الرئيسية الحيوانات امراض الكوكتيل الشائعة

امراض الكوكتيل الشائعة

1
2477
أمراض ببغاء الكروان وأعراضها وطرق علاجها

يعد موضوع مرض ببغاء الكروان وكيفية علاجه من أكثر الأسئلة شيوعا التي نواجهها حول كيفية الحفاظ على هذه الطيور الجميلة. نعتزم في هذا المقال أن نقدم لكم أهم الأمراض التي تصيب هذا الطائر وأعراضها وطرق علاجها.

 

أمراض ببغاء الكروان

أمراض ببغاء الكروان وأعراضها وطرق علاجها

الزكام

من أكثر الأمراض شيوعا التي تصيب ببغاء الكروان هي نزلات البرد أو الزكام ، حيث يواجهها الببغاء كثيرا عندما تنخفض درجة الحرارة المحيطة.

من أعراض هذا المرض سيلان الأنف ، أو انسداد الأنف والتنفس عن طريق الفم ، وكثرة العطس مع تناثر إفرازات الأنف ، التهاب العين ، وانخفاض شهية الطائر.

كيفية العلاج:

يمكنك استخدام كبسولات التتراسيكلين أو الأوكسي تتراسيكلين أو الديوكسيسايكلين لعلاج زكام ببغاء الكروان. افتح كبسولة وقم بإذابة ربع محتواها في كوب من الماء وأعطها للطائر مع مياه الشرب التي يحتاجها.

  • ملاحظة: قم بتغيير الماء الذي يحتوي على ودرة الكبسولة كل 24 ساعة واستبدله بماء نقي مع وضع بودرة الكبسولة مرة أخرى.

أمراض ببغاء الكروان وأعراضها وطرق علاجها

أزيز الصدر

الأزيز هو وبحة في التنفس. التنفس بمنقار مفتوح أو التنفس المتقطع. يمكن أن يكون سببه استمرار نزلات البرد لدى الطائر أو بسبب تناول بذور قذرة ملوثة ببراز الطيور.

كيفية العلاج:

لعلاج مشاكل التنفس والصفير، إذا استمر الزكام لدى الطائر وكان مصحوبا بكافة الأعراض المذكورة ، فقم بالطريقة المذكورة أعلاه وإذا كان هناك سبب آخر ، قم بخلط ملعقة صغيرة من الكحول الطبي المخفف مع قطرتين من الجلسرين في مياه شرب الببغاء وأعطها له.

 

البراز المائي وإسهال ببغاء الكروان

من أهم علامات مرض ببغاء الكروان هو التغيير في شكل وحالة ولون براز الطائر. الإسهال من الأمراض التي تصيب ببغاء الكروان والذي يمكن علاجه بسهولة في المنزل.

كيفية العلاج:

أولا ، ضع قطرة من زيت الخروع أو زيت الزيتون في فم الطائر لإزالة مسبب الإسهال من جسده ، ثم قم بإطعام الطائر صفار البيض القاسي أو بسكويت مبشور لبضعة أيام. أيضا ، إذا كان ريش الطائر ملوثًا بالبراز ، فنظف الطائر في حمام نصف دافئ وقم بقص الريش المتسخ برفق.

يقرأ  أعراض التسمم عند الكلاب + قائمة الأطعمة السامة

امراض الكوكتيل الشائعة

العدوى المعوية والبراز الأخضر

غالًا ما يكون سبب هذا المرض وخروج البراز الأخضر مع الضغط ناتجا عن عدوى معوية ، والتي ، يمكن أن تؤثر سلبا على عملية تزاوج الطائر إذا لم يتم علاجها.

كيفية العلاج:

لعلاج هذا المرض ، حافظ على دفء الطائر. تتراوح درجة الحرارة المثالية لببغاء الكروان المريض بين 30 و 32 درجة مئوية. يمكنك أيضا إعطائه الشاي العادي أو فحم الطيور. يعتبر فحم الطيور من العوامل الصحية المعادلة للأحماض الطبيعية ويساعد على الهضم. هذه المادة لها تأثير في إزالة السموم وهي مناسبة جدا لعلاج الالتهابات المعوية لببغاء الكروان وأيضا تمنع مشاكل الجهاز الهضمي للطيور. يمكنك خلط الفحم بكميات صغيرة مع طعام الطائر اليومي أو رشه على أرضية القفص مرتين في الأسبوع.

 

انسداد قناة البيض لانثى ببغاء الكروان

يعد انسداد قناة البيض من الأمراض التي تصيب ببغاء الكروان ، ويحدث غالبا بسبب فشل قشرة البيضة في التكون ، وسوء التغذية وقلة  حركة انثى ببغاء الكروان ، وهذا يؤدي إلى انتفاخ الطائر والخمول والى عدم قدرته على الحركة ، وإذا لم يعالج في الوقت المناسب سيموت الطائر في عدة ساعات.

كيفية العلاج:

ساعد الطائر على اخراج البيضة من خلال فرك قطرة من الطعام السائل داخل وحول المنطقة التناسلية وعن طريق الحفاظ على دفء الطائر ، ومن خلال تدليك الطائر بلطف وحذر. وانتبه الى أنه لا يجب عليك أبدا دفع قشرة البيضة داخل الطائر.إذا لم تتمكن من إزالة البيضة عن طريق التدليك والعلاجات المنزلية الأخرى ، فتأكد من زيارة طبيب بيطري متخصص للقيام بذلك من خلال الإجراءات الطبية المختلفة ، وإذا لزم الأمر ، يتم الامر عن طريق الجراحة والإجراءات التخصصية.

يقرأ  كيفية تدريب طائر الكوكتيل على التحدث

🔗(الاستحمام عند طائر الكوكتيل)

امراض الكوكتيل الشائعة

تساقط ريش ببغاء الكروان

على الرغم من أن إحدى عادات ببغاء الكروان هي نتف ريشها ، إلا أنها تفعل ذلك مرة كل بضعة أيام وبشكل معتدل أيضا. إذا حاول الطائر نتف ريشه بشكل مستمر ، يجب أن تبدأ العلاج معه.

كيفية العلاج:

أولا ، افحص ريش الطائر وجسمه بعناية للتأكد من عدم وجود براغيث. إذا كان جسم الطائر مصابا بالبراغيث، فيجب علاج الطائر بزيارة الطبيب البيطري وإعداد محاليل مضادة للبراغيث وتعقيم قفص الطائر جيدا. ولكن إذا كنت لا ترى براغيث في جسم الطائر ، فمن المحتمل أن يكون الطائر مصاب بجفاف في الريش ونقص في الدهون الطبيعية الضرورية في جسمه. من خلال اتباع التغذية الصحيحة لببغاء الكروان وإضافة حبات القمح الجاف وبعض زيت القمح إلى طعام الطائر اليومي ، سيتم حل هذه المشكلة. يوصى أيضا باستخدام المكملات الغذائية (الفيتامينات المستخدمة في البيطرة) جنبا إلى جنب مع طعام الطيور.

 

سمنة ببغاء الكروان

السمنة المفرطة وقلة النشاط هي من الأمراض الشائعة الأخرى التي تصيب ببغاء الكروان ، والتي غالبا ما تكون ناتجة عن التغذية غير السليمة والإفراط في إطعام الطائر ، ويمكن أن تؤدي السمنة إلى مشاكل جانبية أخرى للطائر وقد تؤدي الى الموت المبكر أيضا إذا لم يتم علاجها.

كيفية العلاج:

لعلاج سمنة ببغاء الكروان ، تجنب إعطاء بذور عالية الدهون مثل بذور عباد الشمس والقنب وبذور الكتان للطائر ، وبدلا من ذلك اعطه الدخن (الجاوَرْس) والفواكه والخضروات ضمن نظامه الغذائي. وأيضا ، إجبار الطائر على الطيران في بيئة مثل الفناء أو ضمن غرفة كبيرة سيساعد في حل مشكلة السمنة.

  • ملاحظة: لا تحاول أبدا إنقاص وزن طائرك عن طريق تجويعه ، لأنك من خلال هذا الفعل لن تفعل شيئا سوى إيذاء الطائر وستتسبب في حدوث مشاكل خطيرة أخرى لطائرك.

🔗(كيفية تدريب طائر الكوكتيل على التحدث)

امراض الكوكتيل ( الكروان )

مرض نحف ببغاء الكروان

تتأثر معظم فراخ ببغاء الكروان بهذا المرض بين سن 3 أشهر و 9 أشهر.

يقرأ  نفق لعبة القط

يفقد ببغاء الكروان المريض معظم لحمه بسرعة خلال 24 إلى 36 ساعة. الأعراض الخارجية لهذا المرض هي الاكتئاب وخمول الطائر، والعيون الباهتة وتغير لون المنقار والساقين. وفي بعض الأحيان يمكن رؤيتها تهتز. يصل الطائر المريض إلى الماء والطعام في حالة توتر ، مما يدل على أن الطائر يعاني من آلام داخلية شديدة ، وعندما يخرج من هذه الحالة يدخل في نوم عميق. لم يعرف سبب المرض بعد بشكل كامل ، ولكن غالبا ما يعتقد أنه ناتج عن اتساخ الطعام وعدم كفايته.

كيفية العلاج:

يجب فصل هذا الطائر على الفور عن الطيور الأخرى. أولا ، ضع قطرة من زيت الخروع أو زيت الزيتون على حلق الطائر، ثم قم بإزالة جميع البذور الصلبة والجافة من القفص واستبدلها بالبذور المنقوعة ، ثم اصنع الخبز والحليب مع نصف صفار البيض المسلوق الصلب. اخلطهم جيدا في الماء وقم بإضافة أربع أو خمس قطرات من Gomme Arabique وكمية صغيرة من بذور الخشخاش. وقم برش المطهرات الداخلية مثل Dianimol syrup في ماء شرب الطائر المريض.

  • يجب أن يتعرض قفص الطائر المريض لأشعة الشمس المباشرة أثناء النهار وأن يغطى القفص بالكامل ليلا. يعتبر تدفئة مكان هذا الطائر من أولى مراحل علاجه.

الختام

ننصح بمراجعة الطبيب البيطري عند مشاهدة الأعراض الأولى للمرض لدى ببغاء الكروان. لأن طبيعة هذه الطيور تجعلها تخفي مرضها قدر الإمكان. وهذا يعود في أن معظم الطيور هي فريسة جيدة للحيوانات الأخرى ولذلك تحاول إخفاء مرضها قدر الإمكان. وستدرك مرض مرض الطائرعندما يمضي وقت طويل. ولهذا ، إذا كان وذعك الحالي لا يسمح بزيارة الطبيب البيطري ، فيمكنك الاستفادة من التوصيات المذكورة أعلاه لعلاج أمراض ببغاء الكروان.

 

أسئلة مكررة

  • ما هي أسباب إصابة ببغاء الكروان بالزكام؟

الجو البارد ، عدم تجفيف ببغاء الكروان بعد الاستحمام ، ضعف جسد الطائر ، شرب السوائل الباردة

  • هل يختلف مستوى نشاط ببغاوات الكروان الذكور عن الاناث؟

عادة ما يكون ذكور ببغاوات الكروان أكثر نشاطا من الاناث، وتكون انثى ببغاء الكروان أكثر نشاطا فقط في الساعات الأولى من الصباح.

Rate this post

1 تعليق

  1. السلام عليكم
    الكوكتيل كان عندو اسهال اخضر.. عالجتو بمضادات الالتهاب ودواء للسالمنيلا.. من اسبوع حتى الان لم يتحسن.
    اصبح البراز اصفر وكثييير الكمية.. لكن ليس اسهال ولا مخاطي.
    ومازال الطائر خامل ونافش ريشو ويغمض عينو وينام كثيرا.
    ارجو الافادة جزاكم الله خيرا

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول