ذات صلة

جمع

سيرة الملكة اليزابيث الثانية – أطول فترة حكم في بريطانيا

الرئيسيةبايوغرافيسيرة الملكة اليزابيث الثانية - أطول فترة حكم في بريطانيا

ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمة وإيرلندا الشمالية الملكة إليزابيث الثانية منذ السادس فبراير عام 1952، تعد صاحبة أطول عهد على العرش في تاريخ بريطانيا واحتفلت بمرور 70 عام على اعتلائها العرش في عام 2022 قبل أن تعلن وفاة ملكتها في الثامن من سبتمبر في نفس العام. إليكم أبرز معلومات عن الملكة إليزابيث الثانية وأهم التفاصيل قبل و أثناء فترة ولايتها.

مولدها ونشأتها

ولدت الملكة إليزابيث ألكسندرا ماري والملقبة بـ “ليليبت” في الواحد والعشرين أبريل عام 1926، في شارع بروتون في مدينة لندن.

سيرة الملكة اليزابيث الثانية

إن إليزابيث تعد ابنة الأمير ألبرت الكبرى دوق يورك، وزوجته هي السيدة إليزابيث باوز ليزن، وأصبحا في عام 1936 الملك جورج السادس والملكة إليزابيث أنجيلا مارغريت باوز ليون.

إن الملكة إليزابيث الثانية هي والدة وريث عرش المملكة البريطانية الأمير تشارلز، وجدة الأمير وليام والأمير هاري.

الملكة إليزابيث أثناء الحرب العالمية الثانية

بقيت الملكة إليزابيث أثناء اندلاع الحرب العالمية الثانية في عام 1939، هي وشقيقتها خارج لندن، وبعد أن نُقلتا إلى قلعة وندسور في مقاطعة بيركشاير، وفي عام 1940 قدمت من هناك أول برامجها الإذاعية الشهيرة، الذي كان خطاباً خاصاً لطمأنة الأطفال البريطانيين الذين تم إجلاؤهم من منازلهم مع عائلاتهم.

وسرعان ما بدأت في تولي واجبات أخرى. كان أول ظهور علني لإليزابيث عام 1942 عندما ذهابت لتفقد القوات. وبدأت بمرافقة والديها خلال الزيارات الرسمية داخل المملكة البريطانية.

التكوين العلمي للملكة إليزابيث الثانية

من أبرز الـ معلومات عن الملكة إليزابيث هي فترة تعليمها، فقد تعلمت الملكة إليزابيث هي وشقيقتها الصغرى مارغريت على يد مدرسين في منزلهما. وشمل تعليمها دورات أكاديمية فرنسية ودورات في الرياضيات والتاريخ، بجانب دروس الغناء والفنون والرقص.

يقرأ  روايات غابريال غارسيا ماركيز |أشهر 10روايات

رحلة صعود إليزابيث للتاج الملكي

بعد وفاة جورج الخامس عام 1936 وهو جد إليزابيث، اعتلى العرش البريطاني ابنه الأكبر الملك إدوارد الثامن وهو عم إليزابيث ولكنه كان في علاقة حب مع المطلقة الأمركية واليس سيمبسون، وكان يجب أن يختار بين قلبه والتاج فاختار الملك إدوارد سيمبسون وتنازل عن التاج في الحادي عشر ديسمبر عام 1936.

سيرة الملكة اليزابيث الثانية - أطول فترة حكم في بريطانيا

وتولى عندها والدها الملك جورج السادس الحكم في عام 1937 واستمر في ذلك حتى وفاته عام 1952، وأصبحت بذلك إليزابيث الثانية الوريثة الشرعية للعرش البريطاني منذ السادس من فبراير 1952. في الفقرة التالية سنستعرض لكم أبرز المحطات والـ معلومات عن الملكة إليزابيث أثناء فترة حكمها.

أبرز المحطات في فترة الحكم

عند تولي إليزابيث العرش، كانت بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية لا تزال تمتلك إمبراطورية كبيرة وتبعيات كبيرة. وخلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي، حصلت العديد من ممتلكات المملكة على استقلالها وتطورت الإمبراطورية البريطانية إلى كومنولث الأمم.

رحلة صعود إليزابيث للتاج الملكي

وقد قامت الملكة إليزابيث الثانية بزيارات إلى دول أخرى كرئيسةً للكومنولث وممثلة للمملكة البريطانية، أيضًا ذهبت في رحلة رائدة لألمانيا عام 1965. وأصبحت بذلك أول ملكة بريطانية تزور دولة هناك منذ أكثر من 50 سنة.

أبرز الـ معلومات عن الملكة إليزابيث الثانية

كانت فترة السبعينيات والثمانينيات في عهد الملكة مليئة بالزيارات الدولية، فقد سافرت في عام 1973 إلى كندا لحضور مؤتمر الكومنولث، وفي عام 1976 فامت بزيارة الولايات المتحدة بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لاستقلال أمريكا عن بريطانيا.

وبعد أكثر من أسبوع عادت إلى كندا لافتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية وفي عام 1979 قامت بزيارة دول الخليج العربي، البحرين والكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وكذلك قطر وسلطنة عمان.

توفيت كل من مارغريت أخت الملكة، أيضًا الملكة الأم (والدتها) في عام 2002 عن عمر يناهز الـ 101 عام، وفي نفس العام احتفلت بمرور خمسين عامًا على العرش أو (يوبيلها الذهبي).

يقرأ  من هي تماضر الخلفاوي

وفي 2011، أصبحت أول ملك بريطاني يقوم بزيارة جمهورية أيرلندا منذ عام 1911.

وفي عام 2012، قامت بريطانيا بإلغاء القائمة المدنية وهي نظام تمويل عام للنظام الملكي يعود إلى ما يقرب من 250 عام، يسمح هذا النظام للعائلة المالكة بتلقي بعض من الدعم الحكومي، وقامت الملكة بتقليص الإنفاق

في عام 2015، تفوقت إليزابيث على الملكة فيكتوريا جدتها الكبرى كأطول ملوك بريطانيا حكمًا، التي استمر حكمها 63 عامًا و7 أشهر ويومين. حتى توفيت في 1901.

كان أغسطس عام 2019 أول تدخل للملكة إليزابيث الثانية في الشؤون السياسية، حيث وافقت على طلب من رئيس الوزراء بوريس جونسون أنذاك بتأجيل البرلمان قبل أقل من ثلاثة أسابيع من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وعُلق البرلمان حتى الـ 14 من أكتوبر.

من أبرز الـ معلومات عن الملكة أنه مر إثناء فترة حكمها 15 رئيسًا للوزراء، أيضًا عاصرت 14 رئيس أميركي، وآخرهم كان الرئيس جو بايدن في يونيو عام 2021.

بذلك تكون الملكة إليزابيث الثانية صاحبة ثاني أطول فترة حكم في قائمة أطول الملوك حكما في التاريخ، بعد الملك الفرنسي لويس الرابع عشر الذي حكم فترة دامت أكثر من 72 عامًا بين  1643 و1715،ويأتي الملك التايلندي بوميبول أدولياديج خلف الملكة إليزابيث بفترة حكم امتدت 70 عامًا وأربعة شهور انتهت في الثالث عشر من أكتوبر عام 2016.

عائلة الملكة إليزابيث الثانية

تزوجت الملكة إليزابيث عام 1947 من فيليب مونتباتن ابن عمها البعيد نجل أمير اليونان أندرو، وبعد عام من الزواج رزقت بابنها الأمير تشارلز، ثم روقت أيضًا بابنتها “آن” في عام 1950 وطفلين آخرين وهما أندرو وإدوارد 1960 و 1964.

أبرز الـ معلومات عن الملكة إليزابيث الثانية

لدى الملكة إليزابيث حفيد من الأمير تشارلز والاميرة ديانا وهو الأمير ويليام الذي ولد عام 1982، والأمير هاري في 1984، ولدى وليام الذي تزوج من دوقة كامبريدج “كاثرين” جورج ألكسندر لويس خليفة العرش ” صاحب السمو الملكي الأمير جورج كامبريدج”.

يقرأ  NBA معلومات عن مايكل جوردن اللاعب الأسطورة

وفي 2015، رزقا بالأميرة شارلوت إليزابيث ديانا، وهي خامس أحفاد الملكة إليزابيث، والأمير لويس آرثر تشارلز في عام 2018.

ولديها حفيد من الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل ولد في عام 2019 وهو أرشي هاريسون مونتباتن وندسور.

والعديد من الأحفاد الآخرين وهم إيسلا فيليبس وسافانا فيليبس وبيتر فيليبس، وأيضًا ميا تيندال، والأميرة شارلوت والاميرة يوجيني والأمير لويس.

أبرز وظائف ومسؤوليات الملكة إليزابيث الثانية

أبرز وظائف ومسؤوليات الملكة إليزابيث الثانية

، كما استقبلت الكثير من الشخصيات البارزة خلال (112 زيارة رسمية) كإمبراطور إثيوبيا عام 1954 هايلا سيلاسي، أيضًا الإمبراطور الياباني عام 1971 هيروهيتو ورئيس بولندا ليخ فاليسا 1991 والرئيس الأمريكي باراك أوباما في عام 2011.

من أبرز الـ معلومات عن الملكة أيضَا أنه تحت إشرافها في قصر باكنغهام أقيم أكثر من 180 حفل استقبال بحضور أكثر من مليون ونصف شخص.

وهي أول عاهل بريطاني يقوم بزيارة الصين 1996، كما تعتبر أول ملك بريطاني يقوم بإلقاء كلمة في الولايات المتحدة وأمام مجلس النواب الأميركي مايو 1991.

كما أرسلت في الـ 36 مارس 1976 أرسلت أول بريد إلكتروني خاص بها، وذلك خلال زيارة لها لمركز أبحاث تابع لوزارة الدفاع، وأول موقع إلكتروني رسمي لقصر باكنغهام أُطلق عام 1997. وأول تغريدة كتبتها على تويتر كانت في عام 2014.

زارت إليزابيث بصفتها ملكة أكثر من 100 دولة، وهو رقم قياسي آخر لعاهل بريطاني. وقامت بأكثر من 150 زيارة لدول الكومنولث، إذ زارت كندا 22 مرة، وهو أكثر بلد عضو بالكومنولث تزوره، في حين ذهبت 13 مرة إلى فرنسا التي تتحدث لغتها وتمثل أكثر بلد أوروبي زارته.

ووفق حسابات صحيفة “ديلي تلغراف” جالت الملكة العالم بمعدل 42 مرة قبل أن تتوقف عن السفر إلى الخارج في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 عندما كانت تبلغ 89 عاما.

واستغرقت أطول رحلة لها خارج المملكة المتحدة 168 يوما (بين نوفمبر/تشرين الثاني 1953 ومايو/أيار 1954) زارت خلالها 13 دولة.

الوفاة

توفيت الملكة في الثامن من سبتمبر عام 2022 وهي بعمر الـ 96 عاما، وذلك بعد عام ونصف من وفاة زوجها فيليب في عام 2021 وكان عمره 99 عامًا.

معلومات عن الملكة إليزابيث الثانية

Rate this post

مسلسل حياتي الرائعة (sahane hayatim)

في عالم الدراما التركية، هناك العديد من المسلسلات الناجحة...

افلام ستيفاني عطالله

ستيفاني عطالله ممثلة لبنانية شابة، بدأت مسيرتها الفنية في...

أفلام شاتاي توسون (Çağatay Tosun)

يعد شاتاي توسون أحد أبرز وأشهر المخرجين المهمين في...

توقعات سيمبسون 2025

تعدُّ سلسلة الرسوم المتحركة "سيمبسون" واحدة من أكثر الأعمال...

الموضة والجمال للمحجبات

تعتبر الموضة والجمال جزءا مهما من حياة الكثير من...

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy