ذات صلة

جمع

وداعاً قشرة الرأس : الأسباب وطرق فعالة للتخلص منه

الرئيسيةكيفوداعاً قشرة الرأس : الأسباب وطرق فعالة للتخلص منه

تعد قشرة الرأس من الحالات المزعجة التي تفسد مظهر الشعر الصحي بينما لها آثار سلبية على جمال الشخص. لا يوجد شيء أسوأ من حكة فروة الرأس والرقائق الشبيهة بالثلج على أكتافك وملابسك النظيفة لجعل يومك غير سار. كلاهما علامات منبهة لقشرة الرأس، وهي حالة في فروة الرأس، على الرغم من كونها غير ضارة، إلا أنها يمكن أن تكون مزعجة وغير مريحة وقبيحة لمن يعانون منها.اقرأ أكثر في السطور التالية عن أسباب ظهور قشرة فروة الرأس الأكثر شيوعًا وطرق استعادة فروة رأسك الصحية مرة أخرى.

أنواع قشرة الرأس وأسباب ظهورها الشائعة

أنواع قشرة الرأس وأسباب ظهورها الشائعة

تظهر قشرة الرأس عادةً على شكل قشور بيضاء فضفاضة أو لويحات، ولكنها يمكن أن تتطور إلى التهاب الجلد الدهني – قشور دهنية صفراء مع احمرار وتهيج.تحدث هذه المضاعفات عند النساء والرجال وحتى الأطفال ويمكن أن تحدث لأي شخص ولا علاقة لها بنظافة فروة الرأس. ومع ذلك ، فإن قشرة الرأس أكثر شيوعًا بين الرجال منها لدى النساء.

تعتبر فروة الرأس الجافة ومرض جلدي يسمى التهاب الجلد الدهني من أسباب قشرة الرأس. الأكزيما ومرض المحار أو فرط نمو الفطريات المعروفة باسم الملاسيزية هي أسباب أخرى لقشرة الرأس.يمكننا نقسم قشرة الرأس بأنواع مختلفة استناداً إلى الأسباب:

1- قشرة الرأس الجافة، وانها تكون أكثر شيوعًا في فصل الشتاء، لأننا عادة ًنستخدم الماء الساخن لغسل شعرنا في المواسم الباردة، وهذا يسبب جفاف فروة الرأس وظهور القشرة.

كما أن الأشخاص ذوي الشعرالجاف وفروة الرأس الجافة غالبًا ما يعانون من هذا النوع من القشور البيضاء المستديرة صغيرة الحجم التي تظهرعلى الكتفين والظهر.

2-قشرة الرأس الناتجة عن فطر الملاسيزية، انها تظهر على هيئة رقاقات بيضاء أو صفراء من الجلد الميت. تنشط هذه الفطريات في فروة الرأس الدهنية للغاية وتسبب قشرة الرأس وحتى الأمراض الجلدية الخطيرة.

يقرأ  نصائح لحياة صحية ومتوازنة

3- قشرة الشعر الناتجة عن التهاب الجلد الدهني، هذه القشور تشبه بقع صفراء كبيرة وانها ناتجة عن إفراز زيوت و تراكم الزهم (Sebum)على فروة الرأس. من حيث الجلد الدهني متهيج يكون اكثر عرضة لظهور قشرة الرأس.

وداعاً قشرة الرأس : الأسباب وطرق فعالة للتخلص منه

هناك العديد من الأسباب المحتملة لظهور قشرة الرأس كما ذكرنا أعلاه، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني، وردود الفعل التحسسية اتجاه منتجات تصفيف الشعر كبخاخات لتسريح وجل الشعر حيث تتراكم على فروة الرأس وتمنع إزالة خلايا الجلد الميتة مما يؤدي إلى إنشاء القشرة والأوساخ. كما تزيد العوامل البيئية والنفسية، بما في ذلك زيادة العمر والطقس ومستويات التوتر والحالات الطبية واختيار الشامبو ومنتجات العناية غير المناسبة واستخدامها بطريقة خاطئة، من تكوين قشرة الرأس.

لا يعد سوء النظافة عاملاً  ولكن قد تكون الرقائق أكثر وضوحًا إذا كان الشخص لا يغسل أو يمشط شعره كثيرًا.في بعض الحالات النادرة، النظام الغذائي للشخص والأطعمة التي يتناولها  أيضاً يؤثر على ظهور قشرة الشعر ومن ضمن هذه الحالات نقص الزنك وفيتامينات مجموعة B وأوميغا 6.تعتبر حكة فروة الرأس المتقشرة من الأعراض الرئيسية لقشرة الرأس. عادة ما تتراكم القشرة البيضاء الزيتية في شعرك وعلى كتفيك وغالبًا ما تزداد سوءًا خلال أشهر الخريف والشتاء، عندما يكون الهواء جافًا.

يمكن أن تشمل الأعراض الإضافية:

  • حمامي، وهي بقع حمراء على جلد فروة الرأس، وأحيانًا على الوجه
  • قشرة الحاجب
  • تساقط الشعر
  • قشور جافة على بشرة الوجه

كيفية التخلص من قشرة الرأس

كيفية التخلص من قشرة الرأس

إذا كانت قشرة الرأس والحكة شديدة ومستمرة، أو إذا ساءت الأعراض، فقد يكون من الجيد زيارة الطبيب. قد يحددون المشكلة الأساسية التي ستستجيب لعلاج معين.بالنسبة للحالات الخفيفة دون سبب محدد، يمكن أن تساعد العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية في التحكم على التقشر والحكة.إن معرفة مستحضرات التجميل المناسبة أمر مهم للغاية ، فقد قدمنا ​​لك العلامات التجارية المناسبة في مقال أفضل ماركات المكياج في العالم ، كما يجب عليك إجراء الكثير من البحث قبل شراء أي منتج تجميلي.

يقرأ  ماذا تحب المرأة الثور في الرجل؟ وأهم صفاتها

قبل استخدام الشامبو المضاد للقشرة، يجب إزالة أكبر عدد ممكن من البقع المتقشرة أو القشرية من فروة الرأس. سيجعل ذلك الشامبو أكثر فعالية.لهذا الغرض استخدم المشط أو فرشاة الشعر برفق لإزالة القشور أو الرقائق، ثم اغسلها بشامبو طبي. احرص على عدم إزالة البقع أو اللويحات بشدة، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الحالة.تحتوي معظم أنواع الشامبو المضاد للقشرة أو المضاد للفطريات على واحد على الأقل من المكونات النشطة التالية:

الكيتوكونازول هو مكون مضاد للفطريات مناسب لأي عمر.

يساعد كبريتيد السيلينيوم في إزالة قشرة الرأس عن طريق تقليل إنتاج زهم على فروة الرأس. كما أن لها خصائص مضادة للفطريات.

الزنك بيريثيون يبطئ نمو الفطريات.

يحتوي قطران الفحم على عامل طبيعي مضاد للفطريات ويمكن أن يقلل إنتاج خلايا الجلد الزائدة. أثناء الاستخدام طويل الأمد ، قد يتسبب قطران الفحم في تلطيخ الشعر المصبوغ أو المعالج. قد يزيد من حساسية فروة الرأس لأشعة الشمس، لذلك يجب على المستخدمين ارتداء قبعة في الخارج. قد يكون قطران الفحم أيضًا مسرطنًا بجرعات عالية.

يساعد حمض الساليسيليك على إزالة خلايا الجلد الزائدة.

زيت شجرة الشاي موجود في العديد من أنواع الشامبو. لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا. أشارت إحدى الدراسات القديمة إلى أن الشامبو الذي يحتوي على 5٪ من زيت شجرة الشاي يبدو آمنًا وفعال لعلاج قشرة الرأس. قم بإجراء اختبار أولاً، حيث يعاني بعض الأشخاص من الحساسية اتجاه زيت شجرة الشاي.

العلاجات المنزلية لقشرة الرأس

العلاجات المنزلية لقشرة الرأس

إذا كنت ترغب في تجربة بعض العلاجات الطبيعية قبل اللجوء إلى الحلول الطبية والمكلفة أحياناً، يمكنك التفكير في الخيارات التالية:

صودا الخبز. افركي برفق فروة رأسك في الحمام واشطفه بعد بضع دقائق.

خل التفاح. اخلطي ربع كوب مع خل التفاح وربع كوب ماء. ضعيه على شعرك لمدة 15 دقيقة إلى ساعة ثم اشطفيه. يمكنك قيام بهذه الطريقة مرتين في أسبوع.

يقرأ  طريقة تحضير بيتزا الدجاج في المنزل

زيت جوز الهند. افركي 3-5 ملاعق صغيرة منه على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة. ثم اغسلي شعرك بالشامبو واغسليه.

عصير ليمون. افركي 2 ملاعق صغيرة في فروة رأسك واشطفيها. ثم افركي ملعقة صغيرة أخرى ممزوجة بكوب ماء.

الصبار. افركي فروة رأسك بجل الصبار قبل غسل شعرك بالشامبو.

زيت الزيتون. افركي 10 قطرات على فروة رأسك. غطي رأسك واتركيها طوال الليل. اغسلي شعرك بالشامبو صباح اليوم التالي.

علاج قشرة الرأس

وکذلك بعض التغييرات في نمط الحياة قد تساعد في منع ظهور قشرة الرأس مما يلي:

  • تمشيط الشعر بانتظام وبأمشاط مناسبة لمنع تراكم الخلايا الميتة وقشرة الرأس
  • استخدام الشامبو ومنتجات العناية بالشعر المناسبة وبطريقة صحيحة
  • التقليل من استخدام مستحضرات صبغ الشعر وتصفيفه، خاصة تلك التي تحتوي على الكحول
  • مراجعة طبيب الأمراض الجلدية والحصول على الاستشارة حول الإستراتيجية المناسبة للعناية بفروة الرأس والشعر
  • إدارة التوتر والإجهاد

يمكن لبعض منتجات العناية بالشعر أن تهيج فروة الرأس وقد تسبب قشرة الرأس. إذا وجد شخص ما أن المنتج يسبب تهيجًا، فعليه أن يحاول التحول إلى شامبو لطيف غير علاجي.إلى مزيد من العنايةمن أهم المواضيع بالنسبة للسيدات النوم بالمكياج وعليهن تجنبها ونقترح عليك قراءة مقال لماذا لا تنام النساء بالمكياج؟.

يقول بعض الناس إن عدم استخدام الشامبو بشكل كافٍ يمكن أن يتسبب في تراكم الدهون وخلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس. يقول آخرون أن كثرة الغسيل ستزيل الزيوت الطبيعية.لا يوجد دليل على صحة أيٍّ من هذين الأمرين. ويختلف مرات احتياج الشخص لغسل شعره من شخص لآخر.

قشرة الرأس

في الختام؛

ربما يمكننا اعتبار قشرة الرأس مرض جلدي غير ضار، والذي يؤثر في الغالب على المظهر والثقة بالنفس. كما ذكرنا سابقًا، تلعب عوامل مختلفة دورًا في  ظهور قشرة الرأس. للحصول على علاج فعال، يجب أولاً معرفة نوع وسبب الظهور، وإذا لم تكن العلاجات المنزلية فعالة، من الضروري مراجعة أخصائي الجلد والشعر لتلقى العلاج الطبي

5/5 - (1 صوت واحد)

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy