الرئيسية كيف نصائح لحياة صحية ومتوازنة

نصائح لحياة صحية ومتوازنة

0
696
نصائح لحياة صحية ومتوازنة

يكمل الجسد والروح بعضهما البعض وصحة الروح لا تقل أهمية صحة الجسد. يعتقد معظم الناس أن أسلوب الحياة الصحي والسعيد هو مجرد نظام غذائي منتظم وممارسة يومية وتجنب التدخين والمشروبات الكحولية. في حين أن هذا ليس هو المقصود بالضبط ، اذ يمكن للشخص في بعض الأحيان أن يدعي أن لديه أسلوب حياة صحي وسعيد ، من خلال القيام باستراتيجيات مثل التفكير الإيجابي ، والحفاظ على الهدوء ، وإنشاء علاقة جيدة مع الآخرين ، وتجنب الإجهاد الخاطئ ، وما إلى ذلك. ولكن الامر مختلف تماما ، في هذه المقالة سنتعرف على مفهوم الحياة الصحية وسنقدم لك بعض النصائح حول الحياة الصحية والمتوازنة

نصائح لحياة صحية ومتوازنة

ما هي الحياة الصحية؟

وفقا لتعريف منظمة الصحة العالمية ، فإن الحياة الصحية هي حالة يتمتع فيها الشخص بصحة بدنية وعقلية واجتماعية. وبعبارة أخرى ، جميع الإجراءات والخطوات والأنشطة التي يقوم بها البشر لتحقيق صحتهم البدنية والعقلية هي التعريف الحقيقي للحياة الصحية.

تشير الإحصاءات إلى أن عددا كبيرا من الأشخاص يصابون كل عام بأمراض القلب والأوعية الدموية والعقلية والنفسية والسكري والسرطان. من ناحية أخرى ، يتسبب العدد الكبير من المرضى في المجتمع الى انتشار الاكتئاب وعدم تقدم المجتمع بأسره. لذلك ، من خلال الاعتناء بالنفس كعضو مميز في المجتمع ، يمكن للجميع إنقاذ المجتمع بأسره من العديد من الأضرار.

 

آثر التغذية على الحياة الصحية

نعلم جميعا جيدا أن التغذية الصحية لها تأثير كبير على صحة الجسم ولها العديد من الفوائد ، ولهذا السبب يجب أن نولي اهتماما كبيرا بهذا الأمر حتى يتمتع جسمنا دائما بصحة جيدة. عندما يكون لديك خطة تغذية مناسبة ومنتظمة ، سيقاوم جسمك بشكل كبير تغلغل الأمراض. كل عضو من أعضاء الجسم يحتاج إلى أطعمة صحية من أجل السلامة، وأنت تضمن صحة جسمك من خلال تناول هذه الأطعمة. في الواقع ، يجب أن تعلم أن صحة الجسم هي أهم ثروة تمتلكها في حياتك ، ولكن الاهتمام بهذه الثروة في الوقت الحاضر قد انخفض إلى حد ما وكثير من الناس لا يهتمون بها.

يقرأ  كيف تجعل شخص يتعلق بك عن طريق الدردشة

هناك طرق صحية لتحقيق نمط حياة ونظام غذائي صحي يمكنك اتباعها لضمان السلامة البدنية. فیما یلی بعض النصائح العملية لتناول الطعام الصحي:

تحكم في حجم الوجبات

في معظم الأوقات تكون وجباتنا أكثر مما نحتاجه. حاول أن تضع كمية أقل من الطعام في الطبق ، أو يمكنك استخدام طبق أصغر. بعد الانتهاء من الوجبة ، انتظر 15 دقيقة قبل إعادة ملء الطبق.

 

يمكنك أيضا زيادة عدد الوجبات وتقليل الكمية . بدلا من تناول ثلاث وجبات كاملة ، حاول إضافة بعض الوجبات الخفيفة إلى نظامك الغذائي اليومي. من خلال تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات الغنية بالألياف بفاصل ساعتين إلى ثلاث ساعات ، ستشعر بالشبع طوال اليوم وستحصل على الطاقة التي تحتاجها.

 

شرب المزيد من الماء

الماء هو أفضل مشروب. يمد الجسم بالسوائل ويرطبك ويساعد على إزالة المواد الضارة من الجسم. احرص على شرب الماء بمقدار لا يقل عن 2 لتر بشكل يومي.

نصائح لحياة صحية ومتوازنة

اكتب مكونات الطعام اليومي التي تتناوله وكميته

اكتب عدد وحجم الطعام المستهلك. سيساعدك الاحتفاظ بمذكرات الطعام على تحديد المكونات والعناصر الضرورية اللازمة لسلامة الجسم.

 

لا تكن صارما جدا في نظامك الغذائي

إن تناول الطعام الصحي لا يعني حرمان نفسك من الأطعمة الأخرى. بشكل عام ، يؤدي الإفراط في اتباع الحمية الغذائية إلى الشعور بالإحباط والرغبة الشديدة في تناول وجبات خفيفة غير صحية. لذلك ، خلال الأسبوع ، يمكنك تناول وجبات خفيفة. أو يمكنك الاستمتاع بكأس من الشوكولاتة الحارة في عطلة نهاية الأسبوع. كل ذلك جزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.

 

​​توصيات المعهد الوطني للتغذية (NIN) لاتباع نظام غذائي صحي

  1. تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة لضمان نظام غذائي متوازن.
  2. يجب على البالغين تناول الأطعمة قليلة الدسم والغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبقوليات والحليب قليل الدسم.
  3. تناول زيوت الطعام والأطعمة الحيوانية باعتدال. قلل من استخدام الزبدة والزيوت المجمدة.
  4. لتجنب زيادة الوزن والسمنة ، تجنب تناول الكثير من الطعام.
  5. استهلك الملح باعتدال.
  6. اتبع خطوات الطهي الصحيحة وعادات الأكل الصحية.
  7. اشرب الكثير من الماء والمشروبات الأخرى باعتدال.
  8. قلل من استهلاك الأطعمة المصنعة الغنية بالملح والسكر والدهون.
  9. قم بتضمين الأطعمة الغنية بالمغذيات الدقيقة في النظام الغذائي لكبار السن ، حتى يتمكنوا من الحفاظ على لياقتهم البدنية والقدرة على أداء الأنشطة.
  10. تناول الكثير من الفواكه والخضروات.
  11. تمرن بانتظام وكن نشيطا بدنيا للحفاظ على وزن مثالي للجسم.
يقرأ  كيفية خسارة دهون البطن بتمارين الكارديو

نصائح لحياة صحية ومتوازنة

نصائح عملية لنمط حياة متوازن

  • زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك

مارس التمارين الهوائية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لمدة 30 دقيقة. إذا لم يكن لديك الوقت الكافي ، يمكنك تقسيم وقت الأنشطة البدنية على مدار اليوم.

على سبيل المثال ، عند الذهاب للعمل يمكنك النزول قبل عدة محطات من مكان العمل والمشي بقية الطريق ، أو يمكنك وضع سيارتك في موقف سيارات بعيد قليلا عن مكان العمل ، أو اصعد الدرج بدلا من ركوب المصعد. اختر نشاطا تستمتع به ، وإذا كان الجري صعبا بالنسبة لك ، فيمكنك القيام بالمشي السريع أو الأنشطة الأخرى مثل السباحة والتزلج.

 

  • تمارين الوزن

تساعد تمارين الأثقال على بناء العضلات وحرق السعرات الحرارية ، حتى أثناء النوم.

يمكنك شراء دمبل ودليل لاستخدامه من متجر للأجهزة الرياضية ، وإذا كنت تبحث عن تدريب متخصص ومهني ، فيمكنك الذهاب إلى الناد الرياضي.

 

  • تنويع جدولك اليومي

إذا كان المشي عادة جزءا من روتينك اليومي ، فحاول التزلج أو السباحة أو ركوب الدراجات لمزيد من التنوع. من خلال القيام بذلك ، ستستخدم عضلات مختلفة وتخلق مجموعة متنوعة في برنامجك.

 

  • قضاء الوقت مع الأشخاص الناجحين والإيجابيين

يتأثر البشر بشكل كبير بالبيئة التي يحاطون بها. وإذا كنت بحاجة إلى دليل واحد على صحة هذا الكلام ، فانظر الى أطفال أي عائلة ودقق في أسلوبهم وسترى أنهم يمتلكون العديد من خصائص أسرهم ومجتمعهم. من المؤكد أن طفل الأم الغاضبة ستنقل الى طفلها علامات الغضب و ستلاحظها في سلوكه ، وسيتأثر طفل الأب الأخلاقي والملتزم بأبيه وسيصبح مثله.

التغييرات التي تحدث نتيجة التأثر بالبيئة والأشخاص الذين نقضي معهم معظم وقتنا تحدث ببطء شديد ، وستظهر على المدى البعيد ، لذلك احرص على أن تقضي أوقاتك مع الأشخاص الجيدين والايجابيين.

يقرأ  كيفية التحميل من يوتيوب| أبرز طرق تحميل الفيديوهات

نصائح لحياة صحية ومتوازنة

الختام

ستساعدك جميع المبادئ والخطوات التي ذكرناها على البقاء بصحة جيدة ، كما أن التمتع بالصحة يخلق إحساسا بالسعادة والإيجابية. والنتيجة ستكون هي حياة صحية وسعيدة وعمر طويل. من ناحية أخرى ، فإن الشعور بالرضا في الحياة يعتمد على صحتنا الجسدية والعقلية. لذا حاول أن تكون بصحة جيدة ، وتعيش بحالة رائعة ، وتحافظ على صحتك.

 

 

 

كيف تعيش حياة صحية؟

لعيش حياة صحية، يجب تحقيق التوازن الصحيح بين صحة العقل والجسم. أي بقدر ما تفكر في صحة الجسد، يجب أن لا تهمل صحة الروح والعقل. التفكير الإيجابي، والمحبة، وتقديم الهدايا، والصداقة مع الآخرين، وما إلى ذلك من الأشياء التي تساعد على صحة الروح والعقل.

 

ما هو أسلوب الحياة الصحي؟

معنى نمط الحياة الصحي هو مجموعة الإجراءات والحلول التي يقوم بها الناس في حياتهم اليومية للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية. مثل الأكل الجيد، وممارسة الرياضة ، والسيطرة على التوتر ، والتفكير بإيجابية ، وتحديد الأهداف ، والتخلي عن العادات السيئة ، وتجنب الأفكار السلبية.

Rate this post

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy