الرئيسية كيف تاريخ الرقص الشرقي وأثره على الثقافة العربية

تاريخ الرقص الشرقي وأثره على الثقافة العربية

0
884
تاريخ الرقص الشرقي وأثره على الثقافة العربية

يشتهر الرقص الشرقي في جميع أنحاء العالم ، وخاصة الرقص الشرقي النسائي. وعلى مايبدو أن جميع النساء تحب هذا النوع من الرقص الجميل ، وهناك الكثير من النساء التي تذهب لتعلم الرقص الشرقي ، ولكن هل فكرت يوما في تاريخ هذه الرقصة وكيف نشأت هذه الرقصات؟. في هذه المقالة سوف نتحدث عن تاريخ الرقص الشرقي وبداياته وشهرته الواسعة ، تابع القراءة لمعرفة المزيد.

تاريخ الرقص الشرقي وأثره على الثقافة العربية

الرقص الشرقي

للرقص العربي تاريخ طويل جدا في منطقة الشرق الأوسط. ووفقا للأدلة والأبحاث ، يعود تاريخ الرقص العربي إلى مصر القديمة. الرقص الشرقي هو رقص يتم تأديته بشكل فردي وبشكل جماعي. يظهر تاريخ الرقص العربي أنه ازدهر في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وقد حصد شعبية عالمية.

يتم أداء هذه الرقصة بطرق مختلفة في البلدان المختلفة من منطقة الشرق الأوسط ، وأيضا لكل دولة لباسا فريدا للرقص الشرقي وهو يدل على هوية تلك المنطقة. يشبه أسلوب الرقص الشرقي رقصة السامبا الشعبية في البرازيل. حاليا ، يقوم بتأديته هذا الرقص الشرقي الذي تراه راقصون محترفون ضمن مجموعات الرقص الجماعية. وقد أصبح فنا مسرحيا مثل السامبا.

نوع الملابس مهم جدا في أداء الرقص الشرقي ، لأن ملابس الراقصين النساء يجب أن تكون بطريقة تظهر حركات ووركهم جيدا. وفي الوقت الحاضر ، يعتبر هذا الرقص الشرقي غير مقبول في بعض دول الشرق الأوسط بسبب المعتقدات الدينية. في الحقيقة يمنع رؤية المرأة وهي ترقص.

بشكل عام ، يقوم راقصو الرقص الشرقي بنسيق كل جزء من الإيقاع والصوت الموسيقي مع حركاتهم. ولهذا تتبع حركات الرقص العربي جزءا من الموسيقى.

يقرأ  أفضل معطرات جو لعام 2023

يشمل الرقص الشرقي حركات الورك والصدر والكتف ، ويستخدم العضلات بشكل منعزل عن بعضها. هذا يعني أن جزءا من الجسم يتناغم مع الموسيقى بينما تفعل الأجزاء الأخرى شيئا آخر.

الرقص الشرقي

أهمية الرقص الشرقي

لا يزال الرقص الشرقي يحظى بشعبية كبيرة بين العرب في الخارج وقد تمكن من الوصول إلى شعبية كبيرة حول العالم. ميزة أخرى مهمة هي أن الراقصات الشرقيات يرتدين أزياءهن التقليدية في المسابقات الدولية لتجسيد تاريخ ثقافتهم.

تاريخ الرقص الشرقي

تاريخ الرقص الشرقي

تاريخ الرقص العربي والمعلومات الدقيقة حول أصل ومكان بداية الرقص الشرقي ليست واضحة للغاية. ومع ذلك ، يعتبر البعض أن تاريخ الرقص العربي مرتبط بالعقدين الماضيين. يربط آخرون الرقص الشرقي بالنساء الغجريات والصفويين وراقصات البلاط العثماني في مصر. لذلك ، في الماضي ، كان الرقص الشرقي عادة ما يؤديه فقط العبيد ، والنساء الغجريات والأسيرات ، ولم تكن تؤديه نساء أخريات في العالم الإسلامي.

يربطه بعض الناس الآخرون الرقص الشرقي بزمن الإسكندر الأكبر ، والبعض ينسبه الى اليونان القديمة. ويعتقد باحثون آخرون أن الرقص الشرقي انتشر من قبل الغجر في المغرب وإسبانيا. ولهذا يجب القول أن الرقص الشرقي هو من أقدم الرقصات المعروفة في العالم.

خلال سلسلة الهجمات على العالم العربي ، تأثر الأوروبيون بشدة بالثقافة الشعبية. تشير الدلائل إلى أنه خلال الحملة الفرنسية على مصر وسوريا عام 1798 ، كان الأوروبيون مهتمين بالعالم العربي والرقصات الشعبية والموسيقى في كل بلد.

تم تقديم الرقص العربي إلى الولايات المتحدة في عام 1893 في المعرض الكولومبي العالمي ، والذي تضمن معرضا بعنوان “شوارع القاهرة”. وقام بحضور هذا المعرض بعض الراقصون من مصر وسوريا والجزائر ويعض الدول العربية الأخرى من الشرق الأوسط ومن شمال أفريقيا.

أول استخدام معروف لمصطلح “الرقص الشرقي” في اللغة الإنجليزية يتعلق بالراقصين الشرقين الذين قدموا عروضهم في معرض باريس العالمي عام 1893.

يقرأ  دعاء للوالدين المتوفين في المطر

أنواع الرقص الشرقي

أنواع الرقص الشرقي

يشمل الرقص العربي (الرقص الشرقي) مجموعة واسعة من الأشكال ، ومنها:

الرقص الشرقي

يشار إلى الرقص الشرقي أيضا باسم الرقص العربي. تركز هذ الرقصة على حركات الجذع المعقدة وتتضمن حركة أجزاء مختلفة من الجسم ، عادة ماتكون بشكل دائري ، ويمكن لكل من النساء والرجال أداء هذه الرقصة.

الغوازي

يقوم بالرقص الغوازي مجموعة من الراقصين المتجولين الذين يقومون بتأدية الغوازي بشكل منفرد أو على شكل مجموعات صغيرة ويكون هذا في الشوارع العامة، وفي المهرجانات، وفي المقاهي.

الميزة الرئيسية لرقص الغواوي هي حركة الاهتزاز السريع للوركين.

الرقص البلدي

وهو أسلوب من الرقص الشعبي المصري من أوائل القرن العشرين ولا يزال يحظى بشعبية كبيرة.

يتم التركيز على حركات الورك في هذه الرقصة بينما يتم استخدام الذراعين بشكل قليل. للرقص البلدي إحساس ثقيل ، اذ تبدو الراقصة كأنها مسترخية وملتصقة بالأرض بقوة. يتم أداء هذه الرقصة على أنغام الموسيقى الشعبية أو البلدية.

أولاد النيل

يشير المصطلح إلى طريقة الرقص التي نشأت مع أولاد نائل. تحوي هذه الرقصة على حركات القدم الصغيرة والسريعة ، بالإضافة الى حركات الجذع والورك القوية.

الشمعدان

هي رقصة يتم أدائها مع وجود شمعدان كبير على رأس الراقص. يتم استخدام دعامة الرقص هذه في موكب الزفاف المصري، أو الزفة. وعادة ما يتم موكب الزفاف هذا في الليل، ويسير عبر شوارع الحي من منزل والدي العروس إلى منزلها الجديد في منزل العريس.

الرقصات الشرقية الشعبية

الرقصات الشرقية الشعبية

الدحيّة

الدحية هي رقصة بدوية يتم أدائها في الضفة الغربية من فلسطين وشمال المملكة العربية السعودية والأردن وكذلك بعض من دول الخليج العربي وفي نواحي الصحراء السورية.

كانت تمارس هذه الرقصة قبل الحروب لإثارة الحماس بين أفراد القبيلة. لكنها الآن تمارس في المناسبات ، مثل الأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات.

 

الدبكة

الدبكة هي رقصة شعبية عربية تشكل جزءا من المشهد الاجتماعي والثقافي المشترك في الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا.

يقرأ  عبارات حب جميلة ورومانسية

 

الرقصة الشرقية الخليجية

الرقصة الخليجية هي رقصة تُقام في دول شبه الجزيرة العربية وهي تمثل دول منطقة الخليج. يقوم بأداء هذه الرقصة النساء المحليات في الأعراس والمناسبات الاجتماعية.

في هذه الرقصة ترتدي الراقصة فستانا طويلا أثناء الرقص، والميزة الرئيسية لهذه الرقصة هي تدوير الشعر أثناء تأرجح الرأس بين الجانبين.

تعتبر الرقصة الخليجية من الرقصات ذات الطابع البهيج والحيوي المليئة بالحركات المعبرة والدقيقة ، التي يتم إجراؤها في المناسبات السعيدة. غالبا ما تبدأ الراقصة بالوقوف بمفردها على حلبة الرقص ، ومن ثم ينضم إليها الآخرون.

يتم استخدام أجزاء الجسم الرئيسية في هذه الرقصة مثل اليدين والرأس والشعر. ويتم أداء الرقصة على إيقاع منوم 2/4 مع دقاتين ثقيلتين ووقفة.

 

لمحة سريعة عن شهرة الرقص الشرقي

في نظرة عامة على تاريخ الرقص العربي ، يجب أن نقول إن الرقص الشرقي من اختراع قوازي الراقصين الرحالة ، الذين كانوا يشار إليهم بالغجر المصريين في القرن الثامن عشر. تم نفي هؤلاء النساء من القاهرة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر ، ثم قامن بأداء الرقص الشرقي في مصر وبعد ذلك في الشرق الأوسط وأوروبا.

اكتسب هذا النوع من الرقص شعبية في الولايات المتحدة في الستينيات والسبعينيات. واعتبرت النساء الغربيات أن الرقص العربي هو مركز الرقص النسائي.

يؤدي هذا الأسلوب العديد من الفنانين مثل شاكيرا وبيونسيه وفيرجي وريحانا وغيرهم الكثير.

 

الختام

في هذه المقالة قدمنا لك عزيزي القارئ ملخصا عن تاريخ الرقص الشرقي وأثره على الثقافة العربية والثقافات الأخرى. وفي نهاية المقال نود الذكر بأن أنواع الرقصات الشرقية عديدة للغاية ، وجميعها مشهور جدا ، ويتم تأدية هذه الرقصات في جميع البلدان العربية ، وحتى أنه يوجد الكثير من الأجانب الذين بدأوا بتعلم هذه الرقصات الجميلة.

  • ماذا ترتدي الراقصات العربيات؟

تتكون الملابس التي يتم ارتداؤها عادة في الرقص العربي من بلوزة أو صدرية وحزام الورك وتنورة أو سروال.

  • ما سر شهرة أسلوب الرقص العربي المصري؟

النمط المصري معروف بحركاته الدقيقة والمضبوطة.

Rate this post

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy