ذات صلة

جمع

التعرف على أنواع لقاحات الطيور

الرئيسيةالحيواناتالتعرف على أنواع لقاحات الطيور

اللقاحات اللازمة للدواجن هي من الأمور التي يجب على مربي جميع أنواع الدواجن والطيور الاهتمام بها بشكل خاص. حيث يجب مراعاة أمور خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على الصحة ومنع حدوث الأمراض المختلفة فيها.

يعد الحفاظ على صحة الدواجن باستخدام اللقاحات المتاحة للوقاية والعلاج من الأمراض المختلفة إحدى الطرق التي يستخدمها مربي هذه الطيور. ولكن ما هو نوع اللقاح الذي يجب حقنه للدواجن وما هي الآثار الجانبية لها؟ في هذه المقالة ، سنقوم بتحليل هذه المشكلة بالتفصيل وسنتعرف على أنواع لقاحات الطيور ووقت وطريقة الحقن والآثار الجانبية للحقن.

اللقاحات اللازمة لحقن الدواجن

اللقاحات اللازمة لحقن الدواجن

طريقة حقن اللقاح في الدواجن هي نفسها طريقة الحقن في الحيوانات الحية ، مع اختلاف بين نوع اللقاح ونوع الحقن ، ويمكن أن تكون الجرعات مختلفة أيضا. إذا كنت منخرطا في تربية الدواجن ، فمن الأفضل أن تكون على دراية بنوع التطعيم وأنواع اللقاحات المطلوبة للطيور. لأنه لا يمكنك الذهاب إلى الطبيب البيطري في كل موسم ولكل حقنة. يمكن أن يساعدك التعرف على أنواع اللقاحات كثيرا في تربية الطيور.

اللقاح المنتظم يمكن أن يقلل بشكل كبير من وفيات الطيور. لأنه إذا لم يتم حقن اللقاح في الوقت المناسب ، فقد ينتشر المرض في جميع الطيور التي يتم تربيتها ويموت عدد كبير منها مع تقدم المرض. لا شك أن بعض الأمراض ستنتشر بين الدواجن بشكل موسمي ، لذلك يجب حقن لقاح مرض الطيور الموسمية في الوقت المحدد وبصورة منتظمة لجميع أنواع الأمراض. فيما يلي سنقدم اللقاحات اللازمة للحقن لدى الدجاج.

 

1- لقاح انفلونزا الطيور

بلا شك يمكن القول إن أشهر مرض شائع بين الدواجن الذي سمع عنه الجميع هو الأنفلونزا. وهو من الأمراض الفتاكة التي تصيب الطيور والتي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان. تلقيح الطيور يمكن أن يحميها من هذا الفيروس ويؤدي الى إيقاف هذا المرض من الانتقال إلى البشر. إن حقن لقاح الأنفلونزا للدواجن أمر ضروري خلال موسم تفشي هذا المرض. يتوفر هذا اللقاح في العديد من العيادات البيطرية ويتم حقنه في مزارع الدواجن الصناعية بانتظام.

يقرأ  أعراض كسور العظام عند الكلاب وطرق العلاج

اللقاحات اللازمة لحقن الدواجن

2- لقاح التهاب الدماغ والنخاع عند الطير

التهاب الدماغ والنخاع هو أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الدجاج في سن مبكرة. هذا اللقاح هو من النوع الحي الذي يتكاثر داخل جنين البويضة. يحتوي هذا اللقاح على 32 سلالة بكتيرية. للوقاية من المرض ، يتم حقن هذا اللقاح في الطيور قبل وضع البيض.

 

3- لقاح مرض نيوكاسل الدجاج أو طاعون الدجاج

يعد طاعون الطيور أو مرض نيوكاسل في الطيور من الأمراض الخطيرة التي تصيب الطيور بجميع أنواعها ، والتي تؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات في حالة إصابتها. يحتوي نيوكاسل على عامل فيروسي ويمكن أن ينتقل إلى البشر ويسبب مشاكل ومضاعفات. هذا اللقاح هو من اللقاحات الضرورية للطيور وحقنه المنتظم يمكن أن يمنع حدوث هذا المرض. يتم استخدام نوعين من اللقاحات الحية والميته لهذا المرض.

هناك نوعان من اللقاحات الحية ، B1 ولاسوتا. هذان النوعان كلاهما فيروسات حية. لذلك ، يجب أن تكون حذرا جدا عند حقنها. في اللقاح الميت ، الفيروس المستخدم هو الفيروس المأخوذ من النوع B1 و Lasota و 74 ، وكلها غير نشطة.

🔗(كيفية تربية الدواجن في المنزل)

اللقاحات اللازمة لحقن الدواجن

4- لقاح الغومبورو أو التهاب جراب فابريشيا

الغومبورو هو مرض معدي وخطير يصيب الدجاج الصغير في الغالب. تكون الخلايا الليمفاوية الهدف الرئيسي للعامل الفيروسي لهذا المرض وله تأثير مدمر على الجهاز اللمفاوي. يقوم هذا المرض بالتأثير على جهاز المناعة ويضعفه. يمكن أن يؤدي حقن لقاح مرض الغومبورو في الطيور إلى منع حدوث هذا المرض. اللقاحات الحية والميته مخصصة للحقن لمنع هذا المرض. الفيروس المستخدم في صنع اللقاح الحي لهذا المرض هو من النوع المتوسط. في نوع اللقاح الميت ، يوجد أيضا فيروسات غير نشطة في اللقاح ، ويجب إعطاء اللقاح إلى الأم قبل وقت وضع البيض.

يقرأ  كل ما تريد معرفته حول قط الراغدول

 

5- لقاح الكوكسيديا

يعد الكوكسيديا أحد الأمراض الطفيلية التي تسبب مشاكل للدواجن. يتكاثر طفيلي الايميريا في الجهاز الهضمي للطيور ، وعند حدوث اضطراب في أنسجة الأمعاء يسبب مشاكل مثل الجفاف وسوء الامتصاص وفقدان الدم وأمراض أخرى. لقاح هذا المرض يستخدم لأربعة أنواع من الأمراض: Imeria و Maxima و Serulina و Necatris. يستخدم هذا الدواء كمشروب في قطعان الدواجن الأمهات.

 

6- لقاح مرض مارك

لقاح مرض مارك هو من اللقاحات الضرورية للطيور الذي يسبب مناعة ضد هذا المرض. العدوى الفيروسية التي تصيب جميع أنواع الدجاج والديك الرومي هي سبب هذا المرض. يدخل هذا المرض الجسم عن طريق التنفس ويستهدف الجهاز اللمفاوي والجهاز المناعي للطائر. أدى ارتفاع معدل الوفيات من هذا المرض إلى معرفته على أنه واحد من أهم لقاحات للطيور. هناك نوعان من اللقاحات ذات العلامات التجارية ، وهما لقاح H.V.T ولقاح Rispens.

🔗(أنواع تطعيمات الكلاب و مواعيدها)

التعرف على أنواع لقاحات الطيور

7- لقاح داء باستوريلات الدجاج

بالإضافة إلى الدجاج والديك ، لوحظ انتشار هذا المرض أيضا في طيور أخرى مثل البط ، و الوز ، والحمام ، وغيرها. تعتبر الديوك الرومية الحية أكثر حساسية لهذا المرض من الطيور الأخرى ، لذلك يجب بذل اهتمام خاص للوقاية من هذا المرض. بالنظر إلى السعر اليومي للديك الرومي المحلي وأنواعه الأخرى ، فإن أي حالة من هذا المرض تؤدي الى خسارة كبيرة للمربي. إن حقن لقاح هذا المرض في الوقت المناسب يمكن أن يمنع حدوثه وبالتالي سيكون قطيع الدواجن بعيدا عن هذا المرض.

 

8- لقاح متلازمة هبوط إنتاج الدجاج

متلازمة نقص الإنتاج هي من الأمراض الخطيرة التي تصيب الدجاج البياض والتي تؤدي إلى انخفاض إنتاج البيض. يعد انخفاض إنتاج البيض وانخفاض جودة قشرة البيضة من علامات هذا المرض التي تسببها عدوى فيروسية. من الأفضل حقن هذا اللقاح الغير نشط قبل بدء فترة الاباضة.

يقرأ  ماهو الفرق بين الصقر و النسر؟ +(معلوماتهم)

 

9- لقاح جدري الطيور

يعد جدري الطيور من الأمراض الشائعة في الدواجن ويسبب العديد من المشاكل. يؤدي الإصابة بهذا المرض الى انخفاض ​​مستوى إنتاج البيض وإنتاجية الدواجن ، ومن ناحية أخرى ، سيزداد معدل موتها. لذلك يجب التعامل مع هذا المرض بجدية واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوثه. بالنظر إلى حساسية هذا المرض والتعليمات المختلفة لحقنه ، فمن الأفضل عمل الحقن بمساعدة الخبراء.

مضاعفات لقاحات الطيور

نتيجة لتأثيرات المستضدات وتنشيط الجهاز المناعي ، فإن يمكن توقع حدوث بعض الآثار الجانبية الموضعية مثل التورم والألم والإصابة والحبوب الصغيرة والاحمرار والآثار الجانبية الجهازية مثل الحمى وفقدان الشهية والطعام. انخفاض النمو ، أو ظهور أعراض خفيفة للمرض بسبب التلقيح الطبيعي. ولكن في بعض الحالات تحدث آثار جانبية أكثر خطورة ، على سبيل المثال ، أثناء التلقيح ، إذا لم يتم الحقن بالشكل الكاف ، فان اللقاحات الميتة البكتيرية يمكن أن تسبب ردود فعل عامة بالإضافة إلى تلف الأنسجة الموضعية في موقع الحقن.

بعد التلقيح قد تلاحظ أعراض عصبية وأعراض جانبية ناتجة عن الخوف من الإبر مثل الإغماء والتشنجات والشحوب وزيادة التنفس والصراخ والقيء. قد تكون ردود الفعل مختلفة ، اذ أن البعض يكون قلق والبعض الآخر هادئ.طبعا لا بد من القول أن بعض المضاعفات والأمراض لا علاقة لها باللقاح وتظهر بعد اللقاح مباشرة. تجنب أخذ جميع اللقاحات والمواد البيولوجية والأدوية بدون استشارات ومراعاة تعليمات الشركة المصنعة ورقم الإنتاج وتاريخ الاستخدام.

 

الختام

في هذه المقالة تم تقديم أنواع اللقاحات الضرورية اللازمة للدواجن لخدمتك عزيزي القارئ. يجب أن تؤخذ هذه النقاط في الاعتبار من أجل منع حدوث الأمراض وتفادي الضرر الذي يلحق بالمزارع. ولاتنسى أنه يجب توخي الحذر الشديد في حقن أو تحضير نوع اللقاح. استشر الطبيب البيطري المتخصص لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح.

التعرف على أنواع لقاحات الطيور

أسئلة مكررة

  • متى يجب عدم إعطاء اللقاحات للطيور؟

لا ينبغي إعطاء الطائر لقاح عندما يكون في مرحلة البلوغ ، أو عندما يكون الطائر مريضا ، أو عندما يكون متعبا ، أوعندما تكون درجة الحرارة المحيطة مرتفعة. لأن هذا يسبب السكتة الدماغية.

  • من يقترح برنامج اللقاح؟

يتم تحديد برنامج اللقاح وأنواع اللقاحات اللازمة من قبل الطبيب البيطري.

5/5 - (1 صوت واحد)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول