ذات صلة

جمع

سيرة كريستيانو رونالدو(أفضل لاعب كرة قدم في العالم)

الرئيسيةبايوغرافيسيرة كريستيانو رونالدو(أفضل لاعب كرة قدم في العالم)

سيرة كريستيانو رونالدو الكروية مليئة بالإنجازات، فقط حصل على الكرة الذهبية خمس مرات وهو صاحب أكبر عدد تسجيلاً للأهداف في دوري أبطال أوروبا 128 هدفًا وأمم أوروبا بتسعة أهداف، وهو أول لاعب في التاريخ يفوز بأربعة أحذية ذهبية أوروبية.

عائلة كريستيانو رونالدو

ولد صاروخ ماديرا “كريستيانو رونالدو”  في حي سانت أنطونيو في مدينة فونشال، جزيرة ماديرا في البرتغال عام 1985.وهو الطفل الأصغر لماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو، والتي كانت تعمل طباخة ووالده هو جوزي دينيس أفيرو وكان يعمل بستاني المدينة. سمي باسم “رونالد”و يوازي بالإنجليزية اسم “رونالدو” تيمناً بالرئيس الأميريكي رونالد ريغان، ولم يكن يعرف الوالد أن ابنه سيصبح من أشهر لاعبي كرة القدم.

يمتلك رونالدو شقيق واحد اسمه هوغو وشقيقتان “إلمّا” و “ليليانا كاتيا”، وشقيقته إلما مغنية برتغالية شهيرة.لدى كريستانو رونالدو خمسة أبناء: أكبرهم كريستيانو رونالدو جونيور والذي يلعب حاليً في أكادمية مانشستر يونايتد، والتوأم ماتيو وإيفا دوس سانتوس وألانا مارتينا دوس سانتوس وبيلا إزميرالدا بالترتيب، وهو مرتبط حاليًا مع عارضة الأزياء جورجينا رودريغيز منذ عام 2016.

بداية سيرة كريستيانو رونالدو مع كرة القدم

كانت عائلته فقيرة وتعيش في جزيرة ماديرا الصغيرة وهناك تعلم بعض المهارات الفنية. وفي السن الثامنة لعب كريسيتانو رونالدو لصالح نادي أندورينها للهواة في حيه، فقد كان والده مدرب الفريق.

بداية سيرة كريستيانو رونالدو مع كرة القدم

وعندما بلغ كريستيانو رونالدو الثانية عشرة من عمره كان أفضل لاعب في الجزيرة، وكان السكان يشيدون به وبمهاراته ويعتبرونه موهبة جديدة في الكرة البرتغالية. بعد ذلك أصبح كريستيانو محل إعجاب الأندية البرتغالية، وكان أحد اهدافه اللعب في صفوف نادي بنفيكا في يوم من الأيام.

وفي عام 1995 وقع أول عقد احترافي مع نادي ناسيونال ماديرا المحلي على الرغم من أنه كان مطلوب فند ناديي بورتو وبوافيستا لكن والده كان رافضًا لصغر سنه.

سيرة كريستيانو رونالدو مع نادي سبورتنغ لشبونة

ذهب كريستيانو رونالدو تجارب مع نادي سبورتينغ لشبونة لمدة ثلاثة أيام وذلك بعد فوز النادي باللقب، وبعد نجاحه في الاختبارات وقع النادي عقد ولم يكشف عن المبلغ المدفوع فيها حتى الآن.

يقرأ  أساطير الرياضة: أفضل السير الذاتية للشخصيات الرياضية

ويعد كريستيانو رونالدو اللاعب الوحيد الذي لعب في كل الفئات السنية لهذا النادي وكل ذلك كان ضمن موسم واحد.في سن الخامسة عشر عانى رونالدو من حالة مرضية وهي تسارع نبضات القلب، كادت تجبره على التخلي عن كرة القدم بشكل كامل، ولكنه تلقى عملية جراحية وعاد لممارسة كرة القدم.

كريستيانو رونالدو كابتن منتخب البرتغال تحت الـ 17

نجح رونالدو بتسجيل هدفين في أول مباراة له مع نادي سبورتنغ في الدوري البرتغالي الممتاز ما جعله محط أنظار الجميع،  وأوصله إلى حمل شارة القيادة مع المنتخب الوطني لتحت 17 عام في أمم أوروبا 2002. وفي عام 2003 أي بعمر الـ 24 أصبح القائد الثاني للمنتخب بعد نونو غوميش وكانت أولى مباراة دولية له ضد منتخب كازاخستان.

انطلاقة كريستيانو رونالدو مع نادي مانشستر يونايتد

إن سيرة كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد بدأت قبل انطلاق موسم 2003-2004 عندما اكتشفه المدير الفني لنادي ليفربول جيرار أولييه، لكن ليفربول رفض التوقيع معه لصغر سنه.بعد ذلك واجه ناديه سبورتينغ لشبونة فري مانشستر يونايتد، وقدم خلال اللقاء أداءًا لافتًا أجبر من خلاله السير أليكس فيرغسون على التوقيع معه بسرعة.

ووصلت الصفقة إلى 12.24 مليون جنيه استرليني. وطلب حمل الرقم (28) وهو عدد أهدافه المسجلة مع ناديه السابق، ولم يخطر بباله وقتها مطلقاً أنه سيحمل القميص رقم 7، وهو رقم أساطير مانشستر يونايتد كـ براين روبسون وجورج بيست وأريك كانتونا وديفيد بيكهام.

سيرة كريستيانو رونالدو مع منتخب البرتغال

مثل كريستيانو رونالدو منتخب بلاده في دورة الالعاب الأولمبية عام 2004 في أثينا. وكان سكولاري مدرب المنتخب آنذاك، ولم يعول عليه كثيراً في بداية اليورو 2004 وذلك على الرغم من إصرار الصحافيين والمشجعين، ولكنه في النهاية أصبح لاعباً بارزاً في المنتخب الذي خسر نهائي البطولة أمام اليونان 1- 0.

بعد تسجيل كريستيانو 10 أهداف في جميع المسابقات، و صناعته الكثير من الأهداف، صوتت الجماهير له ليكون أفضل لاعب شاب في عام 2005.

سيرة كريستيانو رونالدو مع منتخب البرتغال

توفي والد رونالدو في عام 2005 وبعد تلقيه نبأ وفاة والده لعب مباشرةً مع منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم 2006 ضد روسيا، ومنحه فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد إجازة للعودة للعودة إلى مسقط رأسه من أجل مراسيم عزاء والده في الـ 10 من سبتمبر 2005.

اقرأ المقال أيضًا جورجينا رودريغيز السيرة الذاتية + زوجها

كريستيانو رونالدو وجانبه الإنساني

إن سيرة كريستيانو رونالدو ليست رائعة فقط في كرة القدم، بل في جانبه الإنساني أيضًا، فبعد كأس العالم 2006 سافر إلى إندونيسيا وقام بزيارة المناطق المتضررة من إعصار التسونامي وقام بدعم ضحايا زلزال المحيط الهندي، وقابل أيضًا كل من نائب الرئيس الإندونيسي ورئيس تيمور الشرقية، كما ساهم بحملة تبرعات وصلت إلى 120 ألف دولار أمريكي عبر مزايدة علنية لملابسه الرياضية الشخصية. وكما قام بدفع مصاريف سفر طفل من ضحايا الزلزال مع والده من أجل حضور إحدى مباريات منتخب البرتغال ضمن تصفيات كأس العالم 2006.

يقرأ  عادل كرم الممثل والمذيع اللبناني | وأبرز المعلومات

وفي عام 2011 قام بالتبرع بحذائه لمؤسسة ريال مدريد الخيرية التي قامت ببيع الحذاء في مزاد علني وذهب ريعه إلى دعم مدارس الأطفال الفلسطينية في قطاع غزة.

وفي كانون الأول عام 2012 انضم كريستيانو رونالدو لبرنامج “فيفا 11 للصحة”. وميزاته عبارة عن تجميع 11 أفضل لاعب في مراكزهم في كرة القدم العالمية من أجل رفع مستوى الوعي وتوجيه الرسائل للأطفال بالعديد من الآفات الاجتماعية مثل الإدمان على المخدرات، والملاريا وفيروس نقص المناعة والسمنة.

كريستيانو رونالدو والتطور

لعب رونالدو على مستوى عال جداً في ألمانيا في كأس العالم 2006، ولكن الفريق خسر أمام فرنسا في نصف النهائي ثم ضد ألمانيا في الصراع على المركز الثالث.في تشرين الثاني/نوفمبر، وكانون الأول/ديسمبر من عام 2006 ، حاز رونالدو على جائزة أفضل شخصية رياضية في المملكة المتحدة، ليصبح ثالث لاعب فقط في تاريخ البريميرليغ/ الدوري الإنكليزي الممتاز يحوز على هذه الجائزة مرتين في السنة بعد دينيس بيركامب وروبي فاولر. وسجل هدفه الخمسين في مباراة الديربي أمام مانشستر سيتي.

وعلى الرغم من الشائعات الكبيرة التي روجت في آذار/مارس 2007 ، والتي تقول أن ريال مدريد مستعد لدفع 80 مليون يورو (ما يقارب 54 مليون جنيه استرليني) إلا أن النجم البرتغالي مدد عقده مع مانشستر يونايتد لخمسة اعوام مقابل 120 ألف جنيه في الأسبوع، ما جعله اللاعب الأعلى أجراً في تاريخ النادي الانكليزي.

أكمل رونالدو موسم 2006/ 2007 وصيفاً لريكاردو كاكا، اللاعب البرازيلي، صاحب الكرة الذهبية، والثالث في جائزة أفضل لاعب في العالم التي تعطى من قبل الاتحاد الدولي وراء كل من كاكا وميسي على التوالي.

إنجازات وسيرة كريستياو رونالدو مع مانشستر يونايتد وانتقاله إلى ريال مدريد

في ديسمبر 2008، أصبح كريستيانو رونالدو أول لاعب من مانشستر يونايتد يفوز بالكرة الذهبية بعد اللاعب جورج بست الذي حصدها عام 1968، متفوقًا على ليونيل ميسي بـ 156 نقطة، وفاز بكأس العالم للأنديةً أيضًا، وجائزة أفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي ” الفيفا” ليكون ثاني لاعب برتغالي يفوز بها بعد لويس فيغو.

يقرأ  براين كرانستون وما لا تعرفه عن الممثل والمخرج الأمريكي

في يونيو 2006 انتقل إلى ريال مدريد بصفقة بلغت 80 مليون جنيه استرليني، ومع ريال مدريد حصد الكثير من الجوائز وحقق البطولات، ففي عام 2014 حصد جائزة الكرة الذهبية للمرةالثانية في تاريخه، وحطم في ذلك الموسم رقمًا قياسيًا في دوري ابطال اوروبا بتسجيله 17 هدف في موسم واحد.

وفي عام 2015 فاز أيضًا بالكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب في تاريخ البرتغال. وفي عام 2016 حقق مع بلاده لقب أمم اوروبا لأول مرة، والكرة الذهبية للمرة الرابعة على الصعيد الشخصي.في عام 2017 كرر  حصده الكرة الذهبية للمرة الخامسة وفاز بلقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد.

كريستيانو رونالدو مع نادي يوفينتوس

كريستيانو رونالدو مع نادي يوفينتوس

أعلن يوفنتوس الإيطالي في العاشر يوليو عام 2018، تعاقده مع كريستيانو رونالدو انتقاله من ريال مدريد الإسباني مقابل 105 مليون يورو وهي أعلى صفقة ويعتبر أعلى مبلغ دُفع في صفقة انتقال لاعب بعمر الـ 30.

سيرة كريستيانو رونالدو(أفضل لاعب كرة قدم في العالم)

عودة كريستيانو رونالدو إلى مانشستر يونايتد

بعد ثلاثة مواسم لرونالدو مع يوفنتوس ومشاركته في 134 مبارة بمختلف البطولات، سجل خلالها 101 هدفًا وقدمم 22 تمريرة حاسمة، وأحرز لقب الدوري الإيطالي مرتين وكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي مرتين. وحقق جائزة لاعب العام في إيطاليا.

أعلن كريستيانو رغبته مغادرة النادي، وغادره بالفعل إلى نادي مانشستر يونايتد مجددًا في عام 2021 وسط ترحيب كبير من الجماهير. ويعاني النادي حاليًا في الدوري الإنجليزي بسبب سوء الأداء وعدم وجوده في دوري الأبطال لهذا الموسم.

كريستيانو رونالدو في السعودية

في عام 2023 ، تم توقيع عقد رسميًا بين كريستيانو رونالدو والنصر السعودي. وانتقل كريستيانو رونالدو إلى نصر العربية.
لم يخطر ببال أحد أن مصير أحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ ، صاحب خمس كرات ذهبية ، وخمس بطولات دوري أبطال أوروبا ، وكأس أوروبي واحد ، لديه العديد من الألقاب الفردية والأندية ، سيودع الدوري الأوروبي وينضم إليه. الدوري الاسيوي .. لكن حسب التقرير المنشور وبالكفر انضم كريستيانو رونالدو لفريق النصر السعودي.

كريستيانو رونالدو يبلغ من العمر 38 عامًا. وأحرز النادي رقما قياسيا 451 هدفا لريال مدريد وأحرز أكثر من 800 هدف كبير للنادي والمنتخب. لم يحظ بوقت سعيد بعد رحيله عن ريال مدريد. انضم إلى يوفنتوس ثم مانشستر يونايتد. فاز كريستيانو رونالدو بلقبين في الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا في ثلاث سنوات في يوفنتوس ، وبعد عودته إلى مانشستر يونايتد ، فاز بثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الدوري مرتين ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم. وهناك لم يستطع تكرار أيامه الرائعة بقميص البجعة البيضاء لمدريد ، والآن بعد رحيله عن مانشستر يونايتد المعروف بالشياطين الحمر ، اختار مواصلة كرة القدم بقميص النصر السعودي الأصفر في فريقه. مباريات كأس العالم الأخيرة.

4/5 - (4 أصوات)

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

2 تعليقات

  1. أحب رونالدو وأنا معجب به منذ سنوات عديدة ، لكني أتمنى ألا يذهب إلى فريق النصر

  2. لكن هذا الرأي غير صحيح ، يمكن لرونالدو أيضًا أن يقرر حياته الشخصية وإلى جانب ذلك ، كان قرارًا جريئًا حقًا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy