ذات صلة

جمع

تعرف على الفروق بين الفهد والنمر

الرئيسيةالحيواناتتعرف على الفروق بين الفهد والنمر

كم مرة خلطت بين الفهد والنمر أو العكس؟ أنا متأكد من أننا جميعًا ارتكبنا هذا الخطأ مرة أو مرتين أو اكثر. في حين أن كلاهما من أنواع فصيلة السنوريات أو القطط، إلا أن الفهود والنُمور مختلفة تمامًا عن بعضها البعض مع بعض الاختلافات المميزة.

تختلف الخصائص الجسدية والسلوكية بين الفهد والنمر. ومع ذلك، لا يستطيع الكثير من الناس التفريق بينهم. بعد قراءة هذا المقال في موعود، ستصبح خبيرًا في معرفة الفرق بين النمر والفهد بالإضافة إلى معرفة بعض الحقائق الشيقة حول كليهما والتي قد تكون مفيدة عند حل لعبة الكلمات المتقاطعة.

معلومات عن الفهد والنمر

معلومات عن الفهد والنمر

يعرف الفهد بالنمر الصيّاد والممثل الوحيد الباقي لجنس ثابتة المخالب. يُطلق على هذا الجنس اسم “ثابتة المخالب” لأن أظافر أقدامه لا تملك القدرة على التراجع في الكفوف (على عكس الحيوانات مثل النمور والقطط والأسود) ويتم وضعها خارج الجسم مثل الكلاب.بالمقارنة مع القطط الأخرى، فإن النمر له أرجل قصيرة وجسم ممدود وجمجمة كبيرة. هذا الحيوان ثنائي المسكن والذكور أكبر وأثقل من الإناث.إذا كنت مهتمًا بالطيور ، فإنني أوصي بقراءة مقال ماهو الفرق بين الصقر و النسر؟.وكذلك مراجعة أنواع الكناري في مقالة :أنواع طائر الكناري المختلفة وما الفرق بينهم؟

الفروق بين الفهد والنمر

ما هي الفروق بين الفهد و النمر؟

يمكن التعرف على الفهود على الفور من خلال خط المسيل للدموع الأسود الذي ينزل على وجوههم. يمتد هذا الخط من داخل العين إلى فم الفهد. من الشائع أن هذه العلامات تساعد في عكس ضوء الشمس عند الصيد أثناء النهار – لكن هذه في الواقع مجرد خرافة.

يقرأ  ماهو الفرق بين الصقر و النسر؟ +(معلوماتهم)

بينما يفضل الفهد الصيد أثناء النهار، عادة ما يصطاد النمور في الليل (ولكن في بعض الأحيان أثناء النهار إذا سنحت الفرصة). تمتلك النمور عددًا كبيرًا من الخلايا الحساسة للضوء في عيونهم والتي تكتشف لونًا أقل، ولكنها تسمح لهم باكتشاف الحركة والشكل بسهولة في الظلام، مما يمنحهم ميزة. يسمح بؤبؤ العين الکبیر في عين النمور بدخول الكثير من الضوء ويمكن رؤيته ليلاً عند صيد فريسته.

الاختلاف الأكثر شيوعًا بين هذين الحيوانين هو الأنماط الموجودة على فراءهما. ومن أهم الفروق التي يمكن ذكرها من حیث الشکل والبنیة الجسدية للتمييز بين الفهد والنمر ما يلي:أولاً، يكمن الاختلاف الرئيسي في فراء الفهد والنمر من حيث شكل البقع! بعبارات بسيطة، الفهود لها بقع والنمور بها . بقع الفهد السوداء دائرية وبيضاوية الشكل ومتباعدة بوضوح عن البعض في أنحاء الجلد. هذا في حين أن بقع النمر أصغر حجمًا وأكثر انتظامًا وتشكل تصميمات مثل الورود على الجسم.

فرق صغير آخر هو لون فراء الفهد والنمر. لون فرو الفهد أسمر مقارنة بالنمر الذي يحتوي على فرو أصفر أكثر.اختلاف آخر في الوجه هو لون العين. الفهود لها عيون كهرمانية، بينما النمور يمكن أن تكون أي شيء من الأزرق الساطع إلى الأخضر الساطع.

الفهود أطول عند الكتف من الفهود وتقف أعلى فوق الأرض، لكنها حيوانات أكثر رشاقة بكثير. يصل وزنها إلى72 كجم.  جسم الفهود مصمم للسرعة، وتم تطويرأجسامهم لمساعدتهم على أن تصبح أسرع حيوان بري، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 120 كيلومترًا في الساعة.يمكن أن تصل الفهود إلى سرعات قصوى بسبب تصميم جسمه الطويل، وبطنه النحيل، وصدره الضيق، وأرجلها الطويلة، ومخالبها المرنة للسماح بالتغيرات السريعة في الاتجاه عند مطاردة الفريسة.

النمور لها أرجل قصيرة وعضلية لتسلق الأشجار بشكل فعال. تمتلك النمور أيضًا عضلات أكبر حول الكتفين والرقبة مما يسمح لهم بسحب فرائسهم إلى أعلى الأشجار. يبلغ وزن الفهد الذكور حوالي 54 كجم وتزن أنثى الفهد حوالي 43 كجم. يبلغ وزن ذكور النمر حوالي 60-70 كجم وتزن أنثى النمر حوالي 30-40 كجم.

يقرأ  معلومات عن كلب السلوقي وكيفية تدريبه

يمكن رؤية اختلاف دقيق آخر بين الفهد والنمر في الذيل. ذيول الفهد مسطح في الشكل وهي خاصية فيزيائية فريدة أخرى. يساعد الفهد تصميم الذيل المسطح بالتوجيه والحفاظ على التوازن أثناء الجري بسرعات عالية. ذيول النمر أكثر استدارة في الشكل ومهمتها في توفير التوازن عند تسلق الأشجار صعودًا وهبوطًا.

السلوك والخواص الأحيائية المختلفة بين الفهد والنمر

السلوك والخواص الأحيائية المختلفة بين الفهد والنمر

يعيش الفهد عادة ما يصل إلى 8-10 سنوات في البرية مقارنة بالنمور التي يمكن أن تعيش حتى 12-17 عامًا. يميل موسم التزاوج للفهد إلى أن يكون خلال موسم الجفاف مقابل النمور التي تتزاوج على مدار السنة.النمور ليس لديها موسم ولادة محدد. تتراوح فترة حمل  لدى نمرة بين 90 و 105 يومًا. عادة ما تلد شبلين، على الرغم من أن عدد المواليد يمكن أن يصل إلى ستة أشبال. تولد هذه الأشبال مع فرو رمادي باهت وليس البقع المميزة التي تشبه الورد.

تتراوح فترة حمل إناث الفهد من 90 إلى 98 يومًا وعادة ما تلد بطناً من ثلاثة إلى أربعة أشبال، ولكن هذا قد يختلف. على سبيل المثال، اكتسبت “الأم الخارقة ماما سيتا” التي تعيش بالقرب من سهول ناميري سمعة ليس فقط في رفع صغارها إلى مرحلة النضج بمعدل نجاح مرتفع، ولكن أيضًا لتبني شبل من فهد آخر.يولد كل من أشبال النمر والفهد أعمى تمامًا، ومع ذلك، فإنهم يتطورون بسرعة وفي غضون 10 أيام سيتم فتح أعينهم.

الفروق بين النمر والفهد من حيث الموائل والصيد

الفروق بين النمر والفهد من حيث الموائل والصيد

تحب الفهود العيش في مناطق مکشوفة واسعة بها الكثير من الفرائس، حيث يمكنهم الاعتماد على سرعتهم في الصيد والبقاء على قيد الحياة إذا لزم الأمر. من بين الموائل التي  تفضل الفهود أن تعيش فيها: هي شبه الصحاري والأراضي العشبية والسافانا والأراضي الشجرية، ويمكن للفهود العيش والتنقل بين أنواع مختلفة من الموائل داخل منطقة أو بلد. على سبيل المثال، في ناميبيا، يمكن العثور على الفهود في الأراضي العشبية والسافانا والغابات والمناطق الجبلية.

يقرأ  طرق تكوين صداقات مع الكلاب

تختلف طريقة صيد الفهود والنمور عن الطعام تمامًا. يستخدم الفهد سرعته لمطاردة فريسته والقبض على فريسته عن طريق تعثرها بمخالبها وملاحقة الحلق. بينما يُفضل النمرأن يقضي الكثير من الوقت في وضع القرفصاء على الأرض، في انتظار فريستهم للهجوم عندما يقتربون ويستخدمون عنصر المفاجأة. لهذا السبب، عادة ما تكون هجمات هذا الحيوان المفترس ناجحة.

لأن النمور كثيراً ما تصطاد باستخدام التربص. لذلك، يفضلون المناطق ذات الغطاء النباتي الكثيف والمليئة بالشجيرات للعيش.من ناحية أخرى  تقضي النمور معظم اليوم (طوال اليوم تقريبًا) مستريحة على الأشجار للبحث عن الفريسة في الليل. كما أنهم يأخذون فرائسهم إلى أعلى الشجرة ليكونوا في مأمن من الأسود والضباع.

تعرف على الفروق بين الفهد والنمر

في الختام؛

الفهد والنمر اثنان من السنوریات يشتركون بكثير من قدراتهم العالية على مطاردة الصيد وجمال المظهر وخطر الإنقراض، إلا أنهم مختلفان من حيث  الخصائص الجسدية والسلوكية وإنتشارهم على مختلف نقاط الأرض.ما رأيك – أي فرق بين الفهد والنمر يفاجئك؟ أو أي اختلافات يجب أن نضيفها إلى هذا المقال؟ اسمحوا لنا أن نعرف في قسم التعليقات أدناه!

في حين أن الفهد يمكن أن يتسلق الأشجار – وغالبًا ما يتم رصده بعيدًا عن الأرض على الأشجار المتساقطة أو تلال النمل الأبيض للبحث عن الفريسة والحيوانات المفترسة – فهو ليس مريح في الأشجار مثل النمر، وليس قوي بما يكفي لجلب الفريسة إلى الأغصان المرتفعة.تكتيك الفهد الرئيسي في الصيد هو استخدام السرعة. يطاردون الفريسة بأقصى سرعة، وعاجلاً أم آجلاً، يصلون إليه وينهون المهمة.

5/5 - (2 صوتين)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول