ذات صلة

جمع

ما هي أعراض نقص الفيتامينات

الرئيسيةكيفما هي أعراض نقص الفيتامينات

علامات شائعة تدل على أنك في الخطر!

أعراض مميزة لنقص كل فيتامين:
كلما شعرنا بالتعب أو الضعف. عادة ما نسمع من الناس من حولنا أنه ربما يكون لديك  نقص الفيتامينات. ربما قد يكون هذا صحيحاً  ويشير إلى أنك معرض لخطر المشاكل الناجمة عن نقص الفيتامينات! لكن متى نعرف أننا نعاني من إعراض النقص في الفيتامينات ونحتاج إلى مراجعة الطبيب فورًا؟

تعتبرالمعادن والفيتامينات من أكثر المواد حيوية لجسم الإنسان، فكيف نعرف أننا في الخطر من نقص المعادن والفيتامينات وما هي الأطعمة التي يمكن أن تعوض عن هذا النقص؟ سنناقش العلامات الخمسة الأكثر شيوعًا لنقص الفيتامينات والمعادن وكيفية معالجتها.

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات عددًا من الأعراض، بما في ذلك التعب وجفاف الجلد والشعر والاكتئاب وضعف التئام الجروح والمزيد. في حين أنها يمكن أن تختلف بين أوجه القصور، فإن العديد منها متداخل.

عادةً، لا تبدأ التأثيرات الملحوظة في الظهور حتى تنخفض المستويات لعدة أشهر.تعتمد علامات وأعراض نقص الفيتامينات على نوع الفيتامين أو المعادن. ومع ذلك، فإن نقص الفيتامينات له بعض الأعراض العامة، والتي تشمل:

  • تعب
  • صعوبة في التنفس
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام
  • تساقط الشعر
  • الشعور بالدوار
  • النعاس
  • الشعور بالوخز في القدمين أو اليدين أو تنميل في المفاصل
  • مشاكل متعلقة بالدورة الشهرية، مثل غزارة الدورة الشهرية أو تأخرها
  • ضعف في التركيز
  • تقرحات في الفم أو تشققات في زوايا الشفاه
  • نزيف اللثة
  • ضعف الرؤية خاصة في الليل

قد يعاني الشخص المصاب بنقص الفيتامينات من كل هذه الأعراض أو بعضها فقط. مع مرور الوقت، يتكيف معظم الناس مع الأعراض، وهذا يتسبب في عدم تشخيص المرض. إذا كنت تعاني من أعراض مثل التعب أو الضعف أو التركيز المنخفض لفترة طويلة، فمن الأفضل مراجعة الطبيب. قد تكون هذه الأعراض علامة على نقص حاد في الفيتامينات.

يقرأ  تدريب على الإنتاج الوثائقي والسيناريو والتوثيق

كم عدد الفيتامينات الضرورية لجسمنا حقاً؟

كم عدد الفيتامينات الضرورية لجسمنا حقاً؟

ينتج جسمك العديد من الفيتامينات التي يحتاجها. لكن صحتك تعتمد على 13 نوعًا من الفيتامينات التي لا يستطيع جسمك من إنتاجها، لذا فأنت بحاجة إلى الحصول عليها من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

إن الفيتامينات الضرورية لجسم الانسان انها مقسمة إلى مجموعتين، قابلة للذوبان في الماء وقابلة للذوبان في الدهون:

الفيتامينات التي تذوب في الدهون انها: A,D,E,K

و الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء هي: C,B1,B2,B3,B5,B6,B7,B9,B12

أعراض نقص الفيتامينات:  علامات شائعة تدل على أنك في الخطر!

ما هي العوامل التي تسبب نقص الفيتامينات؟

قد يتسبب السبب الرئيسي لنقص الفيتامينات أو سوء التغذية أو المرض أو تناول بعض الأدوية أو كليهما في اضطراب امتصاص العناصر الغذائية. يمكن للجسم تخزين بعض العناصر الغذائية ، لذلك قد يستمر عدم اكتشاف نقص الفيتامينات لبعض الوقت.

بینما وجد الباحثون علاقة بين جراحة علاج السمنة – حيث يتم تقليل حجم المعدة لإنقاص الوزن – ونقص الفيتامينات. ومع ذلك، فإن أولئك الذين يخضعون لعملية جراحية لعلاج السمنة قد يعانون بالفعل من نقص الفيتامينات بسبب سوء التغذية.

من الأمراض التي تؤدي إلى نقص الحديد ما يلي:

  • سرطان القولون
  • خلل في الجراثيم المعوية
  • مرض كرون
  • مرض الاضطرابات الهضمية

يمكن أن يسبب الحمل أيضًا نقص الحديد لدى الأمهات عن طريق نقل الحديد إلى الجنين.

ما هي أعراض نقص الفيتامينات المختلفة؟

ما هي أعراض نقص الفيتامينات المختلفة؟

يحتاج جسمنا إلى كميات كافية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو والوقاية من الأمراض. غالبًا ما تسمى هذه الفيتامينات والمغذيات “المغذيات الدقيقة”. كما ذكرنا أعلاه بما أن الجسم لا ينتج الكثير من هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية، فيجب تلبية هذه الاحتياجات من خلال الحميات الغذائية اليومية.

يحدث سوء التغذية ونقص الفيتامينات عندما لا يتمكن الجسم من الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها من خلال الطعام. يمكن أن يسبب سوء التغذية العديد من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل الجلد، وفشل النمو أو عيوب العظام، وحتى الخَرَف أو التدهور العقلي.

يقرأ  كيفية التعامل مع غيرة الرجل

تعتمد كمية العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على العمر. في معظم دول العالم، وخاصة الدول الصناعية والمتقدمة، من أجل منع نقص الفيتامينات، تكون الأطعمة المتوفرة في المتاجر مثل الحبوب والخبز والحليب مدعمة بالفيتامينات. لكن في بعض الأحيان، حتى لو تم استهلاك العناصر الغذائية، فقد لا يتمكن الجسم من امتصاصها. هذه المشكلة نفسها يمكن أن تسبب نقص الفيتامينات.

من أهم حالات نقص في الفيتامينات وأعراضه الخمسة ما يلي:

1- التعب والضعف

إذا كنت تشعر بالنعاس أو الخمول طوال الوقت، فقد يكون لديك نقص في فيتامين D ، أو أي من فيتامينات B، و / أو فيتامين C.يساعد فيتامينD في تقوية العظام والعضلات، لذلك عندما لا يكون لديك ما يكفي، قد تشعر بالضعف ونقص الطاقة. تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين (D) مرتبط بالإرهاق وأن تناول مكملات فيتامين (D) يمكن أن يحسن هذه الأعراض.

يساهم فيتامين C وجميع فيتامينات B باستثناء حمض الفوليك (B9) في إنتاج الطاقة في خلاياك، لذا فإن النقص في أي منها يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب. يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير كبير على التمثيل الغذائي والصحة العامة.يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أي فيتامين B9 إلى الإرهاق والضعف من خلال التسبب في فقر الدم. في هذه الحالة، لا يحتوي جسمك على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى أنسجتك.

2- ضعف التئام الجروح

التئام الجروح الضعيف انه الحالة التي يستغرق وقتًا طويلاً التئام الجروح بشكل خاص. تساهم الكثير من الفيتامينات الأساسية في عملية الشفاء. يساعد بعضها في تكوين الكولاجين، والبعض الآخر يساعد في إعادة بناء أنواع مختلفة من الخلايا أو الأنسجة، والبعض الآخر يعزز صحة الخلايا من خلال نشاط مضادات الأكسدة.

تشمل حالات نقص الفيتامينات التي يمكن أن تساهم في ضعف التئام الجروح ما يلي:

يقرأ  سبب اللون الداكن في المناطق الحساسه

ما هي أعراض نقص الفيتامينات المختلفة؟

3-كسور العظام

تشمل الفيتامينات الأساسية التي تحافظ على عظامك قوية وصحية الفيتامينات A و B6 و B9 و B12 و C و D و K.بينما تظهر الأبحاث أن النقص في أي من هذه الفيتامينات يمكن أن يقلل من كثافة العظام ويؤدي إلى هشاشة والكسور، فليس من الواضح ما إذا كانت المكملات الغذائية تقلل من خطر الكسر.

إذا كنت تعاني من هشاشة العظام وكسور العظام ، فتأكد من استشارة الطبيب.في حين أن كمية كافية من الفيتامينات A و B6 و B12 مهمة لعظام قوية، إلا أن الإفراط في تناولها قد يقلل في الواقع من كثافة العظام ويزيد من خطر الإصابة بكسر العظام، وفقًا للدراسات.

4-حدوث الكدمات أو نزيف

يمكن أن تحدث الكدمات والنزيف بسهولة بسبب مشاكل تخثر الدم أو ضعف الالتئام أو تكوين الكولاجين. (يعطي الكولاجين قوة لجدران الأوعية الدموية).

نقص الفيتامينات الأساسي الذي يمكن أن يساهم في سهولة حدوث الكدمات أو النزيف هي:

  • فيتامين C13
  • فيتامين K وخاصة عند الأطفال حديثي الولادة K14

5- ضعف المناعة ومواجهة للعدوى

تؤثر بعض حالات نقص الفيتامينات على جهاز المناعة لديك ويمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض المعدية. وتشمل هذه:

  • فيتامين A
  • فيتامين C18
  • فيتامين D19

أعراض نقص الفيتامينات

في الختام؛

في كثير من الأحيان، يرتبط نقص الفيتامينات بنظامك الغذائي. الفيتامينات هي جزيئات معقدة موجودة في الفاكهة والخضروات والحبوب واللحوم والدواجن والمأكولات البحرية. يوجد كل فيتامين في أكثر من نوع من الطعام، وبعض الأطعمة مدعمة بالفيتامينات. على سبيل المثال، يحتوي الحليب بشكل طبيعي على الكالسيوم (وهو معدن وليس فيتامين) وهو مدعم بفيتامين Dغالبًا ما يتم تدعيم المعكرونة والأرز والحبوب بمجموعة متنوعة من الفيتامينات.

بالإضافة إلى العوامل الغذائية، يمكن أن تؤثر الحالات الطبية على امتصاص الفيتامينات، حتى لو كان تناول الفيتامينات في نظامك الغذائي كافيًا.

هناك عدة طرق للتأكد من حصولك على الفيتامينات الكافية والحد من أعراض نقص الفيتامينات. يمكن أن تكون مكملات الفيتامينات أحد الخيارات. قد يتم إعطاؤك توصية بأدوية بدون وصفة طبية (OTC) أو ملحق بوصفة طبية. في بعض الأحيان عندما تكون هناك مشكلة في الامتصاص، يجب حقن المكملات الغذائية مثل فيتامين B12 بدلاً من تناولها عن طريق الفم.

5/5 - (2 صوتين)

الثالول التناسلي

في عالم العلاقات الحميمة، قد نتعرض لمخاطر صحية عديدة....

عدم الشبع من النوم

هل تشعر بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم لساعات كافية؟،...

نسبة الدهون في الجسم

في خضمّ رحلة الإنسان للحفاظ على صحة جيّدة ولياقة...

كيف أعاقب الطفل؟

تربية الأطفال مسؤولية عظيمة تتطلب الصبر والحكمة، ولعل من...

الإفرازات المهبلية

تُعدّ الإفرازات المهبلية جزءا طبيعيا وهاما من صحة الجهاز...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول