ذات صلة

جمع

الفرق بين البجع والإوز : تعرف على 4 اختلافات رئيسية

الرئيسيةالحيواناتالفرق بين البجع والإوز : تعرف على 4 اختلافات رئيسية

الفرق بين البجع والإوز

هناك حوالي 18000 نوع محدد من الطيور في العالم. منها أناتيدا Anatidae هي عائلة الطيور المائية الموجودة في جميع أنحاء العالم. أشهر وأشهر هذه العائلة البط والإوز والبجع.

لكون البجعة والإوزة أعضاء في نفس العائلة، هناك الكثير من الأشياء المشتركة، بما في ذلك التشابه في المظهر، والسلوك، والنظام الغذائي، وما إلى ذلك. ولهذا السبب، يجد معظم الناس صعوبة في التعرف عليهم بشكل صحيح.

ما هو الفرق بين البجعة والإوز؟ الاختلافات الرئيسية بينهما هي شكل رقبتها ولون ريشها. بشكل عام، يمتلك البجع ريشًا أبيض بالكامل ورقبة طويلة على شكل حرف “S” في حين أن معظم الإوز لها ريش رمادي اللون وعنق قصير. بصرف النظر عن هذه، البجع أكبر من الأوز.تتعرف على المزيد من الفرق بين الإوز والبجعة في السطور التالية.

الفرق بين البجع والإوز

البجعة والإوز من نفس العائلة ولكنهم مختلفين

ينتمي كل من البجع والإوز إلى مجموعة عائلة Anatidae التي تضم البط والإوز والبجع. البجع هو أكبر الأعضاء ويوجد ستة أنواع حية وكلها في جنس الدجاجة. ينقسم الأوز الحقيقي إلى جنسين مختلفين – Anser و Branta. يحتوي Anser على الأوز الرمادي والأوز الأبيض ، والتي يوجد منها 11 نوعًا. يحتوي البرانتا على الأوز الأسود، الذي يوجد منه ستة أنواع حية. هناك أيضًا نوعان آخران من الأوز، ولكن غالبًا ما يُناقش ما إذا كانت هذه الأوز في الواقع أم أنها في الواقع مقلدة.

على الرغم من وجود بعض الاختلافات بين الأنواع المختلفة من الأوز، لا تزال هناك بعض الاختلافات الرئيسية للمساعدة في تمييزها عن البجع.

يقرأ  أفضل شامبو للكلاب

الاختلافات الرئيسية بين البجعة والإوز

الاختلافات الأربعة الرئيسية بين البجعة والإوز

الاختلافات الرئيسية بين الإوز والبجع هي الحجم والمظهر والسلوك. البجع أكبر من معظم الأوز، لكن سيقانه أقصر. لديهم أيضًا رقبة أطول منحنية وعادة ما تكون بيضاء دائمًا. بالإضافة إلى ذلك، يفضل البجع قضاء معظم وقته على الماء، بينما يكون الإوز سعيدًا بنفس القدر على الأرض.دعونا نناقش كل هذه الاختلافات بمزيد من التفصيل أدناه.

أوزة مقابل البجعة: المظهر

أحد الاختلافات الرئيسية بين البجعة والإوزهو حجمها. عادةً ما يكون البجع أطول وأثقل بكثير من الأوز بالإضافة إلى أن جناحيه أكبر بكثير. يمكن أن يصل طول جناحي البجع إلى 10 أقدام ، بينما يتراوح طول الأوز عمومًا بين 3 و 4 أقدام. غالبًا ما يزيد طول البجع عن 59 بوصة ويزن أكثر من 33 رطلاً. لا يزن الأوز عمومًا أكثر من 22 رطلاً.

ومع ذلك، على الرغم من أن القاعدة العامة هي أن البجعات أكبر من الأوز، إلا أن هناك دائمًا استثناء لهذه القاعدة. الاستثناءات، في هذه الحالة، تأتي من الأوز الكندي والتندرا وبيرويك والتي غالبًا ما تكون أكبر من البجع.

يكمن الاختلاف الأكثر وضوحًا بين الإوز والبجع في لون ريشهما.  البجع، في معظم الحالات ، يكون لون ريشها أبيض تمامًا. في بعض الحالات ، يمكن أن يكون لديهم أيضًا ريش أسود ممزوج بالأبيض، وفي حالات نادرة، كله أسود.هذا ليس هو الحال مع الأوز ذو اللون الأسود أو الرمادي أو البني. المكان الوحيد الذي يوجد فيه ريش أبيض للإوز سيكون في بطنه أو ذيله.

هناك فرق ملحوظ آخر بين الإوزة والبجعة يكمن في شكل رقبتهما. يمتلك البجع منحنى أيقوني على شكل حرف S على رقبته، بينما يفتقر الإوز إلى هذا الشكل. إذا رأيت أوزة، فربما لاحظت أن عنقها قصير ومستقيم. بصرف النظر عن هذا، فإن أرجل البجع أقصر من الأوز.

يقرأ  كيف تمنع الكلاب من النباح؟

الاختلافات الرئيسية بين البجعة والإوز

البجعة مقابل الأوزة: الموطن والنظام الغذائي

على الرغم من أن البجع والإوز يشتركان في العديد من نفس الموائل – البرك والبحيرات والأنهار هي الأكثر شيوعًا – إلا أنهم في الواقع يتصرفون بشكل مختلف تمامًا أثناء وجودهم هناك. هذا لأن البجع يقضي وقتًا أطول على الماء مما يقضي الإوز. على الرغم من مدى رشاقة البجع أثناء السباحة، إلا أنها في الواقع محرجة إلى حد ما عندما تكون على الأرض.

كل من البجع والإوز من الطيور العاشبة في المقام الأول. لكن في حالات نادرة ، يمكن رؤيتها تتغذى على الحشرات الصغيرة.كما أشرنا إليه البجع طيور مائية بحتة تقضي معظم حياتها في الماء. تتغذى بشكل أساسي على الطحالب والنباتات والجذور والأوراق والبذور الموجودة على سطح الماء.

على الرغم من أن البجع من الحيوانات العاشبة في المقام الأول ، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن رؤيته يتغذى على المحار الصغير. من المهم أن نلاحظ أن cygnets (البجع الصغير) فقط هي التي تأكل المحار. مع تقدم العم، يتوقفون تدريجياً عن التغذية على المواد الحيوانية.

مثل البجع، يعتبر الإوز أيضًا من الطيور العاشبة التي تتغذى بشكل أساسي على العشب والجذور وأوراق النباتات في الأرض. تتغذى الأوز المستأنسة أيضًا على الأرز والذرة.بصرف النظر عن هذه  يتغذى الإوز أيضًا على الحشرات الصغيرة والرخويات التي تعتبر نتيجة طبيعية لمكافحة الآفات.ومع ذلك، فإن النظام الغذائي للأوز والبجع المستأنسة يختلف عن أولئك الذين يعيشون في البرية.

كيف يكون تزاوج البجعة والإوز؟

كيف يكون تزاوج البجعة والإوز؟

يتزاوج كل من البجع والإوز مدى الحياة. أدى سلوك التزاوج الأحادي هذا بين الإوز والبجع إلى ولادة العديد من الأساطيروالقصص المحيطة بهما.

أبرزها أن البجعات والإوز تبكي على رفيقها في حالة وفاة شركائها المفاجئة.كما يُعتقد على نطاق واسع أنهم يموتون جوعاً عندما يموت رفيقهم. هذه ليست صحيحة. على الرغم من أن البجع والإوز من الطيور أحادية الزوجة، إلا أنهم يجدون رفيقًا آخر إذا مات أحد الشركاء.

يقرأ  مواصفات كلاب سان برنارد و مميزات وعيوب

يُظهر البجع والإوز أيضًا سلوكًا مختلفًا. الأوز طيور اجتماعية للغاية وتميل إلى العيش في قطعان كبيرة، حتى خلال موسم التزاوج. ومع ذلك، يفضل البجع الاحتفاظ بصحبة رفيقهم وصغارهم فقط. لديهم أيضًا طبيعة أكثر عدوانية من الأوز، مما يساعدهم على حماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة.

يختلف العمر الذي يصل فيه كلا الطائرين إلى مرحلة النضج الجنسي حيث يتزاوج الأوز في وقت أبكر بكثير من البجع. تبدأ معظم الأوز في التزاوج في سن 2 أو 3 سنوات تقريبًا بينما يبدأ البجع في وقت متأخر جدًا ولا يبدأ في التزاوج حتى 4 أو 5 سنوات، أو حتى في وقت متأخر قد يصل إلى 7 سنوات في بعض الحالات.

الفرق بين البجع والإوز

هل البجعة والإوز من أنواع مهددة بالانقراض؟

كانت هناك أوقات على مر السنين تعرضت فيها أنواع مختلفة من الأوز والبجع للتهديد. في الوقت الحالي، لا يتعرض أي من أنواع البجع الستة للخطر. ومع ذلك، هناك بعض الأوز – مثل أوزة هاواي – التي هي قريبة من التهديد. على الرغم من ذلك، فإن الأوز أكثر شيوعًا ووفرة من البجع. يقدر عدد الأوز بأكثر من 10 ملايين بينما يقدر عدد البجع بما لا يزيد عن 2 مليون طائر.

الفرق بين البجع والإوز

في الختام

في البداية، قد يبدو من الصعب التمييز بين الأنواع المختلفة من الطيور المائية خاصة البجعة والإوز . ولكن مع الممارسة، تصبح خصائصها المميزة واضحة للعيان بسهولة.

جدير بالذكرالبجع لا تتكيف ولايمكن أن تعتبرها حيوانات أليفة جيدة. البجع ضخم ومعروف بكونه إقليميًا وعدوانيًا. على الرغم من أنها تشبه إلى حد بعيد البطة والإوزة، إلا أن سلوكها وغرائزها مختلفة. بحيث يتميز الإوزبتكيفه السريع مع الناس، يمكن تعود بفائدة جيدة على المزارعين عندهم دواجن.

5/5 - (1 صوت واحد)

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy