ذات صلة

جمع

ما هي اعمال كامله ابو ذكري؟

الرئيسيةأفلامما هي اعمال كامله ابو ذكري؟

كاملة أبو ذكري هي مخرجة مصرية، تخرجت من المعهد العالي للسينما في عام 1997.  اشتهرت أبو ذكري بإخراجها لأعمال ذات موضوعات اجتماعية مهمة. وهي تعتبر واحدة من أبرز الشخصيات الفنية المعاصرة. فقد اشتهرت بموهبتها الاستثنائية مما جعلها تحظى بشهرة واسعة في العالم المصري والعربي . تميزت أعمالها بأسلوبها الفريد والمبتكر العميق، ما جعل أعمالها ذات تأثيرا كبيرا في المشهد الفني العربي. في هذه المقالة، سنتعرف على جميع أعمال كاملة أبو ذكري، وسنذكر بعض الجوائز والتقديرات التي حصلت عليها.

 

من هي كامله ابو ذكري

كاملة أبو ذكري هي مخرجة مصرية، ولدت في 8 يناير 1974، تخرجت من المعهد العالي للسينما في عام 1997. بدأت حياتها المهنية كمساعد مخرج في العديد من الأفلام والمسلسلات، ثم بدأت في إخراج الأفلام والمسلسلات بنفسها. 

اشتهرت أبو ذكري بإخراجها لأعمال ذات موضوعات اجتماعية مهمة، مثل فيلمها “واحد صفر” الذي يتناول قصة فتاة مصرية تعيش في حي شعبي، ومسلسلها “سجن النسا” الذي يتناول قصة سجن النساء في مصر خلال فترة السبعينيات.

حصلت أبو ذكري على العديد من الجوائز عن أعمالها، منها جائزة أفضل مخرجة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم “واحد صفر” وجائزة أفضل مخرجة في مهرجان دبي السينمائي الدولي عن مسلسل “سجن النسا”.

تعد أبو ذكري واحدة من أهم المخرجات في مصر والعالم العربي، وقد أثرت أعمالها بشكل كبير على صناعة السينما والتلفزيون في المنطقة.

 

السيرة الفنية للمخرجة كاملة أبو ذكري

السيرة الفنية للمخرجة كاملة أبو ذكري

بدأت كاملة أبو ذكري حياتها المهنية كمساعد مخرج في العديد من الأفلام والمسلسلات، منها “131 أشغال” (1993)، “هالو أمريكا” (1995)، “إتفرج يا سلام” (1995)، “اللمبي” (2003).

في عام 2004، أخرجت أبو ذكري أول فيلم لها بعنوان “سنة أولى نصب”، ثم توالت أعمالها السينمائية، ومنها “ملك وكتابة” (2006)، “عن العشق والهوى” (2009)، “واحد صفر” (2015).

يقرأ  روابط iptv

في مجال الدراما، أخرجت أبو ذكري العديد من المسلسلات، ومنها “6 ميدان التحرير” (2009)، “ذات” (2013)، “سجن النسا” (2014)، “واحة الغروب” (2017)، “ب100 وش” (2020)، “بطلوع الروح” (2022).

اشتهرت أبو ذكري بإخراجها لأعمال ذات موضوعات اجتماعية مهمة، مثل فيلمها “واحد صفر” الذي يتناول قصة فتاة مصرية تعيش في حي شعبي، ومسلسلها “سجن النسا” الذي يتناول قصة سجن النساء في مصر خلال فترة السبعينيات.

تعد أبو ذكري واحدة من أهم المخرجات في مصر والعالم العربي، وقد أثرت أعمالها بشكل كبير على صناعة السينما والتلفزيون في المنطقة.

 

الأفلام القصيرة للمخرجة كاملة أبو ذكري

الأفلام القصيرة للمخرجة كاملة أبو ذكري

  1. نظرة للسماء.
  2. 1999 : قطار الساعة السادسة.

 

الأفلام الطويلة للمخرجة كاملة أبو ذكري

  1. 2004: سنة أولى نصب:

تتحدث قصة الفيلم عن شابين يديعان “خالد” و”أحمد” اللذان يعملان في النصب. يقرر الشابان ممارسة نشاطهما في الغردقة الى أن يتعرفا على شابتين ميسورات الحال وهن “داليا” و”نور” ويقعان في حبهن.

كذلك يلتقيان برجل أعمال كبير طيب، يعرض عليهم بعد إنقاذه من الغرق فرصة العمل بمشروع كافيتيريا سياحي، فيعمل كل من أحمد وخالد على قدم وساق لإنجاز المشروع في أسرع وقت ممكن لكن يتدخل أب نور بعد ان اخبرته صدقتهما بالعلاقة وتستمر الاحداث.

 

  1. 2006: ملك وكتابة

“ملك وكتابة” هو من فئة أفلام الدراما المصرية. تم انتاج الفيلم سنة 2006 عن طريق الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

الفيلم من إخراج كاملة أبو ذكري ، ومن بطولة هند صبري و محمود حميدة

يتحدث الفيلم عن أستاذ تمثيل مسرحي متعصب للنظام ، والذي يتعرض للخيانة من قبل زوجته. يلعب شخصية ناشئة تنقله من العيش بشكل نظري في الحياة إلى أن يعيشها بكافة جوانيها.

يقرأ  قائمة أفضل 16 الأفلام الرومانسية المؤثرة الشبابية

 

  1. 2006: عن العشق والهوى

تدور قصة الفيلم حول حكاية حب تجمع بين عمر “أحمد السقا” و”منى زكي” الملقبى باسم علياء.

يقرر عمر الزواج بعلياء ، ولكنه يكتشف أن شقيقتها فاطمة “غادة عبد الرازق” تعمل في أحد البارات وهي ذات سمعة سيئة ، وعندها يتردد في متابعة الزواج ويقرر الابتعاد عنها أملا في البحث عن حبيبة جديدة بمواصفات يقبلها وتلائم المجتمع.

 

وبالفعل يتزوج من “بشرى” زواجا تقليديا، بينما تتزوج “علياء” من جارها العاشق لها منذ الطفولة، ولكن سرعان ما يتسرب الملل لكل من عمر وعلياء بسبب فشلهما في نسيان حبهما القديم، ويعيش عمر قصة حب جديدة مع مديرة مكتبه “منة شلبي” ثم يتزوجها سرا بينما تصبح عالية أسيرة لذكرياتها معه. 

ومن هنا يبرز اسم الفيلم “العشق والهوى” عما يمكن أن يسببه الناس لبعضهم البعض نتيجة حبهم لهم، وكيف يمكن أن نجرح أحيانا الأشخاص الذين يحبوننا ويخلصون لنا.

 

  1. 2009: واحد صفر

تدور أحداث هذا الفيلم في إطار درامي لسبعة شخصيات مختلفة منها سيدة تبحث عن حياتها من جديد من خلال طلاق معلق في المحاكم وتحدث هذه الأحداث كلها في يوم المباراة النهائية لمصر مع الكاميرون بكأس الأمم الإفريقية في غانا 2008، وتتوالى الأحداث.

 

  1. 2011: 18 يوم

فيلم “18 يوم” هو فيلم مصري من فئة الأفلام المستقلة. تم انتاجه عام 2011 وهو يتحدث عن قصص تتمحور حول ثورة 25 يناير.

شارك في الفيلم 10 مخرجين و 8 مؤلفين ، بالإضافة الى عدد كبير من الممثلين المشهورين.

يتكون الفيلم من 10 قصص قصيرة ، قام بأداء كل قصة مخرج ومؤلف وممثلين بشكل منفصل.

 

تم عرض فيلم 18 يوم لأول مرة في مهرجان كان عام 2011، ولم يتم عرضه في دور السينما بسبب أقاويل تقول بأن الرقابة قد رفضت التصريح بالفيلم، وبالمقابل قام جهاز الرقابة ضمن المصنفات الفنية المصري بنفي هذه الاتهامات على لسان رئيس الرقابة، وقال ان الفيلم لم يعرض على الرقابة من الأساس، وتم عرض الفيلم في مطلع يوليو 2017 بعد تسريبه عبر الإنترنت، حيث وجد أحد الأشخاص نسخة من الفيلم موجوجة على موقع فرنسي ، وبعد ذلك قام بشراء نسخة من الفيلم ، وقام بتحميلها عبر يوتيوب.

يقرأ  تحليل فيلم بيروت الغربية لزياد دويري

 

  1. 2017: يوم للستات

يوم للستات، هو فيلم درامي مصري، من إخراج كاملة أبو ذكري وتأليف هناء عطية. الفيلم من بطولة إلهام شاهين وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وهالة صدقي. عُرٍضَ الفيلم لأول مرة بتاريخ 16 أكتوبر 2016 في مهرجان لندن السينمائي. 

هذا الفيلم هو الفيلم رقم 100 في مسيرة إلهام شاهين. ويعتبر التعاون الثاني بين الفنانة إلهام شاهين والكاتبة هناء عطية. وهو أيضا ثاني تعاون سينمائي بين المخرجة كاملة أبو ذكري والفنانة إلهام شاهين بعد فيلم “واحد صفر”.

والجدير بالذكر ان العمل على الفيلم قد إستغرق قرابة 6 سنوات.

 

مسلسلات المخرجة كاملة أبو ذكري 

مسلسلات المخرجة كاملة أبو ذكري 

  1. 2009: 6 ميدان التحرير
  2. 2013: بنت اسمها ذات
  3. 2014: سجن النسا
  4. 2017: واحة الغروب
  5. 2020: ب100 وش
  6. 2022: بطلوع الروح

 

الجوائز التي حصلت عليها المخرجة كاملة أبو ذكري

  • جائزة أفضل مخرجة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم “واحد صفر” (2015)
  • جائزة أفضل مخرجة في مهرجان دبي السينمائي الدولي عن مسلسل “سجن النسا” (2015)
  • جائزة فاتن حمامة للتميز في مجال السينما (2022)

الختام

تعد كاملة أبو ذكري واحدة من أهم المخرجات في مصر والعالم العربي، وقد أثرت أعمالها بشكل كبير على صناعة السينما والتلفزيون في المنطقة. فقد قدمت أبو ذكري أعمالا فنية مميزة، والتي تناولت موضوعات اجتماعية مهمة، التي عكست الواقع المصري بصدق وواقعية.

Rate this post

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy