ذات صلة

جمع

من هو إيلون ماسك؟ ما سر نجاح إيلون ماسك؟

الرئيسيةأخبارمن هو إيلون ماسك؟ ما سر نجاح إيلون ماسك؟

إيلون ماسك هو رجل أعمال ومستثمر مشهور عالميًا ويعتبر أحد الشخصيات المهمة في عالم الأعمال. اكتسب معظم شهرته كرئيس تنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس. يعد إيلون ماسك أيضًا أحد مؤسسي PayPal وقد استثمر في العديد من شركات التكنولوجيا والعملات الرقمية.لا تعود شهرة إيلون ماسك فقط إلى استثماراته في مشاريع مختلفة، بل لعب أيضًا دورًا في تطوير مشاريع مثل نظام النقل السريع Hyperloop. عادة ما يتم تنفيذ مشاريع ماسك بهدف إحداث تغييرات مهمة في العالم ، ولهذا فقد تمكن من ترسيخ مكانته بين أكثر الأشخاص نفوذاً في العالم اليوم.

إيلون ماسك ليس فقط رجل أعمال ومستثمر ، ولكنه أيضًا يخترع وحتى مهندس مشاريع. على سبيل المثال ، يلعب شخصيًا دورًا في تصميم السيارات الكهربائية وسفن الفضاء. نجاحه ونموذج شخصيته جعله يقارن بالعديد من المشاهير والرأسماليين الأمريكيين مثل هنري فورد وستيف جوبز وهوارد هيوز.يشتهر ماسك بعمله الجاد وتفكيره النقدي وشخصيته الصاخبة ، ويقال إنه يعمل ما بين 80 و 100 ساعة في الأسبوع. في أكتوبر 2022 ، اشترى شركة تويتر في صفقة صناعة الأخبار التي كان لها هوامش كثيرة. في وقت كتابة هذا التقرير ، كان لدى حساب إيلون ماسك على تويتر حوالي 111.4 مليون متابع.

بعد ذلك ، سنناقش سيرة إيلون ماسك وإلقاء نظرة على ماضيه وأنشطته.

سيرة إيلون ماسك

سيرة إيلون ماسك

ولد إيلون ماسك في بريتوريا بجنوب إفريقيا عام 1971 ، وأصبح بارعًا في الأنشطة المتعلقة بالكمبيوتر منذ سنوات طفولته. وبحسب قوله ، فقد واجه العديد من المحن خلال طفولته ومراهقته وعامله بقسوة شديدة من قبل والده. في سنوات المراهقة ، كان ماسك صغيرًا ومحبًا للقراءة ، لذلك تعرض للتنمر المستمر من قبل زملائه في الفصل ، ولهذا السبب لجأ إلى التكنولوجيا للهروب من المشاكل التي يواجهها في المدرسة والمنزل.

بالنسبة لماسك، كانت التكنولوجيا بمثابة هروب من الواقع. تعلم البرمجة في سن العاشرة ، وعندما كان في الثانية عشرة فقط ، صنع لعبة فيديو وباعها لمجلة PC في عام 1984 مقابل بضع مئات من الدولارات. هاجر المسك إلى كندا في سن السابعة عشرة وحصل على الجنسية هناك بعد ذلك بقليل.بعد الهجرة إلى كندا، درس إيلون ماسك في جامعة كوينز ، حيث التقى بجوستين ويلسون. تزوج ماسك وويلسون فيما بعد وأنجبا خمسة أبناء (توأمان وثلاثة توائم).

بعد عامين من الدراسة في جامعة كوينز ، هاجر إيلون ماسك إلى الولايات المتحدة ودرس في جامعة بنسلفانيا. حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والاقتصاد ، وبعد أن أنهى دراسته تابع اهتماماته في مجال الإنترنت. وفقًا لماسك ، كان للدراسة في هذه المجالات ، وخاصة الفيزياء ، تأثير هائل على طريقة تفكيره وأنشطته المستقبلية.

بعد تخرجه من جامعة بنسلفانيا ، ذهب ماسك إلى جامعة ستانفورد في كاليفورنيا لدراسة الدكتوراه في فيزياء الطاقة. تزامن وصوله إلى جامعة ستانفورد مع ازدهار الإنترنت وفقاعة الدوت كوم ، مما دفعه إلى مغادرة الجامعة بعد يومين فقط. بعد مغادرته جامعة ستانفورد ، أسس Zip2 في عام 1995 وبدأ سلسلة أنشطته المتعلقة بالتكنولوجيا منذ ذلك الحين. في ما يلي ، سوف نقدم ونراجع الأنشطة البارزة لـ إيلون ماسك.

(كيفية التحميل من يوتيوب| أبرز طرق تحميل الفيديوهات)

نشاطات إيلون ماسك

نشاطات إيلون ماسك

بعد ازدهار الإنترنت وظهور فقاعة الدوت كوم ، ازداد اهتمام إيلون ماسك بريادة الأعمال. كما ذكرنا سابقًا ، ترك ستانفورد بعد يومين فقط من حضوره في جامعة ستانفورد لبدء شركاته الخاصة. في عام 1995 ، برأس مال قدره 15000 دولار وشقيقه كيمبال موسك ، أسس Elon Zip2 ، وهي شركة تقدم خدمات دليل المدينة عبر الإنترنت للصحف والمجلات.

يقرأ  نصائح للتفوق في العمل وتحقيق النجاح المهني

في عام 1999 ، استحوذت شركة الكمبيوتر كومباك على Zip2 مقابل 341 مليون دولار. تمكن المسك من الحصول رسميًا على الجنسية الأمريكية في عام 2002. بعد بيع Zip2 ، أطلق إيلون ماسك الشركة الناشئة X.com . مع عائدات البيع ، والتي كانت نموذجًا أوليًا لبنك عبر الإنترنت. تم دمج X.com لاحقًا مع شركة تحويل الأموال Confinity ، وفي النهاية ، أدى هذا الاندماج إلى إنشاء الشركة التي نعرفها اليوم باسم PayPal.

شغل إيلون ماسك منصب الرئيس التنفيذي لشركة PayPal حتى بيعها إلى eBay مقابل 1.5 مليار دولار. بعد بيع PayPal إلى eBay ، تمت تنحية ماسك أيضًا من منصبه ، ولكن من خلال حصته البالغة 11.7٪ في PayPal ، تمكن من تحقيق ربح كبير من الصفقة.في مقابلة عام 2018 ، ادعى إيلون ماسك أن أرباحه بعد خصم الضرائب من PayPal كانت حوالي 180 مليون دولار. ووفقا له ، فقد تم تخصيص 100 مليون دولار لشركة SpaceX و 70 مليون دولار لشركة تسلا و 10 ملايين دولار لـ “Solar City”. كما يدعي أنه بسبب هذه الاستثمارات لم يتمكن من دفع إيجاره في ذلك الوقت! في عام 2017 ، اشترى ماسك اسم مجال X.com من PayPal بسبب اهتمامه الشخصي بالاسم.

من هو إيلون ماسك؟ السيرة الذاتية للمالك الجديد لتويتر

إيلون ماسك وتسلا

في عام 2004 ، أصبح إيلون ماسك مهتمًا بالسيارات الكهربائية كمستثمر مبكر ، وبرأس مال يقارب 6.3 مليون دولار ، انضم إلى فريق بناء هذه السيارات ، ومن بينهم المهندس المسمى “مارتن إيبرهارد”. كانت الشركة المصنعة لهذه السيارات تسمى “تيسلا موتورز” في ذلك الوقت. بعد سلسلة من الخلافات ، تم فصل إيبرهارد من شركة Tesla Motors في عام 2007 ، وبعد فترة وجيزة ، تولى إيلون ماسك رئاسة الشركة كرئيس تنفيذي ومهندس منتج.

بفضل إدارة ماسك ، أصبحت تسلا اليوم واحدة من أكثر شركات السيارات قيمة في العالم. بعد شراء Solar City ، بالإضافة إلى إنتاج السيارات الكهربائية ، تعمل تسلا أيضًا في مجال الطاقة الشمسية.

 

إيلون ماسك و سبيس إكس

بعد بيع PayPal ، استثمر إيلون ماسك معظم عائدات أسهمه في تأسيس شركة تسمى سبيس إكس. سبيس إكس هي شركة تقوم بتطوير الصواريخ الفضائية. وبحسب قوله ، فقد استثمر حوالي 100 مليون دولار في هذه الشركة عام 2002.

تحت قيادة ماسك ، تمكنت SpaceX من تأمين العديد من العقود الرئيسية مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) والقوات الجوية الأمريكية لتصميم الصواريخ الفضائية. أصدر إيلون ماسك أيضًا خطة لتمكين رواد الفضاء من السفر إلى المريخ بحلول عام 2025 بالتعاون مع وكالة ناسا.

(استرجاع حساب انستقرام+مراحل استعادة حساب الانستجرام)

إيلون ماسك وتويتر

إيلون ماسك وتويتر

في أبريل 2022 ، كشف إيلون ماسك عن حصته البالغة 9.2٪ في تويتر. بعد هذا الإجراء ، عرض تويتر على ماسك الانضمام إلى مجلس إدارة الشركة. وافق إيلون ماسك في البداية على العرض ، ولكن بعد بضعة أيام غير رأيه وعرض شراء تويتر مقابل 54.20 دولارًا للسهم الواحد. في النهاية قبل تويتر عرضه.

في يوليو 2022 ، حاول ماسك إلغاء الصفقة ، بحجة أن تويتر فشل في تقديم معلومات محددة حول الحسابات المزيفة. نتيجة لذلك ، رفع تويتر دعوى قضائية ضد ماسك لإجباره على إكمال العقد. بعد أشهر من الجدل القانوني ، تم قبول خطة إيلون ماسك لشراء الشبكة الاجتماعية ، وسيطر الملياردير على منصة تويتر في 28 أكتوبر 2022.

يقرأ  ملابس أطفال

ثروة إيلون ماسك

إيلون ماسك شخصية مثيرة للجدل

تسببت شخصية مسك الغريبة وسلوكه غير التقليدي في الكثير من المتاعب. على سبيل المثال ، بالإضافة إلى النزاعات القانونية في شراء تويتر، لديه أيضًا شكوى ضد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في سجله! تم تقديم هذه الشكوى بسبب تغريدة ذكر فيها ماسك دون دليل على أن تسلا ستصبح خاصة مقابل 420 دولارًا للسهم الواحد مع التمويل.

على الرغم من كل هذه القضايا وبغض النظر عن الهوامش ، بالإضافة إلى النجاحات الرائعة في مجال الأعمال ، فإن إيلون ماسك هو أب لسبعة أطفال و “شيبا إينو” في حياته الشخصية!

 

ثروة إيلون ماسك

يعتبر إيلون ماسك ، الذي يبلغ رأسماله نحو 174.6 مليار دولار ، من أبرز المليارديرات في العالم. ثروة إيلون ماسك هي التي تمكن من احتلال المرتبة الأولى بين أغنى الناس في العالم في عامي 2021 و 2022.

من هو إيلون ماسك؟

إيلون ماسك والعملات الرقمية

في السنوات الأخيرة ، أصبح ماسك مهتمًا بمساحة العملات الرقمية ووصف هذه العملات المشفرة بأنها “خالدة”. كما أكد أنه لا ينبغي للمشرعين إعاقة انتشار وانتشار العملات الرقمية.نظرًا لوضع ماسك كرجل أعمال مشهور ، فقد تمكن من كسب أكثر من 111 مليون متابع على تويتر حتى الآن والتأثير بشكل كبير على تحركات سوق العملات المشفرة. وكمثال على تأثير ماسك على السوق ، يمكن استخدام ظهوره في برنامج “SNL” كمثال ، مما تسبب في انخفاض سعر عملة دوج كوين بنسبة 29.5٪.

في مارس 2021 ، أعلن إيلون ماسك أن تسلا ستقبل مدفوعات عملة بيتكوين لبيع سياراتها ، وأثار هذا الإعلان ضجة بين المستثمرين. في نفس العام ، مشيرًا إلى المخاوف البيئية بسبب ارتفاع استهلاك الطاقة لتعدين البيتكوين ، انسحب من الخطط المعلنة ، مما تسبب في انهيار سوق العملات الرقمية. قبل ارتفاع الأسعار ، اشترت تسلا 1.5 مليار بيتكوين ، ثم قالت في يوليو إنها باعت 10٪ منها لاختبار سيولة تلك الكمية من عملات البيتكوين.لكن بيتكوين لم تكن العملة المشفرة الوحيدة التي اهتم بها إيلون ماسك. أدى اهتمامه بميمات الإنترنت و دوج كوين إلى الاهتمام العام بالعملة الرقمية على وسائل التواصل الاجتماعي في النصف الأول من عام 2021.

في نفس العام ، صرح ماسك أنه يعتبر دوج كوين أفضل من بيتكوين للمدفوعات وأن تسلا ستقبل الآن هذه العملة المشفرة لبيع منتجاتها. ومع ذلك ، فقد تضاءل بالفعل الحماس تجاه memecoins اليوم وانخفضت أسعارها بشكل كبير منذ عام 2021.يواصل ماسك تقديم تعليقاته المفصلة والخاضعة للرقابة فيما يتعلق بالعملات الرقمية. بغض النظر عن الترفيه ، من خلال متابعة أنشطة إيلون ماسك، يمكننا أن نرى المزيد من شركاته تتكيف مع العملات المشفرة وعالم العملات الرقمية في المستقبل.


قصة إيلون ماسك ما سر نجاح إيلون ماسك؟

قصة نجاح إيلون ماسك من الأرض إلى الفضاء

بعد التعرف على حياته الشخصية، دعونا نطلعكم على قصة نجاح إيلون ماسك، إذ تعد قصة نجاحه مصدر إلهام وتفاؤل للكثير من الشباب، وفيما يلي نقرأ بعضا من فصول قصة نجاح إيلون ماسك:بداية قصة إيلون ماسك كانت بتأسيس شركة صغيرة ناشئة  أطلق عليها اسم”Zip2″ وكانت مهمتها العمل كدليل للمواقع المحلية على الإنترنت. ثم باع ماسك شركته إلى شركة كومباك  للحواسيب بمبلغ 307 مليون دولار نقدا، و34 مليون على شكلِ أسهم.

وفي عام 1999 أسس شركة “أيكس دوت كوم” للحوالات المالية التي حققت له المزيد من النجاح. بعد عام واحد حدث اندماج شركتا “أيكس دوت كوم” وشركة “كنوفينيتي” (Cnofinity) وأدى ذلك إلى إنشاء “باي بال” (PayPal) لتحويل الأموال عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني.

لم تقف قصة إيلون ماسك عند هذا الحد. ففي عام 2002 قام بتأسيس شركة تكنولوجيا الفضاء “سبيس إكس”لبناء مركبات فضائية للرحلات التجارية. واستمرت قصة نجاح إيلون ماسك حتى عام 2003 حيث واجه تحدٍ جديد، وقام بإنشاء شركة “تيسلا موتورز (Tesla) لـ إنتاج السيارات الكهربائية، وفي العام 2008 كشفت الشركة عن سيارة رياضية أطلق عليها اسم  “رودستر”. حققت الشركة نجاحًا كبيرا بعد طرحها نموذج السيارة العائلية “S”.

يقرأ  تعرفي على أفضل ماركات كريم BB

ولكن إيلون ماسك دخل التاريخ بعد إطلاق شركة “سبيس إكس” صاروخ “فالكون 9” إلى الفضاء. بعدها توالت نجاحات الشركة بوضع قمر صناعي متزامن مع الأرض ضمن مدارها، وآخر حمل على متنه قمر “ديسكفر” الصناعي.قصة إيلون ماسك ونجاحاته لم تتوقف هنا، حيث أبدا إيلون ماسك اهتمامًا واضحًا بالذكاء الصناعي، فأصبح رئيسًا مساعدًا في شركة الأبحاث غير الربحية ” أوبن إيه آي” وفي العام 2017 أطلق إيلون ماسك مشروعه “نيورالينك” لصناعة أجهزة قابلة للزراعة ضمن الدماغ البشري لمساعدة الناس على الاندماج مع التكنولوجيا.

ووقع عقدًا لدمج شركة تيسلا مع شركة متخصصة بالطاقة الشمسية في أغسطس 2016 بقيمة 2.6 مليار دولار لإنتاج منتجات من شأنها تحسين آلية توليد، وتخزين، واستهلاك الطاقة.ومؤخرًا أراد الاستحواذ الكامل على تويتر بصفقة بلغت قيمتها 44 مليار دولار ولكنه قام بإلغائها، في إشارة إلى امتلاكه 9.2% من أسهم الشركة.

قصة إيلون ماسك ما سر نجاح إيلون ماسك؟

كيف بنى إيلون ماسك ثروته

بعد أن تعرفنا على قصة إيلون ماسك ونجاحه دعونا نتعرف كيف بنى إيلون ماسك ثروته من خلال بعض النقاط البسيطة التي سترد تباعًا في هذه الفقرة:عمل إيلون ماسك في بداية مسيرته مع والده المهندس “إيرول” في منجم الذهب الذي حصل عليه مقابل بيعه لطائرته، وأنجز أولى صفقاته لبيع الأحجار البلورية الخضراء في عمر السادسة عشر عندما اصطحب شقيقه إلى أحد أشهر صانعي المجوهرات العالم “Tiffany&CO”، وباعا له زمردتين بمبلغ 2000 دولار، ومن هنا انطلقت بداية قصة نجاح إيلون ماسك.

ثم وبعمر الثانية عشر، صمم إيلون ماسك لعبة إلكترونية أطلق عليها اسم “بلاستر” كما ذكرنا سابقًا، والتي باعها مقابل 500 دولار وكانت بمثابة بداية دخول إيلون ماسك إلى عالم التجارة والأعمال.ثم باع إيلون ماسك في عام 1999 أولى شركاته مقابل مبلغ يقدر بنحو 307 مليون دولار. وتحصل على أول مليار دولار في ثروته عند بيع شركته “باي بال” إلى شركة “إيباي”.

وفي الوقت الراهن يتربع إيلون ماسك على عرش أغنى أغنياء العالم بثروة تبلغ أكثر من 265 مليار دولار متخطيا منافسه “جيف بيسوس”. والتي تعود أسبابها إلى الأرباح التي راكمتها شركة تسلا موتورز الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية.فمنذ الربع الثالث من العام 2019 نجحت شركة تسلا في تحقيق أرباح ربعية مستمرة حتى الربع الثالث من العام 2021 محققةً بذلك تسعة أرباع من الأرباح المتتالية وما زالت تحقق الأرباح وتخطى سعر السهم اليوم الـ 900 دولار.

كما يمتلك الحصة الأكبر من شركة”سبيس إكس” وهو رئيس مجلس إدارتها، ويستثمر إيلون ماسك في العملات الرقمية، وبشكلٍ خاص عملات البيتكوين، وإيثيريوم، ودوج وعملات أخرى.

قصة إيلون ماسك ما سر نجاح إيلون ماسك؟

أهم نجاحات إيلون ماسك

بعد أن تعرفنا على قصة إيلون ماسك ومسيرة نجاحة حتى يومنا هذا، سنطرح لكم أهم نجاحات إيلون ماسك لتكتمل الصورة لديك، ومن أهمها:

  • يعد إيلون ماسك أول من قام بتأسيس البنوك الإلكترونية عن طريق شركته “باي بال”.
  • أول من وضع خطة لإمداد الكرة الأرضية بالإنترنت. وقد أطلق بالفعل أكثر من 400 قمر صناعي إلى الفضاء لنشر شبكة الإنترنت في بلدان العالم أجمع ومازال عددها باستمرار.
  • هو صاحب الشركة الأولى الخاصة في لـ الرحلات التجارية إلى الفضاء الخارجي.
  • وأعلن في مؤتمر رسمي في 2021 عن عزمه إقامة أول مستعمرة للإنسان على المريخ خلال 8 سنوات.
  • مؤسس السيارة “تسلا” التي حصلت على نسبة الأمان مئة في المئة على مستوى العالم .
  • كما وضع مجموعة من الخطط لكافة دول العالم لسد احتياجاتها من الكهرباء عن طريق استخدام الطاقة الشمسية بنسبة مئة في المئة.
  • بالإضافة إلى ذلك وضع خطة تبنتها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لصنع وسيلة نقل جديدة تشبه القطار.
  • أيضا يعدُ إيلون ماسك أول إنسان يبيع أجزاء معينة لوكالة ناسا الفضائية، وذلك بالخصائص ثلاثية الأبعاد. ورئاسته مجلس إدارة أربع شركات كبرى وغيرها من الإنجازات الكبيرة.
5/5 - (1 صوت واحد)

نادين الراسي وزوجها

تُعدّ نادين الراسي من أبرز نجمات الفن في الوطن...

مسلسل شباب البومب 12

في عالم الدراما العربية، يبرز مسلسل "شباب البومب 12"...

الشركة المنجمية تويست 2023

تُعدّ الشركة المنجمية لتوسيت (CMT) من رواد استخراج المعادن...

سمية ايدوغان

تُعد سمية ايدوغان من أبرز النجوم الصاعدة في سماء...

مسلسلات دولوناي سويسيرت

تعدّ دولوناي سويسيرت من أشهر الممثلات التركيات، حيث حظيت...

2 تعليقات

    • ذكر Elon Musk ، مؤسس SpaceX و Tesla و Neuralink ، العديد من الكتب التي يوصي بقراءتها ، بما في ذلك:

      “الهياكل: أو لماذا لا تسقط الأشياء” بقلم جيه إي جوردون
      “الذكاء الخارق: المسارات والمخاطر والاستراتيجيات” بقلم نيك بوستروم
      “من الصفر إلى واحد: ملاحظات حول الشركات الناشئة ، أو كيفية بناء المستقبل” بقلم بيتر ثيل وبليك ماسترز
      “دليل المسافر إلى المجرة” لدوغلاس آدامز
      “ثلاثية المؤسسة” لإسحاق أسيموف

      كما أشار إلى وجود جودة عالية للواقع الافتراضي وألعاب ذهنية مثل “الحضارة”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy