ذات صلة

جمع

أكبر غابة في المغرب

الرئيسيةسیاحةأكبر غابة في المغرب

تقع مراکش ، هذه الأرض الإمبراطورية على طول جبال الأطلس وتتمتع بجو ديناميكي وتاريخي. وهي مدينة نابضة بالحياة وحيوية ستجد فيها الكثير من المتعة.

المغرب أو مراكش تحتوي على العديد من السمات المميزة ، يمكننا أن نذكر الجبال القوية والمساحات الشاسعة التي تحيط بها الصحاري التي لا نهاية لها. هذه الدولة ، إلى جانب إسبانيا وفرنسا ، لها اطلالة على ساحل المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.

ومن ضمن المعالم الجميلة في هذه البلاد أيضا ، غابة المعمورة ، وهي أكبر غابة في المغرب. سنختص في هذه المقالة بالحديث عن غابة المعمروة وخصائصها والعديد من المعلومات المهمة حولها ، تابع القراءة لمعرفة المزيد.

أكبر غابة في المغرب

غابة المعمورة أكبر غابة في المغرب

الموقع الجغرافي لغابة المعمورة هو شمال شرق المغرب على ساحل المحيط الأطلسي وبين كل من مدينتي الرباط والقنيطرة. بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 1.330 كيلومتر مربع ، حيث يبلغ طولها من الغرب إلى الشرق 68.6 كيلومترا ، ويبلغ عرضها 38.2 كيلومترا من الشمال إلى الجنوب. وتعتبر غابة المعمورة من أكبر غابات البلوط في العالم ، وهي تنقسم إلى ثلاث وحدات جغرافية ، وهي: الكرة الأرضية الغربية ، والكرة الأرضية الوسطى. ، الكرة الأرضية الشرقية.

تقدر المساحة الاجمالية لبلوط الفلين في سهل المعمورة بحوالي 3.000 كيلومتر مربع. ويحتل الجزء الغربي من الغابة حيث أن النظام البيئي هناك هو أكثر مرونة بسبب تأثير المحيط الأطلسي والطبيعة الرملية للتربة. يشهد القسم الشرقي مناخا أكثر جفافا ويتميز بركائز أكثر صلابة ، حيث اختفى بلوط الفلين تماما تقريبا.

تعد غابة المعمورة واحدة من أهم الغابات في المغرب بسبب المنتجات والخدمات التي تقدمها. وهي تؤدمن بشكل كبير احتياجات حطب الوقود ، ورعي الماشية ، والترفيه ، وما إلى ذلك.

يقرأ  السياحة في كندا و أجمل 7 مدن سياحية كندية

أكبر غابة في المغرب

الخصائص الفيزيائية الحيوية لغابة المعمورة

تتراوح الظروف المناخية الحيوية من شبه رطبة مع شتاء دافئ في الجزء الغربي إلى شبه جاف مع شتاء معتدل في الجزء الأوسط والشرقي. تتجلى القارة من خلال الانخفاض التدريجي في هطول الأمطار من الغرب إلى الشرق. وتتراوح الترسبات بين 400 ملم في الشرق و 600 ملم في الغرب. وعلى عكس ذلك ، يوجد زيادة في متوسط درجة الحرارة من الغرب إلى الشرق.

تتميز المعمورة بتضاريس متموجة قليلا بشكل عام ، اذ تنحدر في الشمال الغربي بمقدار يبلغ حوالي 6٪ إلى 8٪. أعلى نقطة تقع في الجنوب الشرقي ، وأدنى نقطة تقع في الشمال الغربي. يتم تحديد التضاريس من خلال نظام الكثبان الرملية الحديث ، والتكتونية ، وأهمية الغطاء الرملي.

وبالتالي ، يمكننا التمييز بين ثلاثة أنواع:

  1. المعمورة الغربية (كانتونات A و B) ، لا تتأثران كثيرا بالتكتونية ذات الغطاء الرملي ، غالبا ما تكون كبيرة جدا وتتمتع بمنحدرات متوسطة.
  2. منطقة المعمورة الوسطى (كانتون C) التي خضعت لأقوى حركة تكتونية ، مع منحدر حاد ، والتآكل أكثر وضوحا
  3. المعمورة الشمالية الشرقية (كانتونات D و E) ، وهي الجزء الأدنى من المعمورة المنحدرة بلطف والمتآكلة.

تعتمد الطبقة التحتية للمنطقة على تكوينات المارل التي تشكل منسوب المياه الجوفية أو على رمال البليوسين والأحجار الرملية. وفوق هذه الطبقات ، ترسبت رواسب قارية متغيرة السماكة ، والتي يمكن أن تصل سماكتها إلى حوالي عشرين مترا في الأماكن المعروفة باسم الطين الأحمر للمعمورة. بعد هذه الرواسب توجد تكوينات رملية بسمك تتراوح بين المتر و الستة أمتار ، وهي تتكزن من نوعين:

  • رمال حمراء سيليسية غنية بأكاسيد الحديد وربما تحتوي على القليل من الطين.
  • رمال من اللون الوردي إلى اللون البيج ، وهي حديثة وخالية من الطين.
يقرأ  معلومات عن مشروع داون تاون سيركل دبي 2023

تتكون نباتات المعمورة بشكل أساسي من بلوط الفلين (Quercus suber) ، على الرغم من أنه تم تقليله مؤخرا لإفساح المجال لمزارع الأوكالبتوس (Eucalyptus sp) والصنوبر (Pinus sp) والأكاسيا (Acacia sp). المعمورة لديها العديد من أنواع الأوعية الدموية. أكثر من نصفهم من الجوائز.

🔗(طبيعة نيوزيلندا وأبرز الحدائق الوطنية)

أكبر غابة في المغرب

الحيوانات

غابة المعمورة حاضنة للعديد من الحيوانات ، بما في ذلك السلاحف والماشية. وهناك العديد من الطفيليات والآفات والحشرات الطبيعية ، بما في ذلك القرنبي الكبير (Cerambix cerdo) وغشائيات الأجنحة والنمل (Ant Cork) والحيوانات آكلة اللحوم.

 

إدارة غابة المعمورة

غابة المعمورة هي جزء من مجال الغابات الذي تديره الدولة. تدار من قبل مديرية الشمال الغربي ، مديرية القنيطرة (النصف الشمالي) ، مديرية الرباط سلا زمور زعير ومديرية الخميسات والرباط (النصف الجنوبي). تنقسم كتلة الغابات هذه إلى خمسة أجزاء مميزة ، تفصلها الأنهار عن بعضها البعض.

 

استخدامات الأراضي

يعيش الناس ويزرعون المحاصيل ويؤدون أنشطة الرعي في المناطق الواقعة بين الغابات.  ويوجد مستودعات كبيرة من الفلين ، وقرى ريفية صغيرة إلى متوسطة مع مزارع الفواكه والخضروات ، وأنشطة الرعي ، ومواقع إنتاج الفحم ، ومشاتل النباتات. لذلك ، فإن الاستخدامات الزراعية والرعي هي الأعمال السائدة أيضا.

🔗(الحياة في الغابة)

أكبر غابة في المغرب

الطابع الافقي لغابة المعمورة

تتميز غابة المعمورة بتلال متدحرجة ناعمة تشكل هضبة على ارتفاع منخفض نسبيا. تطورت هياكل الوادي الطبيعي لتكون ممرات البنية التحتية التي تقود عبر الغابة.

 

الخصائص الاقتصادية

القطاع الاقتصادي الرئيسي من حيث الناتج المحلي الإجمالي هو الخدمات ويعمل به 40٪ من السكان. توظف الزراعة 39٪ ولكنها تساهم فقط في 14٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

 

أهمية غابة المعمورة

تكمن أهمية غابة المعمورة في دورها الكبير والحاسم في النشاط الاقتصادي والاجتماعي على المستويات المحلية والإقليمية وحتى الوطنية. فهي توفر موارد كبيرة ومتنوعة.

فهي تشكل احتياطيا هاما من الفلين (47٪ من الإنتاج الوطني) ، والأخشاب الصناعية (85٪ من الإنتاج الوطني) ، وتقدم منتجات ثانوية مثل الجوز ، والفطر ، والكمأ. من ناحية أخرى ، يسمح لللناس بجمع الأخشاب الميتة (87٪ من احتياجات المنطقة) والرعي في بعض الأراضي المخصصة. بالإضافة إلى ذلك ، تلعب أيضا دورا مهما في خلق فرص العمل ، وتربية النحل (1000 طن في السنة) ، والصيد.

يقرأ  أين جمهورية الدومينيكان؟ تعرف على معالمها

 

المشاكل والمخاطر التي تواجه غابة المعمورة

تعرضت غابة المعمورة الى العديد من العوامل التي أدت الى تلفها ، ومن أبرز هذه المشاكل مايلي:

  • الاستغلال الجائر و التعسفي لأشجار غابات المعمروة.
  • استغلال أشجار بلوط الفلين الغير منتظم.
  • رعي الحيوانات الجائر ضمن الغابة.
  • التوسع والزحف العمراني الكبير.

أكبر غابة في المغرب

هل يوجد معالم سياحية

مرزوقة

مرزوقة هي مدينة صحراوية صغيرة تقع على حافة القلعة اليسرى ، وهي مدينة جميلة غارقة في نسيم البحر والكثبان الرملية للصحراء. يمكن تسمية هذه المدينة كبوابة لدخول الصحراء الرائعة وتذوق طعم الحياة البدائية. في هذه المدينة ، استكشف جمال الصحراء والمناظر الطبيعية المحيطة بها من خلال تجربة رحلات سياحة الجمال ، حيث أدى الجمع بين رمال الصحراء الذهبية مع أفق السماء إلى خلق صورة حلم.

 

الختام

قدمنا لك في هذا المقال أهم المعلومات المتعلقة بأكبر غابة في المغرب وهي غابة المعمورة. في الختام ، يجدر القول بأنه من خلال المقارنة مع معظم مواقع بلوط الفلين في إسبانيا أو البرتغال ، فإن غابة المعمورة تتعرض لضغط كبير من صنع الإنسان من أشكال مختلفة من الاستخدامات مما قلل من تجديد الفلين الطبيعي إلى الصفر تقريبا.

 

أسئلة مكررة

  • ماهي أكبر غابة في المغرب؟

أكبر غابة في المغرب هي غابة المعمورة والموقع الجغرافي لغابة المعمورة هو شمال شرق المغرب على ساحل المحيط الأطلسي وبين كل من مدينتي الرباط والقنيطرة.

  • ما هي أهمية غابة المعمورة؟

تعد غابة المعمورة واحدة من أهم الغابات في المغرب بسبب المنتجات والخدمات التي تقدمها. وهي تؤدمن بشكل كبير احتياجات حطب الوقود ، ورعي الماشية ، والترفيه ، وما إلى ذلك.

5/5 - (1 صوت واحد)

أسباب استمرار التعب بعد التمرين: رحلة لفهم جسدك

هل شعرت يوما بالتعب والإرهاق بعد ممارسة الرياضة؟ هذا...

البقع البيضاء على الأظافر: الأسباب وطرق العلاج

تعدّ الأظافر جزءا هاما من صحة الإنسان، وتُعكس مظهرها...

وداعا للانتفاخ دليل شامل للتخلص من غازات البطن

يعاني الكثيرون من مشكلة انتفاخ البطن المزعجة، والتي تسبب...

الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بخرق قانون الأسواق الرقمية

في خطوة هامة نحو تعزيز المنافسة العادلة في الفضاء...

ترتيب مساحة الدول العربية

تتمتع الدول العربية بموقع جغرافي متميز يمتد من المحيط...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول