ذات صلة

جمع

الدورة الشهرية الأولى لكِ كيف تتعاملين معها

الرئيسيةكيفالدورة الشهرية الأولى لكِ كيف تتعاملين معها

من المحتمل أنك مراهقة وتشعرین بالقلق بشأن دورتك الشهرية الأولى أو أن دورتك الشهرية قد حدثت للمرة الأولى ولديك العديد من الأسئلة في ذهنك التي لا يمكنك العثور لها على إجابة علىى الانترنت. بالإضافة إلى أنك قد تشكين من أن أحدا لم يتحدث معك عن الدورة الشهرية وما يتعلق بها حتى هذا السن ، ولماذا لا يتحدث أحد في المجتمع عن هذه القضية على الإطلاق. نحن نتفق معك تماما. لسوء الحظ ، في مجتمعنا ، يعتبر الحديث عن قضايا مثل الحيض والجنس غير مناسب ، والكثير منا يبقى بدون معلومات كافية عن جسده لسنوات عديدة قبل أن نقع في المشاكل. لهذا السبب قررنا اتخاذ خطوة صغيرة في حل هذه المشاكل والتحدث عنها. سنحاول في هذا المقال الحديث عن الدورة الشهرية الأولى وكيف تتعاملين معها.

أعراض الفترة الأولى من الدورة الشهرية

أعراض الفترة الأولى من الدورة الشهرية

يختلف عمر بداية الدورة الأولى عند النساء ويعتمد على ظروف مثل المنطقة الجغرافية وعلم الوراثة. لذلك ، تحدث الدورة الشهرية الأولى عند البعض في سن 8 والبعض الآخر في سن 15. لكن متوسط ​​عمر الفترة الأولى هو 12 سنة. وإن أول أعراض الدورة الشهرية هي:

  • إفرازات مهبلية بيضاء
  • نمو الثدي
  • نمو شعر العانة

تظهر معظم هذه الأعراض قبل الدورة الشهرية الأولى ببضع سنوات ، لكن سرعة نمو هذه الاعراض تزداد عدة مرات ضمن فترة زمنية معينة. أيضا ، عادة ما يكون نزيف الدورة الأولى خفيفا ومن المحتمل أن تري بقعا (بضع بقع صغيرة من الدم) في ملابسك الداخلية.تتشكل دورتك الشهرية شيئا فشيئا ويمكن أن يختلف عدد أيامها من شخص لآخر. بالطبع ، لاحظي أنه في بداية الدورة الشهرية يكون لديك دورات شهرية غير منتظمة. لكن مع مرور الوقت سوف تصبح هذه الدورات منتظمة.

  • لاحظي أنه اذا كنت شخصا بالغا ، وكانت فترات الدورة الشهرية لديك غير منتظمة ، فستحتاجين بالتأكيد إلى المتابعة.
يقرأ  ماذا تفعل عند اختراق حساب انستقرام

كيف يحدث الحيض أو الدورة الشهرية؟

كيف يحدث الحيض أو الدورة الشهرية؟

أولا ، فالنراجع عملية الدورة الشهرية. من أجل الحمل ، يتم إطلاق بويضة داخل الرحم وتلتقي هذه البويضة بالحيوانات المنوية ويتم الإخصاب. لذلك ، ستطلق بويضة كل شهر أثناء عملية التبويض. إذا لم يتم تخصيب هذه البويضة بواسطة الحيوانات المنوية ، فسوف ينهار جدار الرحم ويبدأ نزيف الحيض. إذا تم إخصاب هذه البويضة بالحيوانات المنوية ، فسوف تنغرس في جدار الرحم ويتوقف الحيض ويبدأ الحمل.

 

ما هي متلازمة ما قبل الحيض أو PMS؟

قبل يومين أو ثلاثة أيام من موعد الدورة الشهرية ، بسبب التقلبات الهرمونية ، ستعانين من بعض أعراض متلازمة ما قبل الحيض مثل تغيرات المزاج والاكتئاب ، ووجع القلب ، وآلام الظهر ، وألم الثدي ، وحب الشباب. تختلف شدة هذه الأعراض من شخص لآخر وقد لا تشعرين ببعضها في إحدى الفترات على الإطلاق.يمكنك تخفيف هذه الأعراض بمساعدة كمادات الماء الدافئ أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

فترة الدورة الشهرية الأولى

يمكن أن تكون مدة الدورة الشهرية الأولى ثلاثة أيام فقط. عادة ما تستغرق الدورات الشهرية بضعة أشهر حتى تصبح منتظمة. وبعد أن تصبح الدورة الشهرية منتظمة ، عادة ما تستمر ما بين ثلاثة إلى عشرة أيام ، أو بمعدل خمسة أيام بشكل وسطي.

الأدوات الصحية التي يمكنك استخدامها اثناء الدورة الشهرية

الأدوات الصحية التي يمكنك استخدامها اثناء الدورة الشهرية

يمكنك استخدام ثلاث أدوات صحية للتحكم في نزيف الدورة الشهرية:

  • الفوط الصحية
  • السدادة القطنية
  • كأس الحيض

الفوط الصحية والسدادات القطنية ماصة وتمتص نزيف الدورة الشهرية ، لكن كوب الحيض يجمع الدم وتحتاجين إلى تفريغه كل 8 ساعات حسب كمية النزيف. لاحظ أنه في بعض الثقافات ، يجب ألا تستخدمي السدادات القطنية أو أكواب الدورة الشهرية حتى تتزوج وتمارس الجنس.

يقرأ  شراء عقار في دبي وأنواعه وأهم المزايا والعيوب 

بالنسبة للفوط الصحية والسدادات القطنية ، يجب تغييرها كل 4 ساعات. لاحظ أنه عند التغيير ، ضع النفايات في نايلون وضعيها في سلة المهملات. لا تقم مطلقا برمي السدادات القطنية أو الفوط الصحية في البالوعة ، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في انسداد المصارف تسبب مشاكل أخرى. وإذا كنت قلقة في يحدث تسرب للدم أثناء النوم ، فهناك فوط صحية خاصة بالليل. تتمتع هذه الفوط الصحية بثبات امتصاص أكبر على مدى فترة زمنية أطول ، لذلك تقل احتمالية التسرب حتى الوقت الذين تستيقظين فيه.

حاولي تغيير الفوط الصحية كل 4 ساعات على الأقل يوميا للوقاية من بعض الالتهابات وللوقاية من احتمال انتشار رائحة دم الحيض. احتفظي دائما بأحدى الأدوات الصحية معك عندما تقترب من دورتك الشهرية حتى لا تتعرضي لمشاكل في الأوقات الحساسة.

كيف تستعدين لدورتك الشهرية الأولى؟

كيفة الاستعداد للدورة الشهرية الأولى

قبل وصول دورتك الشهرية الأولى ، نقترح عليك أن تتعرف جيدا على المنتجات الصحية المتعلقة بالدورة الشهرية. شاهدي وتفحصي المجموعة المتنوعة من الفوط الصحية المستخدمة ، والسدادات القطنية ، والأكواب لمعرفة أيهما أفضل بالنسبة لك. يمكنك حتى الحصول على أنواع مختلفة من الفوط وتجربتها. تعلم أيضا كيفية استخدامها بشكل صحيح حتى لا تتعرض للتوتر أثناء دورتك الشهرية الأولى.

جهزي لنفسك حقيبة أو درجا لمستلزمات الدورة الشهرية وضعي كل المستلزمات اللازمة معا. يمكن أن تشمل هذه المستلزمات الملابس الداخلية النظيفة ، والفوط الصحية و المناديل الورقية ، وحتى أكياس الماء الساخن. عندما تقوم بتجهيز الوسائل ، يمكنك الحصول على الإمدادات اللازمة واستخدامها مع راحة البال عندما تبدأ دورتك الشهرية.

كيف تستعدين لدورتك الشهرية الأولى؟

هل يمكن الحمل على الرغم من الدورة الشهرية الأولى

تعني الدورة الشهرية أن جسد الفتاة في مرحلة الإباضة ومستعد للحمل. تتم الإباضة لدى بعض الفتيات حتى قبل الدورة الشهرية الأولى. لذلك ، لديك القدرة على الحمل الآن ، لكن هذا لا يعني أنك في السن المناسب للحمل. يرتبط الحمل قبل سن 18 بالعديد من المخاطر لكل من الأم وطفلها.

يقرأ  ما هي أعراض نقص الفيتامينات

 

علاج عدم الارتياح اثناء الدورة الشهرية

تعاني بعض الفتيات من نزيف حاد ، وألم مؤلم ومُنهِك في كثير من الأحيان ، وتستمر الدورة الشهرية لأكثر من أسبوع. يمكن أن يساعد العلاج الهرموني في تقليل الألم وتنظيم الدورة الشهرية. هناك حاجة أيضا إلى العلاج الهرموني إذا كنت تعاني من فترات ضائعة (مرور أكثر من شهرين بدون دورة شهرية) ، أو فترات طويلة (أكثر من ثمانية أيام) ، أو نزيف غير متوقع

يعتبر العمر الذي بدأت فيه والدتك أو أختك الكبرى في الدورة الشهرية مؤشرا جيدا على وقت بدء الدورة الشهرية. العوامل الوراثية لها تأثير مهم على الدورة الشهرية ، حيث أن الدورة الشهرية لدى العديد من الفتيات تبدأ في نفس الوقت تقريبا مع أمهاتهن أو أخواتهن.

في هذا المقال قدمنا لك إحدى المواضيع المهمة المتعلقة في الدورة الشهرية الأولى وكيف تتعاملين معها. إذا كانت لديك أسئلة أخرى حول الدورة الشهرية لم تذكر في هذا المقال ، فتأكد من قراءة المزيد ضمن نفس هذا الموقع أو المواقع الأخرى.

أسئلة مكررة

  • كم يوما تستمر الدورة الشهرية الأولى؟

يمكن أن تكون مدة الدورة الشهرية الأولى ثلاثة أيام فقط. عادة ما تستغرق الدورات الشهرية بضعة أشهر حتى تصبح منتظمة. وبعد أن تصبح الدورة الشهرية منتظمة ، عادة ما تستمر ما بين ثلاثة إلى عشرة أيام ، أو بمعدل خمسة أيام بشكل وسطي.

  • كم يجب أن يكون النزيف؟

على الرغم من أن الدورة الشهرية عادة ما تكون خفيفة وقد تشمل عدة بقع صغيرة. الا أنه لدى بعض الفتيات ، قد يحدث نزيف أكثر غزارة. بشكل عام ، كمية النزيف بعد استقرار الهرمونات تتبع نمطا ثابتا. تفقد كل امرأة ما معدله 50 إلى 80 مللترا من الدم خلال كل فترة.

5/5 - (2 صوتين)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول