ذات صلة

جمع

كيف تكتب سيرة ذاتية رائعة: نصائح من الخبراء

الرئيسيةكيفكيف تكتب سيرة ذاتية رائعة: نصائح من الخبراء

إذا كنت تبحث عن وظيفة وتريد أن يتم تعيينك في شركة ذات سمعة طيبة ، فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها للتقدم لهذه الوظيفة هي إرسال السيرة الذاتية إلى الشركة المرغوبة. ولكن لكتابة السيرة الذاتية يجب اتباع بعض الخطوات والقواعد والالتزام بالمعايير الصحيحة التي تمكنك من إيجاد سيرة ذاتية جيدة. في هذه المقالة، سنقدم نصائح مفيدة حول كتابة سيرة ذاتية رائعة التي تستطيع من خلالها ابراز مهاراتك وخبراتك بشكل جيد.

كيف تكتب سيرة ذاتية رائعة

كيف تكتب سيرة ذاتية رائعة

في الواقع ، من خلال إرسال خطاب تعريف أو سيرة ذاتية إلى صاحب العمل ، فأنت تحاول تزويد صاحب العمل بمعلومات مفصلة عن شخصيتك ودراساتك وخبرتك وأعمالك المهنية.

صحيح أنه يتم استخدام إطار عمل وتنسيق معين لإنشاء سيرة ذاتية ، ولكن كيفية كتابة السيرة الذاتية هي مسألة ذوق. بالطبع ، كلما كانت سيرتك الذاتية أجمل وكلما زادت التفاصيل التي تقدمها عن تواريخ تجاربك، كانت أكثر إثارة للإعجاب.

 

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية عبارة عن مستند يحتوي على الإنجازات التعليمية والمهنية للشخص الذي يتم تقديمه عادة للتقدم للوظيفة.

 

طريقة كتابة السيرة الذاتية

أحد الأسئلة التي يطرحها الباحثون عن عمل (خاصة الخريجين الجدد) هو المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية. يجب أن يكون الغرض من السيرة الذاتية هو إثبات قيمك لصاحب العمل بالشكل الصحيح. يجب عليك كتابة سيرتك الذاتية بطريقة تظهر قوتك بشكل جيد. أظهر بوضوح جميع مهاراتك ونقاط قوتك وخبراتك. وأضف معلومات الاتصال الخاصة بك على رأس السيرة الذاتية.

يقرأ  طريقة عمل كرات اللحم المفروم العربية

قسّم سيرتك الذاتية إلى الأقسام التالية:

  • العنوان مع معلومات الاتصال
  • ملخص عن نفسك وعن الهدف الوظيفي
  • الخبرة في العمل
  • التعليم
  • المهارات
  • أقسام إضافية تشمل (شهادات ، مشاريع ، معلومات أخرى ، إلخ)

عند تصميم سيرتك الذاتية ، استفد جيدا من المساحة البيضاء ، واختر تصميما لافتا للنظر لسيرتك الذاتية ، واستخدم خطوطا واضحة للكتابة.

أخيرا ، احفظ سيرتك الذاتية كملف PDF بحيث يتم الحفاظ على شكلها ومظهرها وعدم تغييرها. اذا أنه قد يتم عرض السير الذاتية في Word أو التنسيقات الأخرى بطريقة مبعثرة في بعض الأنظمة.

المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية

المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية

تتضمن المعلومات الشخصية عادة الاسم الأول والأخير والعنوان وتاريخ الميلاد ورقم الاتصال (الخط الأرضي والهاتف المحمول)، يمكنك أيضا تضمين الصورة الشخصية في حال الرغبة. ولكن إذا كنت أردت وضع صورة في سيرتك الذاتية ، فيجب أن تكون صورتك من الكتف إلى أعلى ويفضل أن تكزن مبتسما.

 

ملخص السيرة الذاتية

بعد وضع معلوماتك الشخصية ، وكتابة ملخص عن نفسك وعن الغرض من سيرتك الذاتية. ابحث عن جمل قصيرة تعبر عنك وعن هدفك بأفضل طريقة. بالنسبة لأولئك الذين لديهم خبرة عمل قليلة ، مثل خريجي الجامعات ، يمكن أن يكون هذا القسم بالغ الأهمية. ملخص السيرة الذاتية عبارة عن بيان قصير يصف بكلماتك الخاصة خبرتك العملية والمهارات المتعلقة بهذا المنصب الوظيفي.

 

فقرة التعليم في السيرة الذاتية

يجب أن تذكر في سيرتك الذاتية مجال الدراسة والجامعة التي درست فيها. إذا كان لديك أماكن مختلفة ، فمن الأفضل تسميتها.

 

فقرة الخبرة في العمل في السيرة الذاتية

أحد أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند كتابة سيرتك الذاتية هو استخدام الكلمات التي تصفك بأنك شخص نشط. على سبيل المثال ، يمكن أن تنقل كلمات مثل التخطيط والتطوير والتنسيق شعورا جيدا إلى صاحب العمل.

يقرأ  الفنون الأدائية في الثقافة العربية

عند كتابة سيرتك الذاتية ، حاول التركيز على ذكر العمل الجماعي. حتى إذا كان تاريخ عملك مرتبطا بالعمل في مطعم أو مقهى ، فمن الأفضل أن تكتب عن تجاربك عند تقديم خدمة العملاء أو التعامل مع شكاوى العملاء بدلا من كتابة عبارات مبتذلة.

حاول أيضا تحديد أولويات مهاراتك بناء على نوع الوظيفة التي تريد الحصول عليها. على سبيل المثال ، تتطلب الوظيفة المتعلقة بالتمويل مهارات تحليلية وإحصائية ، بينما تتطلب الوظيفة المتعلقة بالتسويق مهارات مثل مهارات التفاوض.

اللغات التي تستطيع التحدث بها في السيرة الذاتية

اللغات التي تستطيع التحدث بها في السيرة الذاتية

ليس من الضروري تضمين هذا في سيرتك الذاتية ، ولكن إذا كنت ترغب في العمل في بيئة دولية ، فإن ذكر الطلاقة في التحدث بلغات مختلفة في سيرتك الذاتية يمكن أن يمنحك مزايا.

 

الاهتمامات والإنجازات في السيرة الذاتية

يجب أن تكون التفسيرات المتعلقة بهذا القسم قصيرة وموجزة.

لا تستخدم عبارات وجمل مبتذلة مثل “التسكع مع الأصدقاء”.

يجب تضمين كل هواية واهتمام متعلق بالوظيفة التي تريدها في سيرتك الذاتية. على سبيل المثال ، إذا كنت تخطط للعمل كصحفي ، فمن الأفضل أن تخبرنا عن اهتمامك بالتدوين.

 

من الأشياء التي يوليها أصحاب العمل اهتماما في السيرة الذاتية هي اهتماماتك وهواياتك. نقترح عليك التركيز على أنشطة المجموعة والفريق. على سبيل المثال ، إذا كانت معظم الاهتمامات المدرجة في سيرتك الذاتية عبارة عن أنشطة فردية (مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون أو… ) ، فسوف تصنف كشخص وحيد ليس لديه القدرة على التواصل مع الآخرين.

 

قسم المهارات في السيرة الذاتية

من أهم المهارات الأساسية التي يتوقع صاحب العمل رؤيتها في سيرتك الذاتية هي:

  • إتقان اللغات الأخرى مثل الإنجليزية
  • القدرة على العمل مع برامج Microsoft Office مثل Word و Excel و Powerpoint وما إلى ذلك.
  • القدرة على البحث في الإنترنت
يقرأ  كيف اعرف views في انستقرام 2023

كيف تكتب سيرة ذاتية رائعة

ملاحظات حول السيرة الذاتية الاحترافية

  • يجب تصميم السيرة الذاتية المهنية بطريقة تسلط الضوء على المعلومات المتعلقة بالوظيفة والصفات الشخصية وتغطي نقاط القوى لديك. في الواقع ، يتوقع صاحب العمل الحصول على معلومات مفيدة منك بعد الاطلاع على سيرتك الذاتية.
  • السيرة الذاتية هي وثيقة تخصك ولديك القدرة على تزيينها كما يحلو لك. يمكنك طباعة سيرتك الذاتية على الورق أو ضمن ملف PDF أو ضمن صفحة موقع الويب الشخصي الخاص بك.
  • تتكون السيرة الذاتية عادة من صفحة واحدة أو صفحتين وتلخص معلومات تعليمك وتجاربك وإنجازاتك المهنية.
  • في السيرة الذاتية يجب ذكر الشهادات الأكاديمية والإنجازات الشخصية مثل الكتب والمقالات المنشورة والجوائز والأوسمة.
  • يجب كتابة السيرة الذاتية بترتيب زمني. سيعطي هذا صاحب العمل رؤية أفضل لمسار حياتك المهنية.

إذا كنت باحثا عن عمل ولديك الكثير من المهارات المتعلقة بالوظيفة ، فإن كتابة السيرة الذاتية التي تعتمد على المهارات يمكن أن تسرع عملية التوظيف.

أيضا ، لتتمكن من تحديد نقاط قوتك بشكل أكبر في سيرتك الذاتية ، قم بإجراء اختبار MBTI وقم بعمل قائمة بما يمكنك القيام به واحصل على نقاطك الإيجابية واستخدمها في سيرتك الذاتية.

 

الختام

ان امتلاك سيرة ذاتية جيدة هي الخطوة الأولى للوصول إلى وظيفة أحلامك. السيرة الذاتية الرائعة هي التي يمكن أن تجذب انتباه صاحب العمل وتشجعه على الاتصال بك. إذا كنت تعتقد أن كتابة السيرة الذاتية مهمة مستحيلة ، فلا تقلق على الإطلاق. في الوقت الحالي، تحتوي جميع مواقع البحث عن الوظائف على أداة صناعة السيرة الذاتية عبر الإنترنت بشكل مجاني. وفي هذه المقالة قدمنا لك النصائح المهمة التي يجب عليك اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية.

 

 

 

 

كم صفحة يجب أن تكون السيرة الذاتية؟

تبدو السير الذاتية المكونة من صفحة واحدة أكثر احترافية. ولكن إذا كان لديك الكثير من الخبرة في العمل ، فنحن نقترح عليك كتابة صفحتين كحد أقصى.

 

هل ذكر التفاصيل في السيرة الذاتية جيد أم سيء؟

لا تخوض في الكثير من التفاصيل في سيرتك الذاتية. بل اذكر الاعمال والخبرات بشكل مختصر وجيد.

 

 

Rate this post

الثالول التناسلي

في عالم العلاقات الحميمة، قد نتعرض لمخاطر صحية عديدة....

عدم الشبع من النوم

هل تشعر بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم لساعات كافية؟،...

نسبة الدهون في الجسم

في خضمّ رحلة الإنسان للحفاظ على صحة جيّدة ولياقة...

كيف أعاقب الطفل؟

تربية الأطفال مسؤولية عظيمة تتطلب الصبر والحكمة، ولعل من...

الإفرازات المهبلية

تُعدّ الإفرازات المهبلية جزءا طبيعيا وهاما من صحة الجهاز...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول