ذات صلة

جمع

التدابير اللازمة لمكافحة هجمات السرقة الإلكترونية

الرئيسيةأخبارالتدابير اللازمة لمكافحة هجمات السرقة الإلكترونية

في عالمنا الرقمي المتزايد، أصبحت هجمات السرقة الإلكترونية أكثر شيوعا وتطورا. يمكن أن تؤدي هذه الهجمات إلى مجموعة متنوعة من العواقب، بما في ذلك فقدان البيانات أو سرقة الهوية أو تعطيل الأعمال. من المهم أن يكون الأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية على دراية بالتهديدات الإلكترونية وأن يتخذوا التدابير اللازمة للحماية من هذه الهجمات. في هذه المقالة سوف نقدم لك التدابير اللازمة لمكافحة هجمات السرقة الإلكترونية. 

 

التدابير اللازمة لمكافحة هجمات السرقة الإلكترونية

هجمات السرقة الإلكترونية هي نوع من الجرائم الإلكترونية التي تهدف إلى سرقة المعلومات أو البيانات من جهاز كمبيوتر أو شبكة. يمكن أن تؤدي هذه الهجمات إلى مجموعة متنوعة من العواقب، بما في ذلك فقدان البيانات أو سرقة الهوية أو تعطيل الأعمال.

هناك العديد من التدابير التي يمكن اتخاذها لمكافحة هجمات السرقة الإلكترونية، ويمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات رئيسية وهي:

  1. التدابير الوقائية: تركز هذه التدابير على منع الهجمات من الحدوث في المقام الأول. تشمل الأمثلة على التدابير الوقائية ما يلي:
  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرامج الضارة.
  • تحديث البرامج والأنظمة باستمرار.
  • استخدام كلمات مرور قوية ومعقدة.
  • استخدام المصادقة الثنائية.

 

  1. التدابير الاستباقية: تركز هذه التدابير على اكتشاف الهجمات في وقت مبكر، مما يسمح باتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من الضرر. تشمل الأمثلة على التدابير الاستباقية ما يلي:
  • استخدام أنظمة مراقبة الشبكة.
  • إجراء فحوصات أمنية منتظمة.

 

  1. التدابير التصحيحية: تركز هذه التدابير على استعادة النظام إلى حالته الطبيعية بعد وقوع الهجوم. تشمل الأمثلة على التدابير التصحيحية ما يلي:
  • استعادة البيانات من نسخة احتياطية.
  • إصلاح الثغرات الأمنية.

 

بعض النصائح لمكافحة هجمات السرقة الإلكترونية

بعض النصائح لمكافحة هجمات السرقة الإلكترونية

  • كن على دراية بالتهديدات الإلكترونية. من المهم أن تكون على دراية بالأنواع المختلفة للهجمات الإلكترونية وطرق عملها. يمكن أن يساعدك ذلك في اتخاذ خطوات للحماية من هذه الهجمات.
  • توخى الحذر حول البيانات التي تشاركها عبر الإنترنت. لا تشارك أبدا معلومات حساسة عبر الإنترنت، مثل كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان.
  • كن متشككا بشأن الرسائل الإلكترونية والمواقع الإلكترونية المشبوهة. لا تفتح أبدا رسائل البريد الإلكتروني أو تنقر على روابط من مصادر غير معروفة.
  • قم بتحديث برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرامج الضارة بانتظام. يمكن أن تساعدك هذه البرامج في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة، والتي يمكن استخدامها في هجمات السرقة الإلكترونية.
  • استخدم كلمات مرور قوية ومعقدة. يجب أن تتكون كلمات المرور من أحرف وأرقام ورموز عشوائية.
  • استخدم المصادقة الثنائية. تتطلب المصادقة الثنائية منك إدخال رمز إضافي بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك عند تسجيل الدخول.
  • قم بإجراء فحوصات أمنية منتظمة. يمكن أن تساعدك هذه الفحوصات في تحديد الثغرات الأمنية في نظامك والتي يمكن استخدامها في الهجمات الإلكترونية.
يقرأ  جلابة مغربية للنساء 2023

من خلال اتخاذ هذه التدابير، يمكنك حماية نفسك من هجمات السرقة الإلكترونية.

 

كيف تحدث هجمات السرقة الإلكترونية؟

كيف تحدث هجمات السرقة الإلكترونية؟

تحدث هجمات السرقة الإلكترونية بعدة طرق مختلفة، ويمكن أن تستهدف الأفراد أو الشركات أو المؤسسات الحكومية. بعض الطرق الشائعة للهجمات الإلكترونية هي:

  1. التصيد الاحتيالي

يتم إرسال رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية مزيفة تبدو وكأنها من مصادر موثوقة، مثل البنوك أو الشركات أو المؤسسات الحكومية. تحاول هذه الرسائل الاحتيال بجعل الضحية تفتح ملفا مرفقا أو تنقر على رابط، مما يؤدي إلى تنزيل برنامج ضار على جهاز الكمبيوتر الخاص بالضحية. يمكن أن يستخدم المهاجمون البرامج الضارة لسرقة المعلومات الحساسة، مثل كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان.

 

  1. اختراق كلمات المرور

يمكن للمهاجمين استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لاختراق كلمات المرور، مثل التخمين أو استخدام برامج كسر كلمات المرور. يمكن أن يساعد استخدام كلمات مرور قوية ومعقدة في جعل هذه الهجمات أكثر صعوبة.

 

  1. استغلال الثغرات الأمنية

يمكن للمهاجمين استخدام الثغرات الأمنية في البرامج أو الأنظمة للوصول إلى المعلومات الحساسة. يمكن للشركات والمؤسسات الحكومية تقليل مخاطر هذه الهجمات من خلال تحديث البرامج والأنظمة الخاصة بها بانتظام.

 

  1. التنصت

يمكن للمهاجمين استخدام برامج التجسس للتنصت على الاتصالات عبر الإنترنت أو الاتصالات السلكية. يمكن أن يساعد استخدام التشفير في حماية الاتصالات من هذا النوع من الهجمات.

 

بعض الشركات التي تعرضت لجمات إلكترونية

بعض الشركات التي تعرضت لجمات إلكترونية

  • في عام 2017، تعرضت شركة Equifax لهجوم إلكتروني أدى إلى تسريب بيانات شخصية لـ 147 مليون شخص.
  • في عام 2018، تعرضت شركة Marriott International لهجوم إلكتروني أدى إلى تسريب بيانات شخصية لـ 500 مليون شخص.
  • في عام 2020، تعرضت شركة Colonial Pipeline لهجوم إلكتروني أدى إلى تعطيل أعمالها لمدة أسبوع.
يقرأ  كم مرة يستخدم بخاخ اكليل الجبل للشعر؟

 

ماذا نفعل عندما نتعرض لهجمات السرقة الإلكترونية؟

إذا كنت تعتقد أنك تعرضت لهجوم إلكتروني، فمن المهم أن تتخذ الإجراءات التالية على الفور:

  • عليك تغيير جميع كلمات العبور لحساباتك المهمة. يجب أن تكون كلمات المرور قوية ومعقدة، وأن تتكون من أحرف وأرقام ورموز عشوائية.
  • قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، واحرص على تحديثها بانتظام.
  • قم بإجراء فحوصات أمنية منتظمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن أن تساعدك هذه الفحوصات في تحديد أي ثغرات أمنية يمكن للمهاجمين استخدامها.
  • أبلغ عن الهجوم إلى السلطات المختصة. سيساعد ذلك في تتبع المهاجمين ومنع حدوث هجمات أخرى في المستقبل.

 

فيما يلي بعض الإجراءات الإضافية التي يمكنك اتخاذها، بناء على نوع الهجوم الذي تعرضت له:

  • إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية مشبوهة، فلا تفتح الملف المرفق أو تنقر على الرابط. بدلا من ذلك، احذف الرسالة على الفور.
  • إذا كنت تعتقد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تم اختراقه، فقم بإعادة ضبطه إلى إعدادات المصنع. سيؤدي ذلك إلى حذف جميع البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بما في ذلك أي برامج ضارة قد تم تنزيلها.
  • إذا تم سرقة معلوماتك الشخصية، مثل رقم بطاقة الائتمان أو رقم الضمان الاجتماعي، فقم بتجميد حساباتك المالية على الفور. يمكنك أيضا التقدم بطلب للحصول على تقرير أمني مجاني من مكتب حماية المستهلك الفيدرالي (FTC).

من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة، يمكنك تقليل الضرر الذي يمكن أن يلحقه بك هجوم إلكتروني.

 

هل يؤدي قطع الانترنت الى تفادي هجمات السرقة الالكترونية؟

لا يؤدي قطع الإنترنت إلى تفادي هجمات السرقة الإلكترونية. يمكن أن تحدث هجمات السرقة الإلكترونية عن طريق مجموعة متنوعة من الطرق، مثل (التصيد الاحتيالي ، واختراق كلمات المرور ، واستغلال الثغرات الأمنية ، والتنصت)

يقرأ  نصائح لتعزيز الثقة بالنفس وتحقيق النجاح الشخصي

حتى إذا تم قطع الإنترنت، لا تزال هذه الهجمات ممكنة. على سبيل المثال، إذا تم إرسال بريد إلكتروني تصيدي إلى شخص ما عبر البريد العادي، فقد يفتحه الشخص ويقع ضحية للهجوم، حتى لو كان الإنترنت مقطوعا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمهاجمين استخدام طرق أخرى للهجمات الإلكترونية، مثل استخدام شبكات الكمبيوتر المظلمة أو هجمات رفض الخدمة الموزعة (DDoS). لا يمكن منع هذه الهجمات عن طريق قطع الإنترنت.

لذلك، فإن أفضل طريقة لتجنب هجمات السرقة الإلكترونية هي اتخاذ تدابير وقائية، مثل استخدام كلمات مرور قوية ومعقدة، وتحديث البرامج والأنظمة بانتظام، والتحقق من صحة الرسائل الإلكترونية والمواقع الإلكترونية المشبوهة.

 

الختام

هناك العديد من التدابير التي يمكن اتخاذها لمكافحة هجمات السرقة الإلكترونية، ويمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات رئيسية: التدابير الوقائية، والتدابير الاستباقية، والتدابير التصحيحية. من خلال اتخاذ هذه التدابير، يمكن للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية تقليل مخاطر تعرضهم لهجمات السرقة الإلكترونية، وحماية أنفسهم من العواقب المدمرة التي يمكن أن تنجم عن هذه الهجمات.

Rate this post

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy