ذات صلة

جمع

أنواع الأعراض كسور العظام عند القطط

الرئيسيةالحيواناتأنواع الأعراض كسور العظام عند القطط

دائما نفكر في القطط كحيوانات رشيقة يمكنها القفز من الأماكن العالية دون حدوث ضرر، ولكن ومع ذلك، يمكن أن تحدث كسور العظام في القطط أثناء الاصطدام بالسيارات أو يمكن أن تؤدي الهجمات التي تشنها الحيوانات الأخرى إلى حدوث كسور في العظام لدى القطط، وفي المقال من موعود التالي نخبرك كيفية علاج كسور العظام عند القطط بالتفصيل.

القطط حيوانات رشيقة و تتمتع بمرونة عالية وكذلك قوة عضلية تمكنها من القفز لمسافات كبيرة، يقول الخبراء ان القطط يمكنها أن تقفز إلى مسافات تصل إلى سبعة أضعاف طولها لكن برغم ذلك فإنها قد تسقط أحيانا مما يسبب كسور العظام في القطط بمختلف أنواعها.

سقوط القطط قد ينتج عنه التواء قدم القطة، وقد يسبب العرج في ساق القطة وكذلك ربما يتسبب في بعض الكدمات التي قد تؤدي إلى المشاكل في الحركة والمشي عند القطط.كما تحدث الكسور في عظام القطط لأسباب مختلفة، سواء سقوطها أثناء القفز أو اصطدامها بشئ ما، او سقوط شئ ثقيل عليها، كذك فإن ذلك قد يحدث بعض الالتواءات في أطراف القطط ويسبب لها العرج المؤقت.

علامات حدوث كسور العظام

بسبب قدرة القطط والحيوانات على اخفاء الألم فقد لا تلاحظ أن قطتك تعاني من كسور العظام، لكن ستلاحظ ان قطتك بدأت في الاختفاء والانزواء لاخفاء شعورها بالألم، وبشكل عام قد تلاحظ عليها هذه الأعراض:

أنواع كسور العظام عند القطط.. الأعراض وطرق العلاج1

  • المواء بصوت عالي.
  • الزمجرة ومحاولة العض إذا لمست جسدها.
  • عدم القدرة على المشي.
  • عدم الأكل و اهمال تنظيف شعرها.
  • تورم الجزء المكسور أو ربما بروز العظام من مكان الكسر في الحالات المتقدمة.
يقرأ  تدريب القطط على الحمام مع صندوق الرمل

في بعض الأحيان العظام المكسورة قد تبرز خارج الجلد. تسمى هذه الحالة الكسور المركبة، بالاضافة إلى ذلك فقد يحدث جرح للجلد والأنسجة في منطقة الإصابة وتعتبر من أخطر أنواع الكسور.

🔗(تدريب القطط على الحمام مع صندوق الرمل)

أنواع الأعراض كسور العظام عند القطط

إسعاف القطط في حالة وجود كسور أو التواءات في العظام والأوتار

أول شئ يجب عليك معرفته أن االقطط في حالة شعورها بالألم قد تقوم بالخدش والعض، مهما كانت هادئة او وديعة في الحالة العادية. القطط دائما ما تكون عدوانية جدا إذا كانت تشعر بالألم.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليك تحديد المشكلة بسرعه، هل القطة تعاني من الكسور؟ أو من التواء بسيط في القدم ؟

الالتواءات البسيطة أو الكدمات قد تسبب العرج المؤقت وقد تتحرك القطة بشكل غير سليم وتستمر ليوم أو اثنين وتبدأ في التحسن، بينما في حالة الكسور فإن القطط تتوقف عن الحركة تماما.

  • في حالة وجود كسر عليك تثبيت الكسر إذا كنت تعرف كيفية القيام بذلك، أما إذا لم تعرف كيف تقوم بذلك يجب عليك الاتصال بطبيبك البيطري.
  • في حالة وجود دماء أو وجود عظام بارزة من خلال الجروح، عليك أن تغطيها بشاش معقم أو بقطعة قماش نظيفة.
  • يجب تقييد حركة قطتك، للقيام بذلك قم بلف القطة في منشفة ثقيلة أو قم بوضع القط على سطح مستوي واحمله بهذه الطريقة حتى لا تحرك الكسر.

ما هي أسباب كسور العظام عند القطط

الكسر هو صدع أو كسر في العظم ينجم عن الضغط غير الطبيعي على العظم، وعادةً ما يكون نتيجة لصدمة مثل السقوط أو حادثة سيارة. هناك نوع من الكسور التي تحدث كنتيجة لوجود مرض، فالكسور المرضية يمكن أن تحدث بسبب أي شيء يمكن أن يُضعف العظام، مثل بعض الاضطرابات الهرمونية والتهابات العظام وسرطان العظام.

يقرأ  تربيه كلاب البيجل :صفات و كيفية صيانتها

🔗(أشهر أمراض القطط + الأعراض والوقاية والعلاج)

أنواع الأعراض كسور العظام عند القطط

أنواع كسور العظام عند القطط

تختلف أنواع كسور العظام في القطط باختلاف كيفية الكسر ومكان الإصابة. تشمل أهم 4 أنواع شائعة للكسور في القطط:

الكسور البسيطة أو المغلقة عند القطط

يحدث هذا النوع عندما تنكسر العظام إلى قطعتين فقط دون وجود شظايا ويبقى الجلد الذي يغطيها – في أغلب الحالات – سليمًا دون تمزق. على الرغم من أنه غالبًا ما تتطلب الكسور المغلقة التدخل الجراحي لإصلاح الكسر، إلا أن استخدام الجبائر مع الراحة يمكن أن يعالج الكسور الخفيفة.

كسور الغصن الصغير  Greenstick fracture

يسمى هذا النوع بكسر الغصن الصغير أو النضير، لأنه يشبه ما يحدث في الغصن الأخضر عند ثنيه، ويسمى أيضا بالكسر الجزئي، لأنه يشير إلى تشقق العظام وانحنائها بدلاً من انفصالها كليًا إلى أجزاء. يحدث هذا الكسر عادةً في العظام اللينة ويمكن علاجه بالاعتماد على الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات لتغذية القطة المصابة.

الكسور المركبة أو المعقدة

عندما تبرز عظام مكسورة ويحدث تهتكًا بالجلد، يسمى ذلك بالكسر المركب. سوف يمكنك بسهولة رؤية العظام المكسورة مما يزيد من خطر التعرض للعدوى.

كسور صفيحة النمو عند القطط

يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعا في القطط الصغيرة، ويؤثر على منطقة الأنسجة اللينة القريبة من نهايات العظام الطويلة. يشار إلى هذه المناطق بصفائح النمو وهي أكثر المناطق لينًا وضعفًا في الهيكل العظمي مما يجعلها أكثر عرضة للكسر.

(أنواع كلاب البيتبول: صفاتها وطريقة تدريبها)

أسباب كسور العظام عند القطط

أسباب كسور العظام عند القطط

غالبًا ما تحدث كسور العظام بسبب زيادة الضغط أو الإجهاد على العظام. قد ينتج ذلك عن التعرض للحوادث أو السقوط أو الصدمات. ومع ذلك قد تحدث الكسور نتيجة بعض الحالات المرضية التي تسبب ضعف العظام، مثل: هشاشة العظام والتهابها أو سرطان العظام أو اضطراب التمثيل الغذائي الذي يسبب ترشيح الكالسيوم من العظام.

عوامل خطر الإصابة بالكسور

  • بعض العوامل قد تجعل قطتك أكثر عرضةً لكسور العظام، أهمها:
  • القطط الكبيرة، حيث تزداد هشاشة العظام مع تقدم السن.
  • القطط الصغيرة ذات العظام اللينة هي الأكثر عرضة لكسور العظام.
  • الإصابة ببعض أمراض القطط، مثل: زيادة وزن القطة وسوء التغذية.
يقرأ  نصائح للعناية بالحيوانات الأليفة وتوفير رعاية صحية لهم

🔗(ما هو مرحاض القطط ؟| دليل اختيارصندوق قمامة القطط)

علاج كسور عظام القطط عند الطبيب البيطري

علاج كسور عظام القطط عند الطبيب البيطري

سيقوم الدكتور البيطري بتحديد طبيعة المشكلة، هل القطة تعاني من كسور في العظام أم مجرد التواء بسيط، وبناء على ذلك سيقوم بالتصرف تجاه المشكلة.في حالة الكسور البسيطة قد يقوم الطبيب البيطري بربط القدم بجبيرة بسيطة لمنع حركتها حتى التئام الجرح.

بينما في حالات الكسور المركبة المصحوبة بجروح، أو في حالة الكسور المضاعفة فإنه قد يحتاج إلى القيام بعمل صورة أشعة تليفزيونية لتحديد امكانية التدخل الجراحي.

التدخل الجراحي في حالة كسور القطط يتوقف على عدة عوامل أهمها عمر القطة و نوعية الكسر وامكانية اصلاح الكسور.بعض انواع الكسور لعظام القطة قد لا تستجيب لعلاج ويجب بترها أو وضع بعض الأجهزة التعويضية المتقدمة لها.

مرحلة النقاهة والشفاء بعد المرض عند القطط

أهم وأخطر مرحلة في علاج الكسر هو مابعد قيام الطبيب البيطري بعمل الجبيرة أو القيام بالتدخل الجراحي لعلاج قطتك.القطط يجب تقييد حركتها تماما وخاصة من القفز لأن ذلك قد يسبب فشل العلاج.

قد يقوم الطبيب البيطري باعطاء بعض المسكنات للقطط حتى لا تشعر بألم الكسور خاصة في بداية فترة النقاهة والتعافي.تتعافى كسور العظام في خلال مدة 4 إلى 6 أسابيع، وقد يحتاج الطبيب البيطري للقيام بأشعة تلفيزيونية جديدة على الجزء المصاب في جسد القطة للتأكد من تمام شفائها.

🔗(متى يتم تطعيم القطط؟|جدول تطعيمات القطط)

أنواع كسور العظام القطط

بعض النصائح الهامة لرعاية القطة المصابة بكسر في العظام

الجزء الأكثر أهمية والأكثر صعوبة في الرعاية المنزلية للقطط المُصابة بكسور في العظام هو تقييد نشاط وحركة القط، وخاصةً القفز. سوف تحتاج من التأكد من أن الضمادات تظل جافة، وإذا أصبحت مبللة خاصةً من البول، أو إذا كانت هناك رائحة، فستحتاج إلى فحص الضمادات وربما استبدالها. تحتاج أيضًا إلى منع قطتك من مضغ الضمادات، ويمكنك استخدام الطوق الإليزابيثي لذلك.

أنواع كسور العظام عند القطط.. الأعراض وطرق العلاج2

أعراض التواء قدم القطط

الالتواءات من أكثر الإصابات الشائعة عند القطط، قد يحدث الالتواء في قدم القطط فيسبب ظهور العلامات السابقة بالإضافة إلى انتفاخ وسخونة الطرف المصاب. سوف تعاني القطة أيضًا صعوبة في المشي أو القفز أو التسلق.

علاج رضوض القطط

بعض الإصابات الخفيفة قد تسبب رضوض القطط. عادة ما يمكن علاج رضوض القطط في المنزل عن طريق إبقاء قطتك دون حركة زائدة وحصولها على قسط كافِ من الراحة. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد كمادات الثلج على علاج الكدمات.

5/5 - (1 صوت واحد)

الأبراج اليومية وصفاتها

منذ فجر التاريخ، شغل الإنسان فضوله بأسرار الكون، ناظرا...

الأبراج اليومية

منذ فجر الحضارة، سعى الإنسان لفهم مكانه في الكون...

القرآن الكريم مصدر الشريعة الإسلامية

منذ فجر الإسلام، أنار القرآن الكريم دروب البشرية، ليُصبح...

القلق

ظلٌّ يطاردنا، وشعورٌ يثقل كاهلنا، ورفيقٌ لا نريده. هكذا...

دواء أتورفاستاتين

أتورفاستاتين، هو دواء شائع يعمل على خفض مستويات الكوليسترول...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy