ذات صلة

جمع

ما معنى الشخصية النرجسية

الرئيسيةكيفما معنى الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية هي نمط من السلوك يتميز بإحساس مبالغ فيه بأهمية الذات ، والحاجة المستمرة للإعجاب. يعتقد الأشخاص ذوو الشخصية النرجسية بأنهم مميزون ومتفوقون ، وغالبا ما يسعون إلى كسب الاهتمام والثناء لتعزيز احترامهم لذاتهم. في هذا المقال ستتعرف بشكل كامل على أصحاب الشخصية النرجسية وطريقة تفكيرهم وطريقة التعامل معهم.

الشخصية النرجسية

تشير الشخصية النرجسية إلى نمط من السلوك يتميز بالتركيز المفرط على الذات ، والشعور بالاستحقاق ، وهم معروفون أيضا بعدم تعاطفهم مع الآخرين. يميل الأشخاص ذوو الشخصية النرجسية إلى الشعور الكبير بأهمية الذات ، ويتوقون إلى الاهتمام والإعجاب ، ويعتقدون أنهم متفوقون على الآخرين.

قد يواجه الأفراد ذوو الشخصية النرجسية صعوبة في تكوين العلاقات والحفاظ عليها ، لأنهم يميلون إلى استغلال الآخرين لتحقيق مكاسبهم الخاصة وقد يفتقرون إلى التعاطف أو الاهتمام بمشاعر الآخرين. قد ينشغلون أيضا بتخيلات القوة والنجاح والجاذبية ، ويمكن أن يصبحوا غاضبين أو دفاعيين عندما يتعرض شعورهم بالأهمية الذاتية للتهديد أو التحدي.الشخصية النرجسية ليست تشخيصا رسميا ، ولكنها غالبا ما تستخدم لوصف الأفراد الذين يظهرون سمات أو ميول نرجسية.

ما معنى الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) هو شكل أكثر حدة وقابلية للتشخيص من الشخصية النرجسية ، ويتميز بنمط من العظمة ، والحاجة إلى الإعجاب ، ونقص التعاطف ، يبدأ في مرحلة البلوغ المبكر. اضطراب الشخصية النرجسية هي حالة صحية عقلية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قدرة الفرد على العمل في العلاقات ومجالات الحياة الأخرى.

اضطراب الشخصية النرجسية

علامات اضطراب الشخصية النرجسية

تتضمن بعض علامات وأعراض اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) ما يلي:

  • شعور مبالغ فيه بأهمية الذات والتفوق
  • حاجة مستمرة للإعجاب والاهتمام
  • الشعور بالاستحقاق وتوقع معاملة خاصة
  • عدم التعاطف والاهتمام بالآخرين
  • الانشغال بأوهام القوة والنجاح والجاذبية
  • الإيمان بكونهم مميزون وفريدون من نوعهم
  • السلوك الاستغلالي في العلاقات لتحقيق مكاسب شخصية
  • صعوبة التعامل مع النقد والرفض
  • سلوك متعجرف ومتغطرس
  • الحسد ، حيث يعتقد الاشخاص النرجسيون بأن الآخرين يحسدونهم ويغارون منهم.
  • قد يعاني الأفراد المصابون بـ اضطراب الشخصية النرجسية أيضا من ضعف كبير في قدرتهم على العمل والتواصل وتكوين العلاقات في مجال العمل ومجالات الحياة الأخرى بسبب أنماط تفكيرهم الجامدة وغير المرنة ، ونقص التعاطف ، وصعوبة قبول الملاحظات أو النقد.
يقرأ  كلام يعبر عن الحزن الداخلي جداً قصير

من المهم ملاحظة أنه ليس كل الأفراد الذين يظهرون سمات أو ميول نرجسية لديهم اضطراب شخصية نرجسية ، ولا يمكن إجراء تشخيص رسمي إلا من قبل أخصائي الصحة العقلية بعد تقييم شامل.

🔗(ما تأثير البارانويا العاطفية على الزواج؟)

ما معنى الشخصية النرجسية

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) هو حالة صعبة العلاج لأن الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب يميلون إلى الافتقار إلى البصيرة في سلوكهم وغالبا ما يكونون مقاومين للتغيير. ومع ذلك ، يمكن أن يكون العلاج النفسي ، مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) ، مفيدا في علاج NPD من خلال مساعدة الأفراد على تحديد أنماط التفكير والسلوكيات السلبية وتغييرها.

يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية على تطوير أنماط تفكير أكثر واقعية ومرونة ، وتعلم كيفية إدارة عواطفهم ، وتحسين علاقاتهم مع الآخرين. يمكن أن يكون العلاج الجماعي مفيدا أيضا للأفراد المصابين بـ NPD ، حيث يوفر بيئة آمنة وداعمة لهم لممارسة المهارات الشخصية وتلقي التعليقات من الآخرين.

تشمل الأنواع الأخرى من العلاج التي قد تكون مفيدة للأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية ، العلاج النفسي الديناميكي ، والذي يركز على استكشاف الصراعات اللاواعية وتجارب الطفولة المبكرة التي قد تساهم في تطوير NPD ، والعلاج التخطيطي ، الذي يهدف إلى تغيير أنماط التفكير والسلوك الراسخة بعمق .في بعض الحالات ، يمكن أيضا وصف الأدوية للمساعدة في علاج أعراض مثل الاكتئاب أو القلق. ومع ذلك ، لا توجد أدوية مصممة خصيصا لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية.

من المهم الملاحظة بأن علاج اضطراب الشخصية النرجسية يمكن أن يكون عملية طويلة وصعبة ، وقد لا يسعى الأفراد المصابون بـ NPD إلى العلاج بمفردهم. في بعض الحالات ، قد يحتاج أفراد الأسرة أو أحبائهم إلى التدخل وتشجيعهم على طلب المساعدة.

يقرأ  معايدة الإيرانيين بعيد النيروز

🔗(أفضل أفلام ريادة الأعمال)

ما هي الشخصية النرجسية؟

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

قد يكون التعامل مع الشخصية النرجسية أمرا صعبا ، ولكن هناك بعض الاستراتيجيات التي قد تكون مفيدة:

  • ضع حدودا: من المهم وضع حدود واضحة مع الشخص النرجسي والالتزام بها. كن واضحا بشأن ما ستتحمله وما لن تتسامح معه في العلاقة.
  • لا تنخرط في صراعات على السلطة: يزدهر الأفراد النرجسيون في صراعات السلطة وقد يصبحون دفاعيين أو عدوانيين إذا شعروا بالتحدي. حاول تجنب الانخراط في الحجج أو محاولة إثبات خطأهم.
  • ابق هادئا: قد يحاول الأفراد النرجسيون إثارة رد فعل من الآخرين. من المهم أن تظل هادئا ولا تدع سلوكهم يؤثر على حالتك العاطفية.
  • تجنب تعزيز غرورهم: فالأفراد النرجسيون يتوقون إلى الاهتمام والإعجاب. حاول ألا تمنحهم الاهتمام أكثر من اللازم وتجنب تغذية غرورهم من خلال الثناء عليهم بشكل مفرط.
  • ممارسة الرعاية الذاتية: التعامل مع الشخصية النرجسية يمكن أن يكون مرهقا. من المهم إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية الخاصة بك من خلال الانخراط في الأنشطة التي تجعلك تشعر بالرضا والسعي للحصول على الدعم من الأصدقاء أو المعالج إذا لزم الأمر.
  • اطلب المساعدة المهنية: إذا كنت تتعامل مع فرد نرجسي في علاقة شخصية أو مهنية وتؤثر على صحتك العقلية ، فقد يكون من المفيد طلب المساعدة المهنية من معالج أو مستشار.

من المهم أن تتذكر أن التعامل مع شخصية نرجسية يمكن أن يكون تحديا وقد يتطلب الكثير من الصبر والمثابرة. من المهم أيضا إعطاء الأولوية لرفاهيتك ووضع حدود لحماية نفسك من سلوكهم.

🔗(أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية)

تأثير الشخصية النرجسية على الآخرين

تأثير الشخصية النرجسية على الآخرين

يمكن أن يكون للشخصية النرجسية تأثير كبير على الآخرين ، سواء في العلاقات الشخصية أو المهنية. قد تشمل بعض تأثيرات الشخصية النرجسية على الآخرين ما يلي:

  • الإساءة العاطفية: يمكن للأفراد النرجسيين التلاعب بالآخرين أو انتقادهم أو التقليل من شأنهم أو الإساءة إليهم عاطفيا للحفاظ على شعورهم بالتفوق والسيطرة.
  • صعوبات العلاقة: قد يعاني الأفراد النرجسيون من أجل تكوين علاقات صحية والحفاظ عليها بسبب افتقارهم إلى التعاطف وميلهم لاستغلال الآخرين لتحقيق مكاسبهم الخاصة.
  • تدني احترام الذات: يمكن أن يؤدي وجود علاقة مع فرد نرجسي إلى تشكيك الآخرين في أنفسهم وقيمتهم الخاصة بسبب النقد المستمر والتلاعب.
  • التلاعب بالعقول: قد يستخدم الأفراد النرجسيون أساليب التلاعب بالعقل لجعل الآخرين يتساءلون عن ذاكرتهم أو تصورهم للأحداث ، مما يتسبب في الارتباك والشك الذاتي.
  • قضايا مكان العمل: قد يخلق الأفراد النرجسيون بيئة عمل سامة من خلال أخذ الفضل في عمل الآخرين ، أو اضعاف الزملاء ، أو استغلال موقعهم في السلطة.
  • الاستغلال المالي: قد يستغل الأفراد النرجسيون الآخرين لتحقيق مكاسب مالية ، باستخدام الجاذبية والتلاعب لإقناعهم بالتبرع بالمال أو الموارد الأخرى.
يقرأ  ما هو السميد؟

من المهم ملاحظة أنه ليس كل الأفراد ذوي السمات أو الميول النرجسية يتصرفون بهذه الطرق ، وأن تأثير الشخصية النرجسية على الآخرين يمكن أن يختلف اعتمادا على الفرد والموقف. ومع ذلك ، من الضروري التعرف على الآثار السلبية للسلوك النرجسي ومعالجتها لحماية النفس من الأذى العاطفي والنفسي.

الختام

من المهم جدا الانتباه اثناء التعامل مع الأشخاص ذو الشخصية النرجسية لأنهم قد يتسببون بالاذى الروحي والنفسي للأشخاص الآخرين.

أسئلة مكررة

  • ماهو تعريف الشخصية النرجسية؟

الشخصية النرجسية هي نمط من السلوك يتميز بإحساس مبالغ فيه بأهمية الذات والحاجة المستمرة للإعجاب. ويعتقد الأشخاص ذوو الشخصية النرجسية بأنهم مميزون ومتفوقون على باقي الناس ، وغالبا ما يتطلعون إلى الاهتمام والثناء لتعزيز احترامهم لذاتهم.

  • ماهو علاج الشخصية النرجسية؟

يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية على تطوير أنماط تفكير أكثر واقعية ومرونة ، وتعلم كيفية إدارة عواطفهم ، وتحسين علاقاتهم مع الآخرين. ويمكن استخدام العلاج النفسي الديناميكي والعلاج التخطيطي. و في بعض الحالات ، يمكن أيضا وصف الأدوية للمساعدة.

5/5 - (2 صوتين)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول