ذات صلة

جمع

عيد النيروز 2023

الرئيسيةأخبارعيد النيروز 2023

عيد النيروز 2023

عيد النيروز ، المعروف أيضا باسم رأس السنة الفارسية ، هو العيد التقليدي الذي يُحتفل به في بداية الربيع ، عادة يبدأ في 21 مارس.

عيد النيروز

يطلق على هذا العيد في البلدان العربية كلمة “النيروز” ، ولكن الكلمة الأساسية في اللغة الفارسية هي “نوروز” وهي تتألف من شقين ، الأول “نو” والذي يعني جديد و الثاني “روز” والذي يعني اليوم. النيروز أو النوروز هو رمز للتجديد والأمل والبدايات الجديدة.

يُحتفل بعيد النيروز منذ أكثر من 3000 عام وهو متجذر بعمق في الزرادشتية ، وهي الديانة القديمة لإيران قبل ظهور الإسلام. اليوم ، يتم الاحتفال به ليس فقط في إيران ولكن أيضا في العديد من البلدان الأخرى.يستمر الاحتفال بالنيروز عادة لمدة ثلاثة عشر يوما ويتضمن عادات وطقوسا مختلفة. تشمل بعض التقاليد الشائعة تنظيف المنزل وتزيينه ، وزيارة العائلة والأصدقاء ، وإعداد وتناول الأطعمة الخاصة ، وإعداد طاولة “هفت سين”.

ما هي قصة النيروز؟

ما هي قصة النيروز؟

النيروز ، أو رأس السنة الفارسية الجديدة ، له تاريخ طويل يعود إلى بلاد فارس القديمة.

إحدى القصص الرئيسية المرتبطة بالنيروز هي قصة جمشيد ، الملك الأسطوري في الأساطير الفارسية. وفقا للأسطورة ، كان جمشيد ملكا حكيما وعادلا حكم مملكة مزدهرة. اشتهر بحبه للمعرفة والعلم وقيل إنه اخترع العديد من الأدوات والتقنيات المفيدة.في أحد الأيام ، قرر جمشيد الاحتفال بأول أيام الربيع ، والذي كان يعتقد أنه يمثل بداية عام جديد. دعا جميع أهل مملكته للاحتفال معه ، فاجتمعوا في حدائق القصر للاستمتاع بالموسيقى والرقص والولائم. كان الاحتفال ناجحا للغاية لدرجة أن جمشيد قرر جعله حدثا سنويا ، وبالتالي نشأ النيروز.

قصة أخرى مرتبطة بالنيروز هي قصة الطائر الأسطوري هوما. وفقا للأسطورة ، فإن طائر هوما ، الذي يقال إن لديه القدرة على منح الأمنيات وجلب الحظ السعيد ، يزور الناس خلال عيد النيروز لنشر السعادة والفرح.عيد النيروز متجذر بعمق في الثقافة الفارسية ويحتفل به باعتباره وقت التجديد والأمل والبدايات الجديدة. اليوم ، يحتفل به الملايين من الناس حول العالم كرمز للهوية الثقافية والفخر الوطني.

يقرأ  أهم النصائح لمتجر إنستقرام التي يجب أن يعرفها الجميع

عيد نوروز

العادات والاحتفالات التي تقام في النيروز.

يتضمن عيد النيروز عادات وطقوسا مختلفة ضمن الثلاثة عشر يوما. فيما يلي بعض العادات والاحتفالات الشائعة التي تقام خلال نوروز:

  • تنظيف المنزل وتزيينه: جرت العادة على تنظيف المنزل قبل النوروز استعدادا للعام الجديد. ويقوم الناس أيضا بتزيين منازلهم بالزهور ، وخاصة الزنابق ورموز الربيع الأخرى.
  • زيارة العائلة والأصدقاء: النيروز هو وقت لم شمل الأسرة وزيارة الأصدقاء. عادة ما يخطط الناس لزيارة منازل بعضهم البعض خلال هذه العطلة.
  • تحضير وتناول الأطعمة الخاصة: هناك العديد من الأطعمة التقليدية التي يتم تحضيرها خلال عيد النوروز ، مثل Sabzi polo mahi (أرز بالأعشاب مع السمك) ، و reshteh Polo (أرز مع الشعيرية) ، و ash reshteh (نوع من أنواع الحساء).
  • إعداد طاولة “هفت سين”: طاولة “هفت سين” ، كلمة “هفت” تعني (سبعة) وكلمة “سين” تدل على الحرف (س).

وهي طاولة تقليدية مزينة بسبعة أصناف رمزية ، تبدأ الحروف الأولى لأسماء هذه الأصناف بحرف (س). وتشمل هذه الأصناف “سبزه” (العشب الاخضر) ، “سمنو” (حلويات تصنع من جنين القمح) ، “سنجد” (نوع من أنواع التمر) ، “سير” (ثوم) ، “سيب” (تفاح) ، “سماق” (السماق) ، “سركه” (الخل). كل عنصر له معنى رمزي يتعلق بالتجديد والولادة.

  • القفز فوق النار: عشية يوم الأربعاء الأخير من العام الماضي (يوم الثلاثاء بالليل)، يتجمع الناس حول نار ويقفزون فوق ألسنة اللهب أثناء تلاوة قصيدة تقليدية. وتعرف هذه الطقوس ، باسم “تشهار شنبه سوري” ، حيث يُعتقد بأنها تجلب الحظ السعيد وتصد الأرواح الشريرة.
  • تقديم الهدايا: جرت العادة على تبادل الهدايا خلال عيد النيروز ، وخاصة بين أفراد الأسرة والأصدقاء المقربين.

دلالات الأصناف الموجودة في طاولة "هفت سين"

دلالات الأصناف الموجودة في طاولة “هفت سين”

  1. العشب الأخضر: رمز للنمو ومثال على خلق الحياة والنضارة ، وهو أجمل رمز لمائدة هفت سين. يستخدم معظم الإيرانيين هذا الرمز ليحظوا بسنة سعيدة ومنعشة.
  2. السماق: رمز الحب والسعادة والصبر والتحمل. إن وجود هذه المادة على طاولة هفت سين كان لغرض متابعة العام المقبل بأقصى درجات الفرح والمثابرة في مواجهة المصاعب.
  3. الثوم: هو رمز أهورا مازدا ورمز للرفاهية والصحة. استخدم معظم القدماء الخصائص الطبية للثوم لعلاج بعض الأمراض. لذلك يتم استخدام هذه المادة لتكون رمزا لسنة خالية من الأمراض.
  4. سنجد: معروف برمزين بين الناس. يعتبر معظم الناس أنه رمز للحب والمودة ويضعونه على طاولة هفت سين من أجل زيادة الاهتمام بين أفراد الأسرة. لكن البعض الآخر يعتقد أنه رمز للعقلانية. لذلك ، فإن وضعه على الطاولة يمكن أن يؤدي الى اتخاذ القرارات بشكل عقلاني في العام الجديد
  5. الخل: الخل هو رمز الخلود. في الماضي ، كان الخل يستخدم لإبطال السحر. سيؤدي وضع هذا الرمز على طاولة هفت سين إلى اختفاء مصائب العام الجديد
  6. السميد: هو رمز الخير والبركة. يحضر الإيرانيون هذه المادة بطهي دقيق القمح قبل أيام قليلة من بداية العام الجديد ، ويعتقدون أن وضعها على طاولة هفت سين سيزيد من النعم في حياتهم
  7. التفاح: التفاح رمز للصحة والرفاهية ، ووجوده على المائدة هو من أجل صحة أفراد الأسرة في العام الجديد ، لحمايتهم من الإصابة والمرض.
يقرأ  دعاء الرزق

من بين العناصر الأخرى التي يتم إضافتها إلى طاولة هفت سين ،هي القرآن والصحف الأسبوعية والشموع والعملة المعدنية و حوض السمك الصغير.

الدول التي تحتفل بعيد النيروز

الدول التي تحتفل بعيد النيروز

يتم الاحتفال بعيد النيروز في العديد من البلدان والمناطق ، وخاصة تلك التي تضم عددا كبيرا من السكان الفارسيين أو آسيا الوسطى. فيما يلي بعض الدول التي تحتفل بالنوروز:

  • إيران: عيد النوروز هو أهم عطلة في إيران ويحتفل به الناس من جميع الأديان والأعراق.
  • أفغانستان: يحتفل الأفغان بعيد النوروز من مختلف الأعراق والديانات ، وهو يوم عطلة رسمية في البلاد.
  • أذربيجان: عيد النوروز هو يوم عطلة رسمية في أذربيجان ، ويحتفل به الشعب الأذربيجاني ، الذي يشترك في العديد من التقاليد الثقافية مع شعب إيران.
  • طاجيكستان: النيروز هو أهم عطلة في طاجيكستان ، ويحتفل به الشعب الطاجيكي وكذلك المجموعات العرقية الأخرى في البلاد.
  • أوزبكستان:النيروز هو يوم عطلة رسمية في أوزبكستان ، ويحتفل به الشعب الأوزبكي ومجتمعات آسيا الوسطى الأخرى.
  • تركمانستان: النيروز هو عيد وطني في تركمانستان ، ويحتفل به الشعب التركماني الذي تربطه بإيران روابط ثقافية ولغوية كثيرة.
  • كازاخستان: يحتفل الكازاخستانيون بعيد النوروز ، وهم يتمتعون بتأثير ثقافي فارسي كبير في تقاليدهم.
  • قيرغيزستان: النيروز هو يوم عطلة رسمية في قيرغيزستان ، ويحتفل به الشعب القيرغيزي ، الذي يشترك في العديد من التقاليد الثقافية مع شعب إيران وآسيا الوسطى.
  • تركيا: يحتفل السكان الأكراد في تركيا بالنيروز ، حيث تربطهم علاقات ثقافية وتاريخية بإيران.

عيد النيروز 2023

عدد أيام الاحتفال بعيد النوروز واليوم الأخير من العيد

بشكل عام ، يبدأ النيروز في 20 أو 21 مارس ويستمر لمدة ثلاثة عشر يوما ، ويعرف اليوم الأخير من فترة عطلة النيروز باسم Sizdeh Badr (سيزده بدر). في هذا اليوم ، وفقا للتقاليد القديمة ، يذهب الناس إلى الحدائق والمتنزهات وغيرها من الأماكن للتنزه والبهجة والاستمتاع بالطبيعة والطقس الربيعي ، وكذلك يأخذون العشب الأخضر الذين كانوا يضعونه على طاولة “هفت سين” لإلقائة في الطبيعة. في بعض المناطق ، يشعل الناس حريقا في نهاية اليوم الثالث عشر ، حيث يتم اشعال هذه النار لإزالة الشرور والآفات من العام السابق والترحيب بالعام الجديد.

يقرأ  كيف اختار الوان صبغة الشعر المناسبة؟ 2023

تم الاعتراف بعيد النيروز كيوما عالميا من قبل الأمم المتحدة ويحتفل به كحدث ثقافي من قبل أشخاص من خلفيات وجنسيات مختلفة في جميع أنحاء العالم.

أسئلة مكررة

  • ما هو عيد النيروز؟

عيد النيروز أو رأس السنة الشمسية ، هو العيد التقليدي الذي يُحتفل به في بداية الربيع ، عادة يبدأ في 21 مارس ، ويستمر لمدة ثلاثة عشر يوما.

  • ماهي الدول التي تحتفل بعيد النيروز؟

الدول الرئيسية التي تحتفل بهذا العيد والذي يعتبر عيدا رسميا داخل البلاد هي كل من: إيران ، أفغانستان ، أذربيجان ، طاجيكستان ، أوزبكستان ، تركمنستان ، قيرغيزستان ، كازاخستان

5/5 - (2 صوتين)

الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بخرق قانون الأسواق الرقمية

في خطوة هامة نحو تعزيز المنافسة العادلة في الفضاء...

ترتيب مساحة الدول العربية

تتمتع الدول العربية بموقع جغرافي متميز يمتد من المحيط...

ماهي بلاد الواق واق

تُعدّ بلاد الواق واق من الأماكن الأسطورية التي حيرت...

الشعور بالبرد أكثر من اللازم: الأسباب وطرق العلاج

يشعر بعض الأشخاص بالبرد أكثر من غيرهم، حتى في...

دول العالم وعواصمها

تتنوع دول العالم وتتعدد ثقافاتها، ولكل دولة هويتها المميزة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول