ذات صلة

جمع

معلومات عن اليوم العالمي للغة العربية 2023

الرئيسيةكيفمعلومات عن اليوم العالمي للغة العربية 2023
UN Arabic Language Day 2023

تتربّع اللغة الغربية على عرش أكثر اللغات انتشاراً في العالم على الرغم من وصول عدد لغات العالم إلى ما يقارب 7,000 لغة، وقد تغزّل بجمالها الكثير من الشعراء العرب وأشادوا بأهميتها، وعلى رأسهم أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، وتحتل اللغة العربية مكانة خاصة في قلوب جميع العرب، ممّا جعل اسمها يلمع في كل بقعة على هذه الأرض على الرغم من التحديات الكثيرة التي تواجهها! ولأهميتها تم تخصيص يومٍ في السنة لتخليدها ونشرها على نطاقٍ أوسع. سنقدم لك عدد من أبرز المعلومات عن اللغة العربية ومناسبة اليوم العالمي للغة العربية وغيرها من التفاصيل المهمة.

(تنبؤات نوستراداموس)

نبذة تاريخية عن اللغة العربية

متى تم تعيين اليوم العالمي للغة العربية؟

يُعرَّف اليوم العربي العالمي بأنه اليوم الذي يتم فيه الاحتفال رسميًا باللغة العربية في جميع أنحاء العالم، أي 18 ديسمبر في التقويم الميلادي. في 18 ديسمبر 1973، أعلن رقم 3190 وفقًا للاقتراح الذي قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية في اجتماع تنفيذي، لإدراج اللغة العربية في قائمة اللغات الرسمية للولايات المتحدة. الأمم المتحدة في الأمم المتحدة.

وقد نص القرار على إدخال اللغة العربية ضمن مجموعة اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، على الرغم من أن النسبة الأكبر من الدول الأعضاء في مجلس الأمم المتحدة تتحدث بلغات أخرى غير العربية.

وعليه اعتمدت اليونسكو اليوم العالمي للغة العربية عام 2012 للاحتفال باللغة العربية سنويا، وذلك دعما لرؤيتها المتمثلة في تعزيز تعدد اللغات والثقافات في الأمم المتحدة. كذلك اعتمدت منظمة اليونسكو بدورها شعار اليوم العالمي للغة العربية الذي يرمي إلى توعية العالم بتاريخها المشرف وأهميتها الكبيرة، من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة المختلفة والفعاليات المتنوعة.

يقرأ  كيف اعرف شكل جسمي؟

يمكنك مراجعة المقال “دليل السفر إلى جورجيا”

متى تم تعيين اليوم العالمي للغة العربية؟

ما هي أهمية اللغة العربية؟

تكمن أهمية اللغة العربية في كونها إحدى اللغات السامية المنتشرة في العالم، وهي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم. وتزداد أهمية الإنترنت عند ارتباط اللغة العربية بالدين الإسلامي لأنها اكتسبت قدسية دينية لها، الأمر الذي دفع العديد من أتباع الدين الإسلامي إلى السعي لمعرفة قواعدها ومعرفة كيفية نطقها، و هو ما ينعكس في قدرتها الاستثنائية على الحفاظ على البراعة الفريدة للغة الأم لعقود من الزمن.

كذلك غناء قاموس لغتها بالمفردات، مما يسمح للمتحدث بها بالتعبير عن كل ما يفكر فيه ذهنه بسهولة ودقة عالية جدًا، وعلاوة على ذلك؛ تتميز اللغة العربية بنظام نحوي وصرفى دقيق يميزها عن غيرها من اللغات، مما يجذب اهتمام الباحثين في مجال اللغة واللغويات، وفي النظام الصوتي، ولها نظام ثابت لا يتغير بمرور الوقت مثل لغات أخرى بالإضافة إلى أن اللغة العربية لها خصائص مميزة تجعلها في طليعة النظام المكتوب في لغات اليوم، لأن كل حرف فيها يمثل صوتًا غير متوفر بلغات أخرى.

ما هي أهمية اللغة العربية؟

ما هو شعار اليوم العالمي للغة العربية 2023؟

ينادي شعار اليوم العالمي للغة العربية بتذكير العالم بأهمية هذه اللغة العربية، لأنها تتمتّع بمزايا وسمات خاصة تجعلها تتفوق على غيرها من اللغات الأخرى. وهذه أبرز ما تتميز به لغة القرآن:

  • هي لغة القرآن الكريم وجزء لا يتجزأ من أداء فريضة الصلاة والعبادات.
  • هي اللغة الرسمية الأولى لجميع دول الوطن العربي.
  • ينطق بها أكثر من 400 مليون نسمة على مستوى العالم.
  • إحدى اللغات المميزة التي تُكتب من اليمين إلى اليسار.
  • تعتبر عند الكثير من الكنائس في الدول العربية لغة شعائرية رئيسية.
  • تعتبر سبب كفيل لتوحيد الأمة العربية من المحيط إلى الخليج.
  • كما ساهمت في نقل وحفظ تاريخ العرب منذ العصر الجاهلي حتى يومنا هذا.
  • إحدى أصعب اللغات في العالم.
  • عامل أساسي في توارث المعارف ونشرها في مختلف أنحاء العالم العربي.
  • الأصل لبعض المفردات الغربية في مختلف المجالات وعلى رأسها العلوم.
  • كما أنها إحدى اللغات الرسمية الست في الأمم المتحدة.
  • تنفرد بكونها من اللغات النادرة الغنية بالمفردات، حيث تتفوق بعدد مفرداتها الذي يصل إلى ما يقارب 12 مليون كلمة.
يقرأ  كيف تأخذ لقطة شاشة على iPhone

أجمل العبارات عن الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية 2023

لـ اليوم العالمي للغة العربية أهمية خاصة عند جميع العرب ولهذا نقدم لكم عدد من أبرز العبارات التي قيلت عن اليوم العالمي للغة العربية 2023:

  • من المؤكد أن اللغة العربية ليست مجرد لغة، إنما هي نوع من الانتماء والهوية والحضارة والتراث، وهي تاريخ وأصالة متأصلة بعمق في تاريخ البشرية.
  • يعتبر اليوم العالمي للغة العربية من أهم وأعظم المناسبات التي يعيشها الناطقون بالعربية، وهذه اللغة هي أساس البلاغة والبلاغة، حيث تكون العبارات حلوة والتعابير حلوة، وفيها كتاب الله تعالى. أنزل ببلاغة وبليغة ومعجزة.
  • تعتبر اللغة العربية من اللغات الرائدة في جميع المجالات ويسهل التعبير عنها في مختلف المجالات. يفتخر كل العرب بأن اللغة العربية هي أفضل لغة في العالم، وقد عبروا عن هذا الحب في احتفالات كبرى لزيادة مجد وعظمة اللغة.
  • عُرفت اللغة العربية بلغة الخصم وهي التاج الذي يحظى بمكانة عالية بين اللغات، فقال حمد أبو شهاب يا أمير أن لغة الشدائد هددت كنوز علمها وشرحتها، و إنها تعبر بين الدول والأجيال المشتركة.
  • وهي من أغنى اللغات بالمعاني والتعبيرات والتركيبات الإبداعية. ضاد معاني متعددة لكلمة واحدة، ويتم إعطاء تعبيرات متعددة حسب موقعها بين الجمل.
  • كل عام ولغتنا العربية القديمة جيدة بمناسبة يومها العالمي. هذا اليوم هو يوم يجب أن نحتفل به جميعًا. إنها لغة القرآن ولغة الصلاة والعبادة. كل عام وجميع المتحدثين باللغة العربية بخير.

الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

دائما وما زال يشكّل اليوم العالمي للغة العربية للأطفال والشباب أهمية كبيرة، ولذا فإن المشاركة في هذا الاحتفال المهم ضرورة حتمية، ويجب على كافة شرائح المجتمع على مستوى الأفراد والمؤسسات إحيائها، وهنا يجب التنويه إلى دور اليونسكو الكبير في مشاركاتها المؤثرة التي تستوجب كشف الستار عن بعض القضايا المهمة المتعلقة باللغة العربية، مثل حلول بعض اللغات الأجنبية محلها في التواصل اليومي والمجال الأكاديمي، وحلول اللهجات العربية المحلية محل العربية الفصحى، ومن الواجب علينا كأفراد، أن نكون جزءاً من هذه المشاركات الفعالة، سواء كأسرة أو مؤسسات أو مدارس أو في القنوات التلفزيونة وأيضا على وسائل التواصل الاجتماعي، جميعنا يجب علينا أن نساهم في المشاركة ونشرها والعمل على حمايتها.

يقرأ  أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية

التحديات التي تواجه اللغة العربية اليوم

التحديات التي تواجه اللغة العربية اليوم

تواجه اللغة العربية اليوم مجموعة من التحديات، بعضها منتشر في المجتمع العربي وله تأثير سلبي عليه، لأنه يقلل من وجودها في واقع اللغة السائدة بين الناس في وسائل الإعلام، وتعتبر اللغة الأم. هناك تحديات كثيرة في مواجهة مهمّة استعادة مكانة اللغة العربية والحفاظ عليها، وهي مهمّة لا تقع على عاتق جهة دون أخرى، بل إن التنسيق إلى جانب الشراكة يشكلان شرطاً لإنجاحها، وأيضا بين الاستعداد للوظيفة والاستعداد للحياة، و المناهج الدراسية باللغة العربية التي في تراجع مستمر لتحل محلها أخرى بلغات أجنبية. أن تكون مهددة بشكل كبير مما يجعلها في المستوى الأدنى والمستوى الثاني وتكمن الخطر الأكبر لهذه الظاهرة هو محاولة تحويل اللهجة العامية من المستوى الشفهي إلى المستوى المكتوب مما يؤدي إلى ظهور لغة ثانية. ولا ننسى البعد عن الكتاب، إذ أن البعد عن القراءة هو بعد عن اللغة، وغيرها من التحديات الأخرى.

وأخيراً، الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية 2022، هذا اليوم الذي هو مهم للعالم الإسلامي بشكل عام ومهم للعرب بشكل خاص، لأنها لغة القرآن الكريم ولها جمالها في الشعر وفي كل شيء، هي لغة الضاد، لها مكانتها المرموقة والعالية بين كافة لغات العالم.

Rate this post

الأبراج اليومية وصفاتها

منذ فجر التاريخ، شغل الإنسان فضوله بأسرار الكون، ناظرا...

الأبراج اليومية

منذ فجر الحضارة، سعى الإنسان لفهم مكانه في الكون...

القرآن الكريم مصدر الشريعة الإسلامية

منذ فجر الإسلام، أنار القرآن الكريم دروب البشرية، ليُصبح...

القلق

ظلٌّ يطاردنا، وشعورٌ يثقل كاهلنا، ورفيقٌ لا نريده. هكذا...

دواء أتورفاستاتين

أتورفاستاتين، هو دواء شائع يعمل على خفض مستويات الكوليسترول...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy