ذات صلة

جمع

ما هو جهاز دياكنوستيك؟

الرئيسيةكيفما هو جهاز دياكنوستيك؟

كشف أعطال السيارات بالحاسوب

جهاز دياك أو ” Diag” وهو اختصار لكلمة دياكنوستيك ” Diagnostic” أو جهاز تشخيص الأخطاء ، هو جهاز استكشاف الأخطاء وإصلاحها. جهاز دياكنوستيك عبارة عن أداة ذكية لاكتشاف الأخطاء وإصلاحها في السيارة. يستقبل هذا الجهاز البيانات اللازمة من كمبيوتر السيارة وبعد معالجة أكواد الخطأ وتحليلها يكتشف ويعلن عن الأعطال الجزئية والعامة. لكن ما هي العيوب التي يخبرنا بها جهاز دياكنوستيك؟ هل تعمل جميع أجهزة دياكنوستيك بالطريقة نفسها؟ ما فائدة هذا الجهاز؟ هل نحتاج دائما إلى جهاز دياكنوستيك؟. قد تكون هذه الأسئلة هي مايشغل ذهنك حاليا ، لذا ابق معنا حتى نهاية المقالة للتعرف بشكل على هذا الجهاز.

ما هو جهاز دياكنوستيك؟

تاريخ جهاز دياكنوستيك ووظيفته في السيارات

قبل ثمانينيات القرن الماضي ، اعتاد مصلحوا السيارات إزالة جميع المكونات الداخلية للسيارات لمعرفة سبب أعطالها. بعد ذلك ، يتم تشخيصها عن طريق اختبارها واحدة تلو الأخرى ومن ثم إصلاح الجزء أو الأجزاء التالفة.

بفضل تقدم التكنولوجيا وعلوم الكمبيوتر ، قام علماء صناعة السيارات بتصميم وإنتاج جهازا يستطيع مصلحوا السيارات من خلاله التعرف بسهولة على الجزء التالف ، والذي أصبح يُعرف باسم جهاز دياكنوستيك.

من الأفضل معرفة أن دياكنوستيك هو في الأصل معيارا محددا يتم بموجبه تحديد الأكواد البرمجية الخاصة لكل جزء من الأجزاء الحيوية للسيارة مثل علبة التروس والمحرك والمكابح وأجزاء التبريد والأجزاء الكهربائية للسيارة. وكل هذه الرموز مخزنة في الكمبيوتر المركزي للسيارة أو وحدة التحكم الإلكترونية. في حالة تعطل السيارة ، يقوم الميكانيكي بتوصيل جهاز دياكنوستيك بجهاز الكمبيوتر الذكي للسيارة ويتم تحديد رمز جميع الأجزاء وعرضها على الجهاز. من خلال فحص هذه الرموز ومطابقتها مع الكود الأصلي والقياسي لمصنع الإنتاج والتصنيع ، سيتم تحديد وتشخيص الجزء العاطل الذي يحتاج إلى الإصلاح.

يقرأ  طريقة عمل مرق داوود باشا التركي الأصل

 

وظيفة دياكنوستيك في سيارات اليوم

بشكل عام ، يدخل جهاز دياكنوستيك في ععملية إنتاج وصناعة السيارات من أجل فحص السيارة ، يقومون بتوصيل كابل بمنفذ ODB للسيارة أسفل الغطاء أو أسفل لوحة القيادة ومن ثم يبدء الجهاز في قراءة رمز كمبيوتر السيارة. في الماضي كان لكل شركة منفذ خاص لمنتجاتها. ولكن منذ عام 1996 ، تم تثبيت الإصدار الثاني من هذا المنفذ المسمى ODB2 على جميع السيارات المماثلة. باستخدام هذا المنفذ الذكي ، يمكن الاتصال وإرسال المعلومات عبر Wi-Fi و Bluetooth للأجهزة المزودة بنظام التشغيل Android ، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل صحيح ، من الضروري تثبيت تطبيق خاص على جهاز Android. من خلال مقارنة رموز السيارة والرموز القياسية في البرنامج ، يتم تحديد الجزء التالف من السيارة.

أنواع أجهزة التشخيص

أنواع أجهزة التشخيص

جهاز دياكنوستيك هو في الواقع أداة قراءة رمز للكمبيوتر المركزي للسيارة أو وحدة التحكم الإلكترونية. حتى الآن ، يتم إنتاج نوعين من أجهزة دياكنوستيك واستخدامها من قبل المصلحين وحتى السائقين:

  1. احدى هذه الأجهزة هو عبارة عن ماسحات ضوئية احترافية تتمتع بأداء ممتاز. الماسحات الضوئية المستخدمة في معارض ووكالات السيارات الفاخرة والحديثة تكون من هذا النوع. جهاز G-SCAN فائق التطور هو احد هذه الأجهزة ، وهو يتمتع بقدرات تشخيصية غير عادية.
  2. الطراز الآخر من جهاز دياكنوستيك هو أرخص بكثير من الموديل السابق. يعمل هذا الجهاز مثل الماسح الضوئي ، ولكن بعد الاتصال بجهاز الكمبيوتر المركزي للسيارة ، فإنه يرسل معلوماته وبياناته إلى الأجهزة الذكية مثل الهاتف المحمول للسائق. يتم ذلك باستخدام تقنية البلوتوث أو الواي فاي.

من أجل فعل هذا ، يجب على السائق تثبيت التطبيق الخاص بسيارته على هاتفه المحمول. بعد الاتصال بجهاز الكمبيوتر الذكي للسيارة ، يتم فحص المعلومات بواسطة البرنامج ويتم الإعلان عن الجزء المعطل.

يقرأ  أفضل 9 فيتامين لتكثيف الشعر ومكملات غذائية

 

الأجزاء المختلفة لجهاز دياكنوستيك

يتكون جهاز دياكنوستيك لجميع السيارات من أربعة أجزاء مختلفة:

  1. الحاسوب

الجزء الرئيسي والأكثر أهمية من جهاز دياكنوستيك هو في الواقع جهاز الكمبيوتر الخاص به. هذا القسم مسؤول فعليا عن تحليل ومعالجة البيانات الواردة من الجهاز المركزي لوحدة التحكم الإلكترونية في السيارة.

 

  1. الواجهة أو الوسيط

هذا الجزء هو المترجم الوسيط بين وحدة التحكم الإلكترونية والكمبيوتر العادي لجهاز التشخيص. يتم تشخيص وتحديد أعطال المركبة من خلال هذا القسم

 

  1. كابلات الواجهة

يتم توصيل أحد طرفي كابلات أو موصلات الواجهة بجهاز التشخيص والطرف الآخر يتم توصيله بجهاز الكمبيوتر المركزي للسيارة أو وحدة التحكم الإلكترونية. يتم نقل المعلومات وتبادلها بين الجهازين باستخدام كبلات الواجهة.

 

  1. تطبيق على الجهاز المحمول خاص بجهاز دياكنوستيك

التطبيق هو جزء مهم آخر من جهاز التشخيص ، والذي يختلف بحس كل نوع من أنواع السيارات ، هو البرنامج أو التطبيق الخاص به. يتم إنتاج هذا البرنامج ودعمه من قبل الشركة المصنعة للسيارة. تطلب شركات السيارات في الغالب من المبرمجين الموظفين بدمج البرامج الخاصة بالمنتج بحيث يمكن استكشاف الأخطاء وإصلاحها بسهولة وبشكل صحيح.

جهاز دياكنوستيك

متى يجب استخدام جهاز دياكنوستيك لفحص السيارة؟

في حالة تعطل أداء السيارة الطبيعي أو في حال إصابة حركتها بخلل ما أو في حال إصابة جسم السيارة باهتزاز.  في هذه الحالة يحتاج محرك السيارة ، وهو القلب الرئيسي للسيارة ، إلى التعديل. يمكن التعرف على عيوب المحرك هذه وفهمها باستخدام جهاز دياكنوستيك.

إذا رأيت العلامات التالية في سيارتك ، فتأكد من زيارة ميكانيكي سيارات للتشخيص:

  • التشغيل الناقص أو عدم اقلاع السيارة
  • تشغيل أنوار إنذار السيارة
  • اهتزاز السيارة عند الإقلاع
  • استهلاك غير طبيعي للوقود
  • حدوث ضوضاء عند تغيير ترس السرعة
  • إزعاج ومشكلة عند تغيير التروس
  • انخفاض في قوة السيارة
  • اهتزاز السيارة أثناء ضغط المكابح أو اثناء الحركة
يقرأ  كيفية التعامل مع غيرة الرجل

جهاز دياكنوستيك

ما هي مشاكل السيارة التي يمكن تحديدها بجهاز دياكنوستيك؟

يمكن تشخيص وتحديد جميع أعطال ومشاكل السيارة ، بما في ذلك علبة التروس ، وأجهزة الاستشعار ، وكهرباء السيارة ، وما إلى ذلك، عن طريق جهاز دياكنوستيك. من بين الأشياء الأخرى التي يمكن رؤيتها وفحصها بواسطة جهاز التشخيص:

  • قياس سرعة السيارة
  • عرض سرعة المحرك
  • قيمة عزم دوران المحرك
  • Steper السيارة
  • سرعة مروحة المحرك
  • درجة حرارة ماء الرادياتور
  • النسبة المئوية لصمام الملف اللولبي من Knesser
  • فحص جميع المستشعرات ، مثل مستشعر الأكسجين ومستشعر ABS
  • حالة مروحة السيارة ونظام التكييف
  • وقت وحالة حقن الوقود في الحاقن
  • التحقيق من حالة المتحكم في تلوث الهواء
  • التحقق من الأشياء المتعلقة ببطارية السيارة مثل جهد البطارية
  • جهد صمام المبرد وحالة زاويته
  • منظم حرارة (ثرموستات) مدخل المبرد

يعد جهاز دياكنوستيك أداة ذكية ومحترفة للغاية للاتصال بجهاز الكمبيوتر الداخلي للسيارة أو وحدة التحكم الإلكترونية ، مما يجعل تشخيص السيارة أمرا سهلا وبسيطا. يحتوي هذا الجهاز على تطبيق خاص يكتشف عيوب السيارة بعد تلقي معلومات السيارة ومقارنتها بالمعايير القياسية لشركة تصنيع السيارات. يقوم معظم المصلحين بإجراء التشخيص لعملائهم مجانا. لاحظ أنه يمكنك أيضا معرفة أعطالها عن طريق تثبيت برنامج خاص لسيارتك على هاتفك المحمول.

ما هو جهاز دياكنوستيك؟ تعرف على جهاز دياكنوستيك بشكل كامل

أسئلة مكررة

ما هو جهاز دياكنوستيك؟

هو جهاز استكشاف الأخطاء وإصلاحها في السيارة. يستقبل هذا الجهاز البيانات اللازمة من كمبيوتر السيارة وبعد معالجة أكواد الخطأ وتحليلها يكتشف ويعلن عن الأعطال الجزئية والعامة.

ما هو الجهاز الذي يكتشف أعطال السيارة؟

الجهاز الذي يقوم بتشخيص أعطال السيارة والاجزاء التالفة فيها هو جهاز دياكنوستيك ” Diagnostic”.  وهو أداة ذكية ومحترفة للغاية للاتصال بجهاز الكمبيوتر الداخلي للسيارة ، مما يجعل تشخيص السيارة أمرا سهلا وبسيطا.

5/5 - (1 صوت واحد)

الثالول التناسلي

في عالم العلاقات الحميمة، قد نتعرض لمخاطر صحية عديدة....

عدم الشبع من النوم

هل تشعر بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم لساعات كافية؟،...

نسبة الدهون في الجسم

في خضمّ رحلة الإنسان للحفاظ على صحة جيّدة ولياقة...

كيف أعاقب الطفل؟

تربية الأطفال مسؤولية عظيمة تتطلب الصبر والحكمة، ولعل من...

الإفرازات المهبلية

تُعدّ الإفرازات المهبلية جزءا طبيعيا وهاما من صحة الجهاز...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول