الرئيسية أفلام أفضل 7 أفلام عربية في العقد الأخير

أفضل 7 أفلام عربية في العقد الأخير

0
700
أفضل 7 أفلام عربية في العقد الأخير

في عالم السينما والتلفزيون ، هناك العديد من الأفلام العربية الشهيرة التي لها محتوى وموضوعات جيدة جدا ولها مكانة رفيعة في السينما العربية. في السنوات العشرين الماضية ، حققت الأفلام والأعمال السينمائية والممثلين والممثلات العرب في العالم العربي تقدما كبيرا. غالبا ما يتناول موضوع ومحتوى معظم هذه الأفلام المشكلات السياسية والاجتماعية للمجتمع العربي والعنصرية والحرب وما إلى ذلك. في هذه المقالة ، سنقدم لك بعض من أفضل الأفلام العربية والتي تعتبر من أكثر الأفلام مشاهدة وتصنيفا في القرن الحادي والعشرين.

 

أفضل الأفلام العربية

فيلم أين نذهب الآن (?Where Do We Go Now)

أين نذهب الأن ، هو فيلم عربي لبناني. نوع هذا الفيلم هو الكوميديا والدراما ، وقد تم إنتاجه عام 2011. نادين لبكي هي مخرجة هذا الفيلم.

فيلم إلى أين أذهب الآن ، لديه درجة  تصنيف 7 على IMDB. هذا الفيلم هو انتاج مشترك بين لبنان وفرنسا وإيطاليا.

يحظى هذا الفيلم على شعبية كبيرة لدرجة أنه حصل على جائزة اختيار الجمهور في مهرجانات مثل: تورنتو وأوسلو وسان سيباستيان.

حكاية الفيلم خيالية تماما وتتناول مشاكل العالم العربي. ينتقد هذا الفيلم التحيزات الدينية غير الضرورية ويذكر الجمهور أنه من الممكن أحيانا النظر إلى القضايا من وجهة نظر غير عقلانية ، بل من خلال مشاعر الأمومة.

تدور أحداث هذا الفيلم حول الطوائف والأديان التي تعيش في قرية بعيدة عن المدينة. ولكن عندما ينشأ خلاف بين هذه الطوائف ، تبذل نساء القرية كل جهودهن لإحلال السلام.

تم إعداد هذا الفيلم بميزانية قدرها 5 ملايين و 500 ألف دولار ويعتبر من أكبر مشاريع السينما في لبنان. أيضا ، هذا الفيلم هو ممثل الأوسكار في الدورة 84 لهذا المهرجان.

يقرأ  القصة الرائعة لهنري شوغر 2023

2أبرز المعلومات عن فيلم عمر الفليلم الفلسطيني الذي ترشح للأوسكار

فيلم عمر (omar)

فيلم عمر ، هو فيلم عربي من انتاج فلسطين. الفيلم من إخراج هاني أبو أسد. نوع هذا الفيلم رومانسي ودرامي وجريمة وقد تم إنتاجه عام 2013.

ممثلو الفيلم هم عمر آدم بكري ، ليم لوباني ، وليد فاروق زعتير ، سامر بشارات. حصل هذا الفيلم على درجة 7.5 في موقع imdb. في عام 2013 ، تم ترشيح فيلم عمر لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم باللغة الأجنبية وقد حصل على جوائز في مهرجانات مثل كان وآسيا باسيفيك.

 

تدور قصة هذا الفيلم حول شاب يدعى عمر يهتم بفتاة اسمها نادية. في هذه القصة ، عمر خباز فلسطيني يبذل قصارى جهده لمقابلة ناديا أثناء النهار ، ولكن في الليل يتعرض للهجوم هو وأصدقاء طفولته من قبل الجيش الإسرائيلي.

 

الوصول إلى جائزة الأوسكار

عمر هو أحد الأفلام الروائية لهاني أبو أسد ، وقد تمكن من الوصول الى مهرجان الاوسكار ، بعد فيلم “الجنة” الذي رشح لجائزة الأوسكار عام 2005.

استمر تصوير هذا الفيلم لمدة 8 أسابيع وتم تصويره في مدن مثل الناصرة وبيت شنان ونابلس. في هذا الفيلم ، يلعب آدم بكري دور عمر ، وتلعب ليم لوباني دور فتاة اسمها نادية.

قال أبو أسعد لقناة الجزيرة عن فيلمه أن فيلم عمر الذي تبلغ مدته 98 دقيقة هو فيلم يروي حقائق حياة الشعب الفلسطيني. في هذا الفيلم ، هناك أصدقاء مرتبطون ببعضهم البعض منذ الصغر ويبذلون قصارى جهدهم لتحرير أرضهم من أيدي الجنود الإسرائيليين. لكن هذا الهدف يجعلهم يرتكبون الاخطاء.

الممثلين السينمائيين ذيب الأردني

فيلم ذيب (Theeb)

فيلم ذيب هو واحد أفضل عشرة أفلام عربية للمخرج الأردني ناجي أبو نوار في لبنان. تم انتاج هذا الفيلم ، الذي يصنف من أفلام المغامرة والدراما ، في عام 2014. ويمثل في هذا الفيلم جاسر عيد ، وحسين سلامة ، وحسن متوسل ، وجاك فوكس. كان هذا الفيلم أول فيلم أردني يرشح لتمثيل أفضل فيلم أجنبي في حفل الأوسكار 2016.

يقرأ  قصة مسلسل البورد

من بين الموضوعات التي تناولها هذا الفيلم ، صراع الحكومة العثمانية مع القوى الأوروبية والثورات العربية في ظل ذلك الحكم ، والحرب العالمية الأولى ، والتغيير في الحياة التقليدية للعرب.

وخلاصة القصة كالتالي: التقى شقيقان برجل إنجليزي أثناء الحرب بين العثمانيين وإنجلترا التي وقعت في نهاية القرن العشرين ، وكان من المفترض أن يصطحبا هذا الرجل الإنجليزي إلى بئر الماء في وسط الصحراء ، في حال أن هذا الرجل كان يحمل مهمة تفجير خط السكة الحديدية الذي كان يستخدمه الأتراك العثمانيون.

 

وجدة (Wadjda)

فيلم وجدة يعتبر من أفضل الأفلام العشرة العربية من نوع الدراما والكوميديا ، تم إصدار الفيلم عام 2012. هذا هو أول فيلم من إخراج المخرجة هيفاء المنصور في السعودية ، وبطولة وعد محمد وريم عبدالله وعبد الرحمن الجهني.

حاز فيلم وجدة على العديد من الجوائز. وقد مثل هذا الفيلم المملكة العربية السعودية في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

تم صناعة هذا الفيلم بالكامل داخل البلاد ، على الرغم من عدم وجود دور سينما في السعودية وقت إنتاجه.

 

يتحدث فيلم وجدة عن مشاكل النساء في المملكة العربية السعودية ، حيث تحلم فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات بشراء دراجة رأتها في مدرستها وتخطط للتسابق مع ابن جارها.

تسعى الفتاة لشراء تلك الدراجة بالمال الذي ستكسبه من الفوز في مسابقة القرآن. من الواضح أن المخرج استهدف بشكل غير مباشر الحظر المفروض على ركوب النساء للدراجات في المملكة العربية السعودية.

الفيلم العربي الوحيد الذي شارك في مهرجان برلين

فيلم الجنة الآن (Paradise Now)

فيلم الجنة الان، هو من إخراج هاني أبو سعيد في عام 2005.هذا الفيلم هو من نوع الدراما والاجرام وقد شارك في التمثيل كل من قيس ناشف ، وعلي سليمان ، ولباني عزبال ،

هذا هو أول فيلم فلسطيني يرشح لجائزة الأوسكار ، عن شابين فلسطينيين يريدان الانتحار.

يقرأ  مسلسل the walking dead: dead city

 

الإهانة (The Insult)

فيلم الإهانة هو من بين أفضل عشرة أفلام عربية الذي تم إنتاجه في لبنان عام 2017. المخرج زياد دوئيري وعادل كرم هما ممثلان مشهوران في هذا الفيلم. الفيلم هو من نوع الإجرام والدراما وهو يشير الى التمييز والمصاعب داخل المجتمع اللبناني.

تم ترشيح هذا الفيلم لجائزة الأوسكار في عام 2018.

ما وراء فيلم بيروت الغربية

بيروت الغربية (West Beirut)

فيلم بيروت الغربية هو فيلم تم انتاجه في عام 1998 وأخرجه زياد دوئيري ، وهو مدرج في أفضل عشرة أفلام عربية. هذا الفيلم الكوميدي والدرامي والرومانسي من بطولة رامي دوئيري ومحمد شماس ورولا الأمين وكارمن ليبوس.

يشير الفيلم إلى حرب عام 1975 التي دارت داخل لبنان. في ذلك الوقت ، استقر المسلمون والمسيحيون في شطري بيروت الشرقي والغربي.

الشخصية الرئيسية في هذا الفيلم هو طارق. الذي يقوم في المدرسة بغناء ترنيمة عربية بدلا من ترنيمة فرنسية ، وبعد طرده من المدرسة واجه مشهد مقتل مواطنين على يد جنود إصلاحيين في الشارع ، وهكذا بدأت الحرب الأهلية.

 

الختام

تمكنت الأفلام العربية في السنوات الأخيرة من لفت انتباه العالم إلى السينما العربية وقد أظهرت أن لديها الكثير لتقوله.  خلال العقدين الماضيين ، نمت السينما العربية وتطورت بشكل ملحوظ في صناعة الأفلام وأنتجت أفلاما ناجحة للغاية. لعبت دول عربية مثل فلسطين ومصر ولبنان والجزائر دورا مهما في الترويج للسينما العربية حول العالم. في هذه المقالة قدمنا لك عدة أفلام عربية شهيرة التي تعتبر من بين أفضل الأفلام العربية. يمكنك التعرف على المزيد من خلال المقالات الأخرى ضمن الموقع.

 

 

 

هل سمعت بفيلم اسما؟

فيلم اسما هو من ضمن أفضل الأفلام العربية. تم إنتاج هذا الفيلم عام 2011. الفيلم هو من نوع الدراما الذي يرتكز على قصة حقيقية ، يدور حول امرأة مصابة بمرض الإيدز.

 

ما هو فيلم كفر ناحوم؟

فيلم كفر ناحوم ، هو من أحد الأفلام العربية الشهيرة جدا والحاصل على العديد من الجوائز. الدور الرئيسي في الفيلم هو لصبي يبلغ من العمر 12 عاما يعيش في أسرة فقيرة تعاني من ظروف سيئة.

Rate this post

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول