ذات صلة

جمع

السواد تحت العين

الرئيسيةأخبارالسواد تحت العين

تُعدّ الهالات السوداء تحت العين مشكلة جمالية مُزعجة تُصيب الكثيرين، ممّا يُؤثّر على مظهرهم ويُضفي عليهم مظهرا مُتعبا. وتظهر كظلال داكنة أسفل العينين، وتُسبّب شعورا بالإحراج وانعدام الثقة بالنفس. في هذا المقال، سنُناقش موضوع الهالات السوداء بشكلٍ مُفصّل، حيث سنتعرف على أسبابها وأنواعها المختلفة، وَسنتناول العلاجات المنزلية والطبية المُتاحة للتخلص.

 

الهالات السوداء تحت العين هي مشكلة جمالية شائعة تصيب أشخاصا من جميع الأعمار. تظهر كظلال داكنة أسفل العينين، وتُعطي مظهرا متعبا وغير صحي.

 

أسباب السواد تحت العينين

  1. العوامل الوراثية: تلعب الجينات دورا هاما في تحديد قابلية ظهور الهالات السوداء.
  2. نقص النوم: قلة النوم تسبب تراكم السوائل تحت العين، مما يجعلها تبدو منتفخة وداكنة.
  3. الإجهاد: يُؤدي الإجهاد إلى إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يُساهم في اتساع الأوعية الدموية تحت العين، مما يجعلها أكثر وضوحا.
  4. الجفاف: يُسبب نقص الماء في الجسم جفاف الجلد تحت العين، مما يجعله يبدو أرق وأكثر عرضة لظهور الأوردة والشعيرات الدموية.
  5. سوء التغذية: نقص بعض العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات B والحديد، يمكن أن يُؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.
  6. التعرض لأشعة الشمس: التعرض المفرط لأشعة الشمس يُحفز إنتاج الميلانين، مما يُسبب تصبغا داكنا للبشرة تحت العين.
  7. التدخين: يُؤدي التدخين إلى تلف الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يُسبب ظهور التجاعيد وجعل الهالات السوداء أكثر وضوحا.
  8. الحساسية: يمكن أن تُسبب الحساسية حكة واحمرارا وتورما في الجلد تحت العين، مما يُؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.
  9. بعض الأمراض: بعض الحالات الطبية، مثل فقر الدم وأمراض الكلى والكبد، يمكن أن تُسبب ظهور الهالات السوداء كأحد أعراضها.

السواد تحت العين

طرق علاج الهالات السوداء تحت العين

لحسن الحظ، يتوفر العديد من العلاجات للتخلص من هذه المشكلة، بدءا من العلاجات المنزلية البسيطة إلى العلاجات الطبية المُتقدمة.

يقرأ  تم تقديم أحدث سلسلة أودي Audi R8 V10

أولا: فهم الأسباب

قبل الشروع بالعلاج، من الضروريّ فهم أسباب ظهور السواد تحت العين، حيث تختلف العلاجات الفعّالة باختلاف السبب، وتشمل الأسباب الشائعة ماذكرناه سابقا

 

ثانيا: العلاجات المنزلية

تُعدّ العلاجات المنزلية خيارات آمنة وفعّالة في التخلص من الهالات السوداء الخفيفة إلى المتوسطة، وتشمل:

  1. الكمادات الباردة: تُساعد الكمادات الباردة على تقليل انتفاخ الأوعية الدموية تحت العين، ممّا يُخفّف من ظهور الهالات السوداء.
  2. شرائح الخيار أو أكياس الشاي: يُمكن استخدام شرائح الخيار أو أكياس الشاي المُبردة على العينين لتقليل الانتفاخ وتهدئة البشرة.
  3. أقنعة طبيعية: تُوجد العديد من الأقنعة الطبيعية التي تُساعد على تفتيح البشرة تحت العين، مثل قناع العسل والليمون، وقناع زيت جوز الهند، وقناع البطاطا.
  4. الحصول على قسط كافٍ من النوم: يُساعد النوم الكافي على تقليل احتباس السوائل تحت العين وتحسين مظهرها.
  5. شرب الكثير من الماء: يُساعد شرب الماء على ترطيب الجسم والبشرة، ممّا يُقلّل من ظهور الهالات السوداء.
  6. تقليل التوتر: يُمكن ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل اليوغا والتأمل، للتخلص من التوتر الذي يُؤدّي إلى ظهور الهالات السوداء.

 

ثالثا: العلاجات الطبية

في حال لم تُجدِ العلاجات المنزلية نفعا، أو كانت الهالات السوداء شديدة، فمن المُمكن اللجوء إلى العلاجات الطبية، والتي تشمل:

  1. الكريمات والمراهم: تُوجد العديد من الكريمات والمراهم التي تحتوي على مكونات مثل الريتينول أو فيتامين C أو حمض الهيالورونيك، والتي تُساعد على تفتيح البشرة وتقليل التجاعيد وزيادة إنتاج الكولاجين.
  2. تقشير البشرة الكيميائي: يُساعد التقشير الكيميائي على إزالة الطبقة العليا من الجلد الميت وتفتيح البشرة وتحسين مظهرها.
  3. العلاج بالليزر: يُستخدم الليزر لتفتيح البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين.
  4. حقن الفيلر: تُستخدم حقن الفيلر لملء التجاويف تحت العين وتقليل ظهور الهالات السوداء.

 

إذا كانت الهالات السوداء شديدة أو لا تستجيب للعلاجات المنزلية، فمن المهم استشارة الطبيب لمعرفة السبب الأساسي وراء ظهورها والحصول على العلاج المناسب.

يقرأ  تلخيص قصة أصحاب الأخدود

 

الأمراض التي تسبب السواد تحت العين

بينما تُعدّ قلة النوم والإجهاد وسوء التغذية من أكثر الأسباب شيوعا لظهور السواد تحت العين، إلا أنّه قد يكون علامة على حالات طبية أخرى أكثر خطورة.

وتشمل بعض الأمراض التي قد تُسبب سوادا تحت العين ما يلي:

  1. فقر الدم: يُؤدّي نقص الحديد في الجسم إلى نقص خلايا الدم الحمراء، مما يُقلّل من كمية الأكسجين المُتدفقة إلى البشرة، ممّا يُسبب ظهور شحوب واصفرار في الوجه، وخاصة تحت العينين.
  2. أمراض الغدة الدرقية: يُمكن أن تُؤدّي فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور نشاطها إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين.
  3. الحساسية: تُؤدّي الحساسية إلى التهاب الأنف والعينين، ممّا يُسبّب احمرارا وحكة وانتفاخا في الجلد تحت العين، ويمكن أن يُؤدّي فرك العينين إلى تفاقم المشكلة وظهور الهالات السوداء.
  4. أمراض الكلى: تُؤدّي أمراض الكلى إلى احتباس السوائل في الجسم، ممّا يُسبّب انتفاخا في الوجه، بما في ذلك منطقة أسفل العينين.
  5. أمراض الكبد: تُؤدّي أمراض الكبد، مثل تليف الكبد، إلى اصفرار الجلد، ويمكن أن يُؤدّي ذلك إلى ظهور هالات سوداء داكنة تحت العينين.
  6. سرطان الجلد: في حالات نادرة، قد يكون السواد تحت العين علامة على سرطان الجلد، مثل سرطان الخلايا الميلانينية.

إذا كان السواد تحت عينيك مصحوبا بأعراض أخرى، مثل:

  1. التعب الشديد.
  2. ضيق في التنفس.
  3. ألم في الصدر.
  4. فقدان الوزن غير المبرر.
  5. التغيرات في الرؤية.

فمن المهم مراجعة الطبيب فورا لاستبعاد أيّ حالات طبية خطيرة. 

من المهم ملاحظة أنّ هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. فإذا كنت قلقا بشأن السواد تحت عينيك، فمن الأفضل دائما استشارة الطبيب لتحديد السبب الحقيقي وراء ذلك والحصول على العلاج المناسب.

 

نقص الفيتامين الذي يسبب الهالات السوداء

في حين أن قلة النوم والإجهاد وسوء التغذية هي من أكثر الأسباب شيوعا لظهور الهالات السوداء تحت العين، إلا أن نقص بعض الفيتامينات والمعادن قد يلعب أيضا دورا في ذلك. وتشمل الفيتامينات والمعادن التي قد تُسبب ظهور الهالات السوداء:

  1. فيتامين B12: يُساعد فيتامين B12 على تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقصه قد يُؤدّي إلى فقر الدم، ممّا يُقلّل من تدفق الأكسجين إلى البشرة ويُسبب ظهور شحوب واصفرار في الوجه، بما في ذلك تحت العينين.
  2. الحديد: يُعدّ الحديد ضروريا لتكوين الهيموجلوبين، وهو بروتين يُنقل الأكسجين في الدم. ونقص الحديد يُؤدّي إلى فقر الدم، مما قد يُسبب ظهور الهالات السوداء.
  3. فيتامين C: يُساعد فيتامين C على امتصاص الحديد ويُعزّز إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يُحافظ على تماسك البشرة ويُقلّل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. ونقص فيتامين C قد يُؤدّي إلى جفاف البشرة وجعلها أرق، ممّا يُجعل الأوردة والشعيرات الدموية تحت العين أكثر وضوحا.
  4. فيتامين K: يُساعد فيتامين K على تخثر الدم ويُقلّل من ظهور الكدمات. ونقص فيتامين K قد يُؤدّي إلى ضعف الأوعية الدموية تحت العين، ممّا يجعلها أكثر عرضة للتسرب، ممّا يُسبب ظهور الهالات السوداء.
  5. فيتامين E: يُعدّ فيتامين E مضادا للأكسدة يُساعد على حماية البشرة من التلف caused by free radicals. ونقص فيتامين E قد يُؤدّي إلى جفاف البشرة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، ممّا قد يُساهم في ظهور الهالات السوداء.
يقرأ  جلابة مغربية للنساء 2023

السواد تحت العين

الختام 

تُعدّ الهالات السوداء تحت العين مشكلة شائعة يمكن علاجها بسهولة في معظم الحالات. باتباع نمط حياة صحي واستخدام العلاجات المناسبة، يمكنك التخلص من الهالات السوداء والحصول على مظهر أكثر شبابا وحيوية.

Rate this post

الأبراج اليومية وصفاتها

منذ فجر التاريخ، شغل الإنسان فضوله بأسرار الكون، ناظرا...

الأبراج اليومية

منذ فجر الحضارة، سعى الإنسان لفهم مكانه في الكون...

القرآن الكريم مصدر الشريعة الإسلامية

منذ فجر الإسلام، أنار القرآن الكريم دروب البشرية، ليُصبح...

القلق

ظلٌّ يطاردنا، وشعورٌ يثقل كاهلنا، ورفيقٌ لا نريده. هكذا...

دواء أتورفاستاتين

أتورفاستاتين، هو دواء شائع يعمل على خفض مستويات الكوليسترول...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy