ذات صلة

جمع

كيف تختار واقى الشمس المناسب

الرئيسيةكيفكيف تختار واقى الشمس المناسب

كيف نختار واقي شمسي جيد؟

قد يبدو اختيار واقي الشمس في البداية مهمة سهلة ولكن بعدما ترى المجموعة الواسعة من الخيارات المتاحة ستدرك أهمية الأمر. هل سبق لك أن تحققت من عامل الحماية من الشمس (SPF) الخاص بالواقي من الشمس؟ يجب عليك فعل هذا ، لأن هذا هو ما سيشكل أساس حماية بشرتك من أشعة الشمس. في هذا المقال ، سنخوض في التفاصيل حول نوع الواقي الشمسي الذي يجب اختياره ، وكيفية تطبيقه ، والفوائد الصحية للواقي الشمسي ، وغير ذلك الكثير.

كيف تختار واقى الشمس المناسب

معايير اختيار الواقي الشمسي الجيد

تشمل الأنواع المتاحة من واقيات الشمس الكريمات والهلام والزيوت والبخاخات. يعد اختيار واقي الشمس الجيد أمرا مهما لحماية بشرتك من الآثار الضارة للشمس. فيما يلي بعض المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار واقي الشمس:

  • أن يكون عامل الحماية من الشمس مرتفعا (sun protection factor)

ابحث عن واقي شمسي بمعامل حماية 30 أو أعلى. سيوفر هذا حماية كافية ضد أشعة UVB المسؤولة عن حروق الشمس. المقصود من عامل الحماية من الشمس هو درجة الحماية التي يمنحها الواقي من أشعة الشمس فوق البنفسجية. يزيل عامل الحماية من الشمس 30+ حوالي 97٪ من الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة وعامل الحماية من الشمس 50+ حوالي 98٪. لا يوجد واقي من الشمس يمنحك حماية 100٪ من أشعة الشمس.

أن يوفر حماية واسعة النطاق

تأكد من أن الواقي الشمسي يوفر حماية واسعة النطاق ، مما يعني أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. يمكن أن تسبب أشعة UVA شيخوخة الجلد والتجاعيد ، بينما يمكن أن تسبب أشعة UVB حروق الشمس وسرطان الجلد.

يقرأ  ما معنى الوئام؟

أن يكون مقاوما للماء

إذا كنت تخطط للتواجد في الماء أو كنت تتعرق كثيرا ، فاختر واقيا شمسيا مقاوما للماء. لا يوجد واقيات شمسية مقاومة للماء تماما ، لذا ستحتاج إلى إعادة وضع الكريم وفقا لتعليمات الشركة المصنعة للحفاظ على أدائه. قم بوضع الواقي الشمسي أيضا عند تجفيف نفسك بمنشفة ، لأنك ستحتاج إلى وضعه مرة أخرى للحماية المستمرة من أشعة الشمس.

كيف تختار واقى الشمس المناسب

اختره الواقي الشمسي حسب نوع البشرة

اختر واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك. على سبيل المثال ، إذا كانت بشرتك دهنية ، اختر تركيبة خفيفة الوزن وخالية من الزيوت.

أن يتضمن المكونات التالية

ابحث عن واقيات الشمس التي تحوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم ، لأانهت مكونات فيزيائية تعكس أشعة الشمس بعيدا عن بشرتك. ومن ناحية أخرى ، تمتص واقيات الشمس الكيميائية الأشعة فوق البنفسجية قبل أن تلحق الضرر ببشرتك.

 

كيف اعرف واقي الشمس المناسب لبشرتي

أن يكون خاليا من العطور

الواقي الشمسي الخالي من العطور هو النوع الذي لا يحتوي على أي روائح مضافة.

تعتبر واقيات الشمس الخالية من العطور مهمة بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو أولئك الذين لديهم حساسية تجاه بعض العطور. لأنه غالبا ما تسبب العطور تهيجا أو التهابا أو حتى تفاعلات على الجلد. يمكن أن يساعد استخدام الواقي الشمسي الخالي من العطور في تقليل مخاطر هذه التفاعلات العكسية ويوفر الحماية من الآثار الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

سمعة العلامة التجارية

اختر واقيا شمسيا يتبع لعلامة تجارية مرموقة لها سجل حسن في إنتاج واقيات الشمس الفعالة.من خلال مراعاة هذه المعايير ، يمكنك اختيار واقي شمسي يحمي بشرتك بشكل فعال من أشعة الشمس الضارة.

كمية الواقي الشمسي التي بجب وضعها

  • بالنسبة للبالغين قومي بوضع ما لا يقل عن 5 مل (ملعقة صغيرة) لكل منطقة من الجسم و الساق ، والوجه ، والعنق ، والذراع ، وما إلى ذلك.
  • بالنسبة لجسمك بالكامل ، يمكنك استخدام 35 مل (سبع ملاعق صغيرة) ككمية تقريبية.
  • إذا كنت شخصا أكبر أو أطول ، فقد تحتاج إلى المزيد ، وإذا كنت شخصا أصغر ، فتحتاج إلى كمية أقل.
يقرأ  قائمة كاملة بأساسيات المطبخ

ملاحظة: ضع الواق الشمسي على جميع مناطق الجسم التي لا تغطيها الملابس.

كيف نختار واقي شمسي جيد؟

بعض الفوائد الصحية للبشرة عند استخدام واقي الشمس

يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الجلد: يمكن للواقي الشمسي أن يساعد في الوقاية من سرطان الجلد عن طريق حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، والتي تعد عامل خطر رئيسي للإصابة بسرطان الجلد.

منع الشيخوخة المبكرة: يمكن أن يساعد استخدام الواقي الشمسي بانتظام في منع ظهور علامات الشيخوخة.

الحماية من حروق الشمس: يمكن أن تكون حروق الشمس مؤلمة ومضرة للجلد. يمكن أن يساعد الواقي الشمسي في منع حروق الشمس من خلال توفير حاجز بين بشرتك والأشعة فوق البنفسجية للشمس.

تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض الجلدية الأخرى: يمكن أن تؤدي أشعة الشمس إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض جلدية ، مثل فرط التصبغ والكلف والوردية. يمكن أن يساعد استخدام الواقي الشمسي في منع هذه الحالات.

الحفاظ على لون بشرة موحد: يمكن أن تؤدي أضرار أشعة الشمس الى تفاوت لون البشرة وتغير لونها. حيث يمكن أن يساعد استخدام الواقي الشمسي بانتظام في منع ذلك.

نصائح أخرى للحماية من الشمس

  • بخلاف استخدام واقيات الشمس ، تشمل الطرق الأخرى لحماية نفسك من أضرار أشعة الشمس حماية بشرتك من خلال ارتداء ملابس بأكمام طويلة تغطيك جيدا
  • البقاء في الظل للحد من التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • ارتداء النظارات الشمسية.
  • ارتداء قبعة واسعة الحواف

للحصول على أفضل حماية من أشعة الشمس ، ادمج تلك الأفكار مع الواقي الشمسي للحماية من أشعة UVA / UVB.

افضل أنواع واقي الشمس

ملاحظات

تأكد من وضع واقي الشمس بشكل صحيح قبل 20-30 دقيقة على الأقل من الخروج في الهواء الطلق. هذا يؤدي الى منح الواقي الشمسي الوقت الكافي للعمل قبل أن تتعرض بشرتك لأشعة الشمس. كن سخيا مع كمية الواقي الشمسي التي تضعها ، لأنه من الأفضل أن تضع كمية أكبر من اللازم قليلا. يمكن أن تحدث أضرار أشعة الشمس عندما لا نضع ما يكفي من الواقي الشمسي ، أو إذا لم نطبقه بشكل متكرر بما فيه الكفاية.

يقرأ  كيف تجعل المنزل تبدو اكبر حجما

يوصي خبراء العناية بالبشرة بوضع الواقي الشمسي كل يوم على مناطق الجسم المكشوفة المعرضة لأشعة الشمس ، مثل الوجه والرقبة واليدين.كن حذرا عند وضع الواقي الشمسي للأطفال حتى لا يدخل في عيونهم أو أفواههم.أن الواقيات الشمسية الخالية من العطور لا تعني بالضرورة أنها مضادة للحساسية ، لذلك من المهم التحقق من قائمة المكونات المستخدمة لأي منتجات جديدة قبل وضعها على بشرتك.

تأكد من قراءة الملصق والتحقق من المكونات وتاريخ الاستخدامعند استخدام واقي شمسي ، تأكد من إعادة وضعه كل ساعتين أو مباشرة بعد السباحة لتظل آمنا ضد أشعة الشمس.

الختام

ان الحفاظ على البشرة وجمالها هي مسألة تشغل معظم الأشخاص وإن أشعة الشمس الضارة تشكل خطورة حقيقية عليها، وللأسف نحن دائما معرضون لهذه الأشعة ، ولهذا يجب العمل حمايتها من خلال الاستعانة بالكريمات والواقيات الشمسية. في هذا المقال قد تحدثنا عن هذه الأضرار وعن معايير اختيار الواقي الشمسي. واختصارا لما تحدثنا عنه في الأعلى فإنه بشكل عام ، يمكن أن يساعد وضع الواقي الشمسي بانتظام في حماية بشرتك من مجموعة متنوعة من الآثار الضارة التي تسببها أضرار أشعة الشمس ، بما في ذلك سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة وحروق الشمس وأمراض الجلد الأخرى.

مقالات ذات صلة:

  1. كيف يتم الاعتناء بالبشرة في مختلف الأعمار؟
  2. ما هو تقشير؟ المزايا والفوائد وطريقة ووقت الاستخدام
  3. أفضل أنواع مزيل المكياج واستخداماته
5/5 - (3 أصوات)

الثالول التناسلي

في عالم العلاقات الحميمة، قد نتعرض لمخاطر صحية عديدة....

عدم الشبع من النوم

هل تشعر بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم لساعات كافية؟،...

نسبة الدهون في الجسم

في خضمّ رحلة الإنسان للحفاظ على صحة جيّدة ولياقة...

كيف أعاقب الطفل؟

تربية الأطفال مسؤولية عظيمة تتطلب الصبر والحكمة، ولعل من...

الإفرازات المهبلية

تُعدّ الإفرازات المهبلية جزءا طبيعيا وهاما من صحة الجهاز...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول