ذات صلة

جمع

عيد نيروز الاكراد

الرئيسيةكيفعيد نيروز الاكراد

عيد النيروز أو النوروز هو عيد تقليدي تحتفل به العديد من الثقافات حول العالم ، بما في ذلك الشعب الكردي. النيروز هو رأس السنة الشمسية الجديدة ويحتفل به في أول أيام الربيع ، عادة ما يكون في 21 مارس.

عيد النوروز الكردي

النيروز في الثقافة الكردية هو وقت التجديد والولادة والتفكير. إنه وقت لتكريم الماضي والاحتفال بالحاضر والتطلع إلى المستقبل. خلال النيروز ، تتجمع العائلات لإعداد الأطباق الكردية التقليدية ، وتبادل الهدايا ، وزيارة منازل بعضهم البعض.

من أهم طقوس عيد النيروز بشكل عام هو إعداد طاولة أو مائدة يطلق عليها اسم (هفت سين) ، وهي عبارة عن طاولة مزينة بسبعة أصناف تبدأ بالحرف “S”. وهي تشمل عادة التفاح والثوم والعملات المعدنية والشموع وغيرها من الأصناف.إذا كان لديك صديق إيراني أو كردي أو أي صديق آخر يحتفل بالنوروز وتريد تهنئته ، فراجع المادة معايدة الإيرانيين بعيد النيروز.

عيد النوروز الكردي

من هم الأكراد الذين يحتفلون بعيد النوروز؟

الأكراد مجموعة عرقية تعيش في المقام الأول في منطقة تُعرف باسم كردستان ، والتي تمتد عبر أجزاء من تركيا وإيران والعراق وسوريا. إنها واحدة من أكبر المجموعات العرقية في الشرق الأوسط ، ويقدر عدد سكانها بحوالي 30 مليون شخص.للأكراد ثقافتهم ولغتهم وتقاليدهم المميزة ، وهم معروفون بإحساسهم القوي بالهوية والاعتزاز بتراثهم. لديهم تاريخ طويل ومعقد ، وقد واجهوا العديد من التحديات والصراعات على مر السنين ، بما في ذلك الاضطهاد والتمييز والنزوح.

على الرغم من هذه التحديات ، حافظ الأكراد على شعور قوي بالمجتمع واستمروا في الاحتفال بثقافتهم وتقاليدهم. النيروز هو عيد مهم للشعب الكردي ، ويحتفل به الأكراد من جميع المناطق ، بغض النظر عن مواقعهم أو انتماءاتهم السياسية.بالإضافة إلى الشعب الكردي في كردستان ، هناك أيضا مجتمعات كردية منتشرة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا. تحتفل هذه المجتمعات أيضا بالنوروز كوسيلة للحفاظ على تقاليدهم الثقافية والتواصل مع تراثهم الكردي.

يقرأ  من هي ایلول تومبار

عيد النوروز الكردي

العادات والتقاليد التي يمارسها الأكراد في عيد النيروز

النيروز هو عيد مهم للشعب الكردي ، ويحتفل به مع العديد من العادات والتقاليد. فيما يلي بعض العادات والتقاليد التي يقوم بها الأكراد في عيد النوروز:

  • إشعال النيران: من أكثر عادات النيروز الشهيرة هي إضاءة النيران. يعود هذا التقليد إلى آلاف السنين ويرمز إلى انتصار النور على الظلام والخير على الشر. يتجمع الناس حول النيران ويرقصون ويغنون ويستمتعون بالموسيقى الكردية التقليدية.
  • تحضير طاولة هفت سين: قد لا يقوم بعض الأكراد في بعض الدول بإعداد هذه الطاولة. ولكن في ايران تعد طاولة هفت سين جزءا مهما من احتفال النيروز. حيث يتم تزيين هذه المائدة بسبعة أصناف رئيسية يرمز كل منها الى قيم مختلفة وهي (التفاح ، السميد ، نوع خاص من أنواع التمر ، الخل ، السماق ، العشب الأخضر ، الثوم) وقد تشمل هذه المائدة بعض الأشياء الأخرى كالقرآن والشموع والعملات النقدية.
  • ارتداء ملابس جديدة: يرتدي الكثير من الأكراد ملابس جديدة في النيروز كرمز لبدايات جديدة. غالبا ما يتم إعطاء الأطفال ملابس وأحذية جديدة لارتدائها.
  • تبادل الهدايا: من الشائع بين العائلات والأصدقاء تبادل الهدايا في النيروز. يمكن أن تشمل هذه الهدايا الحلويات الكردية التقليدية أو الملابس أو غيرها من الأشياء.
  • زيارة العائلة والأصدقاء: النيروز هو وقت التجمعات العائلية. غالبا ما يزور الناس منازل بعضهم البعض ويتشاركون الطعام والموسيقى والقصص.
  • الرقصات الكردية التقليدية: غالبا ما يؤدي الأكراد رقصات تقليدية مثل Halparke و Dilo ، والتي تنطوي على رقصات جماعية على الموسيقى.
  • احتفالات البازار والشوارع: في عيد النيروز ، يحضر العديد من الأكراد احتفالات الشوارع والبازارات ، حيث يمكنهم الاستمتاع بالطعام والموسيقى والعروض.

عيد النوروز الكردي

أهمية النيروز للأكراد

النيروز بشكل عام هو عطلة مهمة للغاية بالنسبة للأكراد ، ويحتل مكانة مهمة في ثقافتهم وتاريخهم. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل النيروز مهما للأكراد:

  • رمز الهوية الكردية: النيروز هو رمز للهوية الكردية وتذكير بتاريخ الأكراد الطويل والغني. ويدل على أن الوقت قد حان لكي يجتمع الأكراد معا ، ويحتفلون بثقافتهم ، ويظهروا فخرهم بتراثهم.
  • الاحتفال بالربيع: يتم الاحتفال بعيد النيروز في أول أيام الربيع الذي يرمز إلى التجديد والنمو والبدايات الجديدة. بالنسبة للأكراد، حان الوقت لترك الشتاء المظلم والبارد وراءهم والترحيب بدفء ونور الربيع.
  • الأهمية التاريخية: احتفل الأكراد بعيد النيروز منذ آلاف السنين ، ولعب دورا مهما في تاريخهم. إنه تذكير بمرونة الأكراد وقدرتهم على البقاء على الرغم من التحديات والمحن.
  • الحفاظ على الثقافة: النيروز هو فرصة للأكراد للحفاظ على تقاليدهم الثقافية الفريدة والاحتفال بها ، بما في ذلك الموسيقى والرقصات والطعام الكردي التقليدي.
  • الوحدة والتضامن: النيروز هو الوقت المناسب للأكراد للالتقاء وتعزيز شعورهم بالمجتمع والتضامن. أي أن الوقت قد حان لوضع الخلافات السياسية جانبا والتركيز على ما يوحدهم كشعب.
يقرأ  مكمل BCAA

عيد النيروز عند الأكراد

عيد النيروز بالنسبة لأكراد سوريا

يحتفل أكراد سوريا أيضا بعيد النوروز.احتفال الأكراد السوريين بعيد النوروز يشبه الطريقة التي يحتفل بها الأكراد في أجزاء أخرى من كردستان ، مثل إيران والعراق وتركيا.في السنوات الأخيرة ، اكتسب احتفال الأكراد السوريين بعيد النوروز أهمية إضافية بسبب الصراع المستمر في سوريا.

عيد النيروز بالنسبة لأكراد العراق

يحتفل أكراد العراق بعيد النوروز ، وهو من أهم الأعياد في ثقافتهم. النيروز هو يوم عطلة رسمية في كردستان العراق.تعد إضاءة البون فاير (bonfires) من أكثر عادات نوروز شهرة ، وهي أيضا جزء مهم من الاحتفال في العراق.احتفال أكراد العراق بالنوروز يشبه الطريقة التي يحتفل بها الأكراد في أجزاء أخرى من كردستان.

عيد النيروز عند الأكراد

عيد النيروز بالنسبة لأكراد تركيا

يحتفل أكراد تركيا أيضا بعيد النوروز. ولكن ، كان احتفال الأكراد بالنوروز في تركيا في كثير من الأحيان مسألة خلافية بسبب الصراع المستمر بين الدولة التركية والسكان الأكراد. تم قمع الاحتفال بالنيروز بالثقافة الكردية من قبل الحكومة التركية في الماضي ، وتعرضت الأحداث الثقافية الكردية لقيود وحظر.

على الرغم من هذه التحديات ، يعتبر النيروز عطلة مهمة للأكراد في تركيا ، ويحتفل به الأكراد في منازلهم ومجتمعاتهم. يشبه الاحتفال بعيد النوروز في تركيا الطريقة التي يحتفل بها الأكراد في أجزاء أخرى من كردستان ، بما في ذلك إشعال النيران والرقصات التقليدية وتبادل الهدايا.في السنوات الأخيرة ، سمحت الحكومة التركية ببعض الاحتفالات العامة بالنيروز ، لا سيما في المناطق ذات الغالبية الكردية في البلاد. ومع ذلك ، لا يزال الاحتفال بالنوروز والفعاليات الثقافية الكردية الأخرى يواجه تحديات وقيودا في تركيا.

الختام

عيد النيروز هو عيد مهم للشعب الكردي ويتم الاحتفال به بحماس وفرح كبيرين. ويعني لهم في أن الوقت حان للعائلات وللأصدقاء للالتقاء وإعادة التواصل.  بشكل عام ، النيروز هو الوقت المناسب للأكراد للاحتفال بثقافتهم وتراثهم وتقاليدهم والاحتفال ببداية العام الجديد. وخلاصة القول ، النيروز هو عيد مهم للكرد لأنه يمثل هويتهم الثقافية ، ويرمز إلى التجديد والنمو ، وله أهمية تاريخية ، ويساعد في الحفاظ على تقاليدهم ، ويعزز الوحدة والتضامن بينهم.

يقرأ  دمت أوزدمير

أسئلة مكررة

  • ما هو عيد النيروز بالنسبة للأكراد؟

بالنسبة للعديد من الأكراد ، يعتبر النوروز رمزا للأمل والصمود في مواجهة الشدائد ، وهو فرصة للاحتفال بهويتهم الثقافية والتضامن معا.

  • ماهي طقوس عيد النيروز لدى الأكراد؟

من أهم طقوس عيد النيروز إشعال النيران وارتداء الملابس الجديدة وزيارة العائلة والأصدقاء والرقصات الكردية التقليدية وتبادل الهدايا واحتفالات البازار والشوارع.

5/5 - (1 صوت واحد)

أسباب استمرار التعب بعد التمرين: رحلة لفهم جسدك

هل شعرت يوما بالتعب والإرهاق بعد ممارسة الرياضة؟ هذا...

البقع البيضاء على الأظافر: الأسباب وطرق العلاج

تعدّ الأظافر جزءا هاما من صحة الإنسان، وتُعكس مظهرها...

وداعا للانتفاخ دليل شامل للتخلص من غازات البطن

يعاني الكثيرون من مشكلة انتفاخ البطن المزعجة، والتي تسبب...

الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بخرق قانون الأسواق الرقمية

في خطوة هامة نحو تعزيز المنافسة العادلة في الفضاء...

ترتيب مساحة الدول العربية

تتمتع الدول العربية بموقع جغرافي متميز يمتد من المحيط...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول