ذات صلة

جمع

كبسولات فيتامين هاء

الرئيسيةأخباركبسولات فيتامين هاء

فيتامين E أو فيتامين هاء هو أحد مضادات الأكسدة القوية وهو أمر بالغ الأهمية للعديد من العمليات الفسيولوجية. يوجد فيتامين هاء في أشكال عديدة، طبيعية واصطناعية. في هذه المقالة سنتعرف على فيتامين هاء بشكل كامل.

كبسولات فيتامين e الاصلي والتقليد

عند النظر في فيتامين E الأصلي (الطبيعي) مقابل فيتامين E المقلد (الاصطناعي)، فمن الضروري فهم الاختلافات بينهما من حيث التركيب الجزيئي والفعالية والامتصاص والمصدر. واليك الفرق بين كبسولات فيتامين e الأصلي والتقليد:

  • التركيب الجزيئي:

فيتامين هـ الطبيعي: يُشار إليه عادة باسم “د-ألفا-توكوفيرول” (d-alpha-tocopherol). إنه مشتق من مصادر طبيعية وله بنية يمكن التعرف عليها واستخدامها بسهولة من قبل جسم الإنسان

فيتامين هـ الاصطناعي: يُسمى هذا عادة “dl-alpha-tocopherol”. وهو عبارة عن خليط من ثمانية أيزومرات مختلفة (أشكال هيكلية مختلفة لنفس الجزيء). واحد فقط من هذه الأشكال الثمانية مطابق للشكل الطبيعي لفيتامين E، في حين أن الأشكال الأخرى لها مستويات مختلفة من النشاط البيولوجي.

  • الفعالية والامتصاص:

فيتامين E الطبيعي: يتم امتصاصه والاحتفاظ به في جسم الإنسان بشكل أفضل مقارنة بنظيره الاصطناعي. ويعتقد أيضا أن الشكل الطبيعي له نشاط بيولوجي أعلى.

فيتامين هـ الاصطناعي: نظرا لمزيجه من الأيزومرات، فإن الشكل الاصطناعي يحتوي على ما يقرب من نصف فعالية فيتامين هـ الطبيعي لدى البشر، على الرغم من أنه قد يبدو مشابها على الملصق.

  • المصدر:

فيتامين E الطبيعي: مشتق من الزيوت النباتية، وخاصة من الأطعمة الغنية بالدهون مثل المكسرات والبذور وبعض الزيوت النباتية.

فيتامين E الاصطناعي: يتم إنتاجه من البتروكيماويات، بما في ذلك ثلاثي ميثيل هيدروكينون والإيزوفيتول.

  • وضع العلامات:

إذا نظرت إلى ملصق المكملات الغذائية، فقد يكون فيتامين E الطبيعي مُدرجا تحت اسم “د-ألفا-توكوفيرول”، أو “د-ألفا-توكوفيريل أسيتات”، أو “د-ألفا-توكوفيريل سكسينات”.

عادة ما تظهر الأشكال الاصطناعية على شكل “dl-alpha-tocopherol” أو “dl-alpha-tocopheryl acetate”.

  • التكلفة:

فيتامين e الطبيعي: بشكل عام ، تكون مكملات فيتامين e الطبيعية أكثر تكلفة من الاصطناعية بسبب التكاليف المرتبطة باستخراج المركب من المصادر الطبيعية.

يقرأ  أفضل شركات مقاولات في جدة

فيتامين E الاصطناعي: نظرا لأنه يمكن تصنيعه من البتروكيماويات، فعادة ما يكون إنتاجه أرخص، وبالتالي يميل المنتج النهائي إلى أن يكون أقل تكلفة.

  • التوافر البيولوجي:

تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين E الطبيعي متوفر بيولوجيا أكثر من الشكل الاصطناعي. وهذا يعني أنه عند استهلاكه، يمكن للجسم امتصاص نسبة أكبر من فيتامين E الطبيعي واستخدامها مقارنة بفيتامين E الاصطناعي.

كبسولات فيتامين هـ للشعر

 

كبسولات فيتامين هـ للشعر

لقد تم الترويج لفيتامين هـ منذ فترة طويلة لفوائده المحتملة لصحة الجلد والشعر. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل فيتامين هـ مفيدا للشعر:

خصائص مضادة للأكسدة

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس. يمكن أن يتسبب الإجهاد التأكسدي في انهيار بصيلات الشعر ويمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. ومن خلال مكافحة ذلك، قد يساعد فيتامين E في تعزيز صحة الشعر.

تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس

هناك اعتقاد بأن فيتامين هـ يمكن أن يساعد في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس. تعزيز الدورة الدموية يمكن أن يحفز بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر.

تحسين لمعان الشعر وبريقه

يمكن لفيتامين هـ تحسين الصحة العامة للشعر، مما يؤدي إلى شعر أكثر لمعانا وأقل تجعدا. ويرجع ذلك إلى الخصائص المرطبة للفيتامين، والتي يمكن أن تقلل من جفاف الشعر.

الترطيب

يحتوي فيتامين هـ على خصائص مرطبة، والتي يمكن أن تمنع فروة الرأس من الجفاف أو التقشر، وبالتالي تقليل القشرة. علاوة على ذلك، فإن فروة الرأس المرطبة هي بيئة صحية لنمو الشعر.

تقليل الأطراف المتقصفة

من خلال توفير طبقة دهنية واقية، يمكن لفيتامين هـ أن يقلل من تقليل الأطراف المتقصفة وتكسر الشعر.

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين هـ لديه القدرة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، مما يقلل من تلف الشعر نتيجة التعرض لأشعة الشمس. هذا لا يعني أنه يمكن أن يحل محل الحماية العادية من الشمس، ولكنه يمكن أن يوفر طبقة إضافية من الدفاع.

يقرأ  هدية عيد ميلاد زوجي

نمو الشعر

على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، إلا أن هناك أدلة غير مؤكدة تشير إلى أن فيتامين هـ يمكن أن يحفز نمو الشعر. ويعتقد البعض أن هذا يرجع إلى خصائصه المضادة للأكسدة ودوره في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.

الوقاية من شيخوخة الشعر

تماما مثل الجلد، يمكن أن يتقدم الشعر في السن بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك الإجهاد التأكسدي. يمكن لخصائص فيتامين هـ المضادة للأكسدة أن تؤخر شيب الشعر وتبقيه شابا لفترة أطول.

بعض النصائح حول استخدام فيتامين هـ للشعر

في حين أن الفوائد المحتملة لفيتامين هـ (E) لصحة الشعر جيدة ، الا أنه من الضروري توخي الحذر وفق لما يلي:

  • الإفراط في استخدام فيتامين هـ عالي التركيز مباشرة يمكن أن يؤدي إلى فروة رأس دهنية أو شعر دهني.
  • قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية فيتامين هـ ويمكن أن يصابوا بالحكة أو الطفح الجلدي. قم دائما بإجراء اختبار قبل استخدام منتج جديد.
  • من الجيد دائما الحصول على العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين هـ ، من مصادر غذائية كاملة. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E المكسرات والبذور والسبانخ والقرنبيط والزيوت النباتية.
  • أخيرا، في حين أن فيتامين E قد يقدم العديد من الفوائد للشعر، الا أنه من الضروري أن نفهم أن صحة الشعر تتعلق بعدة أمور. حيث تلعب الوراثة والنظام الغذائي والصحة العامة والاختلالات الهرمونية والتوتر والعوامل البيئية الخارجية دورا في ذلك. من الجيد دائما استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي علاج الشعر إذا كنت قلقا بشأن صحة الشعر أو تساقطه.

أفضل كبسولات فيتامين E

 

أفضل كبسولات فيتامين E

يمكن أن يتم تحديد كبسولات فيتامين E “الأفضل” بناء على الاحتياجات الفردية والرغبات والأمور الصحية المحددة. فيما يلي بعض النقاط العامة التي يجب مراعاتها عند تقييم مكملات فيتامين E:

  1. الطبيعي مقابل الاصطناعي: كما ذكرنا سابقا، عادة ما يتم امتصاص فيتامين E الطبيعي (د-ألفا-توكوفيرول) واستخدامه بشكل أفضل من قبل الجسم مقارنة بفيتامين E الاصطناعي (دل-ألفا-توكوفيرول). 
  2. التوكوفيرول المختلط: فيتامين E ليس مجرد مركب واحد ولكنه مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون. في حين أن ألفا توكوفيرول هو الشكل الأكثر دراسة وشيوعا، إلا أن هناك توكوفيرول أخرى (بيتا، جاما، دلتا) وتوكوترينول. يعتقد بعض الخبراء أن المكملات التي تحتوي على التوكوفيرول المختلط قد تقدم فوائد صحية أوسع من ألفا توكوفيرول وحده.
  3. المواد المضافة والحشو: قد تحتوي بعض كبسولات فيتامين E على مواد مالئة إضافية أو مواد حافظة أو مكونات أخرى. إذا كانت لديك حساسية أو كنت مهتما بما تتناوله، فابحث عن منتج يحتوي على الحد الأدنى من الإضافات.
  4. مصدر فيتامين E: بعض مكملات فيتامين E مشتقة من مصادر محددة مثل عباد الشمس أو الصويا. اعتمادا على القيود الغذائية أو الحساسية، قد يكون هذا أحد الاعتبارات.
  5. الجرعة: مكملات فيتامين E تأتي بجرعات مختلفة. البدل الغذائي الموصى به (RDA) لفيتامين E للبالغين هو 15 ملغ (أو حوالي 22.4 وحدة دولية) من ألفا توكوفيرول الطبيعي يوميا. 
  6. السعر: على الرغم من أنك غالبا ما تحصل على ما تدفع مقابله، إلا أن الخيار الأكثر تكلفة ليس بالضرورة هو الأفضل. قم بتقييم التكلفة جنبا إلى جنب مع عوامل أخرى مثل نوع فيتامين E والجرعة وسمعة العلامة التجارية.
  7. ميزات خاصة: تأتي بعض كبسولات فيتامين E مع مكونات مفيدة أخرى، مثل السيلينيوم، الذي يعمل بالتآزر مع فيتامين E. 
  8. شكل المكمل: فيتامين E يأتي أيضا في شكل مواد هلامية ناعمة وسوائل وحتى تركيبات موضعية. قد تختلف رغبتك اعتمادا على سهولة الابتلاع أو الاستخدام المقصود.
يقرأ  فوائد فاكهة البابايا

الختام

قدمنا اليك في هذه المقالة بعض المعلومات المتعلقة بفيتامين هاء. وكذلك قدمنا لك مقارنة بين فيتامين هاء الأصلي والتقليد، وتحدثنا عن فوائد فيتامين هاء للشعر أيضا. نرجو أن هذا المقال كان مفيدا لك. 

Rate this post

ارتجاع المعدة في الطب التقليدي

لطالما سعى الإنسان عبر التاريخ إلى فهم الأمراض وعلاجها،...

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم للحمل بذكر

الحمل هو رحلة رائعة مليئة بالتغيرات والتحديات. ومن أهم...

فوائد شاي الكمون

منذ زمن طويل ، استخدم الإنسان الأعشاب والنباتات لعلاج...

قشر الرمان للبواسير

البواسير هي انتفاخ وتورم في الأوردة الموجودة في منطقة...

الفواكه المضادة للقلق

قلقٌ يُلاحقنا، وتوترٌ يهدد راحة أرواحنا، فماذا لو كان...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy