ذات صلة

جمع

تعزيز الصحة العقلية في الحياة اليومية

الرئيسيةكيفتعزيز الصحة العقلية في الحياة اليومية

لا تقتصر الصحة على الجسم فقط. الحفاظ على الصحة العقلية وصحة الدماغ هو أيضا مهم جدا. تعني تمارين الدماغ الحفاظ على الدماغ حادا والوقاية من الأمراض المعرفية أو مكافحتها. يمكنك تعزيز الصحة لعقلية عن طريق استخدام تمارين الدماغ والتمارين والتفاعلات الاجتماعية والرعاية الذاتية. في هذه المقالة سنقدم لك عدة نصائح من أجل تحسين الصحة العقلية وزيادة التركيز.

تعزيز الصحة العقلية في الحياة اليومية

أنشطة يومية تعزز الصحة العقلية

بغض النظر عن الوقت الذي تبدأ فيه في رعاية عقلك ، فإن القيام ببعض التمارين البسيطة يمكن أن يقطع شوطا طويلا نحو الاهتمام بصحتك العقلية.

تعلم مهارة جديدة

تظهر الأبحاث أن تعلم مهارة جديدة يمكن أن يحسن الأداء ويزيد من كفاءة الدماغ. إن تعلم مهارات جديدة لا يقوي الذاكرة فحسب ، بل يساعد أيضا في تحسين قسم الدماغ المسؤول عن الذكريات والذاكرة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المهارات الجديدة ، وخاصة المعقدة منها ، تستخدم الدماغ بالكامل بدلا من الأجزاء الصغيرة.

  • المتابعة: أظهرت الأبحاث أن متابعة أي موضوع يؤثر في زيادة كمية المادة البيضاء في الدماغ.
  • يعتبر العمل بالخشب أيضا طريقة جيدة لتمرين الدماغ ، لأنه يتطلب قياسات دقيقة ودقة عالية.
  • كما أن للتصوير الرقمي تأثير إيجابي وواضح على الصحة النفسية ، ربما يرجع ذلك إلى صعوبتة وتعقيده.

 

العب ألعاب العقل

الألعاب الفكرية مثل سودوكو والكلمات المتقاطعة تزيد من الروابط العصبية في الدماغ. كما أنها تؤثر على الذاكرة قصيرة المدى وتمنع نمو رواسب البروتين (بيتا أميلويد) الضارة. حاول إبقاء عقلك مشغولا قدر الإمكان.

  • يعتقد الباحثون أن ممارسة الألعاب الذهنية في مرحلة العمر المبكرة لها تأثير إيجابي أكثر من البدء في سن أكبر.
  • إذا أصبحت لعبة العقل سهلة بالنسبة لك ، فلن يكون لها تأثير أولي آخر ، لذا ابحث عن لعبة جديدة.
يقرأ  فوائد اللبن للبشرة

تعزيز الصحة العقلية في الحياة اليومية

تدرب على الحفظ

ابدأ بأهداف صغيرة ثم تدرب على الأشياء الأكثر تعقيدا خطوة بخطوة. سواء بدأت بحفظ أسماء جميع المقاطعات أو أسماء جميع العظام في جسم الإنسان ، سيزيد ذلك من صحة الدماغ والعقل ، لذا فإن محاولة حفظ الأشياء الجديدة ، وخاصة الأشياء المعقدة تساعد كثيرا.

على سبيل المثال ، يمكنك البدء بحفظ كل مما يلي:

  • جميع أعداد العدد النيبري
  • حفظ مكونات الوجبة المعقدة
  • احفظ محاضرة مفضلة

 

إقرأ كثيرا

قراءة الأشياء المختلفة مثل (الكتب ، المنشورات ، القصائد ، إلخ) تستخدم العقل وتجعله فعال. ان تعلم الكلمات الجديدة يشبه تعلم اللغة الجديدة ، اذ يمكن أن يحسن وظائف المخ ويزيد من نشاطه في الأجزاء المختلفة.

  • يمكن للقراءة أن تؤخر مرض الزهايمر والخرف عن طريق جعل الدماغ يعمل.
  • لا يستطيع بعض الأشخاص التركيز على قراءة موضوع ما حتى لمدة 5 دقائق فقط ، وهذا يدل على أهمية القراءة.
  • ابحث عن الكتب والمقالات التي تحتوي على المحتوى الذي تحبه حتى لا تشعر بالملل.
  • إذا كنت مهتما بمؤلفين معينين ، فاقرأ عنهم وأقرأ كتبهم المختلفة.

 

شارك في الأنشطة الاجتماعية

ابق على اتصال مع عائلتك وأصدقائك. تظهر بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين تربطهم علاقة وثيقة بأحبائهم ويحصلون على دعم عاطفي من أصدقائهم يكونون أكثر نجاحا في محاربة الخرف. لذا تعامل مع الأمر بجدية للحفاظ على علاقة وثيقة مع أحبائك.

  • تحدث إلى أحد أحبائك كل يوم. (سواء عن طريق الهاتف أو شخصيا)
  • أرسل خطابا مكتوبا بخط اليد إلى أجدادك.
  • ابدأ تفاعلا جديدا مع أحد معارفك الأصغر سنا على الشبكات الاجتماعية.

تعزيز الصحة العقلية في الحياة اليومية

العمل التطوعي

أظهرت الأبحاث أنه بالإضافة إلى الحد من التوتر ، فإن العمل التطوعي يزيد من القدرات العقلية والنفسية. يتطلب العمل التطوعي الانتباه والسيطرة وأحيانا استخدام الذاكرة. كل هذه التمارين تساعد في الحصول على عقل أكثر صحة. على سبيل المثال:

  • طهي الطعام في الجمعيات الخيرية أو العروض. هذا يجعلك تتعامل مع الوصفة ، والتي بدورها تشرك الأجزاء الرياضية من الدماغ.
  • قراءة كتب للأطفال في المكتبة أو في حضانة الأطفال
يقرأ  نقل عفش جدة

 

قم بتوسيع دائرتك الاجتماعية

حاول العثور على أصدقاء جدد في أماكن لم يكن لديك فيها أصدقاء من قبل. يؤدي الانخراط في الأنشطة الاجتماعية إلى زيادة صحة الدماغ ، ولكن القيام بذلك في بيئات جديدة مع أشخاص جدد يضاعف هذا التأثير. كن عضوا في مجموعات مختلفة ، وكوِّن العديد من الأصدقاء الجدد. اقض الكثير من الوقت مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص. ببساطة ، وجود المزيد من التفاعلات الاجتماعية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمشكلات الصحة العقلية.

  • تناول الطعام مع زملائك. افعل ذلك من حين لآخر مع الذين تتحدث معهم بشكل أقل.
  • حاول التسجيل في الدورات لتتعلم مهارة جديدة. ابحث عن فصول ودورات جامعية بالقرب منك.
  • قم بإجراء محادثة مع الغرباء في بعض الأحيان. يمكن أن يحدث هذا في أي مكان. (على سبيل المثال ، في متجر البقالة أو المطعم أو في طابور البنك ، إلخ.)

 

الحد من إصابات الدماغ

تمرن معظم الأيام

تشير الدراسات إلى أن المشي اليومي لمدة 45 دقيقة يسبب نشاطا إيجابيا للدماغ وهذا النشاط يعيد الحياة إلى الخلايا العصبية في الدماغ. يعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو زيادة كمية الأكسجين التي تدخل الدماغ أثناء النشاط البدني. أظهرت دراسات أخرى أن المشي يحسن المهارات التنفيذية مثل التخطيط. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال القيام بالتمارين البدنية ، يزداد حجم الدماغ ، وخاصة الفص الجبهي.

يمكنك أيضا تنفيذ ما يلي:

  • العمل في الحديقة
  • اسبح ببطء
  • نظف المنزل من الأعلى إلى الأسفل من حين لآخر.
  • جمع الأوراق المتساقطة حول المنزل.

تعزيز الصحة العقلية في الحياة اليومية

الرياضة العقلية والبدنية

وفقا للدراسات، فإن التمارين التي تتطلب عملاً عقليا لها تأثيرات نفسية أكثر من الرياضات العادية. تشمل الرياضات التي تتطلب التنسيق ، كلا من العضلات والعقل. إن ممارسة الألعاب الجماعية والديناميكية (مثل كرات الطلاء) لا تساعد فقط على صحة الجسم ، ولكنها تساعد أيضا على تطوير عملية صنع القرار وتطوير الجزء الاستراتيجي من الدماغ.

  • يمكنك أيضا عد خطواتك عند الجري
  • فكر بمقدار الأوزان التي تتدرب بها بشكل رياضي. (على سبيل المثال ، 6 كيلوغرامات ضرب اثنين تساوي اثني عشر ، وحاصل أس اثني عشر هو 144 ، و 144 قابلة للقسمة مرتين على ثلاثة ، لذا فهي قابلة للقسمة على 9 ، والنتيجة تصبح ستة عشر)
  • سجل في فصول تمارين جماعية لتحدي نفسك بالالتزام بروتين مدربك أثناء التمرين
يقرأ  طرق لتكبير المؤخرة في المنزل

 

مارس تمارين التوازن

يعد تحسين التنسيق بين العضلات والتوازن من أفضل الطرق للوقاية من إصابات الرأس التي تؤدي أيضا إلى مشاكل عقلية ونفسية. من خلال القيام يتمارين التوازن ، تصبح العضلات المستخدمة للحفاظ على التوازن أقوى وأكثر تناسقا ، وهذا يقلل من احتمالية السقوط وفقدان التوازن.

 

الختام

هناك أسباب مختلفة للخرف ، ولكن حوالي 40٪ من هذه العوامل مرتبطة بنمط الحياة ، والذي يمكن منعها بشكل كبير باتباع بعض النصائح العقلية. في هذه المقالة قدمنا لك بعض النصائح من أجل الحفاظ على صحتك العقلية. نرجو أنك قد وجدت الفائدة.

 

 

 

ما هي أهمية الطعام الصحي في الحفاظ على صحة العقل؟

لا يساعد تناول الطعام الصحي في الحفاظ على صحة جسمك فحسب ، بل يساعد أيضا في الحفاظ على صحة عقلك. حاول تقليل تناول الدهون المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة والزيوت النباتية المهدرجة. وبدلا من ذلك ، حاول زيادة تناولك للبذور والخضروات، اذ أن كلاهما مصدر غني بفيتامينات ب وقد ثبت أنهما يقللان من خطر الإصابة بالأمراض العقلية.

 

ما هو تأثير السعرات الحرارية المستهلكة على سلامة العقل؟

إن تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة في سن الشيخوخة له تأثير كبير في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العقلية والنفسية. في سن الشيخوخة ، يمكن أن تؤدي إضافة الكمية المناسبة من الفاكهة إلى النظام الغذائي أيضا إلى تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الدماغ الإدراكية.

 

Rate this post

الثالول التناسلي

في عالم العلاقات الحميمة، قد نتعرض لمخاطر صحية عديدة....

عدم الشبع من النوم

هل تشعر بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم لساعات كافية؟،...

نسبة الدهون في الجسم

في خضمّ رحلة الإنسان للحفاظ على صحة جيّدة ولياقة...

كيف أعاقب الطفل؟

تربية الأطفال مسؤولية عظيمة تتطلب الصبر والحكمة، ولعل من...

الإفرازات المهبلية

تُعدّ الإفرازات المهبلية جزءا طبيعيا وهاما من صحة الجهاز...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول