ذات صلة

جمع

أفضل غذاء مقوي للجسم

الرئيسيةكيفأفضل غذاء مقوي للجسم

الغذاء الصحي ليس الغذاء الذي يحوي على كمية سعرات حرارية منخفضة بحيث يحافظ على وزنك. بل هو غذاء مقوي للجسم يساعدك في الحصول على التوازن الصحيح بين العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن. وذلك للحفاظ على عمل جميع الأنظمة في جسمك بشكل صحيح، وللحفاظ على عظامك وعضلاتك قوية وصحية. من السهل التركيز على الدهون والسعرات الحرارية في الطعام الذي نتناوله. لكن علينا أن نفكر في كيفية تأثير وجبة معينة على الجسم بالكامل. إن الإعتماد على غذاء مقوي للجسم في وجبات الطعام سيمكننا من الحصول على عظام متينة وعضلات قوية. وكذلك سيحافظ على مؤشرات الصحة العامة لجسمنا بشكل سليم.

بناء عظام قوية غذاء مقوي للجسم

مع التقدم ​​في العمر، تصبح العظام أكثر هشاشة ولكن الإعتماد على غذاء مقوي للجسم سيؤدي إلى الحفاظ على قوة العظام. تحتاج العظام إلى عنصرين مغذيين رئيسيين وهما الكالسيوم وفيتامين د. الكالسيوم هو المعدن الذي يقوي العظام والأسنان، وفيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مع تحسين نمو العظام.

 أفضل غذاء مقوي للجسم

يجب أن يحصل البالغون على 1000 ميلي جرام من الكالسيوم و 200 وحدة دولية (IUs) من فيتامين د يوميًا. والأشخاص الذين يتجاوز عمرهم 50 عامًا. فيجب أن يحصلو على 1200 ميلي جرام من الكالسيوم و 400 إلى 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. يمكن تناول كل من الكالسيوم وفيتامين د بشكل مكملات غذائية، لكن الأفضل الحصول عليهما من خلال نظام غذائي طبيعي. فما هي الأطعمة التي يجب أن تتناولها للحفاظ على قوة وصحة لصحة العظام.

الحليب والزبادي

على الرغم من أن الحليب عنصر أساسي في وجبات الأطفال، إلا أن العديد من البالغين لا يشربون الحليب. سيوفر كوب من الحليب الخالي من الدهون بسعة 30 بالمائة من الجرعة اليومية اللازمة من الكالسيوم. يمكن أيضا تناول الحليب المدعم بفيتامين د، وسيعطي المزيد من الفوائد.

الزبادي أيضا يمكن أن تكون مدعمة بفيتامين د. واعتمادًا على العلامة التجارية، يمكنك الحصول على 30 في المائة من الكالسيوم اليومي من الزبادي.

سمك السلمون والتونة غذاء مقوي للجسم

من المعروف أن سمك السلمون يعتبر غذاء مقوي للجسم ويفيد القلب بشكل كبير، لكنه مفيد للعظام أيضاً. يحتوي 100 جرام فقط من سمك السلمون على أكثر من جرعتك اليومية الكاملة من فيتامين د. تعد التونة مصدرًا رائعًا آخر لفيتامين د على الرغم من أنها لا تحتوي على نفس القدر من سمك السلمون. حيث يحوي 100 جرام من سمك التونا حوالي 40 بالمائة من الجرعة اليومية اللازمة.

يقرأ  كيفية مشاركة مقاطع فيديو تيك توك مع انستقرام؟ مقاطع الفيديو العامة والخاصة في عام 2022

السبانخ

يحتوي كوب واحد فقط من السبانخ المطبوخة على 25 بالمائة من الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم. كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف والحديد وفيتامين أ. إذا كنت لا تحب تناول السبانخ، اصنع كأساً من عصير الفواكه وأضف له حفنة من السبانخ الطازجة. ولن تحس بطعمها على الإطلاق بهذه الطريقة.

الأطعمة المدعمة

الأطعمة التي يتم شراؤها من المتاجر مثل عصير البرتقال وبعض الحبوب مدعمة بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د والكالسيوم. كل ما عليك فعله قراءة محتويات هذه المكملات الغذائية للتأكد من أن ما تشتريه سيكون مفيدًا لبناء عظام قوية.

 أفضل غذاء مقوي للجسم

تقوية العضلات خارج الصالة الرياضية

تعتبر تمارين التربية البدنية في صالة الألعاب الرياضية رائعة لبناء عضلات قوية ذات قدرة عالية على التحمل. لكن العضلات تحتاج أيضًا إلى غذاء مقوي للجسم وإلا لن يكون للتمارين الرياضية أي فائدة. كما تحتاج العظام إلى فيتامين د والكالسيوم، تحتاج العضلات إلى البروتين لتبقى قوية وصحية.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض، يجب أن تحصل النساء على حوالي 46 جرامًا من البروتين يوميًا. بينما يحتاج الرجال إلى حوالي 56 جرامًا. بشكل عام، يجب أن تأتي نسبة 10 إلى 35 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية من البروتين. إذا كنت تحاول الحفاظ على وزنك، فكلما قمت بزيادة البروتين كان ذلك أفضل. يعمل البروتين على بناء العضلات وحرق الدهون في العضلات. ونذكر فيما يلي بعض من أفضل مصادر البروتين الطبيعية.

السمك واللحوم الخالية من الدهن غذاء مقوي للجسم

قد تبدو شريحة اللحم الطرية لذيذة. لكن إذا كنت تحاول الحصول على أقصى استفادة من اللحم، يفضل تناول الدجاج أو اللحوم الحمراء الخالية من الدهون. السمك كذلك يعتبر مثل سمك السلمون يعدّ مصدرًا ممتازًا للبروتين الخالي من الدهون. ويمكن الحصول على فائدة مزدوجة تتمثل في تقوية العظام والعضلات معاً عند تناول سمك السلمون.

البيض وزبدة الفستق واللوز   

لا يعتبر الفطور بدون بيض فطورًا على الإطلاق. وعلى الرغم من أنه يمكنك خفض السعرات الحرارية عن طريق تناول البياض فقط. لكن صفار البيض هو مصدر كل ما هو مفيد في البيض، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين. كما أن زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز رائعة وتعتبر وجبة خفيفة غنية بالبروتين.

بناء عظام قوية غذاء مقوي للجسم

تناول غذاء مقوي للجسم يرفع مؤشرات الصحة العامة

مهما كان عمرك، فليس من السابق لأوانه أبدًا أن تبدأ في التركيز على تناول الطعام بشكل صحيح. للحفاظ على عظامك وعضلاتك قوية ومؤشرات الصحة العامة لديك. من خلال اعتمادك على غذاء مقوي للجسم يمكنك الحصول على القوة والطاقة للاستمتاع بالحياة. وسنذكر هنا أفضل الأغذية التي تمكنكم من الحفاظ على صحتكم العامة.

يقرأ  طريقة عمل الحمص اللبناني بالحمص والثوم

أهمية الماء للجسم والكميات الموصى بها منه

الماء له فوائد عديدة لصحتنا. تحتاج كل خلية في أجسامنا إلى الماء لتعمل بشكل صحيح ، وكل عملية استقلاب في الجسم متعطشة لها. يتكون ما يقرب من 55 إلى 75 في المائة من حجم الجسم من الماء. في الواقع ، هناك حوالي 10 إلى 12 جالونًا من الماء في جسدك .. هناك! يشكل الماء حوالي 83٪ من حجم الدم ، و 73٪ من العضلات ، و 25٪ من دهون الجسم ، و 22٪ من العظام ، وإذا كان الماء نخسره خلال النهار من خلال التنفس والتعرق والتبول ، فلنفترض أن حوالي 8 أكواب ، ضروري لتعويض هذه الكمية بمياه الشرب.

القرفة غذاء مقوي للجسم

فقط ملعقة صغيرة في اليوم تكفي لضبط الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم. وتخفض أيضًا نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري وهو أحد مضادات الأكسدة القوية. يمكن استخدام القرفة عن طريق رش القليل منها على العصائر أو الجبن أو الزبادي.

السردين 

هذه الأسماك الصغيرة غنية جدًا بدهون أوميغا 3 وهي خالية تقريبًا من الزئبق والملوثات الأخرى على عكس بقية أنواع السمك. كما أنها مصدر كبير للكالسيوم وفيتامين د  وتُباع على مدار العام بشكل معلبات. يمكن إضافتها إلى السلطات، أو خلطها مع صلصة المعكرونة، أو يمكن استخدمها بدلاً من سمك التونة أو السلمون المعلب.

(طريقة عمل الكفتة كباب في المنزل)

أفضل غذاء مقوي للجسم

الملفوف أحمر و البروكلي

تحتوي هذه الخضروات على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة. وكذلك مادة الأنثوسيانين، التي تعطي الملفوف الأحمر لونه. وتعتبر هي المادة المسؤولة عن حماية الدماغ من مرض الزهايمر. كما يحتوي الملفوف الأحمر على 8 أضعاف كمية فيتامين سي الموجودة في الملفوف الأخضر. يمكن إضافة الملفوف المبشور إلى السندويش أو السلطات.

البروكلي بدورها من الخضروات الغنية بشكل خاص بعناصر غذائية تسمى السلفورافان، والتي لها خصائص مقاومة للسرطان. يمكن إضافة البروكلي إلى عجة البيض والسلطات وصلصة المعكرونة كذلك يمكن أكله مقلياً.

الفاصوليا السوداء

الفاصوليا هي واحدة من البقوليات الغنية بالألياف والبروتين، مما سيساعد على إبقائك شبعاناً لمدة طويلة كما ستحافظ على عضلة القلب. أظهرت دراسة في مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء أن للفاصولياء أعلى مستوى من مضادات الأكسدة بين أنواع الحبوب الأخرى. ويمكن إضافتها إلى السلطات أو الشوربة.

الثوم غذاء مقوي للجسم

يعتبر الثوم من مضاضات الأكسدة القوية كما أن له خصائص مضادة للجراثيم ويعزز المناعة ويخفض الكوليسترول. ويمكن إضافة الثوم إلى الحساء والصلصات والبيض أو عند تحمير الخضار.

يقرأ  كيفية اختيار سماعات الرأس

اللوز

لقد ثبت أن اللوز على وجه الخصوص يحسن صحة القلب من خلال الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية. وتشير الدلائل العلمية إلى أن تناول 1.5 أوقية يوميًا من اللوز يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويعتبر اللوز جزءً من نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة.

منتجات الألبان

يشير وجود الفيتامينات والمعادن في منتجات الألبان إلى قيمتها الغذائية العالية. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يرتبط استهلاك الحليب والجبن والزبادي بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي وسرطان القولون. لذلك ، لا يمكن تجاهل منتجات الألبان وخصائصها في برنامج الغذاء بحيث يمكن أن تكون مصادر مهمة للمغذيات لنمو الأطفال

  • والمراهقين.
  • صحة الجهاز الهضمي
  • صحة العظم
  • صحة الأسنان
  • كثافة كتلة العضلات وترطيب الجسم

 

(شيش طاووق شام الاصيل العربية)

أفضل غذاء مقوي للجسم

التوت البري غذاء مقوي للجسم

يجب أن تكون هذه الفاكهة الصغيرة جزءًا منتظمًا من النظام الغذائي. حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول كوب واحد من التوت الأزرق يوميًا يحسن الوظيفة العقلية. لقد أجريت الدراسة على الفئران، لكنها بداية رائعة لمزيد من البحث في هذا المجال على البشر. يبدو أن المركب الذي يعطي التوت الأزرق لونه الداكن، وهو الأنثوسيانين، هو أحد العوامل الرئيسية التي تعطي التوت فوائده الصحية. يمكن استخدام التوت المجمد وإضافته إلى العصائر أو الزبادي أو الجبن. كما أنها مليئة بالألياف، مما يجعل القلب والجهاز الهضمي بحالة جيدة أيضاً.

الأغذية النشوية

الأطعمة النشوية هي المصدر الرئيسي للكربوهيدرات وتلعب دورًا مهمًا في اتباع نظام غذائي صحي. يجب أن تشكل الأطعمة النشوية مثل البطاطس والخبز والأرز والمعكرونة والحبوب أكثر من ثلث الطعام الذي نستهلكه. عندما يمكنك تناول البذور المختلفة أو تناول البطاطس بالقشر للحصول على المزيد من الألياف. يجب أن تضيف الأطعمة النشوية إلى نظامك الغذائي لما لها من خصائص مفيدة لصحة الجسم.

تعتبر الأطعمة النشوية مصدرًا جيدًا للطاقة والمصدر الرئيسي لمختلف الأطعمة في نظامنا الغذائي. يحتوي النشا أيضًا على الألياف والكالسيوم والحديد وفيتامين ب. يعتقد بعض الناس أن الأطعمة النشوية تسبب السمنة ، لكنها منخفضة السعرات الحرارية. في هذه المقالة سوف ندرس خصائص النشا.

الأغذية الغنية بالبروتين

يقوي هذا العنصر الغذائي عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، ويزيد من كتلة العضلات ويقلل من الشهية ، ويلعب دورًا مهمًا في تكوين عظام صحية وغضاريف وجلد ودم. مصادر البروتين الغذائية متنوعة للغاية وتشمل البروتينات الحيوانية والنباتية.يحتاج كل شخص إلى البروتين في نظامه الغذائي ، ولكن إذا كنت تمارس رياضة التحمل أو القوة ، فإن زيادة تناول البروتين أثناء التمرين يمكن أن يكون مفيدًا للغاية ويسرع عملية بناء العضلات.

  1. المكسرات والبذور
  2. بذور اليقطين
  3. أنواع الحليب
  4. جبنه
  5. زبادي
  6. بيضة
  7. شعر بالتعب
  8. سمك و مأكولات بحرية

 

5/5 - (3 أصوات)

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

2 تعليقات

  1. يعد شرب الماء بعد الاستيقاظ من أفضل الطرق للحفاظ على صحة جسمك ، على الرغم من أن الماء يجب أن يكون فاترًا

  2. يساعد تناول منتجات الألبان في سن مبكرة على نمو العظام وصحتها في مرحلة البلوغ.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy