ذات صلة

جمع

ماهي المياه القلوية؟

الرئيسيةكيفماهي المياه القلوية؟

المياه القلوية هي المياه التي تكون درجة حموضتها أعلى من درجة حموضة مياه الصنبور العادية. ستتعرف في هذا المقال بشكل كامل عن المياه القلوية مضارها وفوائدها وطريقة تحضيرها.

 

لمحة سريعة عن المياه القلوية

المياه القلوية هي المياه التي تحتوي على درجة حموضة أكبر من 7. يتراوح مقياس الأس الهيدروجيني من 0 إلى 14 ، حيث يكون الرقم 7 معتدلا ، والأقل من 7 يكون حامضيا ، والأكثر من 7 يكون قلويا أو قاعديا.

عادة ما يكون مستوى الأس الهيدروجيني للمياه القلوية بين 7.5 و 9.5 ، حيث تدعي بعض العلامات التجارية أن مستوى الأس الهيدروجيني مرتفعا مثل 10 أو 11. يتم تسويق هذا النوع من المياه على أنه يحتوي على فوائد صحية ، مثل معادلة الأحماض في الجسم ، وتحسين الترطيب ، وتقليل الالتهاب.

يمكن إنتاج المياه القلوية بعدة طرق ، بما في ذلك إضافة المعادن إلى الماء ، أو باستخدام مرشح مؤين ، أو من خلال عملية التحليل الكهربائي. ومع ذلك ، فإن الأدلة العلمية التي تدعم الفوائد الصحية للمياه القلوية محدودة ، وتشير بعض الدراسات إلى أنها قد لا تكون أكثر فائدة من الماء العادي لمعظم الناس.

ماهي المياه القلوية؟

فوائد المياه القلوية

تشمل الفوائد المزعومة للمياه القلوية ما يلي:

  • معادلة الاحماض في الجسم: يزعم بعض أنصار المياه القلوية أنه يمكن أن يساعد في تحييد الأحماض في الجسم.
  • تحسين الترطيب: يُقال إن الماء القلوي يمتصه الجسم بسهولة ويمكن أن يساعد في تحسين الترطيب.

تعزيز وظيفة المناعة: يعتقد بعض الناس أن المياه القلوية يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتجعل الجسم أكثر مقاومة للأمراض.

  • تقليل الالتهاب: يُعتقد أن المياه القلوية لها خصائص مضادة للالتهابات ، والتي قد تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم والوقاية من الأمراض مثل السرطان.
  • تحسين الهضم
  • تعزيز المناعة
  • تعزيز الصحة العامة
يقرأ  دليل التغذية السليمة للصحة الجيدة

ومع ذلك ، من المهم الملاحظة بأن هناك أدلة علمية محدودة تدعم هذه الادعاءات ، وقد تختلف فوائد المياه القلوية اعتمادا على احتياجات الفرد الصحية العامة والماء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للمياه القلوية إلى القلاء ، وهي حالة تتميز بوجود الكثير من القلوية في الجسم ، ويمكن أن تؤدي إلى الغثيان والقيء وتشنجات العضلات. لذلك ، من المهم التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية قبل إجراء أي تغييرات كبيرة على نظامك الغذائي أو تناول المياه القلوية.

ماهي المياه القلوية؟

الاضرار المحتملة لشرب المياه القلوية

  • القلاء: كما ذكرنا سابقا ، الاستهلاك المفرط للمياه القلوية يمكن أن يؤدي إلى القلاء ، وهي حالة تتميز بوجود قلوية كبيرة في الجسم. يمكن أن تشمل أعراض القلاء الغثيان والقيء وتشنجات العضلات.
  • التداخل مع الأدوية: تم تصميم بعض الأدوية ، مثل بعض المضادات الحيوية وأدوية العلاج الكيميائي ، ليتم امتصاصها في بيئة حمضية. قد يتداخل شرب الماء القلوي مع امتصاص هذه الأدوية ويقلل من فعاليتها.
  • أدلة علمية محدودة: بينما يعتقد بعض الناس أن المياه القلوية لها فوائد صحية عديدة ، إلا أن هناك أدلة علمية محدودة تدعم هذه الادعاءات. معظم الأبحاث التي تدور حول الآثار الصحية للمياه القلوية صغيرة وأولية ، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم فوائدها وعيوبها المحتملة بشكل كامل.
  • التأثير البيئي: بعض الطرق المستخدمة لإنتاج المياه القلوية ، مثل استخدام المرشحات المؤينة ، يمكن أن تنتج مياه الصرف الصحي التي قد تكون ضارة بالبيئة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساهم إنتاج الزجاجات البلاستيكية المستخدمة لتخزين المياه القلوية والتخلص منها في تلوث البيئة كما هو الحال مع باقي الزجاجات البلاستيكية الاخرى.

بشكل عام ، من المهم التشاور مع المختص الطبي قبل إجراء أي تغيير مهم على نو النظام الغذائي خاصتك ، وأن تزن بعناية الفوائد والعيوب المحتملة للمياه القلوية.

يقرأ  دعاء الاستخارة والمشاورة... عندما يتعذر الاختيار!

عملية تحضيرالمياه القلوية

عملية تحضيرالمياه القلوية

هناك عدة طرق لتحضير المياه القلوية منها:

  • إضافة صودا الخبز أو عصير الليمون: يمكن أن تؤدي إضافة كمية صغيرة من صودا الخبز أو عصير الليمون إلى الماء إلى زيادة مستوى الأس الهيدروجيني وجعله أكثر قلوية. ومع ذلك ، من المهم توخي الحذر عند إضافة هذه المواد ، لأن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى زيادة القلوية أو الحموضة.
  • استخدام مؤين الماء: مؤين الماء هو آلة تستخدم التحليل الكهربائي لفصل الماء إلى مكونات حمضية وقلوية. يمكن بعد ذلك استهلاك المياه القلوية ، ويمكن استخدام المياه الحمضية للتنظيف أو لأغراض أخرى.
  • إضافة المعادن: تبيع بعض الشركات قطرات أو أقراص معدنية يمكن إضافتها إلى الماء لزيادة قلويتها. تحتوي هذه القطرات عادة على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • استخدام إبريق الماء القلوي: إن إبريق الماء القلوي عبارة عن وعاء يحتوي على مرشح مصمم لزيادة مستوى الأس الهيدروجيني للماء. يحتوي المرشح عادةً على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم ، والتي يمكن أن تساعد في زيادة قلوية الماء.

من المهم ملاحظة أن هذه الطرق يمكن أن تختلف ، وبعضها قد يكون أكثر تكلفة أو يستغرق وقتا أطول من البعض الآخر.

 

أين أجد المياه القلوية

يمكن العثور على المياه القلوية في العديد من محلات البقالة ومحلات الأطعمة الصحية وتجار بيع التجزئة عبر الإنترنت. ويطلق عليها عدة أسماء مثل “مياه قلوية” أو “مياه مؤينة” أو “مياه ذات درجة حموضة متوازنة”.

يمكن أيضا إنتاج المياه القلوية في المنزل من خلال الطرق المذكورة سابقا. ولكن ، من المهم توخي الحذر عند تحضير المياه القلوية في المنزل ، لأن إضافة الكثير من المعادن أو استخدام معدات غير مناسبة يمكن أن يؤدي إلى زيادة القلوية أو التلوث.

العوامل المؤثرة في قلوية المياه الطبيعية

العوامل المؤثرة في قلوية المياه الطبيعية

يمكن أن تتأثر قلوية المياه الطبيعية بعدة عوامل منها:

  • وجود المعادن: يمكن أن يؤدي وجود المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبيكربونات إلى زيادة قلوية الماء.
  • العوامل الجيولوجية: يمكن أن تؤثر جيولوجيا المنطقة التي تنشأ فيها المياه أيضا على قلويتها. على سبيل المثال ، قد يكون للمياه التي مرت عبر صخور الحجر الجيري أو الدولوميت قلوية أعلى بسبب وجود كربونات الكالسيوم.
  • النشاط البشري: يمكن للأنشطة البشرية مثل الممارسات الصناعية والزراعية أن تدخل المواد الكيميائية والمعادن في المياه ، مما قد يؤثر على قلويتها.
  • أنماط المناخ والطقس: يمكن أن تؤثر أنماط المناخ والطقس على قلوية المياه عن طريق تغيير كيمياء التربة والمياه في منطقة معينة. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي هطول الأمطار الغزيرة إلى زيادة قلوية الماء عن طريق إدخال المزيد من المعادن في الماء.
يقرأ  الفنون الأدائية في الثقافة العربية

 

الختام

من المهم الملاحظة بأن الاختلافات الطبيعية في مستويات القلوية عادة ما تكون آمنة للاستهلاك البشري ، وفي الواقع ، يمكن أن تكون بعض المعادن الموجودة في المياه القلوية مفيدة للصحة. ولكن ، يمكن أن تؤدي القلوية المفرطة إلى مشاكل صحية مثل القلاء ، لذلك من المهم مراقبة مستويات القلوية في المياه الخاصة بك والتشاور مع أخصائي معالجة المياه إذا كانت لديك مخاوف.

🔗(كيف تستيقظ مبكرا؟)

ماهي المياه القلوية؟ فوائدها ومضارها وطريقة تحضيرها

أسئلة مكررة

  • ما هي المياه القلوية؟

المياه القلوية هي المياه التي تحتوي على درجة حموضة أعلى من مياه الصنبور العادية ، عادةً ما بين 7.5 و 9.5 على مقياس الأس الهيدروجيني. هذا يعني أنه أقل حمضية وأكثر قلوية من الماء العادي ، الذي يحتوي على درجة حموضة 7.0.

  • ما هي فوائد ومضار المياه القلوية؟

هناك بعض الجدل حول الفوائد الصحية للمياه القلوية ، حيث يزعم بعض المؤيدين أنها يمكن أن تساعد في تحييد الحمض في الجسم وتحسين الصحة العامة. ولكن ، هناك أدلة علمية محدودة تدعم هذه الادعاءات ، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك المفرط للمياه القلوية يمكن أن يؤدي إلى القلاء ، وهي حالة تتميز بوجود قلوية كبيرة في الجسم.

5/5 - (1 صوت واحد)

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy