ذات صلة

جمع

الليسيثين وفوائده واستخداماته العلاجية

الرئيسيةكيفالليسيثين وفوائده واستخداماته العلاجية

الليسيثين وفوائده واستخداماته العلاجية وأضرار مكملاته الغذائية

الليسيثين هو اسم مجموعة من الدهون تسمى الفوسفوليبيد. عادة ما يتم اشتقاق مكملات الليسيثين من فول الصويا أو بذور عباد الشمس أو بذور الكانولا أو صفار البيض أو غيرها من المنتجات الحيوانية. سوف تتعرف على كل ما تحتاج معرفته حول الليسيثين وآثاره الجانبية وطريقة المحافظة عليها في هذه المقالة.

ما هو الليسيثين؟| فوائده وآثاره الجانبية وطريقة المحافظة عليه

ما هو ليسيثين الصويا؟

إذا قرأت الملصقات الموجودة على عبوات الطعام ، فسترى بالتأكيد عنصرا يسمى “ليسيثين الصويا” ، وهو أحد الإضافات الغذائية الأكثر استخداما في السوق.

يحتوي ليسيثين الصويا على كميات صغيرة فقط من بروتين الصويا ، ولهذا السبب يعتقد الباحثون أن ليسيثين الصويا لا يسبب الحساسية لدى معظم الأشخاص الذين لديهم حساسية من فول الصويا. بمعنى آخر ، توجد مسببات حساسية من الصويا في الجزء البروتيني الخاص به ، ولكن يتم إزالته بالكامل تقريبا اثناء عملية الإنتاج.

ومع ذلك ، قد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية كبيرة تجاه فول الصويا حساسية من ليسيثين الصويا أيضا ، ولهذا يجب أن يستهلكوا الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة بحذر أكبر.

 

فوائد الليسيثين

ما هو الليسيثين؟| فوائده وآثاره الجانبية وطريقة المحافظة عليه

الخرف أو ضعف الإدراك

في سلسلة من الدراسات ، حقق الباحثون في آثار الليسيثين على مرض الزهايمر والخرف ومرض باركنسون ومشاكل الذاكرة. ووفقا لهذه الدراسات ، قد يكون لهذه المادة تأثير إيجابي على مشاكل الذاكرة ، لكن نتائج تأثيرها على علاج الخرف لم تكن واضحة.

وجدت دراسة أخرى أن مادة الكولين قد تكون مفيدة إلى حد ما في اضطرابات إصابات الرأس. بينما الكولين جزء من فسفاتيديل كولين ، وهو أيضا جزء من الليسيثين. يلزم اجراء المزيد من الأبحاث الدراسية حول هذا الموضوع.

يقرأ  أفضل 9 شركات تنظيم الحفلات في دبي

 

عالي الدهون

وفقا لبعض الخبراء ، فإن الليسيثين له تأثيرات مضادة للالتهابات ووقائية في نظام القلب والأوعية الدموية. وفقا لبحث صغير تم إجراؤه في هذا المجال ، فإن الاستهلاك اليومي لـ 500 مجم من ليسيثين الصويا لمدة شهرين يقلل من الكوليسترول الكلي وكوليسترول LDL (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة).

في دراسة أخرى أجريت في عام 2010 ، قام العلماء بتقييم مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بعد إعطاء ليسيثين الصويا للمرضى المصابين بفرط كوليسترول الدم (ارتفاع الكوليسترول في الدم). تناول 30 متطوعا مكملا يوميا من 500 ملغ من ليسيثين الصويا وكانت النتائج مذهلة. بعد تناول المكمل وجد الباحثون النتائج التالية:

  • انخفاض بنسبة 41٪ في الكوليسترول الكلي بعد شهر من الاستخدام.
  • انخفاض بنسبة 42٪ في الكوليسترول الكلي بعد شهرين من الاستخدام.
  • انخفاض بنسبة 42٪ في الكوليسترول الضار بعد شهر من الاستخدام
  • انخفاض بنسبة 56٪ في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بعد شهرين من الاستخدام.

وفقا لنتائج هذا البحث ، يمكن استخدام ليسيثين الصويا كمكمل غذائي مفيد لعلاج فرط كوليسترول الدم.

 

التهاب الثدي

التهاب الثدي أو التهاب الضرع هو التهاب في أنسجة الثدي التي قد تعاني منه النساء أثناء الرضاعة الطبيعية. قد تؤدي قنوات الحليب المسدودة إلى التهاب الضرع. وفقا لبعض الأبحاث ، قد يعالج الليسيثين قنوات الحليب المسدودة أو يمنع من انسدادها. بالطبع ، يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد الجرعة وضمان فعالية هذا المنتج. من الضروري أيضا استشارة أخصائي قبل تناول الليسيثين أو أي مكمل آخر أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

أعراض سن اليأس

في إحدى الدراسات ، قام الباحثون بإعطاء جرعة عالية (1200 م.غ في يوم) أو جرعة منخفضة (600 م.غ في يوم) من ليسيثين الصويا أو دواء وهمي لمدة 8 أسابيع للنساء بعد سن اليأس. أفادت التقارير أن مجموعة الجرعات العالية زادت من مستويات الطاقة ، وانخفاض ضغط الدم الانبساطي ، وانخفاض مؤشر القلب والأوعية الدموية في الكاحل (CAVI). وبالطبع ، لايزال هناك الحاجة الى اجراء المزيد من الأبحاث والاختبارات لتأكيد هذه النتائج.

يقرأ  أفكار عن وشم زهور الولادة

 

هشاشة العظام

وفقا للأبحاث ، فإن فول الصويا والمركبات التي تحتوي على فول الصويا ، بما في ذلك ليستين الصويا ، تعمل كمقويات للعظام وتمنع هشاشة العظام. وبحسب دراسات علمية ، فإن النساء الآسيويات المسنات يعانين من كسور في الورك أقل من النساء القوقازيات ، كما أن استهلاك منتجات الصويا بين الآسيويين أعلى بكثير من القوقازيين.

يعتقد الباحثون أن منتجات الصويا تقلل من معدل فقدان العظام والكسور. قد يكون هذا بسبب التأثيرات الاستروجينية لفول الصويا ، حيث يؤدي نقص هرمون الاستروجين الناجم عن انقطاع الطمث إلى تسريع فقدان العظام لدى النساء الأكبر سنا.

 

التهاب القولون المعوي

قد يحمي الفوسفاتيديل كولين القولون من البكتيريا الضارة والالتهابات. من خلال فحص عدد من الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي (نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية) ، وجد أن هؤلاء الأشخاص لديهم كميات صغيرة من فوسفاتيديل كولين. وبناء على لسلسلة من الأبحاث ، فقد أدى الفوسفاتيديل كولين الموجود في الليسيثين إلى تحسين حالة الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي.

في دراسة أخرى ، قسم الباحثون المشاركين إلى ثلاثة مجموعات وأعطوهم 0.8 جراما و 1.6 جراما و 3.2 جراما من مكمل يحتوي على أكثر من 94٪ ليسيثين الصويا المكثف مع فوسفاتيديل كولين لمدة 12 أسبوعا. لوحظ تحسن في مؤشر نشاط مرض التهاب القولون ، خاصة في المجموعة التي تناولت المكمل 3.2 جرام. وأيضا يوجد ضرورة لاجراء المزيد من الدراسات.

🔗(الفيتامينات :أعراض نقص،فوائد للجسم،أنواعها)

الآثار الجانبية لليسيثين

الآثار الجانبية لليسيثين

بشكل عام ، تعتبر مكملات الليسيثين آمنة ، ومع ذلك ، قد يحدث رد فعل تحسسي لهذه المادة. استشر أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول هذا المكمل أو أي مكمل آخر ، خاصة إذا كنت تتناول أدوية معينة أو لديك حساسية معينة.

يقرأ  مرهم بورجازون للاكزيما

ولكن بشكل عام الآثار الجانبية الشائعة هي فيما يلي:

  • رد فعل تحسسي شديد: لا تستخدمه إذا كان لديك حساسية من الليسيثين أو مكوناته أو مصادره (مثل البيض وفول الصويا والأسماك).
  • الحمل: ينقسم الليسيثين إلى مادة كولين. الكمية الآمنة من الكولين أثناء الحمل هي 450 مجم في اليوم. إذا كنت حاملا ، لا تتناولي أكثر من هذا المقدار.
  • الرضاعة الطبيعية: الكمية الآمنة من الكولين أثناء الرضاعة الطبيعية هي 550 مجم في اليوم. في حين أن الليسيثين قد يعالج أو يمنع قنوات الحليب المسدودة بناء على بعض الأبحاث ، استشر الأخصائي الطبي قبل تناول أي مكمل.
  • الأطفال: تم إجراء بحث محدود حول سلامة الليسيثين للأطفال ، لذلك من الأفضل للأطفال تجنب استخدامه.

إذا كنت قد تناولت الليسيثين ولديك هذه الأعراض ، فاستشر طبيبك في أقرب وقت ممكن.

🔗(فوائده خل البلسمك)

مصادر الليسيثين

مصادر الليسيثين

يعد صفار البيض أحد أغنى مصادر الليسيثين ، ويحتوي كل صفار واحد كبير على حوالي 250 مجم من الليسيثين. تشمل المصادر الأخرى لليسيثين ما يلي:

  • فول الصويا وزيت فول الصويا.
  • زيت الذرة
  • بذور زهرة عباد الشمس
  • زيت الكانولا
  • القمح المنبت.
  • الفول السوداني
  • السمك.
  • لحوم الأعضاء.

كيفية المحافظة على الليسيثين

كيفية المحافظة على الليسيثين

تختلف تعليمات التخزين باختلاف المنتجات. اقرأ التعليمات الموجودة على ملصق المنتج بعناية. احفظ المكملات في مكان بارد وجاف بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات. قم برميها بعيدا بعد عام واحد أو كما هو موضح على ملصق المنتج.

 

الختام

قدمنا لك في هذا المقال كل مايتعلق بالليسيثين وفوائده وآثاره الجانبية. من الضروري جدا مراجعة المتخصص الغذائي عند اتخاذ القرار باستخدام أحد الأصناف بشكل كبير. عند تناول الليسيثين تجنب الأدوية التي يتفاعل معها والذي قد يسبب لك مضاعفات جانبية.

 

أسئلة مكررة

  • ما هو قرص الليسيثين؟

تعد أقراص الليسيثين أحد الأشكال المختلفة لمكملات الليسيثين. المكملات متوفرة بأشكال مختلفة مثل البودرة والأقراص والكبسولات.

  • ما هو سعر الليسيثين؟

يختلف سعر الليسيثين بناء على نوعه وبناء على العلامة التجارية.

5/5 - (1 صوت واحد)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول