدمر الذي يمكن أن يؤدي إلى غسيل الكلى مدى الحياة، والوفاة، لبعض الأطفال.

يقرأ  السواد تحت العين

ستكون الخطوات التالية للباحثين هي فهم مدى السرعة التي يجب بها إعطاء عقار إيكوليزوماب وإجراء المزيد من التجارب المبكرة على الأطفال المصابين بـ STEC-HUS.

ضم الفريق الدولي باحثين من جامعة بريستول رينال في جامعة بريستول ، ومستشفى بريستول الملكي للأطفال المرضى والمملكة المتحدة ، ومستشفى الأطفال المرضى في تورونتو في كندا ، ومركز ماري ليون في مركز البحوث الطبية هارويل، وأوكسفوردشاير في المملكة المتحدة؛ وجامعة مانشستر في المملكة المتحدة ، وكلية الطب في جامعة كارديف بالمملكة المتحدة ومختبرات أركانا في أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

عقار جارديانس الجديد لعلاج الفشل الكلوي

عقار جارديانس الجديد لعلاج الفشل الكلوي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أقراص Jardiance (empagliflozin) 10 ملغ لتقليل خطر الانخفاض المستمر في معدل الترشيح الكبيبي المقدر (eGFR).

  • تضاف الموافقة إلى خيارات العلاج لأكثر من 35 مليون بالغ في الولايات المتحدة المصابين بمرض الكلى المزمن (CKD)
  • تقلل أقراص Jardiance (empagliflozin) 10 ملغ بشكل كبير من خطر تطور أمراض الكلى والوفاة القلبية الوعائية لدى البالغين المصابين بمرض الكلى المزمن، كما هو محدد في تجربة EMPA-KIDNEY المرحلة الثالثة.
  • EMPA-KIDNEY هي أول تجربة لمثبط SGLT2 لمرض الكلى المزمن (CKD) حيث تسبب انخفاضا ملحوظا إحصائيا في خطر الاستشفاء الأول والمتكرر لدى البالغين المصابين بمرض الكلى المزمن (CKD).

ولكن لا يُنصح باستخدام جارديانس لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول. قد يزيد من خطر الإصابة بالحماض الكيتوني السكري لدى هؤلاء المرضى. 

لا يُنصح باستخدام جارديانس لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 مع معدل eGFR أقل من 30 مل / دقيقة / 1.73 م2. 

لا ينصح باستخدام جارديانس لعلاج مرض الكلى المزمن لدى المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المتعدد الكيسات أو المرضى الذين يحتاجون أو لديهم سجل حديث للعلاج المثبط للمناعة عن طريق الوريد أو في حال أكثر من 45 ملغ من بريدنيزون أو ما يعادله لأمراض الكلى. 

يقرأ  أجمل العطور

يمنع استخدام جارديانس في الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه إمباغليفلوزين أو أي من السواغات الموجودة في جارديانس، وذلك بسبب حدوث تفاعلات مثل الوذمة الوعائية. 

 

العلاج الجديد لمرض الكلى المزمن من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية 

  1. داباجليفلوزين دواء يؤخذ عن طريق الفم ويهدف إلى إبطاء عملية تدهور الكلى. يقوم هذا الدواء بذلك من خلال امتصاص الجلوكوز من الكلى إلى نظام الدورة الدموية لدينا.
  2. Dapagliflozin هو أحدث دواء يتم إضافته لعلاج مرض الكلى المزمن خلال العشرين عاما الماضي. وهو أول دواء معتمد في علاج مرض الكلى المزمن الذي يشمل تسرب البروتين في البول للعديد من المصابين. 
  3. يُنصح بتناول Dapagliflozin كعلاج ثانٍ بالتزامن مع الأدوية الأخرى.

 

أحدث العلاجات المستخدمة في علاج الفشل الكلوي

أحدث العلاجات المستخدمة في علاج الفشل الكلوي

في السنوات الأخيرة، تم تطوير العديد من العلاجات المبتكرة لعلاج الفشل الكلوي. إليك بعض العلاجات الحديثة المستخدمة في هذا المجال:

  1. زراعة الكلى

تُعتبر زراعة الكلى من أكثر العلاجات فعالية للفشل الكلوي المتقدم. يتم نقل كلية صحية من متبرع حي أو متبرع متوفى إلى المريض المصاب بالفشل الكلوي لاستعادة وظيفة الكلى المفقودة.

 

  1. الديلزة البطنية المستمرة (CAPD)

هذه العملية تشمل استخدام غشاء داخل البطن لتنقية الدم. يتم حقن محلول خاص في البطن، ويعمل الغشاء على تصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الدم. يتم تجديد المحلول بانتظام للحفاظ على نظافة الغشاء.

 

  1. غسيل الكلى الصناعي (Hemodialysis)

يتم تنقية الدم في آلة خاصة تسمى غسالة كلوية. يتم توصيل الدم من الشرايين إلى الغسالة الكلوية، حيث يتم تنقيته وتصفيته من الفضلات والسوائل الزائدة قبل أن يعود إلى الجسم عن طريق الأوردة.

 

  1. الديلزة الكلوية النهائية (End-stage renal replacement therapy)

تشمل هذه العلاجات طرقا متقدمة مثل الزراعة المتقدمة للكلى والديلزة الكلوية المستمرة التي تعمل على تنقية الدم، بالإضافة إلى تقنيات جديدة مثل الديلزة الكلوية الهجينة والهيموفيلتريشن والهيموبرافيوسيس.

 

الختام

بفضل الاكتشافات العلمية المستمرة والتقدم التكنولوجي، نجح العلماء في تحقيق تقدم كبير في مجال علاج الفشل الكلوي. ومع اكتشاف العلاج الجديد الذي يعالج هذه المشكلة ، نأمل أن يتم توفير فرص علاج أفضل وأكثر فاعلية للمرضى المتأثرين بهذا المرض الحيوي. هذا الاكتشاف يمهد الطريق أمام مستقبل أكثر إشراقا لمرضى الفشل الكلوي وقد يساهم في تحسين جودة حياتهم وزيادة أملهم في التعافي التام.

Rate this post

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول