ذات صلة

جمع

تقديم أفضل المتاحف في أرمينيا 2023

الرئيسيةسیاحةتقديم أفضل المتاحف في أرمينيا 2023

يوجد في أرمينيا أكثر من 140 متحفًا تضم مختلف أنواع وأحجام الأعمال الأثرية والفنية. والتي يجب أن تكون بالتأكيد في قائمة الزيارة التي قد تقوم بها إلى أرمينيا. وسنعرض في هذا المقال من موعود أشهر المتاحف الأرمنية.

من المتاحف الأرمنية

تقديم أفضل المتاحف في أرمينيا

متحف التاريخ الأرمني/ المعرض الوطني للفنون History Museum of Armenia

يحوي المبنى الأكثر شهرة في ساحة الجمهورية اثنين من أبرز المتاحف الأرمنية هما المعرض الوطني للفنون ومتحف التاريخ الأرمني. قبل ذلك، كان المبنى يستضيف مكتبة عامة وقاعة للحفلات الموسيقية. كما كان بمثابة مأوى للأيتام الذين أجبروا على الفرار من أرمينيا الغربية في فترة الإبادة الجماعية للأرمن.

يعد المعرض الوطني للفنون من بين أكبر المتاحف في القوقاز. بينما تم إنشاؤه في عام 1921 بأمر من الحكومة الأرمنية السوفيتية، كقسم فني في متحف الدولة. كان أول مدير للمتحف هو الرسام الأرميني الشهير مارتيروس ساريان. في حين يضم المعرض ستة وخمسين قاعة تعرض عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية لفنانين أرمن وروس وأوروبيين. مما يوفر نظرة ثاقبة لتاريخ الفن التطبيقي الزخرفي والفنون الجميلة الوطنية من العصور القديمة حتى الوقت الحاضر.

في حين يقع متحف التاريخ الأرمني في الطابقين السفليين من المبنى. يعرض المتحف أشياء من الثقافة المادية، وجدت في أراضي أرمينيا وتتعلق بفترات من العصر الحجري حتى نهاية القرن التاسع عشر. تم إنشاء المتحف عام 1920 ويعرض أكثر من 400000 قطعة من التراث الوطني من مجالات الآثار والإثنوغرافيا والعملات. كذلك يعمل باستمرار على تجديد مجموعاته من خلال عمليات الشراء والتنقيب في المناطق الأثرية القديمة في أرمينيا.

متحف سيرجي باراديانوف Sergey Paradjanov Museum

يقع متحف سيرجي باراديانوف في منزل تقليدي على طراز بيوت يريفان القديمة في قلب المدينة منذ عام 1988. كذلك تعد الأعمال الفنية التطبيقية لهذا الفنان بعدًا آخر للتعبير عن الذات حول دوافع الفن الأرمني والشرقي والأوروبي. العديد من لوحات الماكيت المسطحة والحجمية والرسومات والدمى معروضة في متحف منزله في يريفان. في حين تم إنشاء جزء منها أثناء وجوده في السجن، حيث تم منعه من صناعة الأفلام لأكثر من 15 عامًا.

يقرأ  رحلة مغامرة تحدي الحدود في 10 وجهات مثيرة

تمكنت هذه الإعمال الفريدة من نقل شخصية باراجانوف الأصلية وموهبته وروح الدعابة عنده إلى زائري المتاحف الأرمنية. بينما توضح الصعوبات التي واجهها الفنانون والمخرجون والكتاب الذين عاشوا في ظل النظام السوفيتي. في حين يعرض في المتحف أكثر من 600 عمل من أعمالة بالإضافة إلى متعلقاته الشخصية وأثاث منزله في تبليسي.

يستخدم المتحف المبادئ الفنية لباراديانوف نفسه وبالتالي ينقل بوضوح روحه وشخصية. على مدار 27 عامًا، نظم المتحف 64 معرضًا في 30 دولة. ذلك من أجل ابقاء اسم هذا الفنان عالياً في جميع أنحاء العالم.

متحف منزل مارتيروس ساريان Martiros Saryan House – Museum من المتاحف الأرمنية

يحتل متحف منزل الرسام الأرمني الشهير مارتيروس ساريان مكانًا رئيسيًا بين المتاحف الأرمنية في يريفان. تأسس المتحف عام 1967 خلال حياة الفنان بأمر من الحكومة الأرمنية. في حين عاش هذا الفنان وأشرف على بناء هذا المنزل من عام 1932 إلى عام 1972. وخلال تلك الفترة، تم تصميم صالة عرض مكونة من ثلاثة طوابق بالقرب من منزله وتم إنشاء المتحف. بيت الفنان هو أحد مشاريع ألكسندر تامانيان، مهندس معماري أرمني بارز، وتم تصميمه على طراز البيوت التقليدية في يريفان.

يحتوي المعرض الدائم الواقع في الطوابق الثلاثة على أكثر من 300 عمل. يقود الزائر من السنوات الأولى للمؤلف إلى أيامه الأخيرة بترتيب زمني. كذلك الاستديو الذي عمل فيه ساريان حتى أيامه الأخيرة، مفتوح للزوار.

أشرف على المتحف خلال سنوات وجوده العديد من الفنانين البارزين. من عام 2004، مديرة المتحف هي روزان ساريان حفيدة مارتيروس. يمثل المعرض تنوعات فنية متعددة بدءً من المناظر الطبيعية الزاهية والملونة والصور الفريدة إلى الرسوم التوضيحية واللوحات المسرحية المزخرفة. بينما ينظم المتحف فعاليات تعليمية وحفلات موسيقية لأطفال المدارس والشباب وكبار السن لتعريفهم بالعالم الملون ورؤية ساريان.

(معلومات عن دولة ألبانيا و مناطق سياحية)

تقديم أفضل المتاحف في أرمينيا

متحف فانادزور للفنون الجميلة Vanadzor Museum of Fine Arts

تأسس متحف فانادزور للفنون الجميلة في عام 1974 كفرع للمعرض الوطني لأرمينيا. بينما أعيد بناؤه كمتحف مستقل في عام 1979. في حين يقع المتحف في لوري، ويمثل واحدة من أهم الهيئات الثقافية والمتاحف الأرمنية في يريفان.

يقرأ  فلسفة صعبة تصف الحياة في فنلندا

تم تشكيل المجموعة الأولى من المتحف من أعمال المعرض الوطني وعرضت بشكل أساسي الفن الأرمني في القرن العشرين. مع ذلك، خلال السنوات التالية، تم تجديد المجموعة بأعمال الفنانين المعاصرين. في الوقت الحالي، يعرض المتحف بشكل أساسي اللوحات والرسومات والمنحوتات وعينات الفن الزخرفية والتطبيقية.

يقع متحف فانادزور للفنون الجميلة على الطريق المؤدي إلى هذه المعالم الشهيرة، ويعتبر أحد أبرز المراكز الثقافية في لوري. يعرض المتحف حوالي 2000 مجموعة من اللوحات والمنحوتات وغيرها من القطع الفنية الزخرفية التي صنعها الفنانون الروس والأوروبيين والأرمن. كذلك يمكن للزوار التعرف على الأعمال المختلفة للثقافة والفن الأرمني. على سبيل المثال لوحات المناظر الطبيعية، والأعمال الفنية والمعارض الأخرى التي تمثل التاريخ الأرمني. يتم تنظيم أكثر من عشرة معارض خاصة وأكثر من عشرين حدثً عام في المتحف كل عام.

(دليل السفر شنغهاي)

تقديم أفضل المتاحف في أرمينيا

معرض جيرموك للمياه المعدنية – أكثر المتاحف الأرمنية غرابة Jermuk Gallery of Waters

لا يتناسب معرض المياه المعدنية في جيرموك مع الفكرة الكلاسيكية الرائجة لتعريف المتاحف الأرمنية. مع ذلك، فإن المياه المعروضة في المتحف توضح الجوانب المهمة ثقافيًا واجتماعيًا لمدينة جيرموك. تمثل معروضات المتحف مجموعة من الأنابيب تخرج من الجدران. بينما تتدفق المياه العذبة والمعدنية المعروفة منها إلى أواني حجرية خاصة. في حين تختلف درجة حرارة الماء لكل أنبوب، ويتم نقشها على الحائط المقابل. ذلك حتى يعرف الزوار نوع المياه التي يشربونها وما هي درجة حرارتها.

هناك حوالي خمسة أنواع من المياه المعدنية معروضة في المعرض، ولكل منها درجة حرارة مختلفة من 30 إلى 53 درجة. وكلما كانت المياه بعيدة عن المصدر، تصبح أكثر برودة. بينما تُعرف المياه المعدنية في جيرموك للعالم بأن لها قدرات على الشفاء وقادرة على علاج الأمراض الخطيرة.

من ناحية أخرى تشبه منطقة المعرض إلى حد كبير الهياكل اليونانية القديمة. حيث تتكون من الأقواس والأعمدة والمياه المتدفقة من الصنابير في الأوعية الضخمة. كل هذا يخلق جواً عتيقًا صغيرًا في جيرموك. لا يزال معرض مياه جيرموك أحد المواقع المركزية لمشاهدة معالم المدينة والأكثر شهرة بين السياح.

يقرأ  معلومات عن دولة عمان وأبرز مقومات السياحة

(أفضل المطاعم العربية في يريفان أرمينيا التي يجب عليك زيارتها)

 أفضل المتاحف في أرمينيا

المتحف الجيولوجي ومعرض الفنون في ديليجان The Geological Museum and Art Gallery of Dilijan

المتحف الجيولوجي ومعرض الفنون هو نصب تذكاري للتاريخ المحلي والفن في ديليجان الأرمنية. افتتح المتحف في عام 1950 من قبل المعلم يغشيشي هوفسيبيان. يعرض نظرة شاملة لتاريخ ديليجان، والتطور التاريخي للسكان المحليين وأسلوب حياتهم، والمعالم الثقافية والظروف التاريخية والجغرافية.

تم إنشاء معرض الفنون في عام 1958 حيث تم في البداية جمع كل العناصر في مكتبة المدينة. بينما تم بناء المبنى السابق للمتحف في عام 1926 كفندق، ثم تم استخدامه لاحقًا كمستشفى. بعد ذلك تم تحويله مرة أخرى إلى فندق قبل إنضمامة لقائمة المتاحف الأرمنية. مع ذلك، خضع المبنى لإعادة الإعمار لاستضافة المتحف الجيولوجي ومعرض الفنون في ديليجان. تم هدم المبنى القديم للمتحف، وخلال خمس سنوات تم بناء المبنى الجديد وتم الافتتاح الرسمي للمتحف بأكمله عام 2010.

يتم الاحتفاظ بحوالي 5000 من المعروضات الأثرية والإثنوغرافية والفنية في متحف ديليجان الجيولوجي. يحوي المتحف حوالي 700 قطعة فنية تطبيقية وأعمال غرافيكية. علاوة على ذلك يحوي لوحات ومنحوتات متنوعة وقطع فضية وعملات معدنية، وقطع أدبية قديمة. كذلك هناك لوحات نادرة في المتحف لفنانين مثل هوفانيس إيفازوفسكي مثل “المسيح مع تلاميذه في البحر” و “إعصار في البحر”. إضافة إلى ذلك لوحات لرسامين أوروبيين من القرنين السادس عشر والثامن عشر.

تعتبر الأعمال الموجودة في قسم علم الآثار ذات أهمية خاصة، والتي تم العثور عليها بالقرب من مدينة ديليجان. لأنها تنتمي إلى أواخر العصر البرونزي والعصر الحديدي المبكر. تخلق مجموعة المعروضات في المتحف جواً قديماً أصيلًا في وسط ديليجان.

(أفضل المطاعم في إسطنبول تركيا)

المتاحف الأرمنية

متحف الإبادة الجماعية – أحدث المتاحف الأرمنية Genocide Museum-Institute

تأسس أحدث المتاحف الأرمنية (متحف الإبادة الجماعية للأرمن) في عام 1995. ذلك بعد 80 عامًا من الحدث المأساوي الذي غير اتجاه التاريخ الأرمني. يقع المتحف على تل وتقع منطقة العرض الرئيسية الخاصة به تحت الأرض والتي ترتبط بعواقب الإبادة الجماعية للأرمن. في حين يوفر سطح المبنى إطلالة جميلة على وادي أرارات ومدينة يريفان باعتبارها تجسيدًا للمستقبل المشرق للأمة الأرمنية.

يعرض المتحف تاريخ الإبادة الجماعية للأرمن من خلال تقديم الوثائق والكتب والصور المتعلقة بالموضوع. يتم تقديم العناصر والقطع في تنسيقات مختلفة، على شكل منشورات مطبوعة أو وسائط المتعددة.

على الجدران الاثني عشر للفناء الداخلي، نقشت كلمات عدد من المفكرين المعروفين حول الفظائع التي واجهها الشعب الأرمني. تقع خريطة أرمينيا الغربية التي تبلغ مساحتها 45 مترًا مربعًا على أحد الجدران. حيث تم وضع علامة على أماكن المذابح والترحيل. كذلك قام موظفو معهد المتحف بتجميع جميع النتائج باللغات الأرمينية والإنجليزية والروسية. وبالتالي أصبحت في متناول جميع الزوار على نطاق واسع.

5/5 - (1 صوت واحد)

تعريف السينوغرافيا لغة واصطلاحا

منذ فجر المسرح، ارتبطت السينوغرافيا ارتباطا وثيقا بهذا الفنّ...

ما هي الحيوانات الأليفة؟

لطالما ارتبط الإنسان ببعض الحيوانات بعلاقة فريدة تتخطى حاجة...

هل ثيو هيرنانديز لعب مع اتلتيكو مدريد؟

في عالم كرة القدم، ينتقل اللاعبون من نادٍ إلى...

ما سبب الشعور بنغزات في المؤخرة؟

يمكن أن يكون الشعور بوخزات في المؤخرة تجربة مزعجة...

ما هي قصة مسلسل الظاهر بيبرس؟

تُعدّ رحلة "ركن الدين بيبرس" من قاع العبودية إلى...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy