ذات صلة

جمع

تشقق الشفاه و 5 طرق طبيعية فعالة للتخلص منه

الرئيسيةكيفتشقق الشفاه و 5 طرق طبيعية فعالة للتخلص منه

تشقق الشفاه

تعد  الشفاه بسبب بشرته أرق من أجزاء اكثر حساسية في الوجه، حيث ان تشقق الشفاه يكون حالة حرجة خاصة لدى السيدات لأنه يدمر جمال الشفاه ولمعان  ومظهر مثالي لأحمر الشفاه. وحتى في بعض الأحيان تظهر هذه التشققات على شكل شقوق حمراء ودموية ومؤلمة يمكن أن تجعل الناس يشعرون بعدم الارتياح.

اما ما هي أسباب تشقق الشفاه؟ وأسهل طرق لعلاجه دون متاعب وتكاليف.نقدم لكم في موعود أهم أسباب جفاف وتقشر الشفتين وتشققها وأسهل طرق علاجها بمكونات طبيعية وميسورة التكلفة وكذلك خطوات لمنع حدوثه. تابع معنا.

تشقق الشفاه؛ الأعراض والأسباب

تشقق الشفاه؛ الأعراض والأسباب

لا تحتوي الشفاه على غدد دهنية مثل أجزاء الجلد الأخرى. هذا يعني أن الشفاه أكثر عرضة للجفاف والتشقق (التقشر). يمكن أن يؤدي نقص الرطوبة إلى تفاقم المشكلة، سواء كان ذلك بسبب الطقس أو بسبب نقص الرعاية والرطوبة.من المعروف أن قلة الرطوبة في الهواء خلال أشهر الشتاء تسبب تشقق الشفاه. وكذلك قد يؤدي التعرض المتكرر لأشعة الشمس في الصيف إلى تفاقم هذه الحالة.

سبب شائع آخر لتشقق الشفاه هو اللعق المعتاد. يمكن أن يؤدي اللعاب الموجود في اللسان إلى تجريد الشفاه من الرطوبة، مما يتسبب في مزيد من الجفاف. لأننا نميل إلى لعق شفاهنا، خاصة عندما تكون جافة ومتشققة، لكن هذا لا يحل المشكلة، بل يفاقمها.عادة ما يكون تشقق الشفاه غير ضار، لكن هذا لا يجعلنا نتجاهلها لأنها قد تكون مرتبطة ببعض الأمراض.

مع حلول فصل الشتاء، يعاني الكثير من الأشخاص من جفاف وتشقق الشفاه، وفي هذه الحالة يصبح جلد الشفاه حساسًا وقد يتشقق حتى مع الابتسامة البسيطة.حسب آراء خبراء البشرة والشعر، بشرة الشفاه أرق وأكثر حساسية، لذا فهي تحتاج حقًا إلى مزيد من العنايةمن أهم المواضيع بالنسبة للسيدات النوم بالمكياج وعليهن تجنبها ونقترح عليك قراءة مقال لماذا لا تنام النساء بالمكياج؟.

يقرأ  مرهم بورجازون للاكزيما

أشكال خطيرة من تشقق الشفاه

أشكال خطيرة من تشقق الشفاه

يمكن لأي شخص أن يصاب بتشقق الشفتين، خاصة إذا كانت بشرته جافة.يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بتشقق الشفاه. تشمل الأدوية والمكملات التي يمكن أن تسبب تشقق الشفتین، ما يلي:

  • فيتامين A
  • الريتينويد )Retin-A  ديفرين(
  • الليثيوم (شائع الاستخدام لعلاج الاضطراب ثنائي القطب)
  • أدوية العلاج الكيميائي

الأشخاص الذين يعانون من الجفاف أو سوء التغذية هم أكثر عرضة لتشقق الشفاه من غيرهم. ومن الضروري أن نذكر الجفاف وسوء التغذية كلاهما حالتان خطيرتان تتطلبان عناية طبية فورية.وكذلك يمكن أن يكون تشقق الشفاه مرتبطًا ببعض الأمراض مثل الغدة الدرقية ونقص الفيتامينات والتهاب الأمعاء. قد يتسبب قصور الغدة الدرقية في جفاف الجلد والشفتين، كما يمكن أن يتسبب نقص فيتامينات B والزنك والحديد في تشقق الشفتين وتقشرها.

يمكن أن يؤثر مرض كرون، وهو نوع من الالتهابات المعوية، على الجهاز الهضمي بأكمله، لذلك، إذا كنت تعاني من تشقق الشفتين مع آلام في البطن، فاستشر الطبيب لأنه قد يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة.

التهاب الشفة السفعي هو آفة سرطانية تصيب عادة الشفة السفلية الأكثر تعرضًا للشمس.عادة ما تكون هذه الحالة غير مؤلمة في البداية، ولكن إذا تركت دون علاج، فقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. لذا، إذا كان لديك شفاه متشققة لا تشفى وتثير قلقك، فاستشيري طبيب الأمراض الجلدية.إن معرفة مستحضرات التجميل المناسبة أمر مهم للغاية ، فقد قدمنا ​​لك العلامات التجارية المناسبة في مقال أفضل ماركات المكياج في العالم ، كما يجب عليك إجراء الكثير من البحث قبل شراء أي منتج تجميلي.

تشقق الشفاه

بعض الأسباب الأخرى لتشقق الشفتین

مع ان تشقق الشفاه وجفافه وتقشره يكون أكثر شيوعًا في فصل الخریف والشتاء بسبب الطقس البارد، لكننا ربما قد نواجهها في أي وقت من السنة. لذلك من المهم معرفة سبب تقشر وجفاف الشفاه حتى تتمكن من معالجتها بأبسط الطرق وأرخصها. فیما یلی بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لتشقق الشفتین.

يقرأ  الراديو فريكونسي(جهاز RF)

قلة رطوبة ومياه الجسم

عادة ضارة لدى الكثير منا هي عدم شرب كمية كافية من الماء في اليوم. كما أننا لا نأكل ما يكفي من الفواكه والخضروات الطازجة. شرب الكثير من السوائل (بخلاف الكحول بالطبع) يمكن أن يعوض الجفاف ويمنع جفاف الشفاه والفم.

نقص الفيتامينات والدهون الصحية في النظام الغذائي

ينتج جسم الإنسان بشكل طبيعي أحماض دهنية أو دهون طبيعية (مرطب طبيعي للبشرة). يمكن اعتبار نقص هذه الدهون المفيدة في الجسم أحد أسباب تشقق الشفاه. ولكن ما هو الحل؟

لمنع تشقق وجفاف الشفتین، يجب تناول بعض الدهون المفيدة دون الخوف من السمنة! هذه الدهون المفيدة هي:

  • زيت الزيتون البكر
  • زيت جوز الهند
  • زبدة الفول السوداني والدهون المغذية الأخرى
  • الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)

أيضاً نقص الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك وفيتامين B يمكن أن يتسبب في حدوث تشقق في زوايا الفم والشفاه. لذلك، لمنع تشقق الشفاه، حاول ضبط نظامك الغذائي ليشمل جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

الحساسية لمعجون الأسنان أو مستحضرات التجميل

تهيج العديد من مستحضرات التجميل الشفاه وتسبب جفافها وتشققاتها بسبب مركباتها الكيميائية. إذا كانت بشرتك حساسة، خاصة أن شفتيك بها الكثير من التشققات، حاولي استخدام مستحضرات التجميل الطبيعية.

كيفية علاج تشقق الشفاه بأبسط طريقة

كيفية علاج تشقق الشفاه بأبسط طريقة

عادةً ما یلتئم تشقق الشفاه بشکل تلقائي، ولكن إذا لم يحدث ذلك بعد يوم أو يومين، استخدمي مرطب الشفاه. تحتوي مرطبات الشفاه على مزيج من الشمع والزيت يشكلان غشاءً واقيًا على الجلد.

يوصي الخبراء بشراء منتج يحتوي على واقي من الشمس وتطبيقه بشكل متكرر طوال اليوم. تجنب شراء المنتجات التي تحتوي على العطور والكافور والمنثول وحمض الساليسيليك لأن هذه المواد يمكن أن تهيج الجلد وتجعل تشققات الشفاه أسوأ.

يقرأ  کیفیة الربح من الانترنت للمبتدئین بطریقة سهلة ومضمونة

يمكنك أيضًا استخدام العلاجات المنزلية الطبيعية ومنخفضة التكلفة التالية للشفاه المتشققة:

  1. إذا كنت تبحثين عن علاج منزلي، يمكن أن يكون زيت جوز الهند خيارًا جيدًا. لأنه يوزع بسهولة ويمتصه الجلد بسرعة.
  2. الصبار له استخدامات عديدة كعلاج منزلي. يمكن بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والمهدئة تعالج تشقق الشفاه وجفافها. قطعي أوراق الصبار قطريًا واسكبي الجل في وعاء. كل يوم قبل النوم، قومي بتوزيع جل الصباربرفق على شفتيك واتركيه طوال الليل.
  3. إذا كنت ترغبين في الحفاظ على شفتيك رطبة، استخدمي العسل. يحمي العسل الشفاه المتشققة من العدوى، وكمقشر، فهو يساعد كثيرًا في علاج وإزالة الجلد الجاف والميت على الشفاه.
  4. يمكن أن يكون استخدام الفازلين فعالًا أيضًا في علاج تشقق الشفاه والحفاظ عليها رطبة. إذا تعرضت شفتيكِ لحروق الشمس، فإن الفازلين هو أفضل خيار لعلاج الحروق..
  5. يمكن للشاي الأخضر أيضًا أن يوفر الرطوبة للشفاه ويمنعها من التشقق والجفاف.ضعي کیس الشاي الأخضر في وعاء من الماء الدافئ لبضع دقائق، ثم ضعي الکیس على شفتيك ودعيه يرتاح لبضع دقائق، يمكنك القيام بذلك مرة واحدة في اليوم.

تشقق الشفاه و طرق طبيعية فعالة للتخلص منه

فی الختام

بعد وضع المكياج، حان الوقت لتجميل شفتيك. لكن اصابتها بحالة من تشقق الشفاه والجفاف یمنع تمریرأحمرالشفاه بسهولة ويفسد مظهر المكياج المثالي لشفتيك وإطلالة رائعة.

لا داعي للقلق إذا جربتي الطرق الطبيعية التي ذكرناها في هذا المقال لعلاج تشققات الشفاه وستتمكنين من منعها والاستمتاع بنعومة شفتيك حتى في الطقس البارد.

لكن إذا قيام بالعلاجات الطبيعية والمنزلية التي ذكرناها لم تتحسن شفتيك المتشققة والجافة بعد أيام قليلة، فعليك مراجعة الطبيب بالتأكيد. كما قلنا أعلاه، قد تكون تشقق الشفاه الشديد خطير ويشير إلى مرض معين.

5/5 - (1 صوت واحد)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول