ذات صلة

جمع

مؤسس نادي الزمالك

الرئيسيةأخبارمؤسس نادي الزمالك

تعتبر الأندية الرياضية من الشخصيات المؤثرة في عالم كرة القدم، ومن بين تلك الشخصيات تبرز أسماء المؤسسين الذين وضعوا أسس وبنوا تاريخ الأندية الكبيرة. ومن بين هؤلاء المؤسسين الرياضيين البارزين يظهر اسم مؤسس نادي الزمالك المصري، الذي جسد الأمل والطموح وأضاف بصمة قوية في عالم الرياضة المصرية. في هذه المقالة سنتحدث بشكل كامل عن مؤسس نادي الزمالك، تابع القراءة حتى النهاية.

نادي الزمالك

نادي الزمالك هو نادي كرة قدم مصري معروف ومشهور على مستوى العالم ، ويعتبر واحدا من أعرق وأنجح الأندية في تاريخ كرة القدم المصرية والأفريقية.

الزمالك والأهلي هما الناديان الأكثر شهرة في مصر وهناك منافسة كبيرة بينهما. هذه المباريات بين الناديين تحظى بمتابعة كبيرة من الجماهير المصرية.

حقق الزمالك العديد من البطولات والإنجازات على مر السنين. وقد فاز بلقب الدوري المصري الممتاز 12 مرة، وفاز بكأس مصر 27 مرة، وحقق العديد من البطولات القارية والدولية، بما في ذلك بطولة دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، وكأس السوبر الأفريقية 4 مرات.

ملعب النادي هو استاد القاهرة الدولي، الذي يعتبر أحد أكبر الملاعب في العالم. ويتمتع الزمالك بجماهير كبيرة ومخلصة تعرف بـ “الوايت نايتس”، وهي تشجع الفريق وتوفر دعما قويا خلال المباريات.

أبرز اللعبون الذين لعبوا لنادي الزمالك المصري

أبرز اللعبون الذين لعبوا لنادي الزمالك المصري

نادي الزمالك المصري قد شهد تواجد العديد من اللاعبين المميزين على مر التاريخ. وفيما يلي بعض أبرز اللاعبين الذين لعبوا لنادي الزمالك:

  • حسن شحاتة
يقرأ  صنع حبوب الحمية في المنزل

حارس مرمى مصري أسطوري وأحد أبرز حراس المرمى في تاريخ كرة القدم المصرية. لعب للزمالك خلال فترات مختلفة وحقق معه العديد من البطولات.

  • حسام حسن

مهاجم مصري وقائد الزمالك لفترة طويلة. يُعتبر أحد أفضل الهدافين في تاريخ الكرة المصرية. قاد الفريق للفوز بعدة بطولات محلية وقارية، بما في ذلك دوري أبطال أفريقيا.

  • محمد أبوتريكة

لاعب وسط مصري موهوب ومحبوب لدى الجماهير. عرف بمهاراته الاستثنائية وقدرته على صناعة الأهداف. لعب للزمالك في بداية مسيرته قبل أن ينتقل إلى نادي الأهلي ويحقق معه العديد من البطولات.

  • شيكابالا (محمود عبد الرازق فادي)

لاعب وسط مصري موهوب ومثير للجدل. يُعتبر أحد أبرز اللاعبين الذين لعبوا للزمالك في السنوات الأخيرة. يتميز بمهاراته الفردية الرائعة وتسجيله للأهداف الجميلة.

  • حازم إمام

لاعب جناح مصري سابق وأحد رموز الزمالك. كان سريعا وماهرا، ولعب للزمالك لفترة طويلة. استطاع الفوز مع الفريق بالكثير من البطولات القارية والمحلية.

هذه مجرد أمثلة قليلة من بين العديد من اللاعبين البارزين الذين لعبوا لنادي الزمالك المصري على مر التاريخ. تاريخ النادي غني بالمواهب والأسماء الكبيرة.

أبرز البطولات التي فاز بها نادي الزمالك المصري

نادي الزمالك المصري حقق العديد من البطولات والإنجازات على مر التاريخ. من بين أبرز البطولات التي فاز بها النادي يمكن ذكر ما يلي:

  • الدوري المصري الممتاز: فاز الزمالك بلقب الدوري المصري الممتاز 12 مرة، وآخرها كان في موسم 2014-2015.
  • كأس مصر: حقق الزمالك لقب كأس مصر 27 مرة، وهو رقم قياسي في تاريخ البطولة.
  • دوري أبطال أفريقيا: فاز الزمالك ببطولة دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، وهي عام 1984، 1986، 1993، 1996، و2020.
  • كأس الكؤوس الأفريقية: حصد الزمالك لقب كأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات، وهي عام 2000، 2003، 2009، و2019.
  • كأس السوبر الأفريقية: فاز الزمالك بكأس السوبر الأفريقية 4 مرات، وكانت في عام 1994، 1997، 2003، و2020.
  • كأس الكونفدرالية الأفريقية: حقق الزمالك لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية مرتين، وكانت في عام 2019 و2020.
يقرأ  أجمل ورده حمراء

بالإضافة إلى ذلك، حقق الزمالك العديد من البطولات المحلية الأخرى مثل كأس السوبر المصري وكأس الاتحاد المصري، وكذلك بطولات إقليمية مثل كأس السوبر العربي وكأس الاتحاد العربي.

مؤسس نادي الزمالك

تأسس نادي الزمالك للألعاب الرياضية في يناير من عام 1911 على يد البلجيكي جورج مرزباخ، باسم نادي قصر النيل، وبعد مرور عامين ، تم تغيير اسم النادي الى نادي المختلط. وفي عام 1941 تم تسمية النادي باسم نادي فاروق الأول ، وذلك نسبة الى اسم الملك فاروق الأول.

بعد ثورة الثالث والعشرون من يوليو تم إعادة تغيير اسم النادي إلى نادي الزمالك.

أسس مرزباخ نادي الزمالك تحت اسم نادي قصر النيل. كان تأسيس النادي وسيلة لمرزباخ للرد على المحتلين البريطانيين في مصر، حيث جعلوا نادي الجزيرة الرياضي في القاهرة فقط للجيش البريطاني. 

كانت الفكرة الرئيسية للزمالك أنه سيكون ناديا للجميع.  وقد بدأ الزمالك نشاطه واستمر تحت رئاسة مرزباخ حتى عام 1915، ثم ترك الرئاسة لمواطنه البلجيكي نيكولاس أرفاجي بيانكي الذي لعب كجناح أيسر في فريق كرة القدم بالنادي. 

من هو جورج مرزباخ مؤسس نادي الزمالك

جورج مرزباخ (George Merzbach)‏‏ هو محامي بلجيكي كان رئيسا لأحد المحاكم المختلطة في مصر وهو مؤسس نادي الزمالك المصري سنة 1911م.

جورج ميرزباخ بيك، ولد في 25 سبتمبر من عام 1874م في مدينة بروكسل البلجيكية. وتوفي في 17 فبراير 1928م في مدينة القاهرة. أتم دراسته كطالب حقوق ثم ذهب إلى مصر للتدريب على المحاماة عند محام صديق لوالده، هو السيد هنرى الذي كان سعيدا بأداء جورج في فترة التدريب. عاد جورج إلى بلجيكا لزيارة العائلة قبل ان يستقر في القاهرة ويمارس عمله في المحاماة، ثم أصبح نقيبا للمحاميين المحاكم المختلطة بين عامي 1925 إلى 1928، ويرجع إليه الفضل في إنشاء صندوق بنقابة القاهرة.

يقرأ  الفرق بين التهاب الكبد a b c

المصادر الأخرى التي تتحدث عن مؤسس نادي الزمالك

هناك مصادر أخرى منتشرة تقول أن مؤسسي نادي الزمالك هم مجموعة من الطلاب المصريين ، وهم زكي عبد الله ومسعد فهمي وسعيد حجازي وفؤاد حلمي وطلعت حلمي وأشرف عبد الرحمن وعبد الحميد البستاني. هؤلاء الشباب كانوا يدرسون في مدرسة الخديوية الثانوية في القاهرة وقرروا تأسيس نادٍ رياضي يكون منفصلا عن الأندية الأجنبية التي كانت تهيمن على المشهد الرياضي في ذلك الوقت. 

التكريمات التي حصل عليها جورج مرزباخ

حصل جورج مرزباخ على الكثير من الميداليات و الأوسمة الفخرية ، بما في ذلك:

  • وسام النيشان المجيدي
  • قلادة النيل العظمى (هذه القلادة هي درجة التكريم المصرية الأرفع)
  • وسام نجمة إثيوبيا (أرفع درجة تكريم في إثيوبيا)
  • وسام جوقة الشرف (وهو أرفع درجة للتكريم في فرنسا)
  • وسام ليوبولد (هذا الوسام هو أعلى درجة تكريم في بلجيكا)
  • وسام التاج
  • وسام الملك الذي تم منحه إياه من قبل السلطان حسين كامل.

في 24 يناير 1911، بعد 19 يوما من تأسيس نادي الزمالك، وبعد نجاحه الكبير في مجال القانون، تمت ترقية مرزباخ من قبل الخديوي عباس الثاني ملك مصر ومنح لقب بك، وهذا اللقب هو عبارة عن رتبة أدنى من رتبة باشا وأعلى من رتبة أفندي. 

الختام

بشكل عام، يعتبر الزمالك ناديا ذو تاريخ غني وإرث كبير في كرة القدم المصرية والأفريقية. ومؤسس نادي الزمالك يمثل رمزا للتفاني والتضحية والعشق الحقيقي للرياضة. من خلال جهوده ورؤيته الرياضية، تم بناء إرثٍ رياضيٍ عظيم. إن إرث هذا المؤسس سيظل حاضرا وملهما للأجيال القادمة في عالم كرة القدم.

Rate this post

الأبراج اليومية وصفاتها

منذ فجر التاريخ، شغل الإنسان فضوله بأسرار الكون، ناظرا...

الأبراج اليومية

منذ فجر الحضارة، سعى الإنسان لفهم مكانه في الكون...

القرآن الكريم مصدر الشريعة الإسلامية

منذ فجر الإسلام، أنار القرآن الكريم دروب البشرية، ليُصبح...

القلق

ظلٌّ يطاردنا، وشعورٌ يثقل كاهلنا، ورفيقٌ لا نريده. هكذا...

دواء أتورفاستاتين

أتورفاستاتين، هو دواء شائع يعمل على خفض مستويات الكوليسترول...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy