ذات صلة

جمع

متى الجمعة البيضاء؟

الرئيسيةأخبارمتى الجمعة البيضاء؟

تعد الجمعة البيضاء من أبرز الأحداث التجارية في العام، حيث يترقبها الملايين حول العالم للاستفادة من التخفيضات الضخمة والعروض المغرية. يعتبر هذا اليوم فرصة مثالية للمتسوقين لشراء المنتجات التي طالما حلموا بها بأسعار مخفضة. ومع تزايد شعبية الجمعة البيضاء على مر السنوات، يتساءل الكثيرون عن موعدها الدقيق ومتى يمكنهم الاستعداد لاستغلال هذا الحدث التجاري الكبير. في هذه المقالة سنجيب على سؤالك حول موعد يوم الجمعة البيضاء، وستتعرف على كل ماهو متعلق بهذا اليوم.

 

متى الجمعة البيضاء؟

يأتي يوم الجمعة البيضاء في شهر نوفمبر من كل عام، ومن المقرر أن يكون يوم الجمعة البيضاء لعام 2023 في تاريخ (الجمعة 25 نوفمبر 2023).

 

ما هو يوم الجمعة البيضاء

الجمعة البيضاء هو تسمية أو مصطلح يتم اطلاقة لوصف يوم الجمعة الذي يلي عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية. يُعتبر هذا اليوم بداية موسم التسوق للعطلات والتخفيضات الكبيرة في الأسعار في العديد من المتاجر والمواقع التجارية.

تاريخ الجمعة البيضاء يرجع إلى الستينيات في الولايات المتحدة، حيث كان يعتقد أن العديد من التجار يحققون أرباحا كبيرة في هذا اليوم بعد يوم الشكر، ويُشير مصطلح “الجمعة البيضاء” إلى تحقيقهم للأرباح والتخلص من الأرقام الحمراء في سجلاتهم المالية.

يعتبر يوم الجمعة البيضاء فرصة للمتسوقين للحصول على تخفيضات كبيرة في العديد من المنتجات والخدمات مثل الإلكترونيات والملابس والأجهزة المنزلية والسفر وغيرها. وتستخدم العديد من المتاجر سواء على الانترنت أو على أرض الواقع هذا الحدث لزيادة مبيعاتها وجذب المزيد من العملاء.

يقرأ  لاعبين جيرونا 2023

من الممكن أن يختلف مفهوم الجمعة البيضاء واحتفالاته من بلد لآخر، وقد توجد أيضا تفسيرات وأمور مختلفة لمدة وطبيعة التخفيضات.

 

سبب تسمية الجمعة البيضاء بهذا الاسم

هناك عدة نظريات حول سبب تسمية الجمعة البيضاء بهذا الاسم. إليك بعض النظريات الشائعة:

  1. التنظيف المالي

تقول إحدى النظريات أن تسمية الجمعة البيضاء جاءت من تعبير “تنظيف المال”، حيث كانت تعتبر هذه الجمعة فرصة للتجار لتحقيق أرباح كبيرة بعد فترة الركود والخسائر المالية. وكانت الأرقام الحمراء تُستخدم لتدل على الخسائر في السجلات المالية، في حين استُخدمت الأرقام السوداء للتعبير عن الأرباح. ومن هنا جاءت تسمية الجمعة البيضاء، حيث أن الأرقام السوداء تُكتب عادة على ورق أبيض.

 

  1. الزحمة المرورية

تشير نظرية أخرى إلى أن تسمية الجمعة البيضاء جاءت من الزحمة المرورية الكبيرة وازدحام الناس في المتاجر والمراكز التجارية في هذا اليوم. وعلى الرغم من أن الزحمة المرورية لا ترتبط مباشرة باللون الأبيض، إلا أن الازدحام الكبير في الطرق والمتاجر قد يشير إلى كثافة الناس وحشودهم البيضاء.

 

  1. الثلوج

توجد نظرية أخرى تشير إلى أن تسمية الجمعة البيضاء جاءت من صلة اليوم ببداية موسم الشتاء وتساقط الثلوج في بعض المناطق. وقد يُرتبط اللون الأبيض بالثلوج والجو البارد في فصل الشتاء.

مهم أن نلاحظ أن تسمية “الجمعة البيضاء” قد تختلف في بعض البلدان والثقافات، وقد تكون لها معانٍ وتفسيرات مختلفة حسب السياق الثقافي المحلي.

 

الفرق بين يوم الجمعة البيضاء ويوم الجمعة السوداء

الفرق بين يوم الجمعة البيضاء ويوم الجمعة السوداء

الجمعة البيضاء (White Friday): هو مصطلح يستخدم في الدول العربية، ويشير إلى يوم التسوق الذي يلي عيد الشكر. يتميز هذا اليوم بتخفيضات الأسعار والعروض الخاصة في المتاجر والمواقع التجارية عبر الإنترنت.

الجمعة السوداء (Black Friday): هو مصطلح يستخدم في الولايات المتحدة ويشير إلى يوم التسوق الذي يلي عيد الشكر. يعتبر الجمعة السوداء بداية موسم التسوق للعطلات ويتميز بتخفيضات كبيرة في الأسعار في متاجر التجزئة والمتاجر عبر الإنترنت. غالبا ما يشهد هذا اليوم ازدحاما كبيرا من المتسوقين الذين يسعون للاستفادة من التخفيضات.

يقرأ  فوائد زيت الضرو للتنفس

على الرغم من أن الجمعة البيضاء والجمعة السوداء تتمتعان بأجواء التسوق والتخفيضات، إلا أنهما تعتبرا مصطلحين مختلفين يستخدمان في مناطق جغرافية مختلفة ولهما تاريخ وتقاليد مستقلة.

 

بدايات ظهور يوم الجمعة البيضاء

بدايات ظهور يوم الجمعة البيضاء

على الرغم من أن هذا اليوم والحدث ينتشر في الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى، إلا أن المواقع العربية للتسوق الإلكتروني قد بدأت في سنة 2014 بإطلاق يوم الجمعة البيضاء في المتاجر الإلكترونية وعلى الخصوص في موقع أمازون، وتم اختيار اللون الأبيض بدلا من الأسود لأن يوم الجمعة له أهمية دينية لدى المسلمين.

قدم أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في الإمارات (سوق) الجمعة البيضاء في عام 2014، حيث استوحى الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك هذا الحدث من ظاهرة بيع الجمعة السوداء في الولايات المتحدة. ومن هنا أراد تجرِبة هذا الحدث في منطقته عبر شركته للتجارة الإلكترونية.

تحدث مبيعات الجمعة البيضاء في دول الخليج عبر الإنترنت وفي المتاجر التقليدية، وتشجع الشركات في الشرق الأوسط على استخدام بطاقات الائتمان وتحويل الأموال عبر الإنترنت بخصومات إضافية، حيث يقدم البعض فائدة 0٪ وحتى خَيار التقسيط الشهري.

تعتبر الجمعة البيضاء من أكبر مواسم المبيعات في منطقة الشرق الأوسط وقد لا يرتكز هذا اليوم على يوم الجمعة فقط كما هو الحال في الجمعة السوداء ، بل قد يمتد الى عدة أيام أخرى حسب الشركة والسوق. 

وتحتفي دول مجلس التعاون الخليجي على نحو خاص بالجمعة البيضاء، وفي لبنان ومصر أيضا ثمة احتفاء بالجمعة البيضاء حيث تقدم أغلب المتاجر عروضا وتخفيضات وخصومات كبيرة على بضائعها.

وهناك أيضا موقع التجارة الإلكترونية غولدن سينت الذي يحتفي به في المنطقة باسم الجمعة الذهبية ويجعله حدثا كبيرا للمتسوقين عبر الإنترنت في المنطقة.

 

يقرأ  دبي تتحول من الكلاسيكية إلى الحديثة خلال 35 عاما

كم يوم يستمر الجمعة البيضاء؟

على الرغم من أن الجمعة البيضاء عادة مايكون ليوم واحد فقط، إلا أن بعض التجار قد يمددون العروض والتخفيضات ذات الصلة لعدة أيام، ويتيحون فرصة للتسوق والشراء بأسعار مخفضة. 

إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات أكثر تحديدا حول مدة الجمعة البيضاء لعام 2023 ، يُفضل التحقق من العروض والتخفيضات المتاحة لدى التجار المفضلين لديك.

 

إلى كم تصل خصومات الجمعة البيضاء؟

إلى كم تصل خصومات الجمعة البيضاء؟

خصومات الجمعة البيضاء يمكن أن تتفاوت بشكل كبير وتختلف من متجر لآخر. عادة ما تكون الخصومات في الجمعة البيضاء جذابة وكبيرة، ويمكن أن تصل إلى نسبة مئوية معتبرة من الأسعار الأصلية للمنتجات.

تختلف خصومات الجمععة البيضاء حسب نوع المنتج والمتجر والبلد. بعض المتاجر قد يقدمون خصومات تصل إلى 50٪ أو أكثر على بعض المنتجات، في حين أن آخرين قد يقدمون خصومات أقل. 

لذا، فإن درجة الخصم تكون معتمدة على سياسة التسعير لكل متجر ونوع المنتجات المعروضة. ننصحك مراجعة مواقع المتاجر والإعلانات المتعلقة بالجمعة البيضاء للحصول على الأسعاؤ الدقيقة والخصومات المتاحة في ذلك اليوم.

 

الختام

في ختام مقالتنا عن الجمعة البيضاء وموعدها، يبدو من الواضح جدا أن هذا الحدث التجاري قد أصبح جزءا لا يتجزأ من ثقافتنا الاستهلاكية المعاصرة. إن الجمعة البيضاء توفر للمستهلكين فرصة رائعة للاستفادة من تخفيضات كبيرة على مجموعة متنوعة من المنتجات. ومع توسع نطاقها عبر البلاد والقارات، يمكن للجميع الاستمتاع بالعروض المذهلة التي تقدمها هذه الفترة. ولكن، يجب أن نتذكر أن الشراء المسؤول يظل أمرا مهما. قبل الاندفاع للتسوق في الجمعة البيضاء، يجب علينا أن نقيم احتياجاتنا الفعلية ونضبط ميزانيتنا بحكمة. كما ينبغي أن نتحلى بالصبر والحذر أثناء التسوق لتجنب الاندفاع والشراء العشوائي.

Rate this post

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy