ذات صلة

جمع

طريقة عمل الكفتة كباب في المنزل

الرئيسيةكيفطريقة عمل الكفتة كباب في المنزل

تعتبر المشاوي بشكل عام من ألذ الأطباق التي يحبها الجميع بدون استثناء. طبق كفتة كباب يجمع بين ميزات الأطباق المشوية والمطبوخة. حيث أن هذه الوجبة تحوي على البصل والخضروات واللحوم والبهارات. تخلط مع بعضها ثم يتم تشكيلها على سيخ الشوي ليتم شيها، وهذا يكسبها نكهة لذيذة جداً ومميزة. علاوة على أنها تعتبر من الأكلات الصحية كونها لا تحتوي على الزيوت التي تحويها الوجبات السريعة. حيث أن معظمها يعتمد على اللحوم كثيرة الدهون المقلية بالزيت.

أغلبنا اعتاد على تناول الكفتة كباب في المطاعم لصعوبة تحضيرها في المنزل. لكننا سنقدم لكم أسهل طريقة لتحضير هذه الأكلة اللذيذة خطوة بخطوة. لتتمكنوا من تحضيرها في مطبخ منزلكم وتحصلوا على نفس النكهة التي اعتدتم عليها في المطاعم.

المكونات كفتة كباب

هناك العديد من التفننات التي تستخدم في وصفات الطعام المنتشرة بكثرة على الإنترنت. ولكن الحقيقة أن زيادة المكونات لهذه الأغذية التقليدية اللذيذة يعتبر تخبيصاً ولا يؤدي أبداً إلى تحسين نكهتها أو فوائدها. وسنذكر لكم هنا مكونات تحضير 1 كيلو جرام إي حوالي 15 سيخ كمايلي:

طريقة عمل الكفتة كباب في المنزل

  1. نصف كيلو جرام لحم بقري مفروم
  2. نصف كيلو جرام لحم غنم مفروم
  3. ربع ملعقه صغيره باكينج الصودا
  4. نصف ملعقة فلفل اسود
  5. ملح حسب الرغبة
  6. بصله كبيرة عدد 1 مبشورة ومنزوعة الماء
  7. نصف كوب بقدونس مفروم ناعم
  8. ثلاث ملاعق من فتات الخبز اليابس
  9. حبة بندورة كبيرة مبشورة ومنزوعة الماء (اختياري)

وتجدر الإشارة إلى أهمية استخدام اللحم الطازج قدر الإمكان. كما ننوه إلى أن مزج نوعي لحم الغنم و البقر يجعل طبق كفتة كباب مناسباً لأغلب الأذواق. لكن يمكن استخدام نوع واحد حسب الرغبة. واذا لم يكن اللحم طازجاً قد لا نتمكن من تشكيل الأسياخ حيث أنها ستتساقط عند الشواء. ويمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق إضافة ملعقة من الماء البارد. و ربع ملعقة من الباكينج صودا لكل 1 كجم من اللحمة. وهذا سيحسن قوام اللحمة وتماسكها عند توزيعها على الأسياخ لكن لا يجب الإكثار منها.

يمكنك أيضا مشاهدة المقال شيش طاووق شام الاصيل العربية 

طريقة عمل الكفتة كباب في المنزل

تحضير الخلطة

في البداية يجب أن يتم عجن اللحمة لوحدها بشكل جيد جداً وهذا سيساعدنا فيما بعد على تشكيل الأسياخ. بعد ذلك يتم إضافة الملح والبصل، حيث يتم بشر البصلة بشكل ناعم. ويجب الإنتباه إلى ضرورة تخليص البصل من الماء عن طريق استخدام المصفاة. حيث يتم ضغط البصل فيها باستخدام ملعقة حتى يتم خروج الماء. من أهم النصائح لصناعة هذه الوجبة اللذيذة هي مراقبة السوائل الداخلة إلى الخلطة بعناية. لأن زيادتها سوف تؤثر على قوام الخلطة وتفقدها خاصية الإلتصاق وتمنعها من التماسك على أسياخ الشوي.

كذلك يمكن إضافة الطماطم عند الرغبة. وبنفس الطريقة يجب أن يتم برش البندورة ثم تخليصها من الماء الموجود فيها ثم إضافتها إلى اللحمة. بعد ذلك يتم إضافة البقدونس المفروم الناعم والفلفل الأسود. إن عدم استخدام الكثير من البهارات سيجعل طعم اللحم واضحاً. يمكن إضافة القليل من فتات الخبز اليابس المطحون الذي يعطي تماسك ونكهة لذيذة أيضاً. لكن يجب إضافته بكمية محدودة جداً (حوالي ثلاث ملاعق أو نصف كوب لكل 1 كجم من اللحم).

بعد ذلك يتم عجن المكونات بشكل جيد جداً باستخدام اليد، ويجب الإنتباه إلى أن تبقى اللحمة باردة طوال عملية التحضير. بعد ذلك يتم وضعها في الثلاجة. إن وضع خلطة الكفتة كباب في درجة حرارة الغرفة قبل عملية الشي ستجعل اللحم يتساقط عن الأسياخ.

تشكيل الأسياخ كفتة كباب

تشكيل الأسياخ كفتة كباب

في هذه المرحلة يجب أولاً تحضير أسياخ الستانلس ستيل وغسلها. ويمكن إيضاً استخدام الأسياخ الخشبية بعد نقعها في الماء لمدة نصف ساعة. ذلك حتى تكتسب الرطوبة اللازمة التي تمنعها من الإحتراق في الفرن أو أثناء الشي.

يجب قبل البدء بهذه العملية تحضير قدر من الماء البارد (بدرجة حرارة الغرفة). ونقوم في البداية بتناول قطعة من الخلطة بحجم قبضة اليد وتشكيلها على شكل كرة. ثم نبدأ بضغطها على السيخ وتتطلب هذه المرحلة بعض الخبرة، حيث أن القدرة على تشكيل الأسياخ ستتحسن مع الممارسة. بعد توزيع الخلطة على السيخ نقوم بوضع كف اليد داخل قدر الماء لتبليلها. ثم نضغط الأصابع على السيخ بدءً من الأسفل وحتى الوصول إلى الأعلى. وهذا سيعطي سيخ الكفتة شكله المميز الخاص به وسيساعد في تماسكه، كما سيجعل اللحم ينضج بشكل متساوي.

طريقة الشي

يمكن شي الكفتة كباب بطرق متعددة ولكن الأكثر لذة هي استخدام منقل الفحم (الجريل). لأن طعم الفحم مؤثر جداً على نكهة الكباب. ولكن بطبيعة الحال يمكن أن نقوم بشي الأسياخ على الجريل الغازي. أما للراغبين بتحضيرها في المطبخ باستخدام الفرن فنقدم لكن الطريقة الأفضل.

نقوم باستخدام أحد صواني الحلويات ونقوم بترتيب الأسياخ فيها بدون أن يتلامس اللحم مع الصينية. أي نقوم بوضع مقدمة ونهاية السيخ على حواف الصينية بحيث يبقى اللحم مرتفعاً قليلاً عن قعر الصينية. بعد ذلك ندخل الصينية في الفرن المحمى مسبقاً. نجعل حرارة الفرن على الطاقة القصوى. لأن عملية الشي البطيء ستؤدي إلى إذابة الدهن قبل نضوج اللحمة وستؤدي إلى تساقط اللحمة عن الأسياخ. ويجب أن نراقب قطع الكباب أثناء عملية الشي حتى تحصل على اللون البني المحمر الذي يبشر بانتهاء عملية الشواء.

طرق التقديم كفتة كباب

طرق التقديم كفتة كباب

  1. مع الخبز العربي: يمكن تجهيز أطباق تحوي على عدة أسياخ. حيث يتم تزيينها باستخدام شرائح البصل المخلوطة بالسماق أو دبس الرمان. كذلك تزين بالبقدونس المفروم وصلصة الطحينة. ويوضع بجوارها بعض قطع البطاطس المقلية وشرائح البندورة والمخللات.
  2. مع الأرز: لعشاق الأرز يمكنهم أيضا تناول هذه الأكلة الشهية بجوار الأرز. ويمكن استخدام الأرز المدخن أو المطبوخ مع الزعفران. ويمكن أن يقدم إلى جوارة قطعة من الطماطم المشوية التي ستعطي الأرز طراوة ونكهة مميزة.
  3. سندويش: يمكن تحضير سندويش لذيذ جداً حيث يتم استخدام الخبز العربي. تدهن الخبزة بصلصة المايونيز ثم يوضع سيخ اللحم المفروم هذا مع البصل والبقدونس والبطاطس المقلية. ويمكن حتى تسخين السندويشة أو شيّها باستخدام مقلاة وسيعة، وهذا سيعطيها لوناً ونكهة لذيذة للغاية.

مميزات الكفتة كباب

مميزات الكفتة كباب

  • بالنسبة للمضغ فهذه الوجبة مناسبة جدّاً للأطفال الصغار ولكبار السن لأنها تصنع من اللحم المهروس.
  • بسبب احتوائها على العديد من المكونات الأخرى غير اللحم فإن مذاقها أطيب من الكباب التقليدي. فالبصل والبقدونس والدهن والبهارات تخرجها من طعم اللحم التقليدي الذي قد لا يكون محبوباً للبعض.
  • تعتبر أكلة سهلة الشي لأنها معدّة من اللحم المفروم وبالتالي فهي سريعة الإستواء على عكس الكباب التقليدي. كما أنها لا تحترق عند الشي مثل قطع اللحم التي قد تحترق من الخارج وتبقى غير ناضجة من الداخل.
  • يمكن تحضيرها من لحم الدجاج وذلك باستخدام قطع صدر الدجاج وطحنها وتتبيلها باستخدام نفس المكونات. وستكون مناسبة للناس الذين لا يفضلون تناول اللحوم الحمراء. كذلك يمكن أن يتم تحضيرها من بعض أنواع السمك.
  • 1 كيلو جرام من اللحم يكفي لإعداد 12 إلى 15 سيخ. ويمكن تناولها مع الخبز أو الأرز

طريقة عمل الكفتة كباب في المنزل

توصيات مهمة

  1. قد تؤدي إضافة الدهن إلى جعلها أشهى وأطرى، لكن لا تفعل ذلك. لأنها ستصبح كثيرة السعرات الحرارية كما أنها ستفقد قدرتها على الإلتصاق جيداً بالسيخ عند الشواء.
  2. استعمال البقدونس يكسبها نكهة مميزة جداً. لكن يجب الإهتمام كثيراً بغسلة وتنظيفة، لأن الخضروات الورقية الملوثة ناقلة للعديد من الأمراض.
  3. يمكن إضافة الكوسا المسلوقة إلى الخلطة وهذا سيكسبها الطراوة نفسها التي يعطيها الدهن من دون زيادة السعرات الحرارية.
  4. إضافة كمية صغيرة من باكينج الصودا سيعطيها تماسك جيد على السيخ وخاصة في حال استخدام لحم غير طازج.
  5. يجب ازالة الماء من البصل والطماطم بشكل جيد، لأن احتواء الخلطة على الماء سيفقدها القدرة على التماسك.
5/5 - (1 صوت واحد)

ماركات مكياج أصلية

ماركات مكياج أصلية هو شكل فني مخصص لتحسين وتعديل...

كلام جميل

من الاعترافات الهامسة إلى الحكايات الملحمية، تمتلك الكلمات جمالا...

رسالة عيد ميلاد ابي

رسائل التهنئة للأب بعيد ميلاده هي أكثر من مجرد...

نصائح للعناية بالحيوانات الأليفة وتوفير رعاية صحية لهم

تعتبر رعاية الحيوانات الأليفة جزءا لا يتجزأ من مشاركة...

نصائح لتطوير الثقافة القرائية والاستفادة من الكتب والمقالات

إن القراءة هي منذ القدم عبارة عن نشاط تحويلي،...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy