ذات صلة

جمع

تحليل فيتامين د D وطعام فيه فيتامين دال

الرئيسيةكيفتحليل فيتامين د D وطعام فيه فيتامين دال

فيتامين د ، والمعروف أيضا بأسماء فيتامين د3، وكولكلسبيرول وكالسيبرول. إنه من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، يقوم الجسم بإنتاجه ويتواجد في عدد من الأغذية، كما يتم بيعه على شكل حبوب فيتامين د (ضمن مكملات غذائية). هو فيتامين قابل للذوبان مع الدهون ومع الكالسيوم يشكل واحدًا من أهم المركبات الضرورية لسلامة وصحة العظام. واليوم سنستعرض لكم فيتامين د وأنواع حبوبه وطريقة تحليل فيتامين د.

يظهر من الدراسات التي جرت في السنوات الأخيرة على هذا الفيتامين أنّ له وظائف ضروريّة أخرى مثل حماية الجهاز التنفسيّ والقلب والدماغ. هناك دراسات أخرى جارية، لفحص قدرة فيتامين د على منع سلسلة طويلة من الأمراض بضمنها السكريّ، السرطان، الأمراض العقليّة، أمراض القلب، الجلطات الدماغيّة (سواء في الوقاية أو العلاج)، التصلب المتعدد وأمراض الأمعاء الإلتهابية مثل كرون والتهاب القولون التقرحيّ.

يتناول هذا الدليل موضوع فيتامين د لدى عامة السكان. هناك مقال من موعود منفصل حول فيتامين د لدى الأطفال تجدونه على الموقع.

طرق حصول الجسم على فيتامين د

تحليل فيتامين د

  • إنتاج فيتامين د في الجسم بشكل ذاتي. يؤدي تعرّض الجلد لأشعة الشمس إلى إنتاج فيتامين د. يتم في الجلد إنتاج مشتقة غير نشطة من فيتامين D، تمر في عمليّة إعادة تنشيط في الكبد والكلى لإنتاج مادة الكالسيتريول الذي هو عبارة عن الشكل النشط لفيتامين د.
  • فيتامين د في الأغذية. فيتامين د موجود أيضا في عدد قليل من الأغذية، منها أنواع معيّنة من الأسماك (مثل السلمون، ماكريل والسردين)، زيت السمك، زيت كبد السمك وصفار البيض. يتم في إسرائيل أيضا تسويق منتجات غذائيّة غنية صناعيا بفيتامين د مثل الحليب ومنتجاته، مشروبات الصويا ومنتجات الصويا، حبوب الصباح، المخبوزات، الزبدة وعصير الفاكهة.
  • فيتامين د في المكملات الغذائيّة: يتم تسويق فيتامين د أيضا في المكملات الغذائيّة- نقاط أو أقراص- يمكن شراؤها من الصيدليات ومحلات الطبيعة. يشمل المكمل الغذائي أحيانا فيتامين د فقط وفي بعض الأحيان يشمل فيتامين د إلى جانب فيتامينات ومعادن أخرى. المزيج المقبول هو لفيتامين د مع الكالسيوم.

ما هي وظائف فيتامين د؟

فيتامين د ضروريّ لصحّة العظام، فهو يشجّع على امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضميّ، ويحافظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور سليمة في الدم والعظام، يشجّع على بناء العظام ويقلل تخلخلها. نقص مستويات سليمة من فيتامين د في الدم قد يؤدي إلى حدوث الكساح. الكساح هو حالة تصيب العظام وتجعلها طريّة وهشة ومعرضة للكسر. يدعى الكساح لدى الأطفال في اللغة الطبيّة باسم الرخد، ويدعى الكساح لدى البالغين هشاشة العظام . يمكن لفيتامين د أن يساعد في الحد من هشاشة العظام أو ترققها لدى البالغين إذا تم تناوله مع الكالسيوم.

يقرأ  نبوءات بابا فانجا لعام 2023

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي النقص في فيتامين د إلى ضعف العضلات وتفاقم أمراض العضلات مثل الألم العضلي الليفي والتهابات المفاصل. فقد اتضح، على سبيل المثال، أن العديد ممن أصيبوا بكسر في عنق الفخذ كانوا يعانون من نقص شديد لفيتامين د.

ما هي وظائف فيتامين د؟

هل فيتامين د  يستطيع منع مرض كورونا أو المساعدة على الشفاء منه؟

في استعراض ل- 25 دراسة (التحليل البعدي) أجريت في 15 دولة تبيّن أن إعطاء مكمّل من فيتامين د مرة في اليوم- وحتى مرة واحدة فقط في الأسبوع- قد قلّل من خطر تطوير التهاب رئوي لدى المشاركين في هذه الدراسات. مع ذلك تجدر الإشارة إلى أنه قد تمّ اختبار هذا التأثير لفيتامين د على الالتهاب الرئوي ليس على خلفيّة كورونا.

حتى هذه اللحظة ليس هناك ما يشير إلى أن فيتامين د يقلل أيضا خطر تطوير التهاب رئوي عقب الإصابة بفيروس كورونا، لذلك لا توجد حتى الآن توصية رسميّة لتناول فيتامين د لهذا الغرض. مع ذلك ينصح المتخصصون في المجال الطبي في البلاد والعالم بتناول مكمّل غذائي يحتوي على فيتامين د خلال فترة كورونا- خاصة كبار السن ومن يعانون من أمراض الخلفيّة. هناك بعض المتخصصين ممن ينصح بتوفير مكمّل من فيتامين D لكافة السكان خلال فترة كورونا.

فيما يتعلّق بالأطفال، تنصح الجمعيّة الإسرائيليّة لطب الأطفال بإعطاء الأطفال من جيل عام فما فوق مكمل من فيتامين د خلال فترة كورونا. الجرعة الموصى بها: 1000 وحدة دوليّة في اليوم لمدة ستة أسابيع.السبب من وراء التوصيات بإعطاء مكمل من فيتامين د- خاصة للفئات الحساسة ولكن أيضا لكافة السكان: من المتوقع، نتيجة الحجر لمدة طويلة في البيوت أن يزداد النقص في فيتامين د لدى السكان، لأن الناس تتعرّض بصورة أقل من المعتاد لأشعة الشمس.

متى يجب القيام بتحليل فيتامين د؟

متى يجب القيام بتحليل فيتامين د؟

وتشتمل الحالات التي تجب فيها القيام بتحليل فيتامين د الآتي:

لدى البالغين الذين يعانون من تخلخل العظام، وهو مرض يظهر بصورة انخفاض في كثافة العظام أو ارتفاع ضغط الدم أو إصابة الكلى.عند الشك بفرط فعاليّة الغدة الدّريقة أو السّلّ أو السّاركويد.

يقرأ  أنواع إعلانات انستقرام وكيف تكون مؤثرة؟

لدى الأطفال عند الشكّ بالرخد، وهو مرض يظهر على شكل تخلّف بالنموّ وتشوّه العظام.للكشف عن نقص الفيتامين د لدى البالغين الأطفال والنساء الحوامل.

تحليل فيتامين د | وما هي طريقة تحليل ونتائجه؟

طريقة إجراء تحليل فيتامين د

يدور الحديث عن فحص دم عادي أي يتم أخذ عينة من الوريد، وما من أي استعدادات خاصة قبل الفحص.

(الفوائد والمصادر الغذائية لفيتامين B9)

طريقة إجراء تحليل فيتامين د

تحليل نتائج تحليل فيتامين د

تشتمل النتائج المحتملة لهذا الفحص على الآتي:

 المستويات المنخفضة

وهي النتائج التي تكون أقلّ من 15 نانوغرام/ لتر (37 نانومول/ لتر)، نقص فيتامين د قد ينتج عن الآتي:

عدم الاستهلاك الكافي لفيتامين د، يتواجد فيتامين د في أنواع معيّنة من الأسماك، وفطريات شيتاكي، وزلال البيض، ومنتجات يتم إضافة فيتامين د لها بشكل اصطناعي، في غالبيّة منتجات الحليب الخالية من الإضافات لا يوجد فيتامين د، عند الحاجة يمكن استكمال فيتامين د من مستحضرات تجاريّة، الاستهلاك الموصى به يبلغ 400 وحدة لليوم، وفي حالة النقص أو الحمل يمكن استهلاك 800 وحتّى 1000 وحدة.

عدم التعرّض الكافي لأشعّة الشمس، الشائع لدى الأطفال والأشخاص الذين يعملون في أماكن مغلقة والأشخاص الذين يرتدون الملابس الطويلة طيلة السنة لأسباب دينيّة كما أنّ الأشخاص ذوي البشرة الغامقة والذين يستعملون مستحضر للوقاية قد يكونون معرّضين هم أيضًا لعدم امتصاص الكمّية الكافية من أشعّة الشمس لانتاج فيتامين د.

تحليل نتائج تحليل فيتامين د

ما من توصية طبيّة للتعرّض للشمس أكثر من اللازم أو عدم استعمال مستحضر الوقاية خوفًا من سرطان الجلد، إذا كنتم تعانون من نقص فيتامين د يمكنكم التعرّض للشمس بشكل معتدل لمدة عدّة دقائق يوميًّا في الساعات الآمنة.مشكلات في امتصاص فيتامين د والناتجة عن مشكلات في الجهاز الهضمي.انخفاض قدرة الكلى على تحويل فيتامين د للمادّة الفعّالة.

 المستوى المفصلي

والذي يكون بين 15 نانوغرام/ لتر (37 نانومول/ لتر) – 25 نانوغرام/ لتر (62 نانومول/ لتر)، يعد هذا المستوى حالة مفصليّة.

(أفضل الطرق للنوم بسرعة لمن يعانون من الأرق)

قراءة تحليل فيتامين د ودواعي

 المستويات الجيدة

هي المستويات التي تكون فوق 25 نانوغرام/ لتر (67 نانومول/ لتر) لدى معظم الأشخاص، إلّا أنّ هناك رأي سائد بأنّ بعض الأشخاص في مجموعات خطر معيّنة، مثل:

النساء الحوامل.

كبار السن.

الأشخاص الذين يعانون من مشكلات كلويّة.

الذين لديهم تاريخ عائلي لمرض كرون.

الذين لديهم تاريخ عائلي لمرض سكّري.

الذين لديهم تاريخ عائلي لمرض رومتويدي.

يقرأ  طريقة عمل الحمص اللبناني بالحمص والثوم

من المفضّل الحفاظ على درجة أعلى من 30 أو 50 نانوغرام/ لتر (74 أو 123 نانومول/ لتر).

 المستويات العالية

ارتفاع مستويات فيتامين د فوق 150 نانوغرام/ لتر (370 نانومول/ لتر) يعد عالي، ولكن هذا الحد مختلف عليه، وهناك من يعتقد بأنه يجب أن تكون القيمة أكبر.

نسبة فيتامين د في الدم يمكن أن تكون مرتفعة بسبب أمراض التي تنتج حبيبيّات (Granulomas) كالسلّ والساركويد وفرط فاعليّة غدّة الدّريقة.

المستوى الطبيعي لفيتامين د في الجسم

نمول / لتر

نانوغرام / مل

حالة

أقل من 30

أقل من 12

نقص فيتامين D

من 30 إلى أقل من 50

من 12 إلى أقل من 20

غير كافٍ

يساوي أو أكبر من 50

يساوي أو أكبر من 20

كافٍ

أكثر من 125 أكثر من 50

احتمالية حدوث أعراض جانبية وتسمم

 

(أفضل غذاء مقوي للجسم)

قراءة تحليل فيتامين د ودواعي

أفضل أنواع حبوب فيتامين د

Nordic Naturals فيتامين د3 1000 وحدة

يقدم هذا المنتج فيتامين د3 الفعال، والذي يعتبر ضروريًا لصحة العظام وتحسين عمل جهاز المناعة.هذا المنتج يمتلك مذاق رائع بنكهة البرتقال، ويمتاز بسهولة البلع والامتصاص مما يجعله خيار مناسب لتلبية احتياج جسمك اليومي من فيتامين د

Sports Research فيتامين د3 5000

تحتوي حبة واحدة من هذا المنتج على 5000 وحدة دولية من فيتامين د اللازم لصحة العظام ودعم جهاز المناعة.تم تصنع المنتج على شكل كبسولة هلامية سهلة البلع والامتصاص، ويخلو هذا المنتج من زيت فول الصويا وغير معدل وراثيًا.

Now Foods فيتامين د3 10.000

يقدم هذا المنتج 10.000 وحدة دولية من فيتامين د لكل كبسولة هلامية.تناول كبسولة واحدة كل 3 أيام يزود الشخص البالغ بما يحتاجه من الفيتامين الضروري لصحة العظام والمناعة.

تم تصنيع هذا المنتج من أفضل المواد الطبيعية وإنتاجه على شكل كبسولة هلامية مما جعلها سهلة البلع والامتصاص، كما أن هذا المكمل لا يحتوي على مواد تسبب الحساسية.

هل يمكن أن يكون فيتامين د ضارًا؟

الجواب نعم ، إن تناول الكثير من فيتامين د يمكن أن يكون ضارًا.يمكن أن تسبب المستويات العالية جدًا من فيتامين د في الدم (أكثر من 150 نانوغرام / مل) الغثيان والقيء وضعف العضلات والارتباك والألم وفقدان الشهية والجفاف وزيادة التبول والعطش الشديد وحصوات الكلى. يمكن أن تؤدي المستويات العالية جدًا من فيتامين د أيضًا إلى الفشل الكلوي وعدم انتظام ضربات القلب وحتى الموت.

يحدث ارتفاع مستويات فيتامين (د) دائمًا بسبب تناول الكثير من مكملات فيتامين (د) ؛ لأن جلدنا يحد من كمية فيتامين د الممتص.

 

أسئلة مكررة

ما هي وظيفة فيتامين د في الجسم؟

عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء وتنظيم تركيز الكالسيوم والفوسفات الكافي في الدم ، يؤدي فيتامين د إلى تكوين العظام بشكل طبيعي ونموها وتجديدها.

كيف نعالج نقص فيتامين د؟

يوصى عادةً باستخدام مكملات فيتامين (د) لتحقيق هذا الهدف.

5/5 - (1 صوت واحد)

الأبراج اليومية وصفاتها

منذ فجر التاريخ، شغل الإنسان فضوله بأسرار الكون، ناظرا...

الأبراج اليومية

منذ فجر الحضارة، سعى الإنسان لفهم مكانه في الكون...

القرآن الكريم مصدر الشريعة الإسلامية

منذ فجر الإسلام، أنار القرآن الكريم دروب البشرية، ليُصبح...

القلق

ظلٌّ يطاردنا، وشعورٌ يثقل كاهلنا، ورفيقٌ لا نريده. هكذا...

دواء أتورفاستاتين

أتورفاستاتين، هو دواء شائع يعمل على خفض مستويات الكوليسترول...

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy